منتدى شموع
شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول 616698752
منتدى شموع
شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول   شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:38 am

النحـــــو
1- أل الشمسية (المُدغمة) هى التى لاتُنطق لامُها مع الحروف التالية :-
(ت- ث- د – ذ - ر- ز- س – ش – ص – ض – ط – ظ – ل - ن)
2-أل القمرية (المُظهرة)هى التى تُنطق لامُها مع الحُروف التالية:- ابغ حجك وخف عقيمه
(أ- ب - ج – ح - خ – ع – غ – ف – ق – ك – م - ھ - و – ى )
2- *همزتا القطع والوصل
*همزة القطع :هى التى تظهرفى النُطق دائما سواءً أكانت فى بدْءالكلام أمْ فى وصْله وتُرسم (ء)
*مواضعها:1- أول الأسماء مثل (أمير- أفضل- أحمد- إبراهيم – إسماعيل)
2- أول الحروف مثل (إنّ – إلى – أنْ- أو- إلا- إذا)
3- أول الفعل الماضى الثلاثى مثل (أخذ- أكل- أمن – أمر- أسِفَ)
4- أول الفعل الرباعى وأمره ومصدره مثل (أكْرَمَ- أكْرمْ- إكرام)
5- أول الفعل المضارع المبدوءبهمزة مثل (أفْهَمُ- أتصدّقُ- أستقيمُ)
*همزة (ألف)الوصل:هى التى تظهرفى بدءالكلام ولاتظهرفى وصله وتُرسم (ا)
*مواضعها:1- شواذ الأسماء (ابن- ابنة- ابنُم- امرؤ- امرأة - اثنان- اثنتان- اسم- ايم الله- ايْمُن- است)
2- شواذ الحروف مثل (ال) ↔️ الوفاء- الوداد- العُلا- الشمس- القمر- الهُدى)
3- أمرالفعل الثلاثى مثل (اُكتُبْ- اِصْنعْ- اِسْمعْ)
4- أول الماضى الخماسى وأمره ومصدره مثل (اجتمع – اِجْتمعْ- اِجتماع )
5- أول ماضى السداسى وأمره ومصدره مثل (استقام – اسْتقمْ- استقامة)
3- *ڪـــــــــــــان وأخواتـــــها*.
( أخوات كان)1-(أصبح- أضحى- ظل-أمسى- بات – صار)←(تعمل بدُون شروط وتتصرف تصرُفا كاملا) أىْيأتى منها الماضى والمضارع والأمر مثل :-
(كان-يكون- كُنْ/أصبح يُصبح أصبِحْ/بات يبيت بتْ/صار يصير صِرْ/ أمسى يُمسى أمسِ)
2-(مازال-ما برح- مافتئ- ماانفك)←(يتقدمها نفى كى تعمل وتتصرف تصرفا ناقصا)أى
يأتى منها الماضى والمضارع فقط مثل :-
(مازال- لايزال/مابرح لايبرح/مافتئ لايفتأ/ماانفك لاتنفك)
3-(مادام-ليس) ←(جامدة ولا تأتى إلا فى صورة الماضى)
عمل (كان وأخواتها):ترفع المبتدأاسماً لها وتنصب الخبرخبراًلها
1- المصريون بارعون *أصبح المصريون بارعين
2- أبوك يُشفق عليك *صارأبوك يُشفق عليك
3- أنت ناجح *كنتَ ناجحاً
4- أخوك ذوفضل عليك *مافتئ أخوك ذا فضل عليك
5- القطار مزدحم *لا أركب مادام القطارُ مزدحماً
*أنواع خبركان وأخواتها*
1- مفرد: كان المصريون بارعين صارالبرتقال عصيراً
2- جملة اسمية: أصبح الصباح شمسه حارقة كان العصفورشكله جميل
3- جملة فعلية: مافتئت الحياة تتطور مازال العامل يُخلص فى آداءواجبه
4- شبه جُملة: مابرح المعلم بين طلابه من غشنا فليس منّا
*ملحوظة : قد يتقدم خبركان على اسمها:-
1- إذا كان شبه جملة واسمهانكرة مثل:كان فى المكتبة تلميذ *ليس ثمّة رجلٌ
2- باسمها ضميريعودعلى بعض من الخبرمثل:مانفك للقانون حُماته
كان وأخواتهاالتامة
*هى التى تكتفى بمرفوعها فقط ولاتحتاج إلى خبربعدها( أىْ أنّ مابعدها يكون فاعلامرفوعا)
*أخوات كان التامة( كان-أصبح –أضحى-أمسى- صار- بات- ظلّ- مادام- مابرح- ماانفك)
*أفعال دائما تأتى ناقصة : (مازال- مافتئ- ليس)
*معانى كان التامة وأخواتها:-
1- كان : (وُجد- حصل) ↔️ سطع القمرفكان النور* اتق الله حيثماكُنت
2-أصبح : (دخل فى الصباح)↔️ أيها الساهر لقد أصبحت
3- أضحى : (دخل فى الضحى) ↔️ أضحى النائمُ
4-أمسى : (دخل فى المساء) ↔️ أمسى الحارسُ
5- صار : (رجع أو انتقل) ↔️ إلى الله تصير الأمورُ
6- بات : (دخل فى الليل )↔️ تلجأ الطيورإلى أعشاشها فتبيتُ
7- ظل : (بقى )↔️ ظل الحرُّ *لوظلت الحرب لأدت إلى الدّمار
8- مادام: (بقى) ↔️ أصبح الطبيب متمسكا برسالته مادامت الحياة
9- مابرح:(ذهب – فارق)↔️ الجندى يبقى فى موقعه ولا يبرحه
10- ماانفك: (انحل- انفصل) ↔️ ماانفكت العُقدة
4- *كاد وأخواتها*.
1- أفعال المقاربة:تدل على قُُرب وقوع الخبر (كاد- كرب- أوشك)
* كادت الشمس تُشرق *كرب محمد يصل *أوشك أبى أنْ يأتى من العمل
2- أفعال الرجاء:تدل على الرغبة فى الخيرالمحبوب(عسى-حرِىَ- اخلولق)
عسى المريض أن يشفى *اخلولق الجو أن يعتدل *حرى الطالب أن ينجح
3- أفعال الشروع:تدل على بدءوقوع الخبر(أنشأ-طفق- جعل- أخذ- شرع- هب- هلهل – علق-قام)
*أنشأ القطاريتحرك *علق الفجريطلع *طفق الجيش يحارب
*(عملها) *ترفع المبتدأ وتجعله اسمًا لها وتنصب الخبروتجعله خبرًا لها
*(مثال للإعراب)*كادت : فعل ناسخ يفيد المقاربة يرفع المبتدأوينصب الخبر
*الشمس: اسم كاد مرفوع بالضمة
*تشرق: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضميرمستترتقديره هى والجملة
الفعلية فى محل نصب خبركاد
(شروطها): أن يكون خبرها فعل مضارع مثل:
*كاد الماء يجمد *اخلولق البستان أن يُثمر *شرع المطرينزل
(حُكم اقتران الخبربأنْ) * فيه أربعة أحكام:
1- يجب مع (حرى-اخلولق) 2- يكثرمع (عسى أوشك)
3- يقل مع (كاد-كرب) 4- يمتنع مع(أفعال الشروع)
5-*المجرّد والمزيد من الأ فعال *
*الفعل المجرد هو : ما كانت حروفه كلها أصلية ولا تسقط إلا عِلّة صرفية مثل : كتب-قرأ- بعْثر-
*الفعل المزيد هو :ما زِيد فيه على الحروف الأصلية حرفٌ أو أكثرمثل : تسابق- استفهم- أكرم-
س كيف نفرق بين الفعل المجرد والفعل المزيد ؟
ج- الفعل المجرد :لايمكن الاستغناء عن أىّ حرف من حروفه وإذا حُذف حرف منها يختل المعنى
ولايُؤدى المعنى المقصود مثل (ضرب) (سيطر)
الفعل المزيد :فإنه يمكن حذف الحرف الزائد منه ولايختل معنى الفعل مثل : استغفر- تدحرج

أولا الفعل الثلاثى
1 - مجرد 2- مزيد
*أوزان الثلاثى المجرد *أوزان الثلاثى المزيد : وله ثلاثة أنواع :
1- فَعَلَ : ضَرَب 1- المزيد بحرف : وله ثلاثة أوزان:
1- أفعل مثل : أكرم- أعطى- أعان
2- فعّل مثل : نظّم- زكّى- أذى
3- فاعل مثل : ناضل- قاتل- عاون
2- المزيد بحرفين : وله خمسة أوزان: المزيد بثلاثة أحرف مثل:
1- انفعل مثل : اندفع- انطلق- انكسر
* استفعل : استغفر استعمر استقبل
2- افتعل مثل : اشترك- اجتمع- انتصر
3- تفاعل مثل : تشارك- تعاون- تمادى
4- تفعّل مثل : تصدّق- تعدّى- تلظّى
5- اَفعلّ مثل : احْمرّ- اصفرّ- اسودّ
ثانيا الفعل الرباعى
1- الرباعى المجرد : له وزن واحد:
2- الرباعى المزيد : وهو نوعان :
1- فعلل : سيطر- زلزل
أ- مزيد بحرف : تفعلل : تزلزل
ب- مزيد بحرفين :وله وزن
1- افْعَللّ : اشمأز- اطمأنّ
6-الكشف فى المُعجم
*عند الكشف عن معنى الكلمة فى أحد المعاجم يجب مراعاة مايلى:-
1- تجريد الكلمة من الحروف الزائدة مثل (اندفع دفع باب الدال مع الفاء والعين*تخاصم خصم)
2- إذاكانت الكلمة جمعا تُردللمفرد مثل (رجال رجل باب اللام فصل الراءمع الجيم)
3- الاسم المشتق مثل (مشروع) يُرد إلى فعله (شرع) والجمع مثل(موضوعات) يُردإلى مفرده(موضوع)ثم نأتى بفعله المُجرّد (وضع) لنبحث عنه فى باب الواو مع الضاد والعين
4-الكلمة التى بها حرف محذوف يجب رده مثل (صفة –وصف) و(ع - وعى) و(ابن بنو/أخ أخو/
5-الحرف المُبدل يجب ردّه لأصله مثل (تُراث ورث*مدّكر ذكر*سماء سمو)
6-يجب ردّحرف العلة إلى أصله (و-ى) مثل (صام صوم*باع بيع*سارسير*ثارثور)
7- فك تضعيف الحرف مثل (شدّ شدد*زلّ زلل*عفّ عفف)
*طريقة الكشف فى المعجم الوسيط (باب الحرف الأول ثم فصل الحرف الثانى مع مراعاة الثالث)
*طريقة الكشف فى القاموس المحيط (باب الحرف الأخير ثم فصل الحرف الأول مع مراعاة الثانى)
7- اسم الفاعل:اسم مشتق من الفعل المبنى للمعلوم ويدل على من قام بعمل الفعل
*مثال: المدرس شارح الدرس الصيّاد مستخرج اللؤلؤ
*نوعاه:1-الثلاثى:يشتق على وزن (فاعل) مثل: عَلِم : عالِم *ضرب ضارب *قال قائل باع بائع
2- غيرالثلاثى:على وزن فعله المضارع مع إبدال ياءالمضارعة ميمامضمومة مع كسْرحرفه
قبل الأخير مثل:* أعلن مُعلِن* قاتل مُقاتِل *استقام مُستقِيم *انفتح مُنفتِح.
8- صيغ المبالغة *اسم مشتق من الفعل للدلالة على عمل الفعل بكثرة
*صوغها : 1- فعّال : وهّاب 2- فعيل: عليم 3-فعُول:صبُور 4- فعِل: حذِر 5-مفعال: مقدام
9- اسم المفعول: اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل
* مثال: حديث الرئيس مُذاع عالميا *المهضوم حقه كاره مجتمعه
نوعاه:1- الثلاثى أ- الثلاثى الصحيح على وزن(مفعول) كُتب مكتوب * حُمد محمود *شُرب مشروب
ب- الأجوف (يُضاف له ميم مفتوحة وإرجاع الألف إلى أصلها (واو- ياء) مثل :-
* باع↔️مَبيع *قال ↔️مَقول *لام↔️ مَلوم *هاب↔️مَهيب
ج- الناقص:(يُضاف له ميم مفتوحة وقلب علته إلى أصلها(واو- ياء مُضعّفة)مثل:-
*دعا ↔️ مَدعوّ *بنى↔️مَبنىّ *دعا↔️ مَدعوّ
2- غيرالثلاثى :على وزن مضارعه مع إبدال ياءالمضارعة ميمامضمومة وفتح ماقبل الآخرمثل:- *استخرج (مُستخرَج) *استشار (مُستشَار) *وظّف (مُوظَّف)
10- اسم الآلة:اسم مشتق من الفعل الثلاثى ويدل على أداة يؤدى بها الفعل
*نوع الآلة : 1- مشتق وأوزانه : أ-(مفعال منشار)ب- مفعلة (مسطرة)ج- مفعل(منجل)
2- جامد : (ليس له ضابط) مثل : إبرة – صاروخ- قلم – سيف- ورقة- رمح- فأس
*ملحوظة ) يشترك اسم الآلة مع صيغ المبالغة فى وزن (مفعال) ونفرّق بينهمامن خلال سياق الجُملة)*المنشارأهم آلات النجار (اسم آلة) *هذاالموظف منشارأسرارعمله (مبالغة)
11- الاسم الجامد:هو اسم لم يُشتق من غيره فليس له أصل يُرجع إليه مثل: رجل – شجاعة
*نوعا الاسم الجامد:1- اسم ذات: يدل على شئ مُجسّم محسوس مثل: *شجرة *قلم *أسد
2- اسم ذات:يدل على شئ عقلى معنوى مثل: *نبوغ *ذكاء *أمانة **
*الاسم المشتق: يشمل اسم الفاعل والمفعول والمبالغة واسم الآلة واسم الزمان والمكان واسم التفضيل
12- المصدر:هو الحدث المُجرّد من الزمن ومن أنواعه:-
* المصدرالثلاثى: (وهو سماعى غالبا) والقياسى منه :-
1- مادلّ على حِرفة : على وزن فِعالة مثل(زرع زراعة)- (تجر تجارة) – (خاط خياطة)-
2- مادلّ على امتناع : على وزن فِعال مثل (أبَى إباء) –(نفر نِفار)- (جمح جِماح)
3- مادلّ على حركة واضطراب :على وزن فعلان مثل (طارطيران)-( غلى غليان)- (طاف طوفان)
4-مادلّ على مرض :على وزن فُعال مثل (صدع صُداع) – (زكم زُكام)- (دار دُوار)
5- مادلّ على صوت :على وزن فُعال فعيل مثل (نبح نُباح) – (صهل صهيل)
6- مادلّ على سير :على وزن فعيل مثل : (رحل رحيل)
7- مادلّ على لون : على وزن فُعْلة مثل (حمر حُمرة)- (خضر خُضرة)
8- ثلاثى لازم :فعُل يأتى على وزن (فُعُولة- فَعَالة) مثل (صعُب صعوبة) – (نبُه نباهة –بلُغ بلاغة)
9- ثلاثى لازم : فعِل يأتى على وزن (فَعَلَ) مثل : (فرِح فرحا- عطِش عطشا)
10- ثلاثى لازم :فَعَلَ يأتى على وزن فُعُول (خرج خُرُوج)
11- ثلاثى مُتعدى:فَعَلَ فَعِلَ ↔️فعْل فهم فهْماً
*المصدرالرباعى : (وهو مصدرقياسى)
1- مجرّد رباعى مضعف يكون مصدره على وزن (فعللة- فعلال) مثل : زلزل ↔️ زلزلة زلزال
* مجرّدرباعى غيرمضعف يكون مصدره على وزن (فعللة) مثل : دحرج ↔️ دحرجة
2- رباعى مزيد على وزن (أفْعل) يكون مصدره على وزن (إفعال) مثل : أكرم↔️ إكْرام
*إذا كان وزن (أفعل) أجوف يكون مصدره على وزن(إفْعلة) مثل : أقام↔️ إقامة
3- رباعى مزيد على وزن (فَاعَلَ ) يكون مصدره على وزن (فِعَال- مُفَاعلة)مثل:قاتل↔️ قِتال مُقاتلة
4- رباعى مزيد على وزن (فعّل) يكون مصدره على وزن (تفعيل) مثل : علّم ↔️ تعليم
* على وزن (فعّل) معتل الآخريكون على وزن (تفعيل) مثل :زكّى ↔️ تزكية
*المصدرالخماسى :-
1-إذاكان مبدوءاً بتاء زائدة يأتى على وزن ماضيه مع ضم ماقبل آخره مثل : تصالح ↔️ تصالُح
2- إذاكان مبدوءاً بهمزة وصل يأتى على وزن ماضيه مع إضافة ألف قبل الآخرمثل: انتصر↔️انتصار
*المصدرالسداسى:-
1- إذاكان مبدوءاًبهمزة وصل يأتى وزن ماضيه مع زيادة ألف قبل الآخرمثل: استخرج↔️استخراج
*إذاكان أجوف يأتى المصدرعلى وزن ماضيه مع زيادة تاء مربوطة آخره مثل: استقام ↔️ استقامة
13- اسم المرة: مصدريدل على حدوث الفعل على مرة واحدة
*نوعاه : 1- من الثلاثى على وزن (فَعْلة) مثل : (أكل أكْلة* شرب شربة* ضرب ضربة)
2- غيرالثلاثى:يُصاغ من مصدرفعله مع زيادة تاءتأنيث آخره وإذاكان مختوما بتاءتأنيث
يُوصف بكلمة واحدة مثل: (استفهم استفهامة*استعان استعانة واحدة)
14- اسم الهيئة:مصدريدل على هيئة الفعل حين وقوعه
*صياغته:من الثلاثى على وزن (فِعْلة)مثل: إِخْذة الأسدفريسته قاسية *تثيرنى قِفْزة النِمر
*إذاتشابه المصدرالأصلى مع اسم الهيئة نأتى بعده ب(وصْف أوإضافة) مثل :-
1- نِشْدة الأمانى مُجْهدةٌ 2- السفينة تهتز فى البحرهِزة مثيرة
15- صوغ العدد على وزن فاعل:-
1-يكون مفرداً مثل : واحد واحدة ثانى ثانية ثالث ثالثة رابع رابعة خامس خامسة.... عاشرعاشرة
2- يكون مُركبا مثل: الحادى عشر الحادية عشرة الثانى عشر الثانية عشرة.... التاسع عشر
3- يكون معطوفامثل:*الحادى والعشرون *الثانى والعشرون *الثالث والعشرون
*أحكام العدد المصوغ على وزن( فاعل):-
1- يتطابق (تذكيراًوتأنيثا) مع المعدود سواءأكان مفردا أو مُركباأومعطوفا مثل:-
*الطالب الرابع والطالبة الرابعة*الطالب الحادى عشروالطالبة الحادية عشرة *القصة الخامسة والعشرون
2-إعراب العدد المصوغ على وزن (فاعل):-
*يُعرب بحسب موقعه فى الجُملة مثل:-
1- الدرسُ السابعُ صعب : صفة مرفوعة بالضمة
2- القصة الثانية عشرة ممتعة: مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع صفة
3- أنفقت الجنيه السابع والعشرين:السابع :صفة منصوبة بالفتحة *العشرين :معطوف منصوب بالياء

إن التفاعل بين الفن و العلم و بين الحرية في أطوارها المختلفة لا فجوة فيه ولا انفصال بينه غير أن دور الفن يكون أكثر بروزا في التعبئة اللازمة لدفع الكفاح الاقتصادي و الاجتماعي ، وللعلم دوره الرائع في إنجاح المعركة السياسية وللفن دوره الرائع في خلق الشعور الأنساني اللازم لإنماء المعركة الاقتصادية .
أ- أعرب ما فوق الخط : ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 6- اسما جامدا و آخر مشتقا
2- فعلا ناقصا و اذكر خبره 7- اسم فاعل من غير الثلاثي
3- تمييزا وبين نوعه 8- اسم مرة و زنه
4- ألف وصل وهمزة قطع 9- نعتا مفردا
5- أ ل شمسية وأخرى قمرية 10- كلمة و زنها ( يفعل )
ج- أخي سيصبح مجتهدا مهما صارت الأمور. بين نوع الفعل فيما سبق0
د- احترمت ضيفي احتراما - احترمت ضيفي احترامة 0 بين نوع المصدر فيما سبق 0
التدريب الثاني :
المنزل هو البيئة الأولي التي تحتضن الطفل منذ ولادته وتطبعه بطابعها الخاص و ترسم الملامح الأساسية لشخصيته 0 والمنزل بيئة خصبة تنمو فيها الخبرات و المحصول اللغوي ، بيد أن حجم هذه الخيرات و نوعها يختلف باختلاف نوعية الأسرة و خلفيتها الثقافية و الاجتماعية 0
أ- أعرب ما يلي ( البيئة – تحتضن – الخاص – الخبرات ) ب- استخرج :
1- اسم مفعول و اكر فعله مضبوطا 6- أ ل شمسية وأخرى قمرية
2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 7- اسما جامدا وآخر مشتقا
3- بدلا و بين نوعه 8- اسم هيئة و زنه
4-مصدرا خماسيا و زنه 9- اسم فاعل من الثلاثي و اذكر فعله
5- اسمين مبنيين 10- ألف وصل و همزة قطع
ج- ( انطلق ) هات اسم الفاعل – المصدر –اسم المرة . في جمل تامة 0
د- ابحث في المحيط عن ( البيئة – الخاص – اللغوي ) 0
هـ -أنت مغتاب زميلك – أنت مغتاب – من زميلك . بين نوع المشتق 0
و- في اليوم (11) من الشهر ( 9 ) وقعت الحادثة ( 3 ) في الساعة ( 9 ) اكتب الأعداد بالحروف 0
ز- أشرت لصديقي أكمل باسم مرة 0
التدريب الثـــالث :
في دراسة للأشعار المقدمة للأطفال في المرحلة الابتدائية و المتضمنة في كتب القراءة العربية أتضح أن هناك تسعة و عشرين موضوعا شعريا من الموضوعات الهادفة و أنها تتضمن قيما تربوية بصورتها الضمنية و الصريحة و أن هذه القيم هي : حب الوطن و المدرسة و الآباء0
ا- اختر الإعراب الصحيح :
- موضوعا ( حال – نعت – تمييز ) - تتضمن جملة ( نعت – حال – خبر ) 0
- القيم ( بدل – نعت – خبر ) 0 - أتضح مادته ( تضح – وضح – ضحو ) 0
ب – استخرج :
1 ) همزة قطع و ألف وصل 0 2) اسم مفعول من غير الثلاثي و آخر من الثلاثي 0
3) اسم مكان 0 4) فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة
5) أل شمسية و أخرى قمرية 0 6) صيغة مبالغة وزنها 0
7) خبرا جملة 0 8) نعتا مفردا و أعربه 0
9) مصدرا سماعيا 0 10 ) اسما جامدا وبين نوعه 0
ج- صوب الخطأ فيما يلي :
* أحمد أعذب حديث من أخاه * هؤلاء المهندسين مهملين 0
د- زن ما يلي : ( الضمنية – الآباء – القراءة ) 0
و- ( أصبح ) اجعل الفعل تاما في جملة و ناقصا في جملة أخرى 0
ز- ( أقام ) هات اسم المرة و اسم الهيئة و المصدر من الفعل السابق في جمل تامة 0
التدريب الرابــع :
( لا بد أن تكون علي يقين من أن الديمقراطية ممارسة و لكن شعارنا أفضل علاج للأخطاء المزيد من الديمقراطية ووسيلتنا إلي ذلك : التربية في المنزل و المدرسة و تعويد الطفل احترام الرأي الآخر لتكون الحرية مكفولة للجميع 0
أ- أعرب ما فوق 0 ب- استخرج :
1- مصدرا رباعيا وزنه 0 2- اسم مفعول و اذكر فعله مضبوطا 0
3- اسم تفضيل 0 4- ألف وصل وهمزة قطع 5- مصدرا خماسيا واذكر فعله 0
6- فعلا منصوبا وبين الأداة 0 7- اسما جامدا وبين نوعه 0 8- فعلا ناقصا وأعرب خبره
ج- ابحث في الوسيط عن ( مكفولة – تعويد ) وزن ( وسيلتنا – التربية ) 0
د- بعد جولة قي الحديقة جلست جلسة و ألقيت نظرة و علت شفتي ابتسامة من شدة سعادتي 0
استخرج اسم المرة و الهيئة مما سبق و اذكر وزنه 0
التــدريب الخامس :
( إذا أراد الإنسان يوما أن يمتلك كنزا لا يضيع فعليه بكتاب مفيد يحوي علوما نفعها معروف وواضح ليستفيد منها وقتما يريد فيزداد رصيده في حسابات المعرفة و ربما يحصل علي معلومة تفتح له خزائن الأموال )
أ- أعرب ما فوق الخط 0 ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم فاعل و اذكر فعله 0 2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
3- نعتا جملة 0 4- فعلا منصوبا وآخر مرفوعا 0
5- فعلا مجردا وزنه 0 6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- اسم مفعول واذكر فعله مضبوطا 8- اسما جامدا 0
9- (ما ) وبين نوعها 0 10 – أل قمرية 0
ج- قرأت الصفحة (14) من الفصل (3) في الباب (5) من كتاب الأدب 0
د- اكشف في معجمك عن ( يزداد – خزائن - أراد ) 0
ف- ( استعرض ) هات المصدر و اسم المرة في جملتين 0
و- ( عرض ) اجعل الفعل مزيدا بحرف – ثم بحرفين – ثم بثلاثة أحرف في جمل تامة 0
ز- ليس الجندي غائبا – سأجدك أينما تكون – للناس أمل ما دامت الحياة 0 بين نوع الفعل 0
التدريب السادس :
إن المؤمنين ذوو أخلاق فاضلة و يتمتعون بمستوى عال من الفضائل فهم لا يغفلون لحظة عن ذكر ربهم وهم متضرعون إلي الله عسي أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم ، فيأيها الأنباء احرصوا علي فضائل الأعمال 0
أ-أعرب ماتحته خط ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم المرة وزنه 0 2- اسم فاعل واذكر فعله 0
3- اسما مبنيا و آخر معربا 0 4- فعلا من الأفعال الخمسة و أعربه 0
5- اسما جامدا وبين نوعه 0 6- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0
7- ألف وصل و همزة قطع 0 8- نعتا مفردا 0 9- فعلا مبنيا 0
ب- اختر الصواب : عال وزنها ( فال – فاع – عاف ) ،
يتمتعون مزيد بـ ( حرف – حرفين – ثلاثة ) 0
ج- ابحث في معجمك عن ( متضرعون – الأبناء – احرصوا ) 0
د- صوب الخطأ فيما يلي : * اسم المرة من الفعل ( صاح ) هو صياحة 0
* مصدر ( علّّّم ) تعليمة 0 و- ( صار ) اجعل الفعل تاما مرة وناقصا مرة أخري في جملتين 0
التدريب الســابع :
إن المتأمل لبلادنا يجد في كل ركن لمسة جمال تشد إليها الأنظار الخبيرة بمظاهر الجمال ، و الراغب في الإبداع و الابتكار إنما يحتاج لمثل هذا الجو المبهر ليقدم أفضل ابتكاراته المرجو ه 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0 ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0 2- اسم فاعل وزنه 0
3- صيغة مبالغة وأعربها 0 4- اسم مرة وزنه 0
5- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 0 6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- فعلا مزيدا وآخر مجردا 0 8- نعتا جملة 0
9-بدلا وبين نوعه 0 10- اسم تفضيل وزنه 0
ج- ثار صديقي ثورة عظيمة & ثار صديقي ثورة واحدة 0بين نوع المصدر.
د- ( أصبح – صار ) اجعل كل فعل منهما في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- ركبت القطار (2 ) وجلست في المقعد ( 4) من العربة ( 3 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف 0
التدريب الثـامن :
إن ما تفعله أمريكا في أرض العراق احتلال مقنع يعيش تحت ستار الحرية و الدفاع عن الشعوب و محاربة الإرهاب وهو يهدف إلي استنزاف الخيرات و إحداث فتنة عظيمة تساعد علي بقائه أطول فترة ممكنة رافعا راية الحفاظ علي الأمن0
أ- اختر الصواب : ( ما تفعله ) ما هنا ( شرطية – موصولة – تعجبية )
احتلال إعرابها ( خبر – مبتدأ- فاعل )
جملة ( يعيش ) جملة ( نعت – حال – خبر ) ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0 2- صيغة مبالغة وزنه 0
3- ألف وصل و همزة قطع 0 4- اسما جامدا وبين نوعه 0
5- مصدرا رباعيا وزنه 0 6- مصدرا سداسيا واذكر فعله 0
7- اسم فاعل وزنه 0 8- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
9- اسم هيئة وزنه 0 10- ظرفين مختلفين 0
ج- أحبك ما دمت كريما & سنلتقي ما دامت الصداقة & ما انفك رباط الحب بيننا 0بين نوع الفعل فيما سبق 0
د- في جلسة هادئة سمعت قوله طيبة منحتني إرادة طيبة 0 بين نوع المصدر.
و- أنهيت البحث ( 12 ) من الرسالة ( 7 ) في السنة ( 99 ) بعد الألف ( 2 ) اكتب الأعداد بالحروف
التدريب التاسع :
ليس تحرك الأمة العربية من أجل السلام الدائم العادل ضعفا فما زالت تملك القوة و الاستقرار ولذا أصبحت كلمتها نابعة من إرادة لا تهتز عن المبادئ ولكي نتجنب كارثة محققة فإنه لا بديل عن إقامة سلام عادل لا يصير مزعزعا و لا يظل محل عبث الشكوك و النوايا الملتوية 0
أ- أعرب ماتحته خط ثم استخرج من الفقرة ما يلي :
1-اسم مفعول من غير الثلاثي 0 2- اسم فاعل ثلاثي وآخر من غير الثلاثي
3- مصدرا رباعيا وآخر خماسيا 0 4- فعلا ناقصا 0
5- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0 6- أل شمسية و أخري قمرية 0
7- خبرا جملة لناسخ 0
ب- زن ما يلي ( كلمتها – إرادة – الملتوية ) 0 ج- اكشف في المحيط عن ( إقامة – محققة ) 0
د- ما زالت الحقائق واضحة & فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون & سنحقق النجاح مهما كان الحال .. بين نوع الفعل فيما سبق 0
و- (هّز ) هات اسم المرة و اسم الهيئة في جملتين من إنشائك 00
التدريب العاشر :
إن الإيمان مرآة ينظر فيها الإنسان إلي نفسه فيري محاسنها فيعمل علي مضاعفتها و إلي عيوبها فيعمل علي القضاء عليها ، و قد جعل الإيمان في قلوب أولئك المؤمنين السابقين رأفة في السلم و رحمة فيما بينهم 0
اختر الصواب :
مرآة ( اسم إن –خبر إن – نعت ) ، محاسنها ( فاعل – مفعول به – حال ) ،
الإنسان ( فاعل – مفعول به – خبر ) ، القضاء مصدر ( ثلاثي – رباعي – خماسي ) 0
ب- استخرج :
1) مصدرا رباعيا 2) اسم فاعل من غير الثلاثي 0
3) ألف وصل و همزة قطع 0 4)اسم فاعل ثلاثي واذكر فعله0
5) اسم آله وزنه 0 6) نعتا جملة واذكر محلها من الإعراب 0
7) بدلا وبين نوعه 0 8) أل شمسية و أخري قمرية 0
ج- ( رحمة ) ضع الاسم في جملتين بحيث يكون مصدرا مرة و اسم مرة قي جملة أخري
د- إلي الله تصير الأمور – صارت الحقائق واضحة 0 بين نوع الفعل 0
و- ابحث عن ( مرآة – الإنسان - مضاعفتها ) في المحيط 0
ز- في اليوم ( 11) من الشهر (9) عاشت أمريكا وقتا عصيبا 0
التدريب الحادي عشر
البحر أنّي تسأل الصبية عنه والأطفال يقولوا : هو زبد جميل لا خطر فيه و لا ضرر يخرج من ثغر بسام و يهمس لنا بكلام يفهمنا ونفهمه ونلعب معه بمجار فنا الصغيرة و حيثما نسبح فيه فلن نري غورا وما يكون لنا لنجمع أصدافة الفارغة إلا لنزيّن بها قصور الرمال فتصمد مزهوّة للمسة موجاته
أ- أعرب ما فوق الخط 0 ب- استخرج :
1- فعلا مزيدا و آخر مجردا 0 2 – صيغة مبالغة وزنها
3- فعلا منصوبا و آخر مجزوما 0 4- اسم المفعول وزنه 0
5- اسم المرة وزنه 0 6- ألف الوصل وهمزة القطع 0
7-أل شمسية وأخري قمرية 0 8- جملة نعت 0 9- اسم فاعل
ج- أشار الرجل إشارة & أشار الرجل إشارة واحدة 0 بين نوع المصدر 0
د- (كان ) ضع الفعل في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- اكشف في المحيط عن ( الصبية – تزين ) 0
التدريب الثاني عشر
ما أروع أن يستثمر الشباب طاقته فيما يسعد حياته بقراءة ممتعة وعمل نافع فبئس الشباب من يقتل وقت فراغه لهوا ، إذ يكون متلافا لأنضر سنوات حياته فمرحلة الشباب ربيع العمر وزينة الحياة والعاقل يستغلها و لا يفرط في لحظة منها فيندم بعد فوات الأوان 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0 ب- استخرج :
1- اسم فاعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي 0 2- صيغة مبالغة وزنها 0
2- اسم مرة وزنه 0 4- فعلا مجردا وآخر مزيدا 0
5- فعلا ناقصا 0 6- أل شمسية وأخري قمرية 0 7- ألف وصل وهمزة قطع 0
ج- كان الإهمال سائدا وسوف نحاربه مهما كان الثمن. بين نوع الفعل ( كان )
د- ابحث في معجمك عن ( الشباب – طاقته ) 0
و- ( أقام ) هات المصدر واسم المرة واسم الهيئة في جمل تامة 0
ن- زن ما يلي ( حياته – زينة – يستغلها )0
التدريب الثالث عشر
وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك .
أ – أعرب ما فوق الخط : ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2- مصدرا رباعياً
3 - اسم آلة 4 - اسم مفعول ، وبين نوعه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6 - همزة قطع ، وألف وصل 7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص
جـ - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
د - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) هـ - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة . و - تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
أعرب ما تحته خط مع التعليل . التدريب الرابع عشر
( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
أ – أعرب ما فوق الخط : ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - اسم فاعل ، وبين فعله 4- اسم مفعول ، وبين نوعه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً 6- همزة قطع ، وألف وصل جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟
د - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5)أمس (10) سطورٍ .
و - وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام .أعرب ما تحته خط .
ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي : - أخذ الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم .
التدريب الخامس عشر
( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
أ – أعرب ما فوق الخط : ب – استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - همزة قطع ، وألف وصل 4 - اسم مرة ، وزنه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6- اسم فاعل ، وبين فعله جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
د - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
و - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء ز - اختر : 1 - (تلوّث ) مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
2 - المصدر( استلام) جاء على هذا الوزن ؛ لأن فعله على وزن :
[ انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل ] .
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية : (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة 3 - اسم مفعول ، وبين فعله 4 - اسم فاعل ، وبين فعله 5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب ..................... ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( و ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضى بأبوك )
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً . (أعرب ما تحته
التدريب السابع عشر
(لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، و العالم أصبح لا حول لهولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن .. )
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية : (ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 2- صيغة مبالغة 3 - اسم فاعل - فعلا مجرداً 5- فعلا مزيداً بحرف 6 - فعلا مزيداً بحرفين 7 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف 8 - فعلاً تاما 9 - فعلا ناقصاً (جـ)- كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم المرة من (استقال) : ( استقلال - استقالة - استقالة واحدة ).
- مصر من أعظم البلاد حضارة ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعاد الطالب إجابته ................ (اسم مرة).
- يشكر المؤمن ربه حين .............. و حين ........... (فعلين تامين) .
(و)- أعرب ما تحته خط . - لولا الله ما اهتدينا ( أيها الأبناء إن الأقوياء لا يقفون مكبلين أمام شدائد واهية ، بل يقهرونها لتحقيق غد أفضل معتمدين على الله ، شعارهم ألا يستسلموا مهما كانت كبوتهم ، وتلك نظرتهم إلى الحياة نظرة تحدي الصعاب في سبيل النجاح )
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية : (ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي 2 - مصدراً سماعياً 3 - اسم فاعل 4 - فعلا مجرداً 5 - فعلا مزيداً 6 - اسم مرة وزنه 7 - مصدراً لفعل خماسي 8 - همزة قطع 9 - ألف وصل 10 - اسم مفعول
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (السياسة - شدائد) ؟
(د) - أعرب ما تحته خط .( أنتِ تسعين بين الصفا والمروة ) ( أنتنَّ تسعين بين الصفا والمروة )
(هـ)- [تنزهنا في الحديقة حتى أمسينا - أمسى الجندي ساهراُ].
ما نوع أمسى في الجملتين السابقتين ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
( في الناس من يتمتع بنفس مهذبة يرتاح إليها الجميع ، و فيهم أصحاب النفوس المظلمة التي لا ترى الخير في شيء حولها ، فيكون التعثر و السقوط مصيرها . فلنملأ نفوسنا جميعاً بالخير إرضاء للفطرة السليمة التي خلقنا عليها حتى نسترضي الله و تهدأ نفوسنا ولقد اخذ علماء الدين ينبهون الناس إلى ذلك
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية : (ب) - استخرج :
1 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف ، وبين أحرف الزيادة: 2 - مصدراً سماعياً ، وبين وزنه : 3 - اسم فاعل ، وبين طريقة صياغته : 4 - اسم مفعول ، وعين فعله: 5 - فعلا من أفعال الشروع ، و أعرب الاسم الواقع بعده : 6 - فعلا مجرداً : 7 - مصدراً لفعل رباعي و آخر لفعل خماسي وعين فعليهما: (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الدنيا - الناس) ؟
(د) - هات من الفعل (نهض) اسم مرة فى جملة من عندك
(هـ)- أعرب ما تحته خط فيما يأتي . -(إنما المؤمنون أخوة) .2-(لولا المؤمنون لانهدمت القيم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» تحميل ملزمة ملخص الأول فى النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول2015
» منهج النحو كاملاً بوربوينت الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: