الخطة اليومية
أولا : مهارات تخطيط الدرس
1- تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي .
2- تحديد الوسائل المتاحة للتدريس والمواد التعليمية .
3- تحليل مادة الدرس لتحديد محتوى التعلم ( من ملاحظات خاصة – مصطلحات – قواعد ونظريات – مفاهيم ) .
4- صياغة أهداف التعلم .
5- تصميم إستراتيجية لتحقيق أهداف التعلم .
6- اختيار وتصميم أساليب تقويم نتائج التعلم .
ثانيا : مكونات الخطة اليومية
تشتمل العناصر الرئيسة لخطة التدريس اليومية على نوعين من المكونات هي : المكونات الروتينية والمكونات الفنية .
أ ) المكونات الروتينية
وتشمل على ما يلي :
1- عنوان الدرس : وهو يصف ما سوف تدريسه خلال زمن الحصة الموضحة .
2- اليوم والتاريخ وموعد الحصة في الجدول اليومي الدراسي .
3- الصف والفصل .
ب ) المكونات الفنية
وتشمل ما يلي :
1- أهداف التعلم وتشمل على الفعل السلوكي الإجرائي الذي يصف أداء المتعلم كناتج عن عمليتي التدريس والتعلم في المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية .
2- المواد والأجهزة والوسائل المستخدمة سواء كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية .
3- إجراءات التدريس ( المحتوى ) : ويشمل مقدمة الدرس ، وأسلوب العرض ، والأنشطة التعليمية ، والملخص السبوري .
4- تقويم التعلم .
5- الواجبات المنزلية .