الوسائل التعليمية
تُعرّف الوسائل التعليمية بأنها ما يستعمله المعلم أو المتعلم من مواد وبرامج وأجهزة وأدوات وآلات ومعدات ومواقف تعليمية ولغة تعبيرية وأشياء حقيقية وما شابهها لاكتساب الخبرات التعليمية سواء داخل أو خارج المدرسة .
الوسائل التعليمية في سياسة التعليم :-
توفر الجهات التعليمية في المدارس والمعاهد والكليات وسائل الإيضاح البصرية والسمعية والتدريبية بما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية .
ماذا تعرف عن( تقنيات ) تكنولوجيا التعليم ؟
انتشر هذا المصطلح ليحل محل مصطلحات مختلفة مثل الوسائل التعليمية أو الوسائل السمعية والبصرية أو الوسائل المعيشية وقد فرض هذا المجال نفسه بقوة على الساحة التربوية وعلى المجالات والعلوم الأكاديمية الأخرى وقد اعتمد هذا المجال على علم النفس بفروعه المختلفة كما اعتمد على علم الاجتماع ونظريات الاتصال والإعلام وكثير من العلوم الطبيعية كالفيزياء وهو يعتمد على المنهج العلمي .
تقنيات التعليم ( تكنولوجيا التdaboonعليم ) :-
نظام تربوي يضم منظومة من العناصر والخطوات تتفاعل مع بعضها البعض من أجل إكساب المتعلم الخبرات التعليمية ولتحقيق الأهداف التعليمية داخل أو خارج المؤسسة التربوية .
مكونات التعريف :-
عملية نظامية وفق خطوات منظمة تضم :-
- منظومة العناصر(الوسائل التعليمية،الأشخاص،نتائج البحوث)
- منظومة الخطوات (الخطوات العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ، الخطوات الخاصة باستخدام وسيلة معينة )
عملية تفاعلية بين المكونات السابقة .
خصائص الوسائل التعليمية :-
1) التغلب على اللفظية .
2) تثير اهتمام وانتباه التلاميذ .
3) تجعل أثر التعليم أبقى.
4) تؤثر في الاتجاه .
5) تثير النشاط الذاتي .
6) تنمي الاستمرار في التفكير
7) تسهل عملية التعليم على المعلم والتعلم على الطالب .
8) تحقق تنوعاً مرغوب فيه من الخبرات التعليمية.
9) تختصر الوقت .
10) تتغلب على الزمان والمكان والخطورة .
مفاهيم خاطئة عن الوسائل التعليمية :-
1) الوسائل التعليمية منفصلة عن المنهج .
2) الوسائل التعليمية تستخدم في بعض الدروس أو المقررات الدراسية .
3) الوسائل التعليمية بديله للمعلم.
4) الوسائل التعليمية تعني الترفيه .
5) المعلم الجيد لايحتاج إلى الوسائل التعليمية .
معايير اختيار الوسائل التعليمية :-
1) أن تتناسب مع مستوى التلاميذ.
2) أن تكون مادتها العلمية صحيحه .
3) كفاية المادة العلمية التي تقدمها .
4) وضوح الفكرة
5) أن تكون الوسائل سليمة وصالحه للاستعمال .
6) أن تتناسب مع ما ينفق بها من جهد ووقت ومال.
7) أن تتحقق فيها قواعد السلامة .
8) ملاءمة الوسيلة لمستويات التلاميذ العقلية وخبراتهم .