تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف السادس ( الفصل الدراسى الأول )
الوحدة المحتوى الاهـــــــداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الأولى القوة والحركة
1- الكتلة
2- الوزن
فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يحدد مفهوماً للكتلة والوزن .
2- يعين كتلة بعض الاجسام .
3- يعين أوزان بعض الاجسام باستخدام الميزان الزنبركى .
4- يقارن بين الكتلة والوزن .
5- يقدر جهود العلماء . 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات
قياس الكتلة باستخدام الميزان ذو الكفتين
******
قياس الوزن باستخدام الميزان زنبركى 1- أكمل
تقاس الكتلة بوحدة............
يقاس الوزن بوحدة ..........
الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ.....
يتوقف وزن الجسم على .....
.......... و..........
2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن
3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر
توجد علاقة تربط بين كتلة الجسم وحركته حيث كلما زادت كتلة الجسم فإنه يحتاج إلى قوة اكبر لتحريكة 1- أكمل
تقاس الكتلة بوحدة............
يقاس الوزن بوحدة ..........
الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ.....
يتوقف وزن الجسم على .....
.......... و..........
2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن
3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر
4- قارن بين الكتلة والوزن
الوحدة الثانية الطاقة الحرارية
1- توصيل الحرارة
*********
- قياس درجة الحرارة فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1-يحدد مفهوماً للحرارة ودرجة الحرارة .
2- يجرى تجارب لتحديد المواد الموصلة والرديئة للحرارة
3- يجرى تجارب يوضح اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة
4- التعاون فى الأداء .
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- تحديد درجة الحرارة
2- يقارن بين الترمومتر الطبى والمئوى من حيث التركيب والاستخدام
3- يقدر أهمية الترمومترات فى حياتنا اليومية 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- صور متنوعة لاستخدام الحرارة
6- التىمومتر
الطبى
و المئوى التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات تحديد اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة
*******
استخدام الترمومتر الطبى فى قياس درجة حرارة الانسان 1- أكمل جميع .... جيدة ......
للحرارة
2- عرف الحرارة – درجة الحرارة
3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة
******************
أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر.........
* من أنواع الترمومترات......
* الترمومتر هو.................
2- قارن بين الترمومتر الطبى والمئوى. نتيجة سريان الحرارة فى المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها لذلك يتىك فواصل قى قصبان السكك الحديدية والكبارى 1- أكمل جميع .... جيدة ......
للحرارة
2- عرف الحرارة – درجة الحرارة
3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة
***************
أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر.........
* من أنواع الترمومترات......
* الترمومتر هو.................
2- قارن بين الترمومتر
الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الثالثة الغلاف الجوى
1- غاز الأكسجين
**********
2- غاز ثانى اكسيد الكربون
**********
3- غاز النيتروجين
فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يتذكر الغازات المكونة للهواء الجوى ونسبة وجودها
2- يتعرف خصائص غاز الأكسجين و أهميته
3- يتعرف خصائص غازثانى أكسيد الكربون و أهميته
4- يتعرف خصائص غاز النيتروجين و أهميته
5- يقدر عظمة الخالق فى تنظيم الكون العظيم
1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
الانترنت
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات رسم يبانى
يوضح مكونات الغلاف الجوى
ونسب كل الغارات
فى الغلاف الجوى
1- وضح كيف نحصل على
* النيتروجين من الهواء
* الأكسجين من ماء الأكسجين
* النشادر من النيتروجين
2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات
3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون
أثقل من الهواء
لا يشتعل
4- اكتب خواص الأكسجين
تجارب تكون صدا الحديد
2- تحضير غاز ثانى اكسيد الكربون
3- تحضير النيتروجين فى المعمل 1- وضح كيف نحصل على
* النيتروجين من الهواء
* الأكسجين من ماء الأكسجين
* النشادر من النيتروجين
2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات
3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون
أثقل من الهواء
لا يشتعل
4- اكتب خواص الأكسجين
5- ضع علامة √ أو ×
* نسبة الاكسجين 78%
* يسمى النيتروجين بالازوت
6- اذكر كيف نحصل على النيتروجين
الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية
1- الجهاز العصبى فى الانسان
*********
2- الجهاز الحركى فى الانسان فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- يتعرف تركيب ووظائف أعضاء الجهاز العصبى
2- يفسر حدوث رد الفعل المنعكس .
3- يقدر أهمية الجهاز العصبى فى جسم الانسان
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- يحدد تركيب الجهاز الحركى فى الانسان
2- يوضح أهمية العضلات والمفاصل فى الحركة
3- يتعرف طرق المحافظة على الجهاز الحىكى
4- يقدر عظمة الخالق . 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- الانترنت
6- الصور التوضيحية التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات فحص قطاع الحبل الشوكى
******
نموزج للجهاز العظمى لجسم الانسان أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً
2-المخيخ مسئول عن......
* اكتب المصطلح العلمى
1- استجابة تلقائية من الجسم
2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى
3- حدد موضع الحبل الشوكى
******************
1- حدد نوع المفاصل
*مفصل الركبة – مفصل الكتف
2- أكمل المفصل هو.......
3- اذكر أهمية القفص الصدرى
4- علل العضلات لها دور هام
5- اكتب المفهوم العلمى
*تربط بين العضلات والعظام من وسائل المحافظة على الجهاز العصبى عدم الاسراف فى شرب القهوة
*******
هل تعلم . يحتوى جسم الانسان على 650عضلة
******
يستخدم الانسان المشى 200 عضلة
أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً
2-المخيخ مسئول عن......
* اكتب المصطلح العلمى
1- استجابة تلقائية من الجسم
2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى
3- حدد موضع الحبل الشوكى
1- حدد نوع المفاصل
*مفصل الركبة – مفصل الكتف
2- أكمل المفصل هو.......
3- اذكر أهمية القفص الصدرى
4- علل العضلات لها دور هام
5- اكتب المفهوم العلمى
*تربط بين العضلات والعظام
6- ماذا يحدث اقتراب جسم حارجى من العين