منتدى شموع
فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى   فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:35 pm

فنون النثر الجاهلي
1 – الخطابـة . 2 – الوصايـا . 3 – الأمثـال . 4 – الحكـم .
أولاً : الخطابـة :
وهى فن مخاطبة الجماهير للإقناع والإمتاع .
وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
خصائصها : 1– السهولة والوضوح . 2 – قصر الفقرات .
3– التنويع بين الخبر والإنشاء .
4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
5– والإمتاع بروعة الصور وجمال التعبير .
عوامل رقى الخطابة :
1 – حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
3 – الدواعي والمناسبات التي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
تدفع إلى القول لإثارة الحمية وإلهاب الحماسـة
ثانيـاً : الوصايـا :
هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة كابن أو بنت " فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة " .
خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
3 – سهولة اللفظ . 4 – قصر الفقرات .
ثالثاً : الأمثـال :
المثل : قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
خصائصها :
1 – إيجاز اللفظ . 2 – قوة العبارة . 3 – دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
رابعاً : الحكـم :
الحكمة قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب وبه تجربة إنسانية عميقة.
أسباب انتشارها :
1 – اعتماد العرب على التجارب . 2 – استخلاص العظة من الحوادث .
3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
خصائص الحكمة :
1 – روعة التعبير . 2 – وقوة اللفظ . 3 – دقة التشبيه . 4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز
عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم،الشجاعة،الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د-أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب :
1- محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: