منتدى شموع
شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء 616698752
منتدى شموع
شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء Empty
مُساهمةموضوع: شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء   شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:51 am

شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء
أعينى جوداً ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
ألا تبكيان الجرىء الجميل ألا تبكيان الفتى السيدا
طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته أمردا
1- المراد ب[جودا](أكرما – أعطيا- أبكيا)
2- [الجرىء] مفرد جمعه(جراء – أجرئاء- كلاهما صواب)
3- جمع [الندى] (أنداء – نداءات – نوادي)-4- مضاد [الندى](الكرم-البخيل– الشح- الجود)
5- [ساد] نكشف عنها في(س ا د –س و د – س ي د )
6- العلاقة بين [جودا – لا تجمدا](ترادف – طباق – سجع)
7- هات مرادف[أمردا - رفيع] وجمع[الجميل) ومضاد(رفيع- جرىء) وجمع (أمرد)
8- المقصود بالنجاد(قصبة الرمح – حمائل السيف – لجام الفرس- حد السيق)
9- ما نوع الصورة في [طويل النجاد]؟ بم تدلل الشاعرة بهذه الصورة؟ ما غرض النداء في 10-[أعيني جودا]؟ومانوع الصورة بها؟
11- ماذا طلبت الشاعرة من عينيها ؟ ولماذا اعترض النقاد علي كلمة الجميل بالبيت الثاني
12- كيف صورت الخنساء أخيها 13- ما مناسبةالنص ولم لقبت الشاعرة بالخنساء
14- البيت الثالث غني بموسيقاه وضح ذلك.
51-استخرج من الأبيات(استعارة وبين نوعها وسر جمالها – أسلوبا إنشائيا وحدد نوعه وغرضه
16-ما رأي النقاد في تكرار (ألا- تبكيان)؟ 17-هات من الأبيات إيجاز وقدر المحذوف
18- ما غرض النص؟ ولماذا جاء علي هذه الصورة القوية
19-كيف ساهمت الصور الخيالية في توضيح صفات صخر؟ وما الصفات الخلقية و الخلقية بالأبيات؟ وما الغرض من تتابع الصفات في الأبيات؟
20- يكشف النص عن بعض الصفات التي يعتز بها العرب – وضح ذلك.
21-في الأبيات السابقة تظهر الحيوية والإثارة – فما سبب ذلك؟
22-[أمردا] تعني( لم تنبت له لحية – صغر السن – البطولة المبكرة – التمرد على الأعداء).
(23) هات من الأبيات صورة بيانية وبيّن علاقة البيت الثانى بالأول .
أ )[الجرىء -عشيرة-النجاد–العماد]هات مضاد الأولى، وجمع الثانية والرابعة ، ومرادف الثالثة ؟
ب ) ما قيمة ذكر كلمة " الجميل " بعد كلمة " الجرىء " فى البيت الثانى ؟
ج)استخرج صورة جمالية أعجبتك . وبين نوعها . وبين الغرض من النهى فى(لا تجمدا).
إذا القوم مــدوا بأيديهــــــــــــم إلــــــى المجد مــــــــــــد إليه يدا
فنال الذي فـــــــــــــــوق أيديـهم من المجد ثــم مضـــي مصعــــــدا
ترى الحمــــــــد يهوي إلى بيتـــه يرى أفضل الكــــسب أن يحمـــدا
أ- اختر مما بين القوسين ما تراه مناسبا :-
النص مـــــن الرثـــاء : (القومى – الفردى – الإنسانى)
2- مضاد (مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .
كلمة ( نال ) توحى بـ : (الطمع – الأ نانية – الفـــــوز)
1 - مرادف (المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .
ب- لمَ اختلفت نظرة الخنساء للموت من القدم للحداثة ؟
جـ- استخرج من الأبيات : اسلون إنشائي وأخر خبري وبين الغرض منهما – استعارة ووضحها – كناية - مجازا مرسلا – محسنا بديعيا (نوعه والغرض منه ) – عيب على الشاعرة وبين تعليلك له؟.
د- 1- تقول الخنساء : أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
2- يقول بن الرومي : بكاؤكما يشفي وان كان لايجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
أيُّ البيتين أجمل ولماذا ؟ مع العلم أنّ البيتين من فن الرثاء .
هـ انتابت الأبيات موسيقى عارمة (داخلية وخارجية) ، ( ظاهرة أو مخفية)وضحها .
# الظاهرة في الوزن والقافية والتصريع وحسن التقسيم والخفية نابعة من انتقاء الألفاظ الملائمة للجو النفسي وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وروعة التصوير
(و)أشارت الأبيات إلى مآثر صخر وفضائله0 وضح ذلك0
(ز) يختلف مفهوم الكسب عند صخر عن مفهومه عند بعض الناس0 وضح ذلك0
(ح) عين فى الأيبات لونا بيانيا وقيمته الفنية0
لم أكثرت الشاعرة من استخدام الأفعال بصيغة الماضى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مبسط لنص فى الرثاء للخنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فى الرثاء للخنساء اولى ثانوى ترم اول
» الرثاء للخنساء شرح رائع اولى ثانوى
» الرثاء للخنساء الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» شرح مبسط لخطبة قس بن ساعدة الأيادى
» شرح مبسط للهمزة المتوسطة والمتطرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: