آداب الاستئذان
قرآن كريم (سورة النور/ 27 ـ 30).
قال تعالي{يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى، تستأنسوا وتسلموا علي أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون(27) فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم، أرجعوا فأرجعوا هو أذكي لكم والله بما تعملون عليم
(28)ليس، عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم والله, يعلم ما تبدون وما تكتمون(29) قل للمؤمنين يغضوا من, أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أذكي لهم إن الله خبير بما يصنعون (30).
اللغويات: ــ
تستأنسوا: تستأذنوا. ذلكم خير لكم: أي الاستئذان.
تذكرون: تعلمون أهمية الاستئذان. أذكي: أطهر وأكرم.
يحفظون فروجهم: يحافظون علي عفتهم وشرفهم.
جناح: ذنب. متاع: منفعة، الجمع: أمتعة.
تكتمون: تخفون×تظهرون.
يغضوا: يكفوا النظر إلي المحرمات.
خبير: كثير العلم بما كان وما يكون.
تبدون: تظهرون. فروجهم: أي أعراضهم ، المفرد:فرْج.
الشـــــرح: ـ
يجب علي المؤمنين عند زيارة بعضهم لبعض، أن يلتزموا آداب الزيارة، لأن لكل بيت حرمته، فقد يكون من في البيت علي حالة لا يريدون أن يراهم أحد عليها0 وإن أذن للإنسان أن يدخل لابد أن يسلم قائلاً(السلام عليكم)، وإذا لم يوجد أحد في البيت فلا يصح الدخول، وإذا قال له صاحب البيت(ارجع) فيجب علي الزائر الرجوع ولا يغضب، ولا يظن أن في هذا إهانة له أو تحقير من شأنه0 كما يجب علي المؤمنين أن يكفوا أبصارهم عن النظر إلي ما حرمه الله تعالي فلا يصح النظر إلي عورة أحد، وأن يحفظوا فروجهم بعدم فعل ما حرمه الله لأن الله عليم بكل شيء لا تخفي عليه خافية في الأرض ولا في السماء.
ويستثني من الاستئذان عند دخول بيوت الآخرين:ـ
1) حالات الخطر مثل الحريق أو الاستغاثة.
2) رجال الشرطة في حالة القبض علي المجرمين.
3) الأماكن العامة(دور العبادة/ التعليم/ المستشفيات .....).
4) الأماكن التي لا يسكنها أحد وفيها منافع( أسواق، متاجر.....) .
الأساليب: ـ
متنوعة بين الخبري والإنشائي:ـ
أ) النداء:ـ في(يا أيها الذين آمنوا) غرضه التنبيه.
ب) النهي:ـ (لا تدخلوا, لا تدخلوها).
ج) الأمر:ـ (ارجعوا) للنصح. (قل للمؤمنين) أمر حقيقي.
ومن المؤكدات: (إنَّ) في(إن الله خبير بما يصنعون).
التقديم، فقد قدم(منها)،(لكم) ،(بما تعلمون).
من المحسنات البديعية: ــ
الطباق:ـ بين(تبدون×تكتمون). يوضح مدي علم الله المطلق.
من الصور البيانية: ــ
(يغضوا من أبصارهم) كناية عن البعد عن الفاحشة. وسر جمال الكناية، الإتيان بالمعني مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم.
(يحفظوا فروجهم) كناية عن صيانة الفروج خوفاً من الوقوع في جريمة تسيء للإنسان.
وقد قدم(غض البصر) علي (حفظ الفروج) لأن النظرة بعين الشهوة ربما تكون مدخلاً إلي أقبح المحرمات وربما الكبائر.
أما تكرار(حتى) لضرورة الإذن بالدخول علي بيوت الآخرين.
وكذلك في تكرار(أذكي) للتنبيه علي أثر الأخذ بالتعاليم السماوية السامية.
أحداث النص
1) هذا النص يمثل(نثر صدر الإسلام).
2) تعتبر الآيات دستوراً قوياً ينظم علاقة المسلمين بعضهم البعض.
3) نلاحظ أن جميع النواهي التي ذكرت في الآيات مقرونة بالدليل الموجز، المقنع الذي يجعل الإنسان يمتثل لله سبحانه وتعالي.
4) ألفاظ النص سهلة ومعبرة، بدأت بالتنبيه في أوله, وختمت با لتأكيد علي أن الله خبير بما يصنع العباد.
علي نمط الامتحانات
س:قال تعالي{ يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا علي أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون[27] فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم, وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أذكي لكم والله بما تعملون عليم}
(أ) هات مرادف(تستأنسوا) وماذا أفادت(حتى) في الآية الكريمة.
(ب) لماذا شرع الإسلام الاستئذان قبل دخول بيوت الآخرين؟
(ج) ما الحالات التي يستثني منها الاستئذان عند دخول بيوت الآخرين؟
(د) هات من الآيات: أسلوباً إنشائياً، وبين غرضه،أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلته.
الأمثال والحكم
*أولا:ــ الأمثال(من 1ــ 5) حفظ.
تعريف المثل: ـ
قول موجز ورد في حادثة ما وذاع علي ألسنة الناس، فأصبح يضرب في كل حالة متشابهة.
وقد يكون المثل مرتبط بحادثة معينة، والبعض الآخر لا يرتبط بحادثة واقعية وإنما يرتبط بقصة خيالية أو حكاية علي ألسنة الطير.
وتعتبر الأمثال في كل أمة صدي لما يدور في البيئة وصورة صادقة لها.
فقد يحكي المثل حادثة فيها، أو قد يمثل اتجاهاً فكرياً أو توجيهاً خاصاً.
*سر ذيوع المثل:ـ
1) البيئة الجاهلية بيئة فطرية, أمية.
2) يأتي في عبارة قصيرة، تحمل خلاصة التجارب.
3) الأمثال تتميز بجمال العبارة وقلة الألفاظ وجمال التشبيه.
*الخصائص الفنية للأمثال:ــ
أ) دقة التشبيه. ب) جمال العبارة ج) إيجاز اللفظ.
1ـ كأن علي رءوسهم الطير
*مضرب المثل:ــ
هذا المثل يضرب في الهدوء والرزانة ويضرب لمن يجلسون ساكنين في هدوء وكأن علي رءوسهم طير يخافون أن يطير إذا تحركوا أو تحدثوا.
2ــ رجع بخفي حنين
*مضرب المثل:ــ
يضرب في العودة بالخيبة وعدم تحقيق ما يريده الإنسان.
*مورد المثل:ــ
لإعرابي ذهب لشراء حذاء من إسكافي يدعي(حنين) واختلفا في سعر الحذاء، فغضب(حنين) وصمم علي أن يضايق الإعرابي، فأخذ(الخف) واتجه إلي طريق الإعرابي وألقي فردة له في طريقه وألقي الثانية بعدها بمسافة واختبأ حتى لايراه الإعرابي... ومر الإعرابي وشاهد الفردة الأولي وتركها ثم شاهد الفردة الثانية، فترك ناقته ورجع ليحضر الفردة الأولي، فأخذ(حنين) الناقة ثم هرب، وعاد الأعرابي ولم يجد ناقته، ولما عاد إلي قومه سألوه، فقال لهم(أتيت بخفي حنين).
3ــ جزاه جزاء سنمار
*مضرب المثل:ــ
يضرب للشخص الذي يحسن وتكون نهايته الإساءة.
*مورد المثل(قصته):ـ
بني(سنمار) [رجل رومي] قصراً للملك(النعمان) وبعد البناء ألقاه الملك من أعلي القصر حتى لا يبني قصراً مثله لأحد من الناس فسقط ميتاً.
4ــ خذ الرفيق قبل الطريق
*مضرب المثل:ــ
أن حسن اختيار الرفيق في السفر، والصديق في الحياة، دليل ذكاء وبعد نظر، فعلي الإنسان أن يفكر في اختيار رفيقه، قبل أن يفكر في طريقه ومساره، فهو العون والسند.
*من الأمثال الأخرى:ــ
أـ خير الأمور أوسطها:ـ يدعو إلي التمسك بالاعتدال في كل شيء.
ب ـ رب كلمة تقول لصاحبها دعني:ـ النهي عن الإكثار في الكلام، مخافة الخطأ، وضيق الناس بالحديث الطويل.
5ــ إنك لا تجني من الشوك العنب
مضرب المثل: ــ يضرب لمن ينتظر المعروف والخير من غير أهله، أو لمن يحاول إصلاح شخص سئ التربية،لا أصل له.
ثانيا:ـ الحكمً: ــ (من 1ــ 4) دراسة.
الحكمة:ـ قول صائب الفكرة، دقيق التعبير، موجز القول، لا يصدر إلا عن عاقل مجرب ذو خبرة ( وهي لا ترتبط بحادثة أو قصة).
1ــ مصارع الرجال تحت بروق الطمع
معناها:ـ أن الطمع سبب الهلاك ويدفع الناس إلي نهاية مؤلمة.
2ــ أول الحـــزم المشورة
معناها:ــ أن الحازم يتميز بالحزم في الرأي وعليه بالمشورة من أولي الحكمة والحزم، فإن ذلك لا يؤدي إلي الندم.
3ــ اترك الشر يتركك
معناها:ـ أن الذي يهجر الشر ويبتعد عنه يسلم من نتائجه السيئة،
ولا نصاحب الأشرار إلا إذا كان الهدف نصحهم بترك الشر.
4ــ رب ملوم لاذنب له
معناها:ــ علي الإنسان أن يتأكد من صحة الحقائق قبل أن يلقي باللوم علي الآخرين فقد يكون من يلام بريئاً.
·الفرق بين الحكمة والمثل:ــ
تختلف الحكمة عن المثل، في أن الحكمة لا ترتبط في أصلها بحادثة أو قصة.
·الخصائص الفنية للحكم والأمثال:ــ
1) العناية بالألفاظ ودقتها. 2) جمال العبارة مع وضوح الدلالة.
3) شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية.
علي نمط الامتحانات
س1: مصارع الرجال تحت بروق الذهب.
ما معني الحكمة؟ وما أسباب شيوع الحكم علي ألسنة العرب؟
س2: يقول الشاعر:
تأن ولا تعجل بلوم لصاحب لعل له عذراً وأنت تلوم
أ ـ إلام ترشدنا هذه الحكمة؟
ب ـ اذكر الحكمة التي يتضمنها هذا البيت.
س3: ما الفرق بين الحكمة والمثل؟
س4 رجع بخفي حنين)، (جزاه جزاء سنمار).
وضح مورد المثل الأول. وفيم يضرب المثل الثاني؟