منتدى شموع
منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر 616698752
منتدى شموع
منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر Empty
مُساهمةموضوع: منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر   منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 1:09 am

الدرس الأول
المعرب والمبنى
المعرب : هو ما يتغير حركة آخره بتغير موقعه فى الجملة لاحظ كلمة " السلام " فى الجمل الآتية :
السلام أمل الأمة – إن السلام أمل الأمة – يتطلع العالم إلى السلام .
المبنى : هو ما لا يتغير حركة آخره مهما تغير موقعه فى الجملة لاحظ كلمة (هذة) هى الجمل الآتية : هذه الطالبة مجتهدة – رأيت هذه الطالبة – سلمت على هذه الطالبة .
المبنيات هى :
1- الحروف كلها .
2- الفعل الماضى والأمر دائما والفعل المضارع فى حالتين .
3- بعض الأسماء .
الدرس الثاني
الأسماء المبنية
الأسماء المبنية هي :
1- الضمائر 2- أسماء الإشارة 3- الأسماء الموصولة
4- أسماء الشرط 5- أسماء الاستفهام 6- بعض الظروف
1 – الضمائر:
1- الضمير : اسم وضع ليدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب .

و الضمير نوعان : بارز و مستتر
و الضمير البارز نوعان : منفصل و متصل
الضمائر المنفصلة هي : أنا - نحن - أنت - أنت - أنتما - أنتم - أنتن - هو - هي - هما - هم - هن
و الضمائر المتصلة هي :
ضمائر رفع : تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين - واو الجماعة - ياء المخاطبة .
ضمائر نصب و جر : هاء الغيبة - كاف الخطاب - ياء المتكلم - نا
انتبه :
1- الضمائر المنفصلة السابقة تعرب غالبا : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ وما بعدها يعرب خبر مرفوع مثل : أنت الفائز .
2- ضمائر الرفع المتصلة لها ثلاثة أحوال :
- إذا إتصلت بفعل مبنى للمعلوم تعرب : ضمير مبنى فى محل رفع فاعل مثل : الطلاب يذاكرون بجد .
- إذا إتصلت بفعل مبنى للمجهول تعرب : ضمير مبنى فى محل رفع نائب فاعل مثل : كوفئت بالأمس .
- إذا اتصلت بكان أو أخواتها تعرب : ضمير مبنى فى محل رفع اسم كان مثل : كنا حاضرين .
3- ضمائر النصب المتصلة لها حالتان :
- إذا اتصلت بالفاعل تعرب : ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به مثل : ضربنى أبى .
- إذا اتصلت بإن أو أخواتها تعرب : ضمير مبنى فى محل نصب اسم إن مثل : إنك الأول .
4- ضمائر الجر المتصلة لها حالتان :
- إذا اتصلت بالإسم تعرب : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه مثل : كتابه نظيف .
- إذا اتصلت بحرف الجر تعرب : ضمير مبنى فى محل جر بحرف الجر مثل : له – إليك – منه – علينا .
2- أسماء الإشارة : وهى ( هذا – هذه –هؤلاء – ذلك – ذاك – تلك – أولئك ). ما عدا ( هذين – هاتين ) فيعربان إعراب المثنى
انتبه :
1- أسماء الإشارة تعرب حسب موقعها فى الجملة فتأتى مبتدأ وفاعل ومفعول ...
2- الإسم الواقع بعد أسماء الإشارة له حالتان :
بدل : إذا كان محلى بأل يعرب بدل من اسم الإشارة مثل : أحب هذا الكتاب .
خبر : إذا لم يكن محلى بإل يعرب خبر مثل : هذا محمد – هذه مدرسة جميلة .
3- من أسماء الإشارة ( هنا – هناك – هنالك – ثم ) ولهذه الأسماء إعراب ثابت وهو : اسم إشارة مبنى فى محل نصب ظرف والاسم الواقع بعدها يعرب غالبا مبتدأ مؤخر مثل : هنا القاهرة .
3- الأسماء الموصولة : وهى ( الذى – التى– الذين – اللاتى – اللائى – من – ما ). ما عدا ( اللذي – اللتين ) فيعربان إعراب المثنى
انتبه :
1- الأسماء الموصولة تعرب حسب موقعها فى الجملة فتأتى مبتدأ وفاعل ومفعول ..
2- الجملة الواقعة بعد الأسماء الموصولة تسمى جملة صلة الموصول وهى جملة لا محل لها من الإعراب .
4- أسماء الشرط : مثل : من – ما – مهما – متى – أين – أينما .....
5- أسماء الاستفهام : مثل : من – ما – أين - متى – كيف – كم ...
انتبه :

كل أسماء الاستفهام مبنية ما عدا " أي " فهي معربة
6- بعض الظروف : مثل : حيث – الآن – أمس – منذ .....
الدرس الثالث
المعرب و المبني من الأفعال
أولا الفعل المعرب:
الفعل المضارع هو الفعل الوحيد المعرب ولكنه يبنى فى حالتين هما :
- يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ( الطالبات يذهبن ) .
- يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد ( لينصرن الله من ينصره ) .
تذكر أن :
حالات إعراب الفعل المضارع :
أ- يرفع الفعل المضارع : إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم ( محمد يذاكر الدرس ) .
ب- ينصب الفعل المضارع : إذا سبق بإحدى أدوات النصب ، وهى ( أن – لن كى – حتى – لام التعليل ) ( لن تنجح حتى تجتهد ) .
3- يجزم الفعل المضارع إذا سبق بإحدى أدوات الجزم ، وهى نوعان :
أ- أدوات تجزم فعلاً واحداً وهى ( لم – لام الأمر – لا الناهية ) .
ب- أدوات تجزم فعلين وهى أدوات الشرط الجازمة (إن – من – ما – مهما – متى – أين) مثل : " من يزرع الخير يحصد الخير " .
ملحوظة : هناك أدوات شرط غير جازمة وهى ( إذا – لو – كلما ) .
ثانيا : الفعل المبني :
الأفعال المبنية هي : الماضي و الأمر دائما و المضارع في حالتين
1- الفعل الماضى :
أ- يبنى على السكون إذا اتصلت به :
- تاء الفاعل مثل : ( أقسمت )
– نا الفاعلين مثل : ( أعددنا )
- نون النسوة مثل : ( ذهبن )
ب - يبنى على الفتح :
- إذا لم يتصل به شىء مثل : ( قرأ )
- إذا اتصلت به تاء التأنيث مثل : ( نالت )
- إذا اتصلت به ألف الاثنين مثل : ( كتبا )
ج – يبنى على الضم :
- إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : ( آمنوا – عملوا )
2- الفعل الأمر :
أ- يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شىء مثل : ( اقرأ - افهم ) أو إذا اتصلت به نون النسوة مثل: ( ذاكرن – اجتهدن ) .
ب- يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل : ( ادع – اسع – اقض ) .
ج- يبنى على حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين مثل : ( اكتبا ) أو واو الجماعة مثل : ( اكتبوا ) أو ياء المخاطبة مثل : ( اكتبى ) .
د- يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : ( اصبرن يا مسلم على الشدائد).
3- الفعل المضارع :
الفعل المضارع معرب فى معظم أحواله ولكنه يبنى فى حالتين هما :
- إذا اتصلت به نون التوكيد يبنى على الفتح مثل : و الله لأصومن رمضان .
- إذا اتصلت به نون النسوة يبنى على السكون مثل : الطالبات يذاكرن دروسهن .
الدرس الرابع
العطف : تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف وما قبل هذه الحروف يسمى معطوفا عليه ويعرب حسب موقعه في الجملة وما بعدها يسمى معطوفا والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب رفعا ونصبا وجرا .
وحروف العطف التي أخذناها هي : ( الواو – الفاء – ثم – أو ) مثل
نحترم الآباء و الأمهات
معطوف عليه حرف عطف معطوف
وهناك حرف عطف أخرى سنعرفها الآن وهى :- ( لكن – لا – بل )
أولا : لكن :
"لكن" ساكنة النون من حروف العطف وتفيد الاستدراك وهى تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها مثل : ما نجح على لكن أخوه
والعطف والمعطوف عليه يجب أن يكونا مفردين أي ليس جملة ولا شبه جملة .
ولابد أن يسبقها نفى أو نهى مثل : لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار
ثانيا : لا :
"لا"من حروف العطف وتفيد النفي وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها (عكس لكن ) مثل : أحب الشجاعة لا الجبن .
والمعطوف والمعطوف عليه يجب أن يكونا مفردين ولابد أن يسبقهما إثبات مثل : وطننا قوى لا ضعيف .
ثالثا : بل :
"بل" من حروف العطف لها حالتان :
(1) إذا سبقها نفى أو نهى فتفيد " الاستدراك " مثل "لكن" .
- أي أنها تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها مثل: لا تصادق جاهلا بل عالما (4)
(2) إذا سبقها إثبات أو أمر فتفيد " الإضراب " .
- أي العدول عن الكلام السابق لها وإثباته لما بعدها مثل : ركبت قطارا بل سيارة .
والمعطوف والمعطوف عليه يجب أن يكونا مفردين .
إعراب بعض الأمثلة :
1- نحترم الآباء والأمهات .
نحترم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره
(نحن) .
الآباء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
و : حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب .
الأمهات : معطوف منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
2- ما نجح على لكن أخوه .
ما : حرف نفى مبنى لا محل له من الإعراب .
نجح : فعل ماضي مبنى على الفتح .
على : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
لكن : حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب .
أخوه : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
3- وطننا قوى لا ضعيف .
وطننا : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة و "نا" ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
قوى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
لا : حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب .
ضعيف : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
4- لا تصادق جاهلا بل عالما .
لا : حرف نهى مبنى لا محل له من الإعراب .
تصادق : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنت ) .
جاهلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
بل : حرف عطف لا محل له من الإعراب .
عالما : معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
أجب بنفسك :
أ- عين المعطوف والمعطوف عليه وأعربهما وبين ما يفيده حرف العطف فيما يأتى :
1- ظهر على الأمواج زورق بل باخرة .
2- قرأت قصة لا مسرحية .
3- لا أصاحب الكذابين لكن الصادقين .
4- ما مات الابن بل أبوه .
ب- أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا :-
1- استلمت الجائزة الفائزة نفسها لا المدرب .
2- ما حضر اللاعبون الدوليون لكن المحليون .
3- ظل محمد بل أحمد يقرأ بصوت مرتفع .
الدرس الخامس
النعت الحقيقي : تابع يذكر لبيان صفه في متبوعه .
مثل : - جاء الطالب المجتهد .
- إن الرجال الصالحين محبوبون .
- نعتز بالأمهات الصالحات .
النعت الحقيقي ثلاثة أنواع :- ( مفرد – جملة – شبه جملة )
أولا : النعت المفرد :
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة وإن كان مثنى أو جمعا والنعت المفرد يتبع ما قبله في أربع من عشرة هي :
1- الإعراب : ( الرفع أو النصب أو الجر )
2- العدد : ( الإفراد أو التثنية أو الجمع )
إلا إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل فيجوز نعته بالمفرد المؤنث أو جمع المؤنث السالم مثل : في القاهرة مساجد واسعة أو واسعات
3- النوع : ( التذكير أو التأنيث )
4- التعريف أو التنكير
أمثلة على النعت المفرد :
- رأيت طائرا جميلا .
- في الفصل طلاب مجتهدون .
- جاءت الأمهات المثاليات .
ثانيا : النعت الجملة ( اسمية أو فعلية )
النعت قد يأتي جملة ولهذه الجملة شرطان :
1- لابد أن تشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه نوعا وعددا ويسمى الرابط مثل :
نال الجائزة عالم عقليته منظمة .
2- لابد أن يكون المنعوت نكرة لأن الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال مثل:
أحب طالبا يتقن عمله .
ثالثا : النعت شبه الجملة : ( الظرف – الجار والمجرور )
يشترط فى النعت شبه الجملة أن يكون المنعوت نكره ولا يشترط أن تشتمل على رابط مثل : شاهدت طائرا فوق الغصن .
ملحوظة هامة : النعت الجملة ( اسمية أو فعلية ) وشبه الجملة ( ظرف أو جار ومجرور ) يتبعان منوعتهما محلا فإن كان المنعوت مرفوعا كان فى محل رفع وإن كان منصوبا كان في محل نصب وإن كان مجرورا كان فى محل جر .
إعراب بعض الأمثلة :
1- إن الرجال الصالحين محبوبون .
إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب .
الرجال : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الصالحين : نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
محبوبون : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- في الفصل طلاب مجتهدون :
في : حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
الفصل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل رفع خبر مقدم .
طلاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
مجتهدون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
3- نال الجائزة عالم عقليته منظمة .
نال : فعل ماض مبنى على الفتح .
الجائزة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
عالم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
عقليته : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
منظمة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر فى محل رفع نعت.
4- شاهدت طائرا فوق الغصن .
شاهدت :فعل ماض مبنى على السكون والتاء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
طائرا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
فوق : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الغصن : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة من الظرف والمضاف إليه في محل نصب نعت .
أجب بنفسك :
أ- عين النعت فيما يأتي وبين وجه المطابقة بينه وبين منوعته :
1- المؤمن القوى خير من الضعيف .
2- رأيت اللاعبين الفائزين .
3- وراء الرجال نساء عظيمات .
ب- أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا :
1- كان المسلمون القوة الكبرى .
2- قرأت لشاعر أسلوبه مميز .
3- جاء الجنود المنتصرون .

الدرس السادس
تعريف الحال : اسم نكرة منصوب يبين هيئة الفاعل أو المفعول به أو هما معاً عند وقوع الفعل .و يسمى الفاعل أو المفعول به الذي يبين هيئته " صاحب الحال " و لا بد أن يكون " صاحب الحال " معرفة .
الفاعل مثل : جاء الطالب نشيطا
المفعول به مثل : شاهدت الفلاح مجدا في عمله
الفاعل و المفعول معا : قابل محمد عليا مسرورين
و ينقسم الحال إلى ثلاثة أنواع :
1 – مفردة 2 – جملة 3 – شبه جملة
أولا : الحال المفردة :
و هي ما ليست جملة و لا شبه جملة و يشطرت في الحال المفردة تطابق صاحبها في النوع ( التذكير و التأنيث ) و العدد ( الإفراد و التثنية و الجمع )
مثل :
- أقبل محمد مسرعا . طابقت صاحبها في : الإفراد و التذكير
- عاد الفائزان مسرورين . طابقت صاحبها في : التثنية و التذكير
_ رجع الجنود منتصرين . طابقت صاحبها في : الجمع و التذكير
- شاهدت الطالبة سعيدة . طابقت صاحبها في : الإفراد و التأنيث

ثانيا : الحال الجملة : ( اسمية أو فعلية )
الجملة التي تقع حالا ( سواء أكانت جملة اسمية أو فعلية ) لا بد لها من شرطين :
1 – أن تسبق باسم معرفة ( فالجمل بعد المعارف أحوال )
2 – أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال و هذا الرابط إما أن يكون:
( الواو – أو الضمير – أو الواو و الضمير ) مثل :
- أعجبتني المدينة شوارعها نظيفة . الرابط : الضمير " ها "
- عاد الجنود و الشمس ساطعة . الرابط : الواو
- شاهدت الطائرة و هي تقلع . الرابط : الواو و الضمير " هي "
- شاهدت اللاعبين يتدربون بجد . الرابط : الضمير " واو الجماعة "
- أبصرت الطائر يغرد . الرابط : الضمير المستتر " هو "
ثالثا : الحال شبه الجملة : ( الظرف أو الجار و المجرور )
يشطرت في شبه الجملة التي تقع حالا أن تسبق باسم معرفة و لكنها لاتشتمل على رابط مثل :
- شاهدت الطيور فوق الشجرة .
- أبصرت السمك في الماء .
ملحوظة هامة :
الحال تكون منصوبة إذا كانت مفردة و في محل نصب إذا كانت جملة أو شبه جملة .
إعراب بعض الأمثلة :
1 – رجع الجنود منتصرين.
رجع : فعل ماض مبني على الفتح .
الجنود : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة .
منتصرين : حال منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مؤنث سالم .
2 – أعجبتني المدينة شوارعها نظيفة .
أعجبتني : فعل ماض مبني على الفتح و " التاء " تاء التأنيث حرف مبني لا محل له من الإعراب و " النون " للوقاية و " الياء " ضمير مبني في محل نصب مفعول به .
المدينة : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة .
شوارعها : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة و " ها " ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
نظيفة : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة .
و الجملة الاسمية من المبتدأ و الخبر في محل نصب حال .
3 – أبصرت الطائر يغرد .
أبصرت : فعل ماض مبني على السكون و " التاء " ضمير مبني في محل رفع فاعل .
الطائر : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة .
يغرد : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة و الفاعل ضمير مستتر تقديره " هو "
و الجملة الفعلية من الفعل و الفاعل في محل نصب حال .
4 – شاهدت الطيور فوق الشجرة .
شاهدت : فعل ماض مبني على السكون و " التاء " ضمير مبني في محل رفع فاعل .
الطيور : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة .
فوق : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة .
الشجرة : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .
و شبه الجملة في محل نصب حال .
أجب بنفسك :
أ ) عين الحال و بين نوعها و الرابط إن وجد :
1 - يجب أن تأكل الطعام طازجا .
2 – أقبلت الفتيات و هن مسرورات .
3 – شاهدت الفريق يتدرب بجد .
4 – ادعوا الله مخلصين .
5 – حضر الرئيس بين أعوانه .
ب ) حول الحال المفرد إلى جملة و العكس :
1 – خرجنا للأعداء مسلحين .
2 – شاهدت المنتخب المصري فائزا .
3 – ألقى الزعيم كلمته و صوته عال .
4 – عدنا من الرحلة و نحن مسرورون .
5 – رجع الفائز يبتسم .
ج ) أعرب الجمل الآتية :
1 – خرج المستعمرون مهزومين .
2 – شاهدت الكتاب فوق المنضدة .
3 – نسمع الديك يرتفع صياحه .
4 – أدخل الامتحان و انا واثق بالنجاح .
5 – وقف جنود الشرطة يعترضون طريق اللصوص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سامى




ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 46

منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر   منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:15 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج النحو كاملا الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع ومميز وميسر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: