نمل ونحل
وعلي طريقة النمل و طريقة النحل يكون الإنسان في جمع علومه و معارفه لا, فتارة يصنع صنيع النمل , وطورا يجري عليها طريقة النحل , وبين الطريقتين تختلف الشعوب
(أ) ما الفرق بين طريقة النمل و طريقة النحل ؟
(ب) ما الطريقة المثلي التي يجب علي الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟ لماذا لم تتمكن مصر من النهوض كما بلغت اليابان ؟(ج) رتب الثقافات التالية تاريخيا ( الرومان – العرب – أوربا – اليونان )
(د)اختر الإجابة الصحيحة
–(مفرد معارف ( معرفة – عرف – عارف ) - كاتب المقال ( نجيب محفوظ – زكي نجيب محمود – العقاد ) مرادف طور ( مرة- تارة – مرحلة ) عكس تختلف (تتفق – تتباين – تتشابه ) دون كيخوتة يمثل ( نملة كبيرة – نحلة كبيرة – هما معا )
وتشابهت النهضات الثقافية التي شهدها التاريخ في مراحل السير , فخطوة (نملية ) تجمع ما قد وصلت إليه الدنيا من أمهات اله\حقائق , تتلوها خطوة نحلية يمتص فيها أصحاب المواهب رحيق المعارف المجموعة , لا ليخزنوها في ذاكرتهم لتبقي علي صورتها , بل ليحولها في معمل المواهب إبداعا جديدا.
(ب) مفرد مواهب ( موهبة – وهب – واهب )
(ت) - رحيق المعارف المجموعة – صورة نوعها ( تشبيه – استعارة – كناية )
(ث) (ب) في أي شئ تشابهت النهضات الثقافية عبر التاريخ ؟ اذكر مثالا من التاريخ الإسلامي و آخر من النهضة الأوربية يؤكد ما تقول
(ج) (د) ما موقف نهضتنا المصرية من ذلك؟
(ح) إن مصر قد اختارت علي الأغلب طريقة النمل , وقلما صنعت صنيع النحل, فأصبح لديها ما شئت لها من خزائن العلوم و الفنون , لكنها مليئة بما أبدعه غيرها من الشعوب الناهضة
(خ) ( لماذا اختارت مصر طريقة النمل من وجهة نظر الكاتب ؟ وهل توافقه علي ذلك ؟ولماذا ؟
(د) أي الطريقتين تفضل ؟ ولماذا ؟
(ذ) هل عندك طريقة أخري – علل لما تقول
(ر) ما وجه الدقة في استخدام الكاتب ل (قلما – علي الأغلب )
ذلك هو النمل وما يصنعه من تخزين قوته , فهو ماهر كل المهارة في جمعه , لكنه لا يغير شيئا , أما النحل فأمره آخر , لأنه ما أن يمتص من الزهور رحيقها حتي يدير لها معامله الداخلية فتخرجه من الخلية عسلا , وعلي طريقة النمل وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع علومه ومعارفه
جمع قوت (أقوات – أوقات – قوات )
مفرد معارف (عرف – معرفة – عارف )(ب) بماذا نفرق بين النمل و النحل ؟ وما المعني الذي يقصده الكاتب ؟
(ج) وضح كيف اختارت مصر طريقة النمل و اختارت اليابان طريقة النحل ؟
وهذا الموضع من سياق الحديث هو موضع ملائم لذكر (سيرفا نتيز) ورائعته الكبرى (دون كيخوتة) فموقفه منا عند هذا التاب ضرورية لنا ضرورة المنبهات القوية إذا ما أخذت الإنسان سنة من النوم
(أ) هات مراف(ملائم – سنة) وجمع (موضع)
(ب) (ب) لماذا يعتبر دون كيخوتة( نملة كبيرة)؟
(ت) ما قيمة الاطلاع علي رائعة دون كيخوتة
إنه لا بأس من أن نصغي إلي ما قاله أسلافنا وما قاله الغرب في أسلافه إلى معاصريه , بل هو أمر ضروري محتوم لمن أرادوا لنهضتهم أن تعتدل علي ساقين.
(أ) هات مرادف[أسلاف - محتوم]
(ب)بم يتسم انتاج مصر في نهضتها الحديثة؟
0ج) علل – مصر في حاجة لاتباع طريقتي النمل و النحل