سكت فغر أعدائي السـكوت وظنوني لأهلي قد نسـيتُ
سكت : صمت × تكلمت وهي تعبير جميل يدل على التسامح ولذلك هو أجمل من خاصمت أو قطعت وفيه إيجاز حيث عبر عن معاني كثيرة منها الخلاف مع قومه وترتب على ذلك غضبه
فغر : خدع وأطمع والفاء تدل على سرعة انتهازهم للفرصة وغر وتوحي بسوء فهمهم لطبيعته
أعدائي : م عدو ج أعادي × أحبابي ، تعبير بالجمع يوحي بتعدد الحاقدين عليه والإضافة إلى الياء يوحي بأن العداء موجه لشخصه كما أبرزت الانتماء لقومه حيث اعتبر أعداء قومه أعداء له شخصيا
فغر أعدائي السكوت : كناية عن غفلة أعدائه وحمقهم ، وتقديم أعدائي للتخصيص
ظنوني : حسبوني ، تعبير يوحي بخطأ اعتقاد أعدائه
لأهلي : ج أهالي وأهلون وآهال وأهلات الإضافة إلى الياء يفيد التخصيص وتفيد قوة انتمائه وارتباطه بهم وحبه لهم
قد نسيت : تأكيد بقد
ظنوني لأهلي قد نسيت : تقديم لأهلي يفيد التخصيص
بين شطري البيت تصريع يعطي جرسا موسيقيا
2 - وكيف أنام عن سـادات قوم أنا في فضـل نعمتهم ربيتُ
أنام : أغفل وأنسى وأهجر × أصحو وأنتبه ، كناية عن التخاذل والكسل
سادات : جمع سادة التي هي جمع سيد × عبيد / نكرة للتعظيم / جمع يدل على عظمة أهله وشرفهم
قوم : الرجال ج أقوام جج أقاوم وأقايم وأقائم وأقاويم وهو لفظ يذكر ويؤنث × النساء / نكرة للتعظيم
كيف أنام عن سادات قوم : أسلوب إنشائي نوعه استفهام الغرض منه التعجب والاستنكار والدهشة
أنا في فضل نعمتهم ربيت : تعليل لما قبله / استخدام ضمير المتكلم يوحي بالفخر والاعتزاز وتقديم الجار والمجرور أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد / واستخدام حرف الجر في يوحي بإحاطة الفضل به وشموله عليه نعمة : ج نعم وأنعم ونعمات × نقمة
فضل : إحسان وزيادة ج أفضال وفضول / تعبير يوحي بكثرة النعم التي غمروه بها
أنا ربيت : تأكيد بتكرار إسناد الضمير
3 - وإن دارت بهم خيل الأعادي ونادونـي أجبت متى دعيتُ
إن دارت : استخدام إن الشرطية يوحي بالشك وقلة الحدوث / دارت أحاطت وحاصرت / فعل يوحي بالحركة وكأننا نرى الخيول أمامنا
خيل : جماعة الأفراس ج أخيال وخيول
إن دارت بهم خيل الأعادي : كناية عن الهجوم عليهم / خيل : ج خيول / تقديم الجار والمجرور بهم : أسلوب قصر للتخصيص
الأعادي : م أعداء التي مفردها عدو / جمع الجمع يوحي بكثرة الأعداء وأن العدو لا يهاجم قبيلته إلا بأعداد كثيرة
أجبت : لبيت النداء واستجبت له × تجاهلت
نادوني # أجبت : طباق يوضح المعنى ويؤكده
أجبت متى دعيت : كناية عن سرعة الاستجابة
يؤخذ على الشاعر أنه ينتظر استغاثة قومه لهم حتى يتقدم والأولى أن يسارع بنجدتهم دون انتظار ولكننا نرد بأنه في هذا الموقف مختلف فهو يريد أن يشعرهم بحاجتهم إليه حتى يعطوه حريته
4 - بسـيف حده يزجـي المنايا ورمح صدره الحتف المميتُ
بسيف : هذا البيت استكمال للبيت السابق / ج سيوف وأسياف / نكرة للتعظيم والتهويل
حده : ج حدود يزجي : يسوق × يوقف المنايا : الموت م مَنية
حده يزجي المنايا : استعارة مكنية حيث صور المنايا قطيعا يساق وتوحي بقوة سيفه وكثرة ال***ى
رمح : ج رماح وأرماح صدره مقدمته × عجزه الحتف : الموت والهلاك ج الحتوف × النجاة والحياة المميت : القاتل × المحيي / كلمة مجلوبة للقافية لم تضف جديدا
رمح صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ حيث شبه صدر الرمح بالحتف وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه
السيف والرمح : مراعاة نظير يوحيان بمهارته في القتال وذهابه وهو مستعد/ وهما منتزعان من بيئة الشاعر
5 - خلقت من الحـديد أشد قلبا وقد بلي الـحـديد وما بليتُ
خلقت : إيجاز بحذف الفاعل وبناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وتعظيمه وهو الله
الحديد : م الحديدة ج الحدائد جج حدائدات / كررها ليفيد قوته وصلابته ولتأكيد معنى الفروسية والقوة
أشد : أقوى وأصلب × أرق وألين قلب : ج قلوب وأقلب
خلقت من الحديد أشد قلبا : تشبيه مجمل حيث شه قلبه بالحديد وحذف الأداة وأتى بوجه الشبه وهي الشدة / واختار القلب ليوحي بأهمية القوة المعنوية النابعة من القلب مصدر الشجاعة ولذلك هو أجمل من خلقت أشد من الحديد
قد بلي : فني وتآكل × بقي قد : تفيد التأكيد والتحقيق
بلي # مابليت : طباق بالسلب للموازنة بين نفسه وبين الحديد وبين بسالة قلبه وقوة الحديد
6 - وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سـقيتُ
الحرب : ج الحروب × السلم العوان : التي قوتل فيها أكثر من مرة ج العُون
في الحرب العوان ولدت طفلا : تعبير يدل على خبرته بالحرب / وتقديم الجار والمجرور أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص
من لين المعامع : تقديم الجار والمجرور أسلوب قصر للتخصيص ،وقد : تفيد التأكيد والتحقيق
المعامع : الحروب م معمعة / جمع يوحي بكثرة الحروب وتمرسه وخبرته القتالية
لين المعامع : استعارة مكنية حيث شبه المعامع بالأم وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهي اللبن وسقيت
بين شطري البيت تناسب لأن الطفل محتاج إلى اللبن
7 - ولي بيـت عـلا فلك الثريا تخــر لعظم هـيبته البيوتُ
بيت : ج بيوت وأبيات جج بيوتات / نكرة للتعظيم / تقديم الجار والمجرور لم يفد التخصيص لنه تقديم نحوي لأن المبتدأ نكرة
علا : ارتفع × انحط وانخفض
فلك مدار الكواكب ج أفلاك الثريا مجموعة نجوم ج الثريات × الثرى
بيت علا فلك الثريا : كناية عن الشرف والرفعة
تخر : تهوى وتسقط × تقف وتقوم هيبته : عظمته × حقارته
تخر لعظم هيبته البيوت : يجوز أن تكون استعارة مكنية حيث شبه البيوت بأشخاص تخر / ويجوز اعتبارها كناية عن خضوع الجميع لقبيلته / تقديم لعظم هيبته : أسلوب قصر للتخصيص والتوكيد
علا # تخر : طباق يوضح المعنى ويؤكده
الغرض من النص هو الفخر والحماسة والعصر الجاهلي هو العصر الذهبي للحماسة
سمات شعر الجاهليين التي خالفها عنترة
· الخشونة
· صعوبة الألفاظ
· بعد المعاني بداوة التصوير
لجأ عنترة إلى الأساليب الخبرية لتقرير المعاني وبيان أنها حقيقة مسلمة لا مجال للتشكيك فيها