عهد الطفولة
عبد القادر بن محمد وفا القصاب
عبد القادر القصاب علم من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار
ـ ولد في ديرعطية 7/9/ 1942 .
ـ يحمل الثانوية الصناعية ، والثانوية العامة ـ الفرع العلمي ـ والإجازة في الآداب ـ قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية ، من جامعة دمشق .
ـ عمل في المديرية العامة لهيئة الإذاعة والتلفزيون منذ عام 1964 ، وحتى إحالته على التقاعد في 7/9 /2002.
ـ حصل على عدة جوائز في مجال كتابة البرامج وإعدادها ، منها :
جائزة أفضل سيناريو وإعداد عن عمله التلفزيوني ( ملامح من سورية ) في مسابقة صندوق الأمم المتحدة للسكان ، الجزائر عام 1990 .
الجائزة البرونزية عن برنامجه اللغوي الإذاعي ( شيء من حتى ) من مهرجان الإذاعة والتلفزيون في تونس عام 1995 .
الجائزة التقديرية من وزارة الإعلام ، سورية 1995.
الجائزة الذهبية لإعداد أحسن برنامج ثقافي عن برنامجه (أعلام العرب ) من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996 .
جائزة تقديرية عن أغنية ( كنا أطفال ) من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1997 ، وهي في الذكرى الخمسين لإنشاء منظمة اليونيسيف .
جائزة مهرجان أصفهان التلفزيوني الدولي للفيلم الوثائقي الخاص عام 2006 عن فيلمه ( سورية ) .
ـ اختير عضو لجان تحكيم مهرجان القاهرة الثامن للإذاعة والتلفزيون 2002.
النص :
عهد الطفولة لا يبارح بالـــي بل لا يغادر خاطري وخيال
لا ما حننت الي براءة لهـــوه لا ماذكرت تبختري ودلالي
ماكنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان ومربح مــال
لكن رأيت العلم نورا ساطعــا متألقا في عالم مفضــــــال
شددت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
فاذا أنا كفراشة بهرت بمــــا قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست ايمانا وحبا صادقــــا بالمرتجى والشعر كان مجالي
شعري لمن آثاره و تراثـــــه فنظيمه عقد فريد غالــــــــي
المعاني
الكلمة معناها الكلمة معناها
عهد زمن (ج) عهود يبارح يفارق × يبقى
خاطر فكر وبال (ج) خواطر خيال ما تشبه لك في اليقظة الحلم (ج) أخيلة , خيالات
حننت اشتقت × نفرت لهو لعب × جد
تبختر تمايل دلال انبساط
مداه مدته مغنم مكسب (ج) مغانم
فان زائل × خالد (ج) فانون , فناة مربح مكسب (ج) مرابح × خسارة
ساطعا شديدا متألق لامع
مفضال شديد الفضل(ج) مفاضيل شددت الرحال ترحلت وسافرت
الاقتباس الأخذ والاستعارة بهرت اندهشت
هيبة عظمة × حقارة جلال عظمة
قبست أخذت المرتجى المأمول
نظيمه النظم الشعر تراثه ميراثه
فريد مميز متفرد × شائع غالي (ج) غلاة و غالين
الشرح
يقول الشاعر :
لقد التصق عهد الطفولة بذهني حتى أنه لايفارق خاطري أبدا فدائما اذكره فهو في الخاطر والخيال
لكنني لا أذكره لما كان فيه من براءة ولهو ولعب الأطفال أو ما كان فيه من عطف وتدليل وسعادة يجدها الأطفال
وما كان لي فيه مطالب مادية من مال زائل أو عرض فان أو مما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا البسيطة
لكن الذي جذبه في الطفولة اقتناعه بقيمة العلم وإحساسه بعظيم فضله علي الدنيا وأنه الذي يصنع العالم الفاضل فعزم علي أن يتحمل في سبيله كل المتاعب وأن يرتحل في طلب العلم إلي أي مكان فصار من شدة تعلقه بالعلم كالفراشة التي تحوم حول النور لا تستطيع عنه ابتعادا قد جذبها إليه فانبهرت به وهو كان مثلها في تعلقه بالعلم فأخذ منه قدر ما استطاع إيمانا وحبا صادقا وكان الشعر هو المجال الذي اختاره ونبغ فيه فصار كالعقد الغالي النفيس الذي نسعى لاقتنائه
الجماليات
لايبارح بالي تعبير يدل علي شدة الاعتزاز بالطفولة – مضارع للتجدد والاستمرار
لايبارح – لايغادر
ترادف للتوكيد علي شدة التعلق بالطفولة
خاطري- خيالي
العطف يفيد شدة التعلق بالطفولة
ما حننت - ماذكرت تكرار النفي للتوكيد
ما حننت إلي براءة لهوه نفي للفهم الخاطئ لسبب الانجذاب للطفولة
براءة لهوه تعبير يدل علي رقة الطفولة وجمالها
تبخترى ودلالي تعبير يدل علي سعادة الأطفال ولهوهم في الطفولة
مكاسب – مغنم نكرة للعموم والشمول
ما كنت أطلب مكاسبا تعبير يدل علي عفة النفس
العلم نورا تشبيه العلم بالنور دليل علي قيمته في هداية الإنسان
ساطعا توحي بشدة الوضوح والتألق
عالم مفضال تعبير يدل علي أثر العلم في صناعة العالم الفاضل
شعلته تشبيه العلم بشعلة تضيء للإنسان الطريق
شددت لشعلته الرحال تعبير يدل علي تحمل المشاق في سبيل العلم – مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الحال إلا لثلاثة مساجد...) دليل علي ثقافة الشاعر الدينية
رغبة تعليل لماقبله
إذا فجائية تبين مفاجأة انبهاره بالعلم
كفراشة بهرت تشبيه الشاعر في تعلقه بالعلم بالفراشة التي تتعلق بالنور فلا تستطيع فراقه
ما أبصرت ما موصولة تفيد العموم والشمول
هيبة وجلال عطف يبن أهمية العلم وقيمته
إيمانا – حبا نكرات للتعظيم
نظيمه عقد تشبيه الشعر بالعقد الفريد الغالي دليل علي عظمته وقيمته العالية