فنون النثر الجاهلي
1 – الخطابـة . 2 – الوصايـا . 3 – الأمثـال . 4 – الحكـم .
أولاً : الخطابـة :
وهى فن مخاطبة الجماهير للإقناع والإمتاع .
وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
خصائصها : 1– السهولة والوضوح . 2 – قصر الفقرات .
3– التنويع بين الخبر والإنشاء .
4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
5– والإمتاع بروعة الصور وجمال التعبير .
عوامل رقى الخطابة :
1 – حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
3 – الدواعي والمناسبات التي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
تدفع إلى القول لإثارة الحمية وإلهاب الحماسـة
ثانيـاً : الوصايـا :
هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة كابن أو بنت " فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة " .
خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
3 – سهولة اللفظ . 4 – قصر الفقرات .
ثالثاً : الأمثـال :
المثل : قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
خصائصها :
1 – إيجاز اللفظ . 2 – قوة العبارة . 3 – دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
رابعاً : الحكـم :
الحكمة قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب وبه تجربة إنسانية عميقة.
أسباب انتشارها :
1 – اعتماد العرب على التجارب . 2 – استخلاص العظة من الحوادث .
3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
خصائص الحكمة :
1 – روعة التعبير . 2 – وقوة اللفظ . 3 – دقة التشبيه . 4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز
عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم،الشجاعة،الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د-أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب :
1- محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة