الخصائص الفنية للأدب فى العصر الأموى
أولاً :الشعر
س)مل العوامل المؤثرة فى الشعر هذا العصر ؟
ج)1- ظهور الأحزاب السياسية التى كانت تحتاج إلى شعراء يؤيدونها ويدافعون عنها وهى بنى أمية وحزب الهاشميين وحزب الخوارج وحزب عبد الله بن الزبير
2- عودة العصبية القبلية بعد أن خمدت فى صدر الإسلام وعمل الأمويون على إشعالها ليشغلوا الناس عن عيوب حكمهم
3- التنافس بين الشعراء لمحاولة التفوق والإجادة حتى يحصلوا على جوائز الخلفاء والأمراء
4- حياة الترف والرخاء التى عاش فيها كثير من الشعراء جعلتهم ينصرفون إلى الغزل ويكثرون من مجالس اللهو والغناء
س) بما تميز الشعر فى العصر الأموى من حيث الأغراض ؟
ج)ظهرت أغراض جديدة لم تكن معروفة من قبل بصورة واضحة وتطورت أغراض أخرى قديمة فازدهرت
1)فمن الأغراض الجديدة "الشعر السياسى "الذى ساعد على ظهورة قيام الأحزاب السياسية (من الأمويين –والهاشمين –والخوارج – والزبيريين –والشيعة ) وصراعها فى سبيل الحكم فصار لكل حزب شعراؤه ومن نمازج هذا السعر
*قصائد الفرزدق فى مدح آل البيت
هذا الذى تعرف البطحاء وطأته
والبيت يعرفه والحل والحرم
وعمران بن حطان (من شعراء الخوارج ) يقول حينما تأثر تأثراً بليغاً حين قتل أبو بلال مرداس سنة61هـ وحتى ليفكر فى الخروج وامتثاق الحسام يقول
لقد زاد الحياة إلى بغضاً
وحباً للخروج أبو بلال
أحاذر أن أموت على فراشى
وأرجوا الموت تحت ذرى العوالى
ولو أنى علمت بأن حتفى
كحتف أبى بلال لم أبال
فمن يك همه الدنيا فإنى
لها والله رب البيت قالى
فهو يخشى أن يموت على فراشه حتف أنفه ولا يموت ميتة الخوارج الشريفة قعصاً بالرماح ميتة أبى بلال
• وأبى خالد القنانى عندما قال :
لقد زاد الحياة إلىّ حبّاً بناتى إنهن من الضعاف
أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد صاف
وأن يعرين إن كسى الجوارى فتنبو العين عن كرم عجاف
ولولا ذاك قد سومت مهرى وفى الرحمن للضعفاء كاف
*وجرير فى مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز قد سبق دراسة نص له
* والكميت فى مدح بنى هاشم يقول :
الحماة الكفاة فى الحرب إن لـُ فـّ ضراماً وقودها بضرام
والغيوث الذين إن أمحل النا س فمأوى حواضن الأيتام
غالبيين هاشميين فى العلـ م ربوا من عطية العلام
وهم الآخذون من ثقة الأمـ ر بتقواهم عرى لا انفصام
س) من الأغراض التى ادهرت وتطورت الغزل فما أنواعه وما أهم عوامل ازدهاره ؟
ج)1- الغزل الحضرى وهو الغزل الصريح وكان من اهم عوامل ازدهاره :
1- حياة الترف والرخاء التى عاش فيها الشعراء
2- شيوع الغناء فى عواصم البلاد العربية
3 انصراف كثير من شعراء الحجاز عن المشاركة فى السياسة منذ أن انتقلت عاصمة الخلافه إلى الشام مما حملهم على التفرغ لشعر الغزل والاهتمام ويمثل هذا النوع عمر بن أبى ربيعة وقد يعمد إلى مراسلة بعض الفتيات على شاكلة هذه الرسالة التى أرسل بها إلى الثريا وقد سارعنها أو سارت عنه :
كتبت إليك من بلدى كتاب موله كمد
كئيب واكف العين بين بالحسرات منفرد
يؤرقه لهيب الشو ق بين السحر والكبد
فيمسك قلبه بيد ويمسح عينه بيد
1) كما ازدهر لون آخر من الغزل هو : الغزل البدوى العذرى وهو الغزل العفيف الذى يقوم على العاطفة الصادقة والبعد عن ذكر محاسن المرأة ومفاتنها وساعد على ازدهاره :
1- الفراغ الذى كان يعيشه فى البادية
2- الغيرة على المرأة والمحافظة على التقاليد البدوية " ويمثل هذا اللون جميل بن معمر ومجنون ليلى "
3- يقول جميل بن معمر فى حبه لبثينة :
ألا ليت شعرى هل أبيتنّ ليلة
بوادى القرى إنى إذن لسعيد
وهل ألقين فرداً بثينة مرة
تجود لنا من ودها وتجود
علقت الهوى منها وليداً فلم يزل
إلى اليوم ينمى حبها ويزيد
وأفنيت عمرى فى انتظار نوالها
وأبليت فيها الدهر وهو جديد
إذا قلت ما بى يا بثينة قاتلى
من الحب قالت ثابت ويزيد
وإن قلت ردى بعض عقلى أعش به
مع الناس قالت ذاك منك بعيد
فلا أنا مردود بما جئت طالباً
ولا حبها فيما يبيد يبيد
يموت الهوى منى إذا ما لقيتها
ويحيا إذا فارقتها فيعود
2) شعر النقائض :
جرت بين جرير والفرزدق والأخطل والبعيث والراعى النميرى
س) ما عوامل ظهور شعر النقائض ؟
ج) 1- التنافس الشخصى بين الشعراء للحصول على جوائز الخلفاء والأمراء
2- الانتماء إلى الأحزاب السياسية المتصارعة على الحكم
3- تشجيع خلفاء بنى أمية لكل ما يشغل الناس عن عيوب حكمهم .
4- اهتمام النقاد وعلماء اللغة بهذه النقائض للموازنة والمفاضلة بينها
5- تلهف العامة من الناس على أخبار تلك الموازنة .
س) ما الخصائص الفنية لهذه النقائض ؟
ج) 1- يمتزج فيها الفخر بالهجاء .
2- تكثر فيها الإشارة إلى ماضى القبائل وحاضرها
3- تكون على نفس الوزن والقافية للقصيدة التى يريد الشاعر نقضها وتعقب معانيها لأبطالها وكأنه يريد أن يظهر تفوقه من ناحية المعانى ومن ناحية الفن نفسه .
4- قوة الأسلوب وجزالة الألفاظ مع المبالغة فى الخيال
س) هذه النقائض لها عيوب ولها محاسن وضح ذلك .
ج) 1- من عيوبها أنها دعوة إلى العصبية وخروج على روح الإسلام السمحة التى لا تميز بين جنس وآخر وتنهى عن التفاخر بالأنساب والأحساب وعن الهجاء اللاذع
2- ومن محاسنها أنها أفادت اللغة والأدب بما فيها من أساليب جديدة وثروة لغوية كما أنها كانت سجلاً تاريخياً لكثير من الوقائع والعادات فى العصر الأموى
3- أما الأغراض القديمة كالمدح والرثاء والوصف والحكمة فقد استمرت فى طريقها التقليدى المألوف
4- وإن كان المدح من أقوى أغراض الشعر الأموى لأن الحكام كانوا يتنافسون فى ترغيب الشعراء بالعطايا ومن المدح ما كان صادقاً ومنه ما كان صناعياً للتكسب .
نماذج من فن النقائض
يقول الفرزدق :
ولو ترمى بلؤم بنى كليب نجوم الليل ما وضحت لسار
ولو يرمى بلؤمهم نهار لدنس لؤمهم وضح النهار
وما يغدو عزيز بنى كليب ليطلب حاجة إلا بجار
وقد رد عليه جرير بقوله :
لقد ولدت أم الفرزدق فاجراً وجاءت بوزواز قصير القوائم
وما كان جار للفرزدق مسلم ليأمن قرداً ليله غير نائم
أتيت حدود الله مذ أنت يافع وشبت فما ينهاك شيب اللهازم
تتبع فى الماخور كل مريبة ولست بأهل المحصنات الكرائم
المعانى :
وزواز : خفيف كناية عن قصره
اللهازم : أصول اللحية
المحصنات : العفيفات
وقال جرير فى هجاء الأخطل : بعد أن قال الأخطل فى جرير
أما كليب بن يربوع فليس لهم عند التفارط إيراد ولا ذكر
مخلفون ويقضى الناس أمرهم وهم بغيب وفى عمياء ما شعروا
ملطمون بأعقار الحياض فما ينفك من دارمى فيهم أثر
قوم أنابت إليهم كل مخزية وكل فاحشة سبت بها مضر
المعانى :
التفارط : التقدم للاستقاء من الآبار
أنابت : رجعت
فرد جرير على الأخطل :
قبّح الإله وجوه تغلب كلما شبّح الحجيج وكبّروا إهلالا
عبدوا الصليب وكذبوا بمحمد وجبرائيل وكذّبوا ميكالا
المعرسين إذا انتشوا ببناتهم والدائنين إجارة وسؤالا
والتغلبى إذا تنبح للقرى حك أسته وتمثل الأمثالا
ولو أن تغلب جمعت أحسابها يوم التفاضل لم تزن مثقالا
نبئت تغلب ينكحون رخالهم لهم وترى نساؤهم الحرام حلالا
لا تطلبن خؤولة فى تغلب فالزنج أكرم منهم أخوالا
المعانى :
الرخال : أولاد الضأن / شبح : رفع يديه بالدعاء
إجارة وسؤالا : يريد إنهم بين أجير وسائل
تنبح : كانوا ينبحون فى الظلام إذا ضلوا لترد عليهم كلاب الحى فيستهدون بها للقرى وهو الطعام والضيافة
والتغلبي): نسبة إلى بني تغْلِِب، إذا استقبل (القرى): الضيوف، (تنحنح): النحنحة: صوت معروف، ويعدها العرب عند استقبال الضيوف عيبًا وبخلا، (حك) كناية عن القيام ببطء، (استه): مؤخرته، (وتمثل الأمثالا) جعل يقول الشعر، والمقصود أنه لم يكتف ببطء قيامه، بل جعل يقول الشعر!
والشاعر يقصد في كل هذا أن يهجو التغلبي بشدة بخله فكنَّى عن ذلك بكنايات اشتهرت في عرف العرب عن بخل صاحبها.
ويقول جرير :
إن الذى حرم المكارم تغلباً جعل الخلافة والنبوة فينا
مضر أبى وأبو الملوك فهل يا خزر تغلب من أب كأبينا
هذا ابن عمى فى دمشق خليفة لو شئت ساقكم إلى قطينا
المعانى :
الخزر : ضيق فى مؤخرة العين كناية عن اللؤم
القطين : الخدم
من حيث الأداء الفنى
س) بما تميز الشعر فى جانب المعانى والأفكار ؟
ج) 1- تأثر كثير منها بروح الإسلام وتميزت بالخصب والثراء والعمق والغزارة
2- إلى جانب تقليد بعضها لمعانى شعراء العصر الجاهلى ولاسيما فى الفخر كما رأيت فى شعر جرير والفرزدق .
س) تأثر الشعر فى هذا العصر فى صوره وخيالاته وضح ذلك ؟
ج) 1- ظل الخيال مستمداً من البيئة العربية وتأثر الشعر بالإسلام كقول الفرزدق :
ما قال قط لإلا فى تشهده لولا التشهد كانت لاءه نعم
وقول الفرزدق أيضاً :
أطعتك يا إبليس سبعين حجة فلما انتهى شيبى وتم تمامى
فررت إلى ربى وأيقنت أننى ملاق لأيام المنون حمامى
س) تأثر الشعر فى ألفاظه وعباراته وضح ذلك .
ج) 1- غلبت عليها الجزالة فى الفخر والهجاء
2- وشاعت السهولة والعذوبة والسلاسة والرقة فى الغزل
3- واستمد شعراء الحكمة والمدح ألفاظهم من المعجم الإسلامى كقول الفرزدق :
هذا ابن خير خلق الله كلهم هذا التقى النقى الطاهر العلم
ومثال الرقة والعزوبة ما قاله جرير فى مدح الخليفة عمر :
أنت المبارك والمهدى سيرته
تعصى الهوى وتقوم الليل بالسور
نال الخلافة إذ كانت له قدراً
كما أتى ربه موسى على قدر
وقال فى رثائه :
تنعى النعاة أمير المؤمنين لنا يا خير من حج بيت الله واعتمرا
حملت أمراً عظيماً فاصطبرت له وقمت فيه بأمر الله يا عمرا
فالشمس كاسفة ليست بطالعة تبكى عليك نجوم الليل والقمرا
مثال لتأثر جرير بالقرآن " الرقة والعزوبة "
لولا الحياء لعادنى استعبار ولزرت قبرك والحبيب يزار
ولهت قلبى إذ علتنى كبرة وذوو التمائم من بنيك صغار
ولقد أرك كسيت أجمل منظر ومع الجمال سكينة ووقار
صلى الملائكة الذين تخيروا والصالحون عليك والأبرار
س) هل اختلف بناء القصيدة فى العصر الأموى ؟
ج) 1- لم يختلف بناؤها عما كان فى العصر الجاهلى فكانوا يبدءون قصائدهم بالغزل والبكاء على الأطلال
2- ويتناولون فيها أغراضاً متعددة إلا شعراء الغزل فى الحجاز فقد اقتصرت قصائدهم على هذا الغرض وحده
س) استمرت الموسيقا فى الشعر الأموى وضح ذلك .
ج) 1- ظل التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة كما كانا فى صدر الإسلام والعصر الجاهلى
2- ولم يظهر تجديد فى القالب الشعرى
النثر :
س) ما عوامل رقى الخطابة وازدهرها ؟
ج) 1- تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية
2- كثرة الفتن والاضطرابات
3- وفرة الفتوحات والمغازى
4- قدوم الوفود من الأقطار والقبائل على الخلفاء والولاة ومن ألمع خطباء هذا العصر زياد بن أبيه – قطرى بن الفجاءة
س) صف حالة النثر .
ج) 1- استمر ازدهار النثر وازدادت فنونه لتعدد الأحزاب والصراع بينها فكل حزب يدافع عن نفسه بالخطب ويهاجم غيره فضلاً عن الخطب الدينية والحربية والدعوة إلى الجهاد
2- مثال لما سبق أن الأمويين لهم حزب يناصرهم طمعاً فى العطاء أو تعصباً لبنى أمية وللشيعة أنصار على خطباء يؤيدون حقهم فى الخلافة وينكرون موقف معاوية
3- وللخوارج خطباء بارعون فى إثارة المشاعر الدينية والدعوة إلى المساواة السياسية
4- من شعراء السياسة (ابن قيس الرقبات وهو من الزبيريين) ومن شعراء الخوارج(عمران بن حطان والطرماح ) ومن شعراء الشيعة كثير والكميت
5- ومن شعراء بنى أمية عبد الله بن الزبير – عدى بن الرقاع – جرير
6- ومن شعراء الغزل الصريح عمر بن أبى ربيعة – الأحوص – والعرجى
7- ومن شعراء تاغزل العذرى قيس بن ذريح – جميل بن معمر ومن شعراء الزهد أبو الأسود الدؤلى وذى الرمة ومسكين الدارمى
يقول ذو الرمة :
يا رب قد أشرفت نفسى وقد علمت
علماً يقيناً لقد أحصيت آثارى
يا مخرج الروح من جسمى إذا احتضرت
وفارج الكرب زحزحنى عن النار
ويقول مسكين الدارمى :
أخاك أخاك إن من لا أخاً له كساع إلى الهيجا بغير سلاح
ويقول أبو الأسود الدؤلى :
وإذا طلبت من الحوائج حاجة فادع الإله وأحسن الأعمالا
فليعطينك ما أراد بقدرة فهو اللطيف لما أراد فعالا
ودع العباد ولا تكن بطلابهم لهجاً تضعضع للعباد سؤالاً
إن العباد وشأنهم وأمورهم بيد الإله يقلب الأحوالا
س) ما أنواع الخطابة ؟
ج) 1- خطب سياسية وهى التى تتناول كل ماله صلة بالحكم ونظام الدولة .
2- خطب دينية كخطب الوعظ والإرشاد وخطبتى الجمعة والعيدين .
3- خطب حربية وهى تلقى فى ميادين القتال لتحميس الجند
4- خطب اجتماعية وهى التى كانت تلقى عند اجتماع القوم فى حفلاتهم لاستقبال الوفود أو التعزية أو المفاخرة .
س) ما خصائصها الفنية ؟
ج) 1- بدؤها غالباً بحمد الله وتمجيده والصلاة والسلام على رسوله الكريم
2- تجميلها بالاقتباس من القرآن الكريم وأخيلته وطرق التعبير فيه
3- رعاية الجرس الموسيقى بقصر الفقرات والتنويع فى الأسلوب بين الخبر والإنشاء
مثال : من خطبة الأحنف بن قيس
وقد ألقى خطبته بعد وفاة يزيد بن معاوية واصطدام الأزد بقبيلة تميم فقد توجه إلى الأولين يقول بعد أن حمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه : " يا معشر الأزد وربيعة أنتم إخواننا فى الدين وشركاؤنا فى الصهر وأشقاؤنا فى النسب وجيراننا فى الدار ويدنا على العدو والله لأزد البصرة أحب إلينا من تميم الكوفة ولأزد الكوفة أحب إلينا من تميم الشام فإن استشرى شنآنكم وأبى حسك صدوركم " الحقد " ففى أموالنا وأحلامنا سعة لنا ولكم " ونزلت الكلمة على الأزد برداً وسلاماً فأغمدت الأسنة وخفت الدماء وعلى هذا النحو تثبت خطب الأحنف وسيرته صدق فراسة ابن الخطاب فيه إذ اعتبره سيد قومه وخطيب مصره .
الكتابة
وقد ارتفع شأنها فى العصر الأموى نتيجة لاتساع رقعة الدولة وحاجة الخلفاء إلى مكاتبة الولاة والقادة فازدهر أدب الرسائل بنوعيها العامة والخاصة .
(1) الديوانية – أو العامة
س) ما عوامل ازدهارها ؟
ج) ظهر هذا الفن من فنون الأدب كما سبق فى صدر الإسلام وبدأ ينمو ويزدهر نتيجة لأن العوامل الآتية أثرت فيه :
1- نمو الحضارة ونضج الحركة الفكرية
2- امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية للأمم التى أظلها الحكم الأموى .
3- ظهور طائفة من الكتاب الذين عملوا فى ديوان الرسائل وعلى رأسهم عبد الحميد بن يحيى الكاتب
س) ما خصائصها ؟
ج) 1- البدء بذكر اسم الله وتمجيده والصلاة والسلام على نبيه
2- تجميلها بآيات من القرآن الكريم واستمداده من معانيه وصوره
3- بدأت قصيرة موجزة ثم اتجهت إلى الإطناب والتطويل كالرسائل الديوانية والعامة لعبد الحميد الكاتب والحسن البصرى
مثال كتب هذه الرسالة إلى أهله يعزيهم عن نفسه وهو منهزم مع مروان :
" أما بعد فإن الله جعل الدنيا محفوفة بالكره والسرور وجعل فيها أقساماً مختلفة بين أهلها فمن درت له بحلاوتها وساعده الحظ فيها سكن إليها ورضى بها وأقام عليها ومن قرضته بأظفارها وعضته بأنيابها وتوطأته بثقلها قلاها نافراً عنها وذمها ساخطاً عليها وشكاها مستزيداً منها "
الإخوانية أو الخاصة
س) ماذا تعرف عنها ؟
ج) 1- هى التى تدور بين الناس فى مناسبات خاصة كالتهنئة والتعزية والشكر والعتاب
2- وتمتاز بانتقاء الألفاظ الموحية وحسن تنسيقها والميل إلى الإطناب وروعة التصوير وبراعة الخيال وقوة العاطفة
3- وتحليل المشاعر وإيراد الحكم والأمثال والاقتباس من القرآن والحديث والشعر ومن هذا النوع رسالة عبد الله بن معاوية لأحد إخوانه فى العتاب"
وفيها يقول :
" أما بعد فقد عاقنى الشك فى أمرك عن عزيمة الرأى فيك ابتدأتنى بلطفك عن غير خبرة ثم أعقبتنى جفاء عن غير ذنب فأطمعنى أولك فى إخائك وأيأسنى آخرك من وفائك فلا أنا فى اليوم مجمع لك اطراحاً ولا أنا فى غد وانتظاره منك على ثقة فسبحان من لو شاء كشف بإيضاح الرأى فى أمرك عن عزيمة فيك فأقمنا على ائتلاف أو افترقنا على اختلاف والسلام "
التعليق :
كا كلمة تنبىء عن دقة الكاتب وحذقه وأنه يعرف كيف يتخير ألفاظه وكيف يصوغها عقود جميلة تتألف من جواهر أنيقة .
المناقشة
1- ما أغراض النثر فى العصر الأموى ؟
2- للكتابة فى العصر الأموى سمات جديدة نظراً لطبيعة هذا العصر وضح ذلك ؟
3- نما شعر النقائض فى العصر الأموى وضح ذلك مبيناً معنى النقائض ؟
4- عاقب عمربن الخطاب الحطيئة لقول يهجو الزبرقان بن بدر :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسى
فماذا كان يفعل بجرير والفرزدق والأخطل لو عاش حتى سمع شعرهم فى الهجاء ؟
5- من أهم ما يميز معانى الشعر الأموى
6- ومن أهم ما يتميز به فى ألفاظه