النص الأول كيف تسود بين الناس ؟
قرآن كريم من سورة " لقمان "
يقول تعالى " يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير (16) يا بني أقم الصلاة و أمر بالمعروف و انه عن المنكر و اصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور (17) و لا تصعر خدك للناس و لا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور (18) و اقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير (19) ."
معاني المفردات :
تك : أصلها " تكن " و حذفت النون تخفيفا / مثقال : مثقال الشىء مثله في وزنه (ج) مثاقيل / حبة : (ج) حب / خردل : نبات عشبي ينبت في الحقول و على جوانب الطرق (م) خردلة / صخرة : حجر عظيم صلب (ج) صخر و صخور / الأرض : الكوكب الذي نسكنه (ج) أراض و أرضون / لطيف : رفيق بعباده (ج) لطفاء / خبير : عليم بكل شىء (ج) خبراء / المعروف : الأمور الطيبة (×) المنكر / المنكر : الأمور السيئة / اصبر : تحمل (×) اجزع / لا تصعر خدك للناس : لاتتكبر عليهم / و لا تمش في الأرض مرحا : لا تمش في الأرض مشية المختالين السفهاء / مختال : متكبر(×) متواضع / فخور : متكبر / و اقصد في مشيك : كن معتدلا في مشيتك / اغضض : اخفض (×) ارفع / أنكر : أقبح (×) أجمل / الحمير (م) حمار
الشرح :
هذه وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن لقمان الحكيم ليمتثلها الناس و يقتدوا بها
فيبدأ لقمان الحكيم بتوضيح أن الله سبحانه و تعالى لا يخفى عليه شيء و لا يخفى عنه مثقال ذرة في السماوات أو في الأرض ولو كانت تلك الذرة محصنة في داخل صخرة صماء، أو غائبة في أرجاء السموات والأرض، فإن الله يأتي بها فالله عليم بكل شيء لطيف بعباده .
ثم يكمل لقمان نصائحه لابنه فيأمره بأن يقيم الصلاة بحدودها و فروضها و أوقاتها و أن يأمر الناس بالأشياء الطيبة و أن ينهاهم عن الأشياء السيئة و ينصحه بأن يتحلى بالصبر لأن الصبر من عزم الأمور .
ثم يكمل نصائحه فيقول ولا تتكبر و لا تعرض بوجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك؛ احتقاراً منك لهم، واستكباراً عليهم، ولكن ألن جانبك، وابسط وجهك إليهم؛ و لا تمش في الأرض متكبرا متجبرا لأن الله سبحانه و تعالى لا يحب المتكبرين .
ثم يكمل لقمان نصائحه لابنه فيأمره أن يكون معتدلا في مشيته ليس بالبطيء و لا بالسريع و ألا يرفع صوته بلا فائدة مثل الحمار الذي يعتبر صوته اقبح الأصوات لعلوه .
فهذه وصايا نافعة جداً، وهي من قصص القرآن عن لقمان الحكيم .
مواطن الجمال :
• " يا بني " : أسلوب نداء غرضه التنبيه
• " إنها إن تك مثقال حبة من خردل ........... يأت بها الله " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و تعبير جميل يدل على أن الله يعلم كل شيء مهما كان صغيرا
• " مثقال _ حبة " : كلمتان نكرة نكرة للتقليل
• " صخرة " : نكرة للعموم و الشمول
• " السماوات – الأرض " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه
• " إن الله لطيف خبير " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو تعليل لما قبله و هو تعبير يدل على رحمة الله بعباده
• " يا بني " : أسلوب نداء غرضه التنبيه و تكراره يفيد التوكيد
• " أقم – و أمر – وانه – و اصبر " : أساليب أمر غرضها الحث و النصح و الإرشاد
• " و أمر بالمعروف - و انه عن المنكر " : بينهما مقابلة تبرز المعنى و توضحه و تقويه
• " إن ذلك من عزم الأمور " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو تعليل لما قبله
• " لا تصعر خدك للناس – لا تمش في الأرض مرحا " : أسلوب نهي غرضه النصح و التحذير
• " الناس " : كلمة تفيد العموم و الشمول
• " إن الله لا يحب كل مختال فخور " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو تعليل لما قبله و هو تعبير يدل على كراهية الله لكل المتكبرين
• " اقصد في مشيك – اغضض من صوتك " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد
• " اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " : تصوير جميل حيث صور من يرفعون أصواتهم بالحمير في علو صوتهم و هذه