ما ملخص وصية عمرو بن كلثوم لبنيه حين وافته المنية؟
توفي سنة 52 قيل البعثة، وروي أنه حين وافته المنية جمع بنيه، وقال لهم: " يا بني.. قد بلغت من العمر مالم يبلغه أحد من آبائي، ولا بد أن ينزل بي ما نزل بهم من الموت، وإني والله ما عيرت أحدا بشيء إلا عيرت بمثله.. إن كان حقا فحقا وإن كان باطلا فباطلا، ومن سب سب ، فكفوا عن الشتم فإنه أسلم لكم، وأحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم..، ورب رجل خير من ألف. "
2) ما رأي الأستاذ "الزيات" في شعر "عمرو بن كلثوم" ؟
قال عنه "الزيات" : "عمرو بن كلثوم شاعر غمر البديهة، رائق الأسلوب، نبيل الغرض، إلا أنه مقل، لم يتقلب في فنون الشعر، فلم يرخ العنان لسليقته، ولم يطع سلطان قريحته، وكل ما روي عنه معلقته، ومقطوعات لا تخرج عن موضوعها" .
3) ما سبب تسمية المعلقات بهذا الاسم؟
- قيل لأنها كحبات العقد النفيس التي تعلقها المرأة للزينة.أو لأنها تعلق في الأذهان لجودتها.
- أو لأنها كانت تدون في رقاع من الجلد وتعلق على عمود الخيمة حفظاً لها.
- أو لأنها كانت تكتب بماء الذهب وتعلق في أستار الكعبة.
4) ما المقصود بالمعلقات؟ وما عددها؟ ومن أصحابها؟
- قصائد عالية الجودة مختارة من الشعر الجاهلي احتفى بها العرب لمتانتها وجمال أسلوبها .
- يختلف الرواة والمؤرخون حول عددها ؛ فبعضهم يقول إنها (10) وأغلبهم يُجمع على أنها (7)
وشعراؤها السبعة : (امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، زهير بن أبي سلمى ، عنترة ، لبيد بن ربيعة ، عمرو بن كلثوم ، الحارث بن حلزة)
والقائلون بأنهم (10) يزيدون ثلاثة: (النابغة الذبياني/ الأعشى: ميمون بن قيس/عُبيد بن الأبرص) .
5) ماذا تعرف عن (امرئ القيس) ؟ وفيمَ تدور معلقته ؟
* امرؤ القيس المعروف بـ(الملك الضليل) هو أمير شعراء عصره ، وقف على الأطلال ، وشبب بالنساء وأجاد الوصف ، وكانت حياته مساجلة بين اللهو والثأر .
- تدور معلقته حول: ذكرى الحبيبة وجمالها / وصف الليل والفرس والبقر الوحشي والصيد والبرق والمطر.
مطلع المعلقة: * قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
6) ما الرأي النقدي لأحمد حسن الزيات في شعر امرئ القيس ؟
- رأى أن شعره صورة كاملة من حياته وخلقه ففيه: عزة الملوك، تبذل الصعلوك، عربدة الماجن، حمية الثائر، شكوى الموتور، ذل الشريد .
7) طرفة بن العبد بن سفيان البكري، نشأ يتيماً وعاش عيشة لهو وخمر وتجوال، وكان هجاؤه لعمرو بن هند سبباً في موته غدراً في الـ26من عمره .
- تدور معلقته حول/البكاء على الأطلال والترحال/ وصف الحبيبة/ وصف الناقة/ الفخر الشخصي/ وصف أحوال الناس/ ألم الموت/ عتاب لابن عم له .
مطلع معلقته: * لخولة أطلالٌ ببُرقة ثَهْمَد تلوحُ كباقِي الوَشْمِِ في ظاهر اليد
رأي ابن قتيبة في شعره: صادق الوصف، غريب اللفظ ، غامض المعنى، ويظهر في شعره السفن والبحار لإقامته على الخليج الفارسي، وقد بلغ في الشعر ما لم يبلغه أصحاب الأعمار الطوال .
8) زُهير بن أبي سُلمى من قبيلة مزينة شاعر مُضَري جيد الشعر حكيم القول توفي قبل البعثة ، وهو من بيئة كل من فيها يتغنى بالشعر (أبوه، زوج أمه أوس بن حجر، وخاله بشامة بن الغدير، وأخته سلمى ثم كان ابناه كعب وبجير).
- تدور معلقته حول: البكاء على الأطلال/ وصف الخيل والترحال/ مدح من أصلحا بين عيس وذبيان، وصف الحرب وآثارها/ وختمت بالحكمة .
من حكمه: ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعْلَمِ .
طبيعة شعره: جيد الشعر، حكيم القول، صادق المدح، حتى قال عنه "عمر بن الخطاب" : (كان لا يمدح الرجل إلا بما هو فيه) .
9) لبيد بن ربيعة: من مُضَر، شاعر فارس مخضرم، عمّرَ طويلاً حتى أدرك الإسلام؛ فأسلم وحفظ القرآن، وقيل إنه هجر الشعر بعد إسلامه توفي 41هـ . تدور معلقته حول : البكاء على الأطلال/وصف الديار/وصف الناقة
طبيعة شعره: رصين الشعر، فخم العبارة، قوي اللفظ، ملئ بالأنفة والشهامة والحكمة .
والبقر الوحشي/الفخر الفردي والقبلي، مطلع معلقته:عَفَت الديارُ محلها فمُقامُها بمنى تأبد غَوْلُهَا فَرجَامُها
10) عنترة بن شداد: من بني عبس من مضر استطاع انتزاع الاعتراف ببنوته من أبيه بفروسيته وشعره ، وقد صارت حياته أسطورة تتابعها الأجيال كمثل للفروسية والتحدي .
- تدور معلقته حول : البكاء على الأطلال / وصف المحبوبة / وصف الناقة / على جانب الفخر الفردي ومواقف البطولة ، وتسمى معلقته بالــمذهبة لحسنها وروعتها .
- مطلع معلقته: هل غادر الشعراء من متردم أم عرفت الدار بعد توهم
- طبيعة شعره: يشيع فيه الفخر والحماسة وسمات الفرسان، إلى جانب الرقة والعذوبة في الشعر المتعلق بعبلة ابنة عمه.
11) الحارث بن حلزة: من أشراف بكر وله دور بارز شعراً ونضالا فيما دار بين بكر وتغلب من حرب، وقيل إنه ارتجل معلقته هذه في حضرة عمرو بن هند يستنصره على خصمه اللدود عمرو بن كلثوم.
- تدور معلقته حول: البكاء على الأطلال/ فراق المحبين/ وصف الناقة/ هجاء الأعداء/ مدح عمرو بن هند/ كذلك الفخر القبلي . مطلع معلقته : آذنتنا ببينها أسماء رُبّ ثاوٍ يُمَلُ منه الثواء
طبيعة شعره: يتسم بالكثرة الفخر حتى قيل (أفخر من الحارث) وفيه خبرة الشيخ وأناة الحكيم .
12) ما السمات العامة التي غلبت على شعر المعلقات؟
الطول الذي لم يعهد في القصيدة الجاهلية، مع تدفق المعاني وتلاحم النسج وجودة الصياغة وحسن العبارة وسمو الأسلوب، والتشابه في الطريقة (البدء بالغزل، بكاء الديار، التشبث بالأطلال، وصف الدابة والوحوش الضارية، تعدد الأغراض من فخر ومدح وهجاء ووصف وتناثر الحكمة في كثير منها، والعناية باستكمال المعنى في البيت الواحد (البيت وحدة القصيدة) لذا تعددت الأغراض وافتقدت وحدة الموضوع.
14) لماذا يعد ما روي من النثر الجاهلي قليل بالنسبة للشعر؟
- سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقي.
- العناية بنبوغ شاعر في القبيلة للدفاع عنها والفخر بها.
- تفشي الأمية في العرب وإهمال التدوين والاتكاء على الحفظ والرواية.
13) ما أبرز سمات الشعر الجاهلي (منهج القصيدة الجاهلية)؟
- تعدد الأغراض في القصيدة وافتقاد الوحدة العضوية.
- البدء بالغزل والبكاء على الأطلال.
- وصف الناقة أو الفرس لأنهما وسيلتا اللحاق بالأحبة.
- تختتم القصيدة بشيء من الحكمة، وقد تأتي في ثنايا القصيدة
- تصوير حياة العرب سياسيا ودينيا واجتماعيا.
- قلة شعر الاعتذار لأنه لا يتفق مع طبيعة العرب من الإباء والاعتزاز بالنفس.
أدب 1ث
1) بم تتسم ألفاظ الشعر الجاهلي؟
تتسم ألفاظ الشعر الجاهلي بالجزالة والفخامة، كما كانت تتسم في زمانها بالوضوح وما نستشعره من غرابة الآن فذلك لبعد الزمن عنها لكنها لم تكن غريبة في زمنها.
2) بم وصفت المعاني والخيال في الشعر الجاهلي؟
- المعاني تعد قريبة واضحة خالية من التعقيد. والخيال فمنبعه البيئة ينتزعه الشاعر من مشاهداته اليومية وأكثر الصور من النوع الحسي الذي يصف اللون والشكل والحركة، وأكثر الصور استفاضة (التشبيه والاستعارة والكناية.
3) ما أهم أغراض الشعر الجاهلي ؟ - (الفخر والحماسة/المدح/الهجاء /الاعتذار/الغزل/الرثاء/الحكمة) .
4)ما أهم خصائص النثر الجاهلي ؟ وما أنواعه ؟
- السهولة والوضوح وقصر الفقرات، والتنويع بين الخبر والإنشاء والإطناب بالتكراروالتفصيل والإقناع بالحجج، من فنون النثر: الخطب والوصايا والحكم والأمثال .
5) (الخطابة: فن مخاطبة الجمهور ارتجالا) وأجزاؤها (المقدمة، الموضوع، الخاتمة) عوامل ازدهار الخطابة
- (حرية القول وشجاعة الرأي /الفصاحة والقدرة على التعبير/ كثرة الدواعي من صراع وحروب وخصام)
6) ما دواعي المدح ؟
- تقديرا للمكانة أو عرفانا بالجميل كمدح زهير لهرم بن سنان والحارث بن عوف..
أو طلبا للكسب المادي كما لدى الأعشى والنابغة .
7) لماذا عني العرب بالغزل في الجاهلية ؟
- مكانة المرأة في المجتمع/ الاستجابة الفطرية للحديث عن المرأة
/رقة الحس وتذوق الجمال/ فراغ الحياة العربية وخلوها من وسائل الترفيه
/طبيعة الحياة البدوية القائمة على التلاقي والافتراق ..