وظيفة الاختبار :
1 ) قياس تحصيل التلاميذ .
2 ) قياس تقدم التلاميذ .
3 ) الانتقال إلى صفوف أعلى .
4 ) تنشيط الدافعية للتعلم لدى التلاميذ .
5 ) قياس الاستعداد لدى التلاميذ .
6 ) تحديد مستويات التلاميذ و المدارس .
7 ) تقييم المعلم و تحسين الهيئة التدريسية .
8 ) البحث التربوي في مقارنة طريقتي تدريس أو أكثر .
9 ) تعديل المناهج الدراسية و المفاضلة بينها .
10 ) اختبار الاختبار .
أنواع الاختبارات :
تصنف الاختبارات من حيث مصدر الإجابة إلى :
أولا : اختبارات الاستدعاء ( المقالية ) :
و هي التي يعطي فيها التلميذ الإجابة من عنده .
مزايا أسئلة المقال :
1 ) تتيح فرصة حرية التعبير و لا مجال للتخمين فيها .
2 ) إن المتعلم يختار من بين معلوماته ما يتعلق بالسؤال ثم يربط بينها وينظمها
3 ) أنه يساعد على التفكير الابتكاري .
4 ) أنها تدفع المتعلم إلى العادات الدراسية الجيدة التي تمكنهم من الإلمام بالحقائق الهامة و إدراك العلاقات بينها واستيعاب المادة استيعاباً شاملاً .
عيوب أسئلة المقال :
1 ) تحتاج إلى وقت طويل للإجابة عليها .
2 ) يتأثر تقدير الدرجة بقدرة المتعلم اللغوية .
3 ) تستغرق وقتاً في تقدير الدرجات لأن التقدير لا يمكن أن يتم وفق معايير ثابتة .
أنواع أسئلة المقال :
1 ) أسئلة المقال ذات الإجابة المستفيضة .
2 ) أسئلة المقال ذات الإجابة المحدودة .
3 ) الأسئلة ذات الإجابة القصيرة و أسئلة الإكمال .
1 - أسئلة المقال ذات الإجابة المستفيضة :
وهي تعطي المتعلم حرية نسبية في إجابته و يمكن قياس أكثر من هدف من خلال السؤال الواحد ( اشرح – اذكر ما تعرفه عن … ) .
2 – أسئلة المقال ذات الإجابة المحدودة :
و هي تعطي المتعلم حدوداً ضيقة في إعطاء الإجابة ، كما أنها تغطي قدراً محدوداً في المادة الدراسية ( علل – عدد - اذكر السبب – عرف - لخّص ) .
مزايا النوعين السابقين :
1 ) سهولة إعداد الأسئلة .
2 ) لها ارتباط مباشر بمخرجات التعلم الخاصة .
مساوئ النوعين السابقين :
1 ) تعطي فرصة محدودة للمتعلم لإظهار قدرته على تنظيم الإجابة .
2 ) هذا النوع مفيد في قياس مخرجات التعلم المرتبطة بالاستيعاب والتطبيق والتحليل (وليس التركيب والتقويم ) .
3 ) صعوبة تقدير الدرجة .
3 - الأسئلة ذات الإجابة القصيرة و أسئلة الإكمال :
و فيه تكون القيود التي توضع على نوع و شكل الإجابة محدود للغاية .
صور الأسئلة في هذا النوع :
صورة السؤال : و فيه يعطى سؤال للمتعلم يتطلب الإجابة عليه بكلمة ( أو عدد محدود من الكلمات ) أو رقم .
صورة الإكمال : و فيه يعطى المتعلم عبارة ناقصة يقوم بإكمالها .
صورة الترابط : و فيه يعطى المتعلم عدة فقرات مجتمعة تتشابه في طريقة الإجابة عليها .
مزايا أسئلة الإكمال :
1 ) سهولة تقدير الدرجات .
2 ) تمكن الطالب من الإجابة على عدد كبير من الأسئلة و من ثم تكون الأسئلة أكثر شمولاً للمقرر .
3 ) سهولة التصميم ( مقارنة بأنواع الأسئلة الموضعية ) .
4 ) لا مجال لتخمين الإجابة الصحيحة .
عيوب أسئلة الإكمال :
1 ) تنوع الإجابة على نفس السؤال .
2 ) يستلزم الكتابة ، فقد يُضارَ المتعلم بطيء الكتابة .
3 ) قد يشجع على مجرد استظهار المعلومات .
ثانيا : اختبارات التعرف ( الموضوعية ) :
و هي التي يتعرف فيها التلميذ على الإجابة من بين خيارين أو أكثر .
1 ) أسئلة الصواب و الخطأ .
2 ) أسئلة الاختيار من متعدد .
3 ) أسئلة المطابقة .
4 ) أسئلة الترتيب .
ب ) اختبارات التعرّف ( أو الاختبارات الموضوعية ) :
و في هذا النوع من الأسئلة يُطلب من المتعلم أن يتعرّف على الإجابة من بين البدائل المعطاة له .
مزايا أسئلة التعرف :
1 ) إمكانية احتواء الاختبار على عدد كبير من الأسئلة مما يساعد على تغطية مخرجات التعلم تغطية شاملة .
2 ) لا يتأثر تقدير الدرجة بأحكام مقدري الدرجات ولا يتأثر بأسلوب وخط وقدرة تعبير المتعلم .
3 ) إذا صيغت الأسئلة صياغة سليمة فإنها تطرح مشكلة محددة لا يختلف المتعلمون في تفسيرها .
عيوب أسئلة التعرف :ضبعون فى العلوم
1 ) لا تصلح لقياس بعض مخرجات التعلم .
2 ) أنه يعتمد على تعرّف المتعلم على الإجابة و لا يستدعيها من ذاكرته و التعرف يعتبر أدنى مستويات التذكر .
3 ) قد يلجأ المتعلم إلى تخمين الإجابة .
4 ) يتطلب تصميمها مهارة و قدرة لدى المعلم .
5 ) تستغرق وقتاً و جهداً لإعدادها .
6 ) يتطلب إمكانات في الطباعة .