منتدى شموع
شرح رائع ومميز لمنهج الادب اولى ثانوى 616698752
منتدى شموع
شرح رائع ومميز لمنهج الادب اولى ثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع ومميز لمنهج الادب اولى ثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح رائع ومميز لمنهج الادب اولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع ومميز لمنهج الادب اولى ثانوى   شرح رائع ومميز لمنهج الادب اولى ثانوى Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 8:02 pm

العصر الجاهلي
س1 : علامَ يطلق العصر الجاهلي ؟
جـ : يطلق العصر الجاهلي على الفترة التي سبقت ظهور الإسلام في الجزيرة العربية بحوالي مئة وخمسين عاما.
س2 : لماذا سُمِيَ العصر الجاهلي بهذا الاسم ؟
جـ : سُمِيَ بذلك لما انتشر بين العرب قبل الإسلام من فساد وشر وحماقة وطيش ، وسوء في المعاملة وإثارة للحروب لأتفه الأسباب ولسيطرة الجهل والبعد عن روح الثقافة .
س3 : ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
جـ : الأدب الجاهلي هو أدب الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف قرن
س5 : لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
جـ : 1 – لأن العصر الجاهلى لم يكن عصر تدوين منظم. 2– كان الاعتماد على الحفظ والرواية .
س6 : يرجع أصل العرب إلى أصلين ما هما ؟
جـ : 1 – القحطانيون : نسبة إلى جدهم الأكبر قحطان .
2 – العدنانيون : نسبة إلى جدهم عدنان
س7 : ماذا تعرف عن الحياة الدينية في الجزيرة العربية ؟
جـ : كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام ، وبعضهم عبد الشمس أو القمر أو الظلام أو النور ، وبعضهم بحث بعقله عن الله ، ولم ينغمس في عبادة الأصنام .
س8 : ما المقصود بكل من الشعر والنثر ؟
جـ : الشعر : هو الكلام الموزون المقفى . أو هو الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه وإحساسه معتمداً في ذلك على موسيقى الكلمات ووزنها ودرجات التصوير وعلى عنصري الخيال والعاطفة.
- النثـر : هـو الأسلوب الذي يعبر به الأديب عن فكره معتمداً على التفكير والمنطق ، وهو كلام مرسل لا يتقيد بالوزن او قافية.
س9 : أيهما أسبق الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟
جـ : الشعر أسبق من النثر لأنه يعتمد على الخيال الذي هو أسبق من التفكير والمنطق الذي يقوم عليه النثر .
- تذكر : الشعر مظهر الوجدان والنثر الفنى مظهر العقل والثقافة .
س10 : لماذا انتشر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟
جـ : بسبب كثرة الحروب بين القبائل .
س11 : لماذا قل شعر الاعتذار في الشعر الجاهلي ؟ ومن من الشعراء يمثله ؟
جـ : لأنه لا يليق مع طبيعة العربي الذي يعتز بنفسه وبكرامته .
- وخير من يمثل هذا الغرض (النابغة الذبياني) .
س12: سعى الشاعر الجاهلي إلى مدح الملوك لماذا ؟
جـ: 1 – تقديراً لمكانتهم. 2 – اعترافاً بفضلهم. 3 – طلباً للكسب .
س13 : بَم يمتاز المدح في الشعر الجاهلي ؟
جـ : يمتز بالصدق وقلة المبالغة .
س14: ما الذي اعتمد عليه الشعراء في شعرهم من حيث الصور والأخيلة ؟
جـ : اعتمدوا على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل ، وهو خيال بسيط لا عمق فيه وكان منبعه البيئة واكثر الصور من النوع الحسى.
س15 : لماذا لُقِّبَتْ الخنساء بهذا الاسم ؟ ولماذا لُقِّبَتْ بالمخضرمة ؟
جـ : لُقِّبَتْ بالخنساء لجمال أنفها . و لُقِّبَتْ بالمخضرمة وذلك ؛ لأنها عاشت في
العصر الجاهلي والعصر الإسلامي .
س16 : اذكر أشهر الأسواق التجارية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام
جـ : أشهر الأسواق التجارية هي :
1 – سوق عُكَاظ . 2 – ذي المجنة . 3 – ذي المجاز .
س17: بم تفسر مكانة قريش عند العرب ؟( كانت لهجة قريش هى السائدة بين العرب ).
احتلت قريش مكانة عظيمة عند العرب لموقعها المتوسط بين اليمن والشام مما ساعد على وجود رحلتين صيفا وشتاء إليهما.وجود البيت الحرام مركز الزعامة التجارية
س18 : ما الفرق بين (القطعة – القصيدة) من حيث الحجم والتجربة الشعرية
جـ : أ – من حيث الحجم : القطعة عدد من الأبيات يقل عن العشرة ، أما
القصيدة فهي أكثر من سبعة أبيات أو عشرة وتقترب من مائة بيت .
ب – من حيث التجربة الشعرية : إن كانت مرتبطة بموقف محدد
المعلقـات
س1 : ما المقصود بالمعلقـات ؟
جـ: هي قصائد طوال من أجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء في العصر الجاهلي في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض من أغراض الشعـر الجاهلي.
س2 : لم سمّيت المعلقات بالمذهَّبات ؟
جـ : لأن بعض المؤرخين قالوا : إن العرب اختارتها لجودتها فكتبتهـا بماء الذهب وعلقتها على أستار الكعبـة .
س3 : للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك .
جـ : الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها :
1 – أنها علَّقت على أستار الكعبة بعد أن كتبت بماء الذهب .
2 – أنها لجمالها وروعتها وقوة أسلوبها علقت بالقلوب والأذهان .
3 – أن العرب كانوا يعدونها كعقود الدّر التي تعلّق في الرقاب .
4 – أنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلّق في عمود الخيمة .
- الرأي الأرجح هو أنها علقت بالأذهان وذلك لأنه لم يصلنا منها شئ مكتوب بماء الذهب أو غيره لعدم التدوين في ذلك العصر .
س4 : اذكر عدد المعلقات وأصحابها .
جـ : أجمع الرواة والمؤرخون على أن المعلقات سبع وأصحاب المعلقات
هـم : 1 – امرؤ القيـس . 2 - زهير بن أبى سلمـى .
– طرفة بن العبـد . 4 - لبيد بن ربيعـه .
5 – عنترة بن شـداد . 6 - عمرو بن كلثـوم .
7 – الحارث بن حلزة .
من الرواة من يزيد على هؤلاء الشعراء السبعة ثلاثة آخرين وهم .
1 – النابغة الذبياني . 2 – الأعشـى .
3 – عبيد بن الأبرص .
س5 : بـم تمتـاز المعلقـات ؟
جـ : تمتاز المعلقات بالآتي :
– الطـول .– جودة الصياغـة. – حسن العبارة . – جمال الأسلوب .– تدفق المعاني . – قوة السَّبـك - تلاحم النسج- سمو الأسلوب مما يجعلها فى منزلة سامية

مناقشة حول شعراء المعلقات
س6 : لماذا لقّب امرؤ القيس بالملك الضليل ؟
جـ : لانغماسـه في اللهـو والعبـث و كثير من مؤرخي الأدب ونقاده كانوا يعدونه أمير شعراء العصر الجاهلي .
س7 : ما الذي قاله امرؤ القيس عندما وصله نعى أبيه ؟
جـ : قال : ضيَّعني أبى صغيراً وحمَّلني دمه كبيراً ، فقد أخذ عهداً على نفسه ألاّ ينعم بحياته حتى يأخذ بثأر أبيه إلا أنه لم يفلح في ذلك حيث قتل أثناء عودته من رحلته إلى قيصر الـروم .
س 8 : عما تدور معلقته ؟
تدور حول البكاء على الأطلال , والوصف من الناقة ةالحمر الوحشى وغيرها. وذكر المحبوبة, والكثير من الغراض الشعرية وكذا شأن باقى المعلقات .
س 9 : وضح رأى الأستاذ الزيات فى امرىء القيس.
- شعره صورة كاملة من حياته وخلقه ففيه عزة الملوك – وتبذل الصعلوك- وعربدة الماجن وحمية الثاثر وشكوى الموتور وذل الشريد.
س10 :علل... موت طَرفَة بن العبد غدرا
- كان هجاؤه " عمرو بن هند " السبب فى مقتله.
س 11 :مارأى ابن قتيبة فى شعر طرفة ابن العبد ؟
- قال عنه : هو أجود الشعراء قصيدة وله بعد المعلقة شعر صادق الوصف غريب اللفظ غامض المعنى .

س 12 :لماذا يظهر فى شعر طرفة السفن والبحار ؟ - لإقامته على الخليج الفارسى .
س 13 : ما مطلع قصيدته وما موضوعها ؟
- معلقته تدور حول البكاء على الأطلال والترحال وألم الموت والوصف ووجع الأيام وفيها عتاب مرير لابن عم له ومطلعها :
لخولة أطلال ببرقة ثمهد تلوح كباقى الوشم فى ظاهر اليد
س14 : من هو شاعر الحوليات ؟ ولم لقب بذلك ؟
جـ : الشاعر هـو : زهير بن سلمى وسمى بذلك لأنه كان ينظمها في أربعة أشهر ويهذبها في أربعة أشهر ثم يعرضها على خاصة الشعراء في أربعة أشهر فلا ينشدهـا الناس إلا بعد حول (عام ) كامـل .
س 15 :ما سر نبوغ زهير فى الشعر ؟
- نشأته فى بيئة كل ما فيها يتغنى بالشعر فأبوه كان شاعرا وزوج أمه كان شاعرا (أوس بن حجر ) وخاله الشاعر الفذ ( بشامة بن الغدير)وأخته سلمى شاعره وكان ابناه " كعب وبجير شاعرين .
س 16: ما الأغراض التى برع وأكثر فيها زهير ؟ اذكر أبيات تدل على قولك .
شعر الحكمة ...ومن هذه الأبيات حكمه الخالدة :
ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره ومن لايتق الشتم يشتم
ومهما تكن عند امراىء من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم
س 17 :مارأى عمربن الخطاب رضى الله عنه فى شعر زهير ؟
- قال عنه:" كان لايمدح الرجل إلا بما هو فيه "
س18 : لماذا اهتم الشعراء بالغـزل ؟ (ابتداء القصائد بالغزل ).
جـ : استجابة لنزعة فطرية كما أن حياتهم تفتقد الكثير من وسائل المتعة والتسلية فكان طبيعياً أن يهتموا بالمرأة ويتغزلوا بها .
س19 : لماذا اتخذ العرب من عنترة بن شداد مثلاً أعلى للفرسان الأبطال ؟
جـ : اعتزازاً بمواقفه البطولية وشجاعته النادرة التي أظهرها في ميادين القتال .
س 20: بم تسمى العرب معلقة عنترة ولماذا؟ وما مطلعها وموضوعاتها ؟
- سميت بالمذهبة .. لحسنها وروعتها
- مطلعها :
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار قبل توهم ؟
- وتدور حول حروبه – حبه لعبلة – الفخر بنفسه –وصف الناقة البكاء على الأطلال
س 21 :من شاعر المعلقات المخضرم ؟وما مطلع معلقته ؟ ولماذا توقف عن الشعر ؟
- لبيد بن ربيعة – مخضرم ( عاش فى الجاهلية وأدرك الإسلام )-وتوقف عن الشعر لحفظه القرآن .
- مطلعها:
عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها
س 22 : بمن ضرب المثل فى الفخر ؟
الحارث بن حلزة وقيل فيه "( أفخر من الحارث ) وله دور كبير بين عمروبن هند وعمرو بن كلثوم حيث الاتجل قصيدة امام عمروبن هند يستعطفه على خصمه عمروبن كلثوم.
س23 : لماذا يعتبر الشعر الجاهلي مصدراً لدراسة تاريخ العرب ؟
الشعر ديوان العرب :
جـ : لأن العرب سجلوا حياتهم( وصوروا بيئتهم الفكرية والنفسية وأحوال معيشتهم ومناحيهم فى الحياة) بكل صورها في أشعارهم .
س24 : ما الذي قاله مؤرخو الأدب عن شعراء الطبقة الأولى في العصر الجاهلي ؟
جـ : قال مؤرخو الأدب : أشهر الشعراء في الجاهليـة :
(امرؤ القيس إذا ركب ، وزهير إذا رغب ، والنابغة الذبياني إذا رهب ، والأعشى إذا طرب ) لأن امرأ القيس اشتهر بالصيـد وركوب الخيل ، وزهيراً مدح فأجاد ونال العطاء والجوائـز والنابغة رهب الملك النعمان فأجاد الاعتذار ، والأعشى كان إذا طرب بالسرور أجاد في شعـره) .
س25 : لماذا لقب النابغة الذبياني بهذا الاسم ؟
جـ : لقب بالنابغة لأنه لم يقل الشعر إلا كبيراً ونبغ فيه فجأة .
منهج القصيدة في الشعر الجاهلي
س26 : ما المنهج الذي كان يسلكه الشعراء في قصائدهم ؟
جـ : لم تعرف القصائد الجاهلية وحدة الموضوع ، وإنما كانت تعـدد الأغراض( الموضوعات) في القصيدة الواحدة . تبدأ بالغزل وبكاء الأطلال ، ثم تنتقل إلى الوصف ، ثم إلى الغرض الذي يقصده الشاعر ، وقد تختم بالحكم . ونجد هذا المنهج بوضوح في المعلقات
تذكر : الوحدة الموضوعية ( العضوية ) تعنى أن القضيدة كلها تدور حول موضوع واحد , وبذلك تقابل وحدة البيت ونعنى به أن لكل بيت معنى مستقل عن باقى الأبيات ( الشاعر يستووفى المعنى فى بيت واحد وينتقل إلى معنى آخر فى بيت آخر
خصائص الشعر الجاهلي
يعتبر الشعر الجاهلي مرآه تنعكس عليه البيئة بعاداتها وتقاليدها وحروبها وما برز فيها من صفات وما عاش من حيوان وما استخدم من أدوات مما جعل للشعر المكان الأول وذلك لقوة تأثيره وسهولة حفظه حتى عـده المؤرخون أقوى المصادر لدراسة التاريخ الجاهلي حيث إنه يصور حيـاة العرب السياسية والدينية والاجتماعية .
أ - أغراض الشعـر
1 – الفخر والحماسة :
يدور الفخر حول الكرم والتباهي بالأصل ، والانتصار في الحروب وكان من أبرز الأغراض للتنافس القبلي والصراع المستمر من أجل البقاء وهو ينقسـم إلـى :
أ – فخر فردى ( كما في نص عنترة) .
ب – فخر قبلي (كما في نص عمرو بن كلثوم) .
جـ- فخـر فـردى قبلي .
أما الحماسـة : فتظهر في الدعوة إلى القتال ، وأحاديث البطولة والفخر بالنصر فكان يمتاز شعر الفخر والحماسة بقوة الألفاظ وجزالة العبارة والميل إلى الصدق .
2 – المـدح : كان الشاعر الجاهلي يمدح الملوك والرؤساء والأغنياء لسببين :
أ – تقديرا لمكانتهم . ب – طلبا للكسب .
ويمتاز المدح في الشعر الجاهلي بالصدق وقلة المبالغة فكان يدور المدح غالبا حول الاتصاف بالكرم ، والمروءة والشجاعة ، وأصالة النسب
3 – الرثـاء : هو مدح الأموات بما كانوا يتصفون به في حياتهم من كرم وشجاعة ومروءة وكان يمتاز برقة الحس وقوة العاطفة .
4 – الهجـاء : وهو الذم بصفات جسمية وعيوب واضحة ، أو بصفات خلقية كالبخل والجبن ، أو اجتماعية كضعف القبيلة ، وعدم أصالة نسبها ومنه فردى وقبلي ، ويمتاز بالواقعية ، وقلة المبالغة وعدم الفحش .
5 – الاعتـذار: وهو غرض قليل في الشعر الجاهلي ، لأنه لا يتفق مع طبيعة العربي الذي يعتز بنفسه ، وقد اشتهر به النابغة الذبياني .
6 – الغـزل : احتل هذا اللون مكاناً بارزاً في الشعر الجاهلي حيث بدأت به مطالع القصائد وبخاصة المعلقات ويرجع اهتمامهم بالغزل إلـى :
أ – مكانة المرأة . ب – الاستجابة الفطرية في الإنسان .
جـ- خلو حياة العربي من وسائل المتعة .
د – طبيعة الحياة البدوية القائمة على التلاقي والافتراق ، مما يثير بواعث الشوق إلى المرأة والتغني بأوصافها .
أنواعـه :
أ - غزل صريـح : هو الذي يهتم بالأوصاف الحسية للمـرأة .
ب - غزل عفيف : هو الذي يهتم بذكر الصفات الأخلاقية للمرأة .
ج - غزل صناعي : هو الذي يكون بهدف التمهيد للدخول في موضوع القصيـدة .
7 – الوصـف : لم تكن له قصائد مستقلة إلا أنه لا يكاد يخلو منـه نص في الشعر الجاهلي حيث إن الإنسان العربي يصف كل ما تقع عليه عينه من صحراء ونجوم وسماء وأمطار وأطلال وأدوات الصيـد .
خصائصه : كان يمتاز شعر الوصف بالجزالة والقوة في وصف المعارك وبدقة الملاحظة وتصوير الحركة واللون في وصف الصيد والطبيعـة .
8 – الحكمـة : جاءت في ثنايا القصيدة صدى لفطرة الشعراء الصافية ، وتجاربهم الكثيرة ، وقدرتهم على استخلاص العبرة من الأحداث التي تمر بهـم
ب – معاني الشعر
تمتاز معاني الشعر بالآتي :
أ – قريبـة واضحـة بعيـدة عـن التعقيـد والتعمـق .
ب- يغلب عليها طابع التفكك وقلة الترابط والتسلسل المنطقي .
جـ- قلة التفصيل والاستقصـاء .
دـ- كثرة التشابه في المعاني بين الشعراء .
جـ - ألفاظ الشعر وعباراته
تمتاز ألفاظ الشعر الجاهلي بالقوة والجزالة في (المدح – الفخر – الهجاء – وصف المعارك ).
- كما تمتاز هذه الألفاظ بالرقة في (الغزل – الرثاء – وصف الطبيعـة ) .
- تمتاز العبارات بقوة البناء وإحكام النسج والبعد عن الغموض والتعقيد .
- كما تمتاز بالميل إلى الإيجاز والقصد إلى المعنى من أقرب الطـرق .
س :علل نحس بغرابة الآن فى بعض الألفاظ فى الشعر الجاهلى
- لبعد الزمن لكن هذه الألفاظلم تكن غربية أنذاك.
د - صور الشعر وأخيلته
1 – اعتمد شعراء هذا العصر على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية وقلة الصور الكلية في شعرهم .
2 – كان الخيال منتزعاً من البيئة في معظم الأحيان .
3 – عدم الميل إلى المبالغة في الخيال أو التعمق فيه
خصائـص النثـر الجاهلي
إن ما روى من النثر الجاهلي قليل بالنسبة لما روى من الشعر وذلك للأسباب الآتية :
( أ ) سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقى .
(ب) وللاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة ، يدافع عنها ويفتخر بأمجادها .
(جـ) كما أن العرب لم يدونوا آثارهم الأدبية ؛ لتفشى الأمية بينهم واعتمادهم على الحفظ والروايـة .
فنون النثر الجاهلي
1 – الخطابـة . 2 – الوصايـا . 3 – الأمثـال . 4 – الحكـم .
أولاً : الخطابـة : وهى فن مخاطبة الجماهير للإقناع والإمتاع .
وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
خصائصها : 1– السهولة والوضوح . 2 – قصر الفقرات .
3– التنويع بين الخبر والإنشاء .
4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
5– والإمتاع بروعة الصور وجمال التعبير .
عوامل رقى الخطابة :
1 – حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
3 – الدواعي والمناسبات التي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
تدفع إلى القول لإثارة الحمية وإلهاب الحماسـة
ثانيـاً : الوصايـا :
هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة كابن أو بنت " فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة " .
خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
3 – سهولة اللفظ . 4 – قصر الفقرات .
ثالثاً : الأمثـال : ( حكمة الشعوب )
المثل : قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
خصائصها :
1 – إيجاز اللفظ . 2 – قوة العبارة . 3 – دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
رابعاً : الحكـم : الحكمة قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب وبه تجربة إنسانية عميقة.
أسباب انتشارها :
1 – اعتماد العرب على التجارب . 2 – استخلاص العظة من الحوادث .
3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
خصائص الحكمة :
1 – روعة التعبير . 2 – وقوة اللفظ .
3 – دقة التشبيه . 4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز
عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د - أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب :
1- محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة .
ترجمة عمرو بن كلثوم
س1: من هو "عمرو بن كلثوم" ؟ وما منزلته في قومه ؟
جـ : هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتّاب – بتشديد التاء - بن سعد بن زهير التغليي ، أبوه (كلثوم بين عتاب) سيد قومه، وأمه (ليلى بنت المهلهل بن ربيعة) البطل الأسطوري المعروف في السير الشعبية بـ (الزير سالم). ومن هذا النسب الشريف ورث (عمرو بن كلثوم) الزعامة والعزة والفروسية حتى صار زعيما لقبيلة (تغلب) وهو في الخامسة عشرة من عمره.
س2: بم اشتهر "عمرو بن كلثوم"؟
جـ : اشتهر "عمرو بن كلثوم" بالقوة والشجاعة والاعتزاز بالنفس والكرم والبراعة في القتال، والفتك بالأبطال.
س3: وفيمَ ضرب به المثل ؟
جـ : وقد ضرب به المثل في الشجاعة فقيل : (أفتك من عمرو بن كلثوم).
س4: ما القصة التي تدل على عزة وأنفة عمرو بن كلثوم ؟
جـ : القصة : يروى أن الملك (عمرو بن هند) قد وصل به الكبر والجبروت أنه أراد إذلال العرب جميعا، فقال يوما في مجلسه: أتعلمون أحدا من العرب تأنف أمه من خدمة أمي؟ فقالوا : لا نعلم إلا (ليلى بنت مهلهل) أم عمرو بن كلثوم لحسبها ونسبها، فأرسل (عمرو بن هند) إلى (عمرو بن كلثوم) يدعوه لزيارته ومعه أمه، فأقبل (عمرو بن كلثوم) وأمه من الجزيرة في جماعة من قبيلة (تغلب) وأمر الملك بإقامة حفل كبير حضره أشراف العرب، وكان قد أوعز إلى أمه بإذلال (ليلى بنت المهلهل) أم (عمرو بن كلثوم) فقتل الملك (عمرو بن هند) وعاد إلى الجزيرة.
- وهذه القصة تدل على البطولة والأنفة والعزة لدى (عمرو بن كلثوم).
س5: اذكر أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر.
جـ : أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر:
(1) - نشأته في قبيلة عربية فصيحة كثيرة الشعراء.
(2) - موهبته الفطرية التي نشأت معه، فهو شاعر مطبوع.
(3) - اتصاله بالملوك والأمراء في العراق والشام وتأثره بهم.
(4) - كثرة الحروب في حياته أطلقت لسانه بالشعر الجيد.
(5) - حياته الطويلة التي زادته خبرة وتجربة ومعرفة بطبائع الناس.
(6) - طبيعة المجتمع الجاهلي الذي يقدر الشعر، ويفرح لنبوغ الشعراء في أكثر القبائل العربية.
س6: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
جـ : يسمى عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة وهي معلقته ؛ لأنه لم يصل إلينا من شعره إلا تلك المعلقة .
- وسبب بقائها حرص قبيلته (تغلب) على إنشادها والتغني بها دائما حتى ألهتهم (شغلتهم) عن الكفاح في ميادين الحياة المتعددة.
س7: ما الأغراض التي اشتملت عليها معلقة عمرو بن كلثوم؟ وفيم خالفت منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
جـ : اشتملت معلقة عمرو بن كلثوم على أغراض متعددة كالوصف والغزل والفخر والتهديد والهجاء، شأنها في ذلك شأن القصائد الجاهلية التي تفتقر إلى (وحدة الموضوع).
- وقد خالفت منهج القصائد العربية في البدء بوصف الخمر، وكان شعراء الجاهلية يبدءون قصائدهم بالغزل غالبا تهيئة للنفوس بذلك الشعر الرقيق المحبب إلى النفوس.
س8: ما الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة ؟
جـ : الغرض الأساسي الذي قيلت من أجله هذه القصيدة هو : الفخر والحماسة
س9: معلقة عمرو بن كلثوم قيلت في زمنين مختلفين.
ما هما؟ وما الدليل على ذلك؟
جـ : بالفعل الأول : أيام التحاكم أمام (عمرو بن هند) والمفاخرة بين بكر وتغلب.
- الثاني : بعد قتل الملك (عمرو بن هند).
- والدليل على ذلك اختلاف الجو النفسي المسيطر على الجزأين في هذه المعلقة.
س10: حياة (عمرو بن كلثوم) الطويلة أكسبته خبرة وحكمة كم سنة عاشها (عمرو بن كلثوم)؟
جـ : عاش(عمرو بن كلثوم) مائة وخمسين سنة كما تقول بعض الكتب .
س11: اذكر بعض حِكمه النابعة من تجاربه في الحياة مبينا متى قالها.
جـ : من حكمة الصائبة : (من سَب سُب - أحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم - إذا حدثتم فأوجزوا - أشجع القوم العطوف بعد الكره - لا خير فيمن لا روية له عند الغضب). وقد قال هذه الحكم - وغيرها - لأبنائه قبيل وفاته.
س12: (عمرو بن كلثوم شاعر غمر البديهة رائق الأسلوب، نبيل الغرض، إلا أنه مقل..، لم يتقلب في فنون الشعر، فلم يرخ العنان لسليقته، ولم يطع سلطان قريحته ، وكل ما روى عنه معلقته، ومقطوعات لا تخرج عن موضوعها).
(أ) - لمن الكلام السابق؟ وما دلالته؟
(ب) - هات مرادف (غمر - السليقة) وجمع (عنان - قريحة).
(أ) - الكلام السابق للأديب الناقد الأستاذ أحمد حسن الزيات، ويدل على اهتمام الأدباء والنقاد المحدثين بعمرو بن كلوم وإعجابهم بشعره
(ب)- مرادف غَمْر : واسع غزير. - السليقة : الطبيعة والفطرة.
- جمع عنان : أَعِنَّة. - وجمع قريحة : قرائح.
تدريبات
1 – ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ فيما يلي، وصوب الخطأ:
(أ) - ينتمي (عمرو بن كلثوم) إلى قبيلة (بكر).
(ب) - صار (عمرو بن كثلوم) زعيم قبيلته وهو في العشرين من عمره.
(ج) - دارت بين (بكر وتغلب) حرب عرفت بحرب (البسوس).
(د) - "البسوس" اسم ناقة لامرأة من نساء العرب.
(هـ) - عرف (عمرو بن كلثوم) بأنه شاعر القصائد المتعددة.
(و) - تروى الكتب أن (عمرو بن كلثوم) عاش مائة وعشرين سنة.
(ز) - توفي (عمرو بن كلثوم) بعد البعثة المحمدية.
1- ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام الخطأ مع تصحيح الخطأ .
أ‌- نجد وحدة الموضوع في الكثير من القصائد العربية في العصر الجاهلي . ( ).
ب‌- لقد كثر شعر الاعتذار في العصر الجاهلي لأن ذلك يتفق مع طبيعة العربي . ( ).
ت‌- كان النثر الفني أسبق في الوجود من الشعر . ( ).
ث‌- كانت ألفاظ الشعر الجاهلي تتسم بالوضوح في زمانها . ( ).
ج‌- لم تخالف قصيدة عمرو بن كلثوم منهج القصيدة العربية في شيء . ( ).
ح‌- النثر كلام موزون مقفى يعتمد على موسيقى الكلمات والخيال والعاطفة. ( ).
خ‌- لعمر بن الخطاب رأى واضح في لبيد بن ربيعة " أنه لا يمدح الرجل إلا بما هو فيه " . (
د‌- المعلقات من أروع وأجود شعر العرب لذا اهتموا بها . ( ).
ذ‌- الشعر لا يمثل أهمية كبرى عند العرب . ( ).
ر‌- كان في شعر زهير عربدة الماجن وحمية الثائر وذل الشريد وشكوى الموتور . ( )
2- أكمل مايلى :
أ‌- من أوسع الأغراض الشعر الجاهلي غرض ......... ولذا سمي العصر الجاهلي بعصر الـ.................
ب‌- من أشهر أصحاب المعلقات ................/................../................/................/....................
ت‌- عرف الشاعر ............... بالملك ............ وأمير شعراء ...................
ث‌- عرف عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة ............ لأنه .................... واهتمت بها بنو ...............
ج‌- ضُرب المثل لعمرو بن كلثوم في .......... فقيل ............... وللحارث بن حِلَّزة فقيل .....................
ح‌- من فنون النثر الجاهلي .................../.................../............و..............
خ‌- من أغراض الشعر الجاهلي ........../........../............/........../.........../.........../........./.........
د‌- عُرفت معلقة عنترة بن شداد بالـ.................... وذلك لـ......................وتميزت بـ....................
ذ‌- من خصائص الشعر الجاهلي الألفاظ..................والمعاني .................. والخيال ....................
ر‌- لبيد بن ربيعة شاعر مخضرم لأنه ..................................
ز‌- كان ............................... ومن أشهر شعراء الاعتذار في العصر الجاهلي.
س‌- الشعر هو
ش‌- النثر هو
ص‌- وجد في شعر ................ ذكر الخليج الفارسي ..وكان هجاء عمرو بن هند سبباً في مقتل ...........
ض‌- تعتمد الخطابة على عنصري ..........ويتحقق عن طريقو.........
ويتحقق عن طريق---------------------
أ‌- كانت للبيئة التي نشأ فيها زهير بن أبى سُلمى أثر على موهبته الشعرية .
ب‌- كانت للبيئة التي نشأ فيها عمرو بن كلثوم أثر على شخصيته .
ت‌- الشعر ديوان العرب
ث‌- لم نعرف بدقة متى ظهر الشعر في العصر الجاهلي
ج‌- المثل صوت الشعب
ح‌- مكانة قريش عند العرب

4-اذكر .
أ‌- رأى الدكتور حسن الزيات في ( عمرو بن كلثوم ) و( امرىء القيس ).
ب- وجه عمرو بن كلثوم قبيل وفاته لبنيه نصائح .. اذكر بعضها ...
جـ - أسباب تسمية المعلقة بهذا الاسم -1-
د- كتبت معلقة عمرو بن كلثوم في زمنين مختلفين هما ..1..زمن ........................
2وبعد .........
ويظهر ذلك من خلال .................................................المسيطر على القصيدة .
هـ - كيف شغلت معلقة عمرو بن كلثوم بنى تغلب وماذا قال الشاعر عن ذلك
ك- المنهج العام للقصيدة العربية هو
م- من خصائص شعر عمرو بن كلثوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع ومميز لمنهج الادب اولى ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة مختصرة عن منهج الادب اولى ثانوى
» شرح رائع ومميز لنحو اولى ثانوى ترم اول
» ترجمة عمرو بن كلثوم+منهج الادب اولى ثانوى حمل بسرعة بصيغة pdf
» شرح رائع لمنهج النصوص ترم اول اولى ثانوى
» حمل مذكرة الادب والبلاغة اولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: