الكلمــــــة معناها
يوم ظعنكم يوم ترحالكم إلي حين إلي الموت
سرابيل ثياب أو درع أشعارها من الماعز
تستخفونها تجدونها خفيفة أكناناً م:كن موضع للسكن
تولوا أعرضوا أصوافها من الغنم
أوبارها من الإبل لمح البصر خطفة البصر
بأسكم× سلمكم حربكم يعرفون نعمة الله يقرون ويعترفون
مناقشة أفكار الدرس: ــ
س1: متي يدرك الإنسان قيمة الطمأنينة في البيوت؟
ج: عندما يحس في بيته بالأمن والراحة , في بيت مجهز بما يحتاجه ويحميه من الأخطار.
س2: لما ضمن الإسلام للبيت حرمته؟
ج: حتى تحس الأسرة بالأمن والأمان والراحة، فتسود المحبة، والوئام، بين أفراده، وبذا نضمن لأولادنا السلامة خلقياً ونفسياً.
س3: ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في جو السماء من مشاعر، في نفس المؤمن؟
ج: الإيمان بقدرته ــ سبحانه وتعالي ــ وتنظيمه، وأن نسلم لمشيئته،
ونشكره علي نعمه.
س4: ما معني(غيب السموات والأرض)؟ ولم ختمت الآية الكريمة بقوله، {إن الله علي كل شيء قدير}؟
ج:غيب السموات والأرض ـــ خلق السموات والأرض وما فيها وما بينهما.
وختمت الآية بذلك لتقدير حقيقة لا جدال فيها، وهي أن الله يملك الغيب.
س5: في الآيات تحديد لمسئولية الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ــ وتوبيخ، لغير الشاكرين. بين ذلك.
ج: علي الرسول تبليغ الرسالة السماوية، ومطالبة الناس بالسير علي ،
شريعة الله ونهجه, قال تعالي{ما علي الرسول إلا البلاغ المبين}
س6: ما حال الإنسان عندما يولد؟ وما يحدث له بعد ذلك؟
ج: عندما يولد، لا يعلم من أمره ولا من أمر الدنيا شيئاً، ثم ينعم الله،
عليه بعد ذلك، بنعمه الكثيرة.
س7:{إن الله علي كل شيء قدير}،{إن الله علي كل شيء قادر} أيهما أفضل في التعبير؟ ولماذا؟
ج: العبارة الأولي أفضل, لأنها تؤكد القدرة الشاملة لله, وكلمة(قدير),
صيغة مبالغة تثبت قدرة الله واستمرارها.
(علي نمط الامتحان)
( والله جعل لكم مما خلق ظلالاً وجعل لكم من الجبال أكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم، كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تُسلمون).
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مفرد(أكنان) ( كن ــ كان ــ كون).
2ــ مرادف(تقيكم) (تعرضكم ــ تغطيكم ــ تحميكم).
3ــ مضاد(بأسكم) ( سلمكم ــ فرحكم ــ حربكم).
(ب) وضحت الآيات وسائل اكتساب المعرفة. وضحها.
(ج) ما واجبنا نحو نعم الله سبحانه وتعالي؟
(د) لم ضمن الإسلام للبيت حرمته؟
أهم المفردات: ــ
الكلمــــــة معنــــــــــاهـــا
المهد فراش الطفل مثابة منزلـــــــــــــة
الينبوع مخرج الماء الدوحة الشجرة العظيمة
بحر الروم البحر المتوسط تحف به تحيط به
يؤمها يقصدها الخطوب الأحداث م: خطب.
الكلمة معناها الكلمة معناها
الحدثان الليل والنهار غبراء سوداء خصبة.
الغلات الدخل من الأرض لله درك أسلوب تعجب
مناقشة أفكار الدرس: ــ
س1: وضح أهمية الموقع الجغرافي لمصر في خدمة الأمة العربية.
ج: تقع بين قارتي آسيا وإفريقيا، ويلتقي فيها البحر الأحمر ومن ورائه، المحيط الهندي والبحر الأبيض، وورائه المحيط الأطلنطي, وبذلك ،أصبحت مصر حلقة الاتصال بين الشرق والغرب, وبين الشمال والجنوب.
س2: لم كان الفتح الإسلامي لمصر حادثاً له أهميته في تاريخ العروبة؟
ج: لأنه لم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار، بل فاتحة لإنشاء وطن عربي، إسلامي في إفريقيا كلها.
س3: علي أي أساس قامت الحضارة المصرية القديمة؟
ج: الثقافة العربية، واللغة المصرية القديمة التي هي فرع من فروع اللغات السامية التي تنتمي لها اللغة العربية.
س4: ما رأيك في الزعم القائل(إن هناك تناقض بين اهتمام مصر بدراسة حضارتها وبين نشاطها في خدمة العروبة؟)
ج: هذا زعم خاطيء . فحضارة مصر القديمة(بابل وأشور) وغيرها من، الحضارات العربية كلها مظاهر للنشاط العربي في مختلف صوره ، وعناصره وعصوره.
س5: ما أثر الفتح بالنسبة لمصر, وبالنسبة لإفريقيا والعالم؟
ج: لم يلبث هذا العالم الإفريقي أن أصبح من أخصب أوطان العروبة، ومن أكثرها إنتاجاً ثقافياً عربياً، وبواسطة هذا الفتح اتصلت العروبة، اتصالاً مباشراً بأوربا، حتى أصبح للثقافة العربية مراكز مهمة في الغرب.
س6: بم انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية؟
ج: أنها ليست من المشرق ولا من المغرب، بل حلقة الاتصال يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من المشرق والمغرب.
س7: اذكر بعض العلماء الذين أقاموا في مصر، وأثرهم في تاريخ العروبة0
ج: منهم[ابن خلدون] مؤسس علم الاجتماع، الذي أوجد فرصة لتعريف المشارقة بالمغاربة وإطلاع كل فريق علي النتاج العقلي للفريق الآخر0
س8:أثمر الاتصال بين المشرق والمغرب ــ بواسطة مصر ــ أجل الثمار. بين ذ لك.
ج: من هذه الثمار:ــ 1) المساعدة علي مبادلة الرأي والابتكار.
2) إفساح مجال جديد في التفكير. 3) توسيع الآفاق الثقافية.
س9: في أي عهد أنشأ(الجامع الأزهر) ؟ وما الدور الذي قام به؟
ج: في عهد[المعز لدين الله الفاطمي] ولقد كان له دور كبير في انتشار اللغة العربية والدين.
س10: ــ لم كن الأزهر وحده دون الجامعات العربية هو الذي انتشر نفوذه إلي جميع الأقطار؟ (أجب بنفسك)
(علي نمط الامتحان)
( ليس من الضروري أن يكون أبناء مصر أنفسهم هم الذين يحملون رسالة العروبة إلي سائر الأقطار بل ينهض بحمل هذه الرسالة أفواج من الأقطار العربية والإسلامية ومن الأوربيين أحياناً)
(أ) هات مرادف (سائر) ومضاد(ينهض) في جملتين من عندك.
(ب) لم كان الفتح الإسلامي لمصر حادثاً له أهميته في تاريخ العروبة؟
(ج)وضح كيف استطاع أبناء الأقطار الشقيقة أن يخدموا العروبة وهم في مصر.
(د) دلل علي أن حضارة مصر القديمة لم تشغلها عن النشاط العربي.
أهم المفردات: ــ
الكلمــــــة معنـــــــــــاهـــا
سخرها ذللها دأب استمرار
مرموق ينظر إليه باحترام طيب الأعراق كـــــــــــــريم
الأصــــــــــل
عرا صلات م:عروة ذي جلد لديه قوة تحمل
أمجلتا تشققتا من العمل. ويح هذا المراد التراحم.
تكفل تضمن متشعبة متعددة
مناقشة أفكار الدرس: ــ
س1: لماذا خلق الله الإنسان؟
ج: خلق الله الإنسان لتعمير الأرض واستثمار ما فيها من خيرات.
س2: لما يتم تعمير الأرض؟
ج: ليستقيم أمر الناس، وينتفع بعضه بجهد البعض الآخر.
س3: هل أمر الله الإنسان بالتقشف في الدنيا لينعم في الآخرة؟
ج: لا00لقد أمر الإنسان بالتمتع الحلال في الدنيا, مع العمل للآخرة، حيث يقول{ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إ ليك، ولا تبغ الفساد في الأرض}.
س4 : هل العمل خاص بالرجال فقط؟ أو النساء فقط؟ أو الاثنين معاً؟
ج: لقد أصبح عمل المرأة الآن واقعاً حقيقياً، وحقيقة اجتماعية واقتصادية، واتسعت ميادين العمل أمامها، لكن مع التزامها بالاحتشام، والابتعاد عن البهرجة أثناء القيام بالعمل، مع رعاية الأبناء والبنات.
س5: هل المرأة المتفرغة لشئون بيتها امرأة عاملة؟
ج: نعم0 فهذا هو الواجب الأول لها، والعمل المرموق في حياتها، فالمرأة المتفرغة لحياتها الأسرية هي العاملة الأولي في هذا المجتمع.
س6: كيف ننظر إلي الأفراد الذين يبتعدون عن العمل ويتسولون، أو الأفراد الذين يتفرغون للعبادة؟ ما واجب المجتمع نحوهم؟
ج: إن العمل حق، والعمل واجب، والعمل كرامة، وكل عمل شريف مرغوب فيه ومرضي عنه، بحيث يؤدي وظيفة اجتماعية ويسد حاجة إنسانية، ومن هنا تقوم الدولة بواجبها نحو أبنائها، فتنشئ المزارع، وتقيم المصانع وتهيئ فرص العمل للقادرين عليه، وتشجع الاستثمار.
س7: لم تعجب الصحابة من الشاب؟ وماذا تمنوا؟
ج: تعجبوا من قوة الشاب وجلده، وعدم توجيه هذه القوة لرفع كلمة الإسلام، وتمنوا أن تكون قوته وجلده في خدمة الإسلام.
س8: بما رد عليهم الرسول ــ صلي الله عليه وسلم؟
ج: قال(ص) إنه إن كان يعمل لكي لا يتسول، أو يسعى علي أهله من أجل سد حاجتهم ومطالبهم، فعمله في سبيل الله ويثاب عليه.
س9: (رفع الرسول ــ صلي الله عليه وسلم ــ هذين الكفين وقال{هما، كفان يحبهما الله ورسوله}...
أ) ما دلالة موقف الرسول ــ صلي الله عليه وسلم ــ في هذا الحديث؟
ب) ما أثر العمل بالأحاديث النبوية الشريفة في الفرد والمجتمع؟
ج: دلالة موقفه(ص) تكريم للأيدي العاملة التي تسعي علي رزقها, فهي أيد يحبها الله تعالي.
والعمل بالأحاديث النبوية، إرشاد للناس، رسم خير الطرق في نواحي السلوك والأخلاق، تساعدهم علي تنظيم حياتهم وبناء المجتمع علي أسس سليمة قويمة.
س10: ـ علل لما يلي: ــ
1ـ إعجاب الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ بالرجل الذي صافحه.
2ــ المرأة المتفرغة لشئون بيتها، امرأة عاملة. (اجب بنفسك).
(علي نمط الامتحان)
(كان الرسول جالساً مع أصحابه ذات يوم فنظروا إلي شاب ذي جلد وقوة بكَّر يسعي، فقالوا ويح هذا! لو كان شبابه وجلده في سبيل الله)
(ا) هات مضاد(جلد) في جملة من عندك، وما المراد بقولهم(ويح هذا)؟
(ب) لم تعجب الصحابة من الشاب؟ وماذا تمنوا؟
(ج) بم رد عليهم الرسول ( صلي الله عليه وسلم)؟
(د) ما أثر العمل بهذا الحديث في حياة الفرد والمجتمع؟
أهم المفردات: ــ
الكلمة معناها الكلمة معناها
القوت ج: أقوات الطعام الركود المراد: الخمول
جسيم ج: جسام ضخم الزاخر الفياض
تداوره تحاوره أرسطو/أفلاطون فلاسفة يونانيين
تناور×تخلص تخادع جالينوس عالم يوناني ألف في الطب
أم رأسه دماغه يرشفوا يمصوا
تارة ج: تير حيناً ــ مرة ذروة ج: ذرا أعلي الشيء
الملول×المقبل علي الشيء المنصرف سريعاً عن الشيء منكبة منحنية
أبو حيان التوحيدي عالم عربي من العصر العباسي الحين وقت مبهم طال أو قصر
يجوبون يقطعون تقله تحمله
الأديرة (م) دير المعابد مداهمة هجوم فجأة
زاهد (ج) زهاد/ زُهد الذي يرضي بالقليل دون كيخوتة بطل رواية ألفها(سير فانتيز)
بمثابة بمثل المحابر(م) محبرة. هي(الدواة)
ينبثقا يندفعا ذنيك اسم إشارة(هذين)
محتوم واجب وَليَّ انتهي
مناقشة أفكار الدرس: ــ
س1: ــ ما الفرق بين النمل والنحل؟
ج: النملة تدخر القوت لفصل الشتاء، فهي إذاً تخزن القوت الذي جمعته، تتركه كما وجدته، فحبة القمح تظل حبة قمح، وقطعة السكر تبقي قطعة سكر، فكل ما علي النملة أن تؤديه، هو جمع ما هو صالح لطعامها، ثم رصه علي مستوي الأرض، أو تكومه فوق بعضه.
أما النحل، فأمره أخر لأنه ما أن يمص من الزهور رحيقها حتى يدير لها معامله الداخلية، فيخرجه في الخلية عسلاً.
س2: ــ ما الشيء العجيب الذي رآه الكاتب في صباه؟
ج: كان ذلك في أعقاب مطر غزير إذ شاهد جماعة من النمل تخرج مخزونها من جحرها وتنشره متفرقاً تحت أشعة الشمس، ولابد أن تكون وجدته مبللاً بما تسرب إليه من ماء المطر.
س3: ماذا شاهد الكاتب في الحديقة؟ وما سبب تعجبه؟
ج: شهد ذات يوم أمامه نملة كبيرة تناور(صرصاراً) وتداوره، ثم تلدغه في أم رأسه لدغة رأيته يجمد بعدها، وبعدت النملة عنه مسافة قصيرة، حيث أخذت تحفراً جحراً، وبسرعة البرق تم لها ما أرادت، فعادت إلي فريستها، وجرته إلي حيث الجحر.
وتعجب كيف أخذت تقيس الصرصار طولاً وارتفاعاً بخطوات سريعة، وتم لها ما أرادت.
س4: ما موقف الإنسان من طريقتي النمل والنحل؟
ج: علي طريق النمل، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه، فتارة يصنع صنيع النمل من التجميع والتخزين، وطوراً يجري عليها طريقة النحل من التحويل والإبداع.
س5: ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل، وبأي الطريقتين تتقدم الشعوب؟
ج: تختلف الشعوب، وكذلك تختلف العصور: ــ
1ـ شعب ما ، أو عصر ما، قد تسوده عملية الجمع والتخزين، حتى إذا ما أراد أحد أن ينتفع بشيء من المعرفة المخزونة في حياته العملية، أخرج من المخازن ما يريد ليستخدمه كما كان قد تلقاه وحفظه.
2ــ هناك شعب أخر، وعصر أخر لا يستريح إلا إذا تحولت المواد المجموعة علي يديه خلقاً جديداً، وبمثل هذا الإبداع يتقدم الإنسان.
س6: لماذا لم تبلغ مصر من النهضة ما بلغته اليابان؟
ج: السبب في ذلك يرجع إلي أن مصر قد اختارت ـ غالباً ـ طريقة النمل، وقلما صنعت صنيع النحل، فأصبح لدينا ما شئت لها من مخازن العلوم والفنون، لكنها مليئة بما أبدعه غيرها من الشعوب الناهضة.
س7: لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة قبل المقدمات؟
ج: ليقطع طريق الفرار أمام القارئ الملول، الذي يكتفي من كل مقالة بقرة أو فقرتين ويعطيه الفكرة عسي أن تثير فيه القلق وإمعان النظر.
س8:استعرض الكاتب أمثلة من أقوي الحضارات التي استخدمت طريق النمل والنحل. اذكر هذه الأمثلة.
ج: المثال الأول: الثقافة العربية في عصر الازدهار.
المثال الثاني: النهضة الأوربية الحديثة.
س9: مرت حركة الثقافة العربية في عصر الازدهار بمرحلتين فما هما؟ وأي المرحلتين كانت لها أثرها البارز في هذه النهضة العربية؟
ج: المرحلة الأولي: منهما يعملون فرادي كل بحسب مزاجه، ودون أن يكون للدولة شأن بهم.
المرحلة الثانية: كان للدولة شأن عظيم، عندما أنشأ المأمون ما يسمي ببيت(الحكمة)، وكان لذلك أثر عظيم، إذ أصبح بين أيدي الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطو، وبعض الفلاسفة الآخرين، فضلاً عن المؤلفات في ميادين العلوم، ومنها كتاب(أقليدس) وكتاب(أرشميدس)، فما أن بلغ القرن التاسع(الثالث الهجري) نهايته إلا وقد شهدت العربية محصولاً طيباً مما أنتجه السابقون في ثقافات أخري، والمرحلة الثانية هي التي كان لها أثرها البارز والواضح.
س10: اذكر أربعة من المبدعين العرب الذين لمعوا في (القرن الرابع الهجري).
ج: منهم الفارابي، وابن رشد، وابن سينا، ومن الشعراء والحكماء(أبو العلاء المعري) من النقاد(الجرجاني) وغيرهم في مجالات عديدة.
س11: اذكر أربعة من المبدعين الأوربيين الذين لمعوا في تلك الفترة أيضاً.
ج: جاليليو، مايكل أنجلو، دافنشي، شكسبير.
س12: ما العلاقة بين(دون كيخوته) وبين النملة؟
ج: ذلك أنه قرأ كتب السلف عن حياة الفرسان، وحفظ ما قد قرأ، ولم يغير منه شيئاً، ولم يضف شيئاً ثم رسم حياته علي نموذجه، فهو بمثابة نملة كبيرة.
س13:متى يحق لنا أن نقول هذا كتابنا وحاسبونا؟
ج: يحق لنا ذلك عندما لا نقف موقف النمل من الجمع والتخزين وكفي، إذ يبقي دور النحل في التمثيل والتحويل، ولقد تحقق هذا في كثير من الإبداع الأدبي، وفي قليل من الفن، لكنه لم يتحقق في الفكر بشتى نواحيه.
س14: ربط الكاتب بين النمل والنحل، وبين الشعوب. وضح ذلك. (أجب بنفسك).
(علي نمط الامتحان)
(ذلك هو النمل في تخزين قوته وما يصنعه في تخزين قوته، فهو ماهر كل المهارة في جمعه لكنه لا يغير منه شيئاً، وأما النحل فأمره آخر لأنه ما أن يمتص من الزهور رحيقها حتى يدير لها معامله الداخلية، فيخرجه في الخلية عسلاً).
(أ) هات جمع (ماهر) ومرادف(يمتص) في جملتين من تعبيرك.
(ب) ما الفرق بين النمل والنحل؟
(ت) هذا المثل ضربه الكاتب علي سبيل التشبيه، فما المعني الحقيقي الذي يقصده؟
(ث) لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة؟ وما رأيك في ذلك؟