1ـ العمل ضرورة إنسانية
س1/ لماذا خلق الله الإنسان ؟
ـ لعبادة الله و تعمير الأرض .
**********
س2/ كيف خلق الله الأرض للإنسان ؟ و ما الهدف من ذلك ؟
ـ خلقها مسخرة مذللة هي و كل ما عليها من حيوان أو نبات أو جماد من أجل تعميرها و الاستفادة منها و يجني ثمرة عمله و جهده
**********
س3/ بم يرتبط تعمير الأرض ؟ و لماذا ؟
ـ يرتبط بثقافة الإنسان و مدى تحضره .
ليكون تعميره للأرض تعميراً حضارياً شاملاً يعود بالنفع على جميع الناس .
**********
س4/ لماذا كان تعمير الأرض تعميراً ضرورياً ؟
ـ ليستقيم أمر الناس فيها و يتبادلوا المنافع فيما بينهم و ليسيروا على منهج الله لينالوا ثواب ذلك في الآخرة .
**********
س5/ ماذا يجب على الإنسان في الدنيا ؟
ـ يجب عليه أن يعمل و يسعى فيها بفعل ما يرضي الله كي ينال الرضا و النعيم في الآخرة .
**********
س6/ ماذا يجب على الإنسان في الدنيا ؟
ـ يجب عليه التمتع بما أحله الله له و يفعل الخيرات و لا يتقشف و يزهر في نعيم الدنيا .
الدليل : قوله تعالى
1ـ{ و ابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا }
2ـ { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا }
**********
س7/ ما أهمية العمل في حياة الإنسان ؟
ـ يوفر للإنسان متطلباته في الحياة و يحفظ عليه كرامته و تمنعه من مسألة الناس .
**********
س8/ هل العمل مقصور على الرجل فقط ؟ و ضح ما تقول .
- لا ، بل المرأة تشارك الرجل في العمل داخل المجتمع .
**********
س9/ أصبح عمل المرأة ضرورة اجتماعية و اقتصادية . وضح .
- ضرورة اجتماعية لحاجة المجتمع للمرأة في كثير من الأعمال التي حققت فيها النجاح كالطب و الهندسة و التعليم و التمريض .........
- ضرورة اقتصادية في مشاركة الرجل لرفع مستوى دخل الأسرة و توفير الحياة الكريمة لها.
**********
س10/ ما شروط خروج المرأة للعمل ؟
- من هذه الشروط : * حاجة الأسرة المجتمع لعملها .
* الاحتشام و عدم المبالغة في الزينة .
* الجدية و الإخلاص في العمل .
* عدم نسيان المهمة الأولى لها و هي البيت و
رعاية الأنباء و طاعة الزوج .
**********
س11/ هل المرأة المتفرغة لعمل البيت تعتبر عاملة ؟ وضح
- نعم ، بل هي العاملة الأولى في المجتمع ل
أنها تعمل على تربية و تخريج أبناء صالحين لأنفسهم و للمجتمع ، بل اعتبرها الأدباء بذلك مدرسة كاملة
الأم مدرسة لو أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
**********
س8/ ما دور الدولة في القضاء على البطالة و المتسولين ؟
ـ على الدولة توفير فرص عمل عن طريق إنشاء المزارع و إقامة المصانع و المشروعات المختلفة و تشجيع أصحاب الأموال لاستثمار أموالهم في منشآت توفر مجالات العمل .
**********
س9/ ماذا تمثل أحاديث الرسول للناس ؟
ـ تمثل مصابيح الهداية التي تهدي الناس إلى العمل و تحثهم على ذلك
**********
س10/ إلام يدعو الحديث الأول ؟
ـ يدعو إلى الخروج إلى العمل مبكراً لأن في ذلك بركة و نجاح ؟
**********
س11/ إلام يدعو الحديث الثاني ؟
ـ يدعو إلى الجمع بين العمل و العبادة و ينهى عن التفرغ إلى العبادة و الاعتماد على الغير في متطلبات الحياة .
**********
س12/ متى يكون العمل في سبيل الله و متى يكون في سبيل
الشيطان ؟
ـ في سبيل الله : إذا كان بهدف كف النفس و من يعوله من أبناء و آباء عن مسألة الناس .
ـ في سبيل الشيطان : إذا كان بهدف التفاخر و التكاثر أمام الآخرين في الغنى
**********
س13/ بم أجاب الصحابي الرسول عند سأله عن كفيه ؟
ـ أجابه بأن هذه التشققات بسبب العمل .
**********
س14/ ماذا فعل الرسول بكفي الصحابي ؟ و علام يدل ؟
ـ رفعها إلى أعلى و قال ( هما كفان يحبهما الله و رسوله ) .
ـ يدل ذلك على تكريم العمل و العاملين و الحث عليه .
**********
س15/ ما مكانة أحاديث الرسول ؟
1ـ منبع هداية و إرشاد للناس .
2ـ ترسم له الطريق الصحيح في السلوكيات و الأخلاق و المعاملات .
3ـ تنظم المجتمع بحيث يقوم على أسس سليمة .
************
س16/ إلام تدعو أحاديث الرسول الواردة في الموضوع ؟
ـ كلها تدعو إلى العمل و الحث عليه .
**********
س17/ ما أثر العمل على الفرد و المجتمع ؟
ـ الفرد : يوفي متطلبات و يصونه عن المسألة .
ـ المجتمع يؤدي إلى رقي و تقدم المجتمع .
**********
اللغويـــــات
مسخر : مذلل × معزز . دواب : كل ما يدب على الأرض .
يجني : يجمع × يزرع . تعمير × تخريب .
ينقاد : يخضع له . رفاهية : رغد العيش × تقشف.
شاملا : محدودا . يعم × يخص .
يشيع : ينحصر . تسمو × تتدنى و تنحط .
تصفو : تتكدر . تصح × تمرض .
الفضائل × الرذائل . نهج : طريق ج نهوج ، نُهج .
دأب : جد و اجتهاد . نصيبك : حظك ج أنصبة ، أنصباء.
لا تسرفوا : لا تتجاوزوا الحد . الخاطر : القلب ، النفس .
حسمت: قطعت . يجود : يسخو × يضن و يبخل .
مرغوب × مكروه . عُرا : ما يتمسك به م عروة .
الذكر : التسبيح . أيكم : من منكم .
جَلد : تحمل و قوة . بكّر : خرج مبكرا .
ويح : كلمة ترحم . تكاثر : تباهي .
كف: راحة اليد ج كفوف ، أكف. أمجلتا : تقرحتا و تشققتا .
2/ نمـــل و نحـــل
( زكي نجيب محمود )
س1/ ما منهج النمل في الحياة ؟
ـ جمع و تخزين الطعام اللازم لها في فصل الصيف دون أن تغير فيه أو تبتكر .
**********
س2/ ما الذي شاهده الكاتب في صغره ؟ و ما أثره عليه ؟
1ـ شاهد النمل يخرج طعامه ليحفظه من ماء المطر تحت أشعة الشمس .
2ـ رأى نملة تتمكن من صرصار فتميته فتضعه في الجحر .
ـ أثار ذلك الإعجاب و الدهشة في نفس الكاتب .
***********
س3/ ما موضع الإعجاب و الدهشة فيما رأى الكاتب ؟
ـ أن النمل على الرغم من الذكاء و الجهد و النظام إلا أنه يحتفظ بطعامه على حالته دون أن يبتكر و لذا فهو بدون فائدة .
***********
س4/ فيم اختلف النحل عن النمل ؟
ـ أن النحل لا يكتفي بالتجميع و إنما يجدد و يبتكر فيخرج لنا العسل .
***********
س5/ علل : تقدم بعض الشعوب و تأخر البعض الآخر .
ـ لأن الشعوب المتقدمة تتبع منهج النحل فتبدع و تبتكر .
ـ أما الشعوب المتأخرة فتسير على منهج النمل من الجمع و التخزين فقط .
***********
س6/ ما النتيجة التي سارع الكاتب بتقديمها ؟ و لماذا فعل ذلك ؟
ـ النتيجة هي : أن مصر تأخرت عن غيرها من الدول في نهضتها الحديثة على الرغم أهنا بدأت النهضة قبلهم بكثير .
ـ و سارع الكاتب إلى ذلك حتى يمنع الملل عن القارئ فيواصل القراءة و إن ملّ يكون قد خرج بفائدة .
***********
س7/ ما الفارق الزمني بين مصر و غيرها في النهضة الحديثة ؟
ـ بدأت مصر منذ 180 سنة ثم جاءت بعدها اليابان بـ 80 سنة ثم روسيا بثلث قرن
***********
س8/ علل : تأخر مصر عن غيرها في رحلة النهضة الحديثة ؟
ـ لأن مصر اتبعت طريقة النمل في التجميع و التخزين في علومها و معارفها دون أن تجدد أو تبتكر .
************
س9/ ما الخطوات التي تتبعها الدول المتقدمة ؟
ـ تسير خطوة نملية في جمع المعارف يأتي بعدها خطوة نحلية في التطوير و التجديد ، أما إذا اكتفت بالخطوة الأولى فقط فإن ذلك يؤدي إلى الركود و التأخر.
**************
س10/ علام اعتمد المد الثقافي للمسلمين في مراحله الأولى ؟
ـ اعتمد على جمع العلوم و المعارف عن الغير لمدة ثلاثة قرون .
*************
س11/ ما العلوم و المعارف التي نقل عنها العرب ؟
ـ العلوم اليونانية و الفارسية و الهندية لعلماء من أمثال ( أرسطو ، أفلاطون ).
************
س12/ ما الوسيلة التي اعتمد عليها العرب في جمع هذه العلوم ؟
ـ النقل و الترجمة .
*************
س13/ ما مراحل الترجمة في ذلك الوقت ؟
ـ المرحلة الأولى : جهود فردية للأشخاص .
ـ المرحلة الثانية : قامت بها الدولة فكانت منظمة حيث أنشأ المأمون بيت الحكمة .
************
س14/ ما الدليل على اهتمام العامة من الناس بالترجمة ؟
ـ وجود ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة في بيت الحكمة و هم ( أبو زيد حنين ، ابنه إسحاق ، ابن أخت حنين ) .
***************
س15/ صف القرن الثلث الهجري من ثقافة العرب .
ـ امتلأت خزائن العلوم و المعارف تنتظر من يبدع و يبتكر .
************
س16/ ماذا حدث في القرن الرابع الهجري ؟
ـ بدأت مرحلة النحل في الإبداع و الابتكار فأصبح هناك فكر عربي جديد .
*************
س17/ ما الدليل على هذا التطوير ؟
ـ ظهور علماء ما زلنا نتحدث بهم في جميع المجالات أمثال ( ابن سينا ، الفارابي ، ابن رشد ، الجرجاني ، أبو العلاء ....) .
س18/ ما المثال الثاني الذي يقدمه الكاتب ؟
ـ النهضة الثقافية الأوروبية .
**************
س19/ بم وصفت هذه النهضة ؟ و بم بدأت مراحلها ؟
ـ وصفت بأنها كثيرة الإنتاج جيدة في الفكر ، و قد بدأت بالجمع و التخزين عن الآخرين .
***************
س20/ ما مصادر النهضة الثقافية الأوروبية في الثقافة ؟
ـ ثقافة اليونان و الرومان و العرب ، و كانت وسيلتهم هي الترجمة أيضاً .
************
س21/ بم تميزت مرحلة النحل في النهضة الأوروبية ؟ و ماذا ترتب عليها ؟
ـ تميزت بأن جميع الناس في شتى المجالات شاركوا في هذه المرحلة ، فلم تقتصر على البعض دون الآخر ؛ فسارت الحياة و من فيها فظهر علماء أمثال : جاليليو ، رفائيل ، و أدباء مثل شكسبير .
ـ ترتب على ذلك النهضة الحديثة في شتى مجالات الحياة حتى المجالات التي كانوا يخافونها مثل الجبال و البحار .
************
س22/ علل : قدم الكاتب لنا شخصية ( دون كيخوته ) .
ـ ليذكرنا بأن هناك الكثير من يعيش في العصر الحديث بفكر و ثقافة قديمة ؛ و هذا ما يؤدي إلى الركود و التخلف .
************
س23/ علل : يعتبر ( دون كيخوته ) نملة كبيرة .
ـ لأنه اكتفى في ثقافته على الأخذ من السابقين دون أن يطور أو يجدد كما فعلت النملة مع الصرصار من قبل .
**************
س24/ علل : تعتبر شخصية ( دون كيخوته ) موضع الدهشة و العجب .
ـ لأنه يخالف العصر الذي يعيش فيه فهو لا يعبر عن نفسه كغيره ، و إنما يعيش أسير للثقافة القديمة .
**************
س25/ ما المصدران اللذان نعتمد عليهما في النهضة الحديثة ؟
ـ المصدر الأول : الأخذ من السلف .
ـ المصدر الثاني : الأخذ من الغرب و معاصريه .
*************
س26/ ما الدليل على صدق اعتمادنا على هذين المصدرين ؟
ـ أننا في المجالات التي تعبر عن شخصية الإنسان و عاطفته نقلد غيرنا كما نفعل في الموسيقى و الشعر .
**************
س27/ ما العيب في الأخذ من السلف أو الغرب ؟
ـ لا عيب في ذلك بشرط عدم التوقف على هذين المصدرين بل نجدد و نطور فيهما بما يتناسب حياتنا المعاصرة .
**************
س28/ إلام يدعو الكاتب في نهاية المقال ؟
ـ يدعو إلى التجديد و التطوير بما يتناسب مع عصرنا الحديث و لا نتوقف عند مرحلة النمل بل نتبعها بمرحلة النحل من التطوير و التجديد .
**************
اللغويـــــات
تدخر× تسرف . الشتاء ج أشتية ( شتو ) .
القوت: الطعام ج أقوات . أعقاب: آخر الشيء م عقب .
جسامته : عظمته × صغره . تناور : تخادع .
يجمد : يسكن و يموت . فريسة ج فرائس .
محبسة : سجنه ج محابس . ردمت : هالت و غطت .
ماهر : حاذق . رحيق : عصارة جذابة .
تارة : مرة ج تير . طورا : مرحلة ج أطوار .
يتخطاها : يتعداها . يصير : يحول × يثبت .
أوجز : اختصر × أطنب . الملول : الملل × الشغوف .
إمعان : دقة النظر × نظرة عابرة. نهضتها × كبوتها .
الطليعة : المقدمة ج الطلائع . الإنصاف × الإجحاف .
أعلام : رواد . الركود : الكساد × الرواج .
توابيت : صندوق دفن الميت . الزاخر : الممتلئ .
شُغِل × لُهِي . منكبة : مقبلة × منصرفة .
فورك : في الحال . يرشفوا : يمصوا و يأخذوا .
أسلاف : السابقين م سلف . حقبة : مدة زمنية ج حقب ،حقوب.
ما انفكت : ما زالت . الأديرة : معبد المسيحيين م دير .
متناول : ميسور . يجوبون : يتنقلون .
تقله : تحمله . سِنة : غفلة و غفوة × يقظة .
دون كيخوته : بطل رواية ألفها( سير فانتيز) عرف بأوهامه و خياله.
مداهمة : الهجوم فجأة × توقع . تأهبت : استعدت .
طراز : نمط ج طرز . تتبلور : تتكون .
محتوم : لازم . البأس : الضرر ، الحرج .
ذنيك : اسم إشارة (هذين) . ظمأ × ارتواء .