بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم جبت لكم إذاعة غير عن الإذاعات الثانية وهي إذاعة عن الفنون التشكيلة
واتمنى تنال على رضاكم
أبحر قدرا فنياً في هدأة السكون التشكيلي ، المتنقلة من قيود المكان ومن فعل حركة الزمان حيث تولد لحظة الخلق والإبداع ... وفي تلك الفضاءات الخيالية ، الموغلة في الإتساع هناك على ذمة القدر ، تبتدئ اللحظة اللامحدوده ، التي تحمل السر الدفين ، سمة الإستمرار في كنه الحياة ... من ذالك المغمور ، تنطلق الخيوط الفضية بالإهتزازات الأثيرية لتتولد الأحاسيس ، فتنهمر من السحب الفكرية اللامتناهية , معالم البوح .
من هنا ... من هذا المنطلق الروحي ... الإنساني ... ينهمر الإبداع ينهمر الإبداع وبانهماره تتجلى لوحة الفن في مشاهد الفنان التشكيلي .. واضحة المعالم ، ترسم الوجة الآخر في حرفية فنيه من نوع آخر ..
...... الكتابة بالريشة الفنية والألوان هي الحب .. سر الله أودعه في قلوب الناس ، أكبر من أن يعرف بحروف أو كلمات أو أقوال .. مع نفحات ربانية تتلوها عليكن الطالبة : ............................
في هذا الجو الآخر من العطاء ,, كلما سمت النفوس ,, كلما ارتفعت وزادت لديها الأمكانات المعطاء وزادت قدرتها على الأنتقال من فعل التصوير بالحروف إلى فعل الكتابة والنحت ,, من هنا حثنا رسولنا الكريم على الدأب والعمل والمثابرة ,,
ومع الحديث والطالبة :.......................
الفن هو تعبير عن الحياة بكل أبعادها وملكه التعبير في الأنسان هي الحياة
ويتخذ هذا التعبير شتى الأنواع وشتى المستويات إبتداء من العمل اليدوي إلى أعلى المهارات الإبداعية لذا فالتربية الفنية تقوم بتربية العقول والأحاسيس لدى الطلبة وتدعيم القيم المرتبطة بالذوق العام وتهذيب النفس وهي مجال خصب للمتعلم لتفريغ طاقته وتلبية رغباته عن طريق ممارسة النشاط الفني من رسم وتشكيل ونحت ،،
والان مع فقرة هل تعلم والطالبة : .......................................
في كل حركة الإبحار المعرفية عبر ثنايا فعل الإبداع ،، تتكون لدينا الصورة الواضحة في جماليات معينه ,, لنلتمس من خلالها القناعة بأنه كلما ازدادت الطاقة التي تولد الأمكانيات اللازمة أزدادت بالتالي حركة الرسم والترميز والتجديد لتشكيل لوحة الحياة الفكرية ،،
والان مع فقرة دلالة الالوان والطالبة : ...................................
ومن شغاف الروح ’’على جدران القلب ,,
نختم لقاءنا هذا بروح القلوب ومنير العقول ومع الدعاء والطالبة :..................
هكذا نختتم برنامجنا الاذاعي مع تحيات :
طبعا ممكن ندخل فقرات منها
1- مقابلة مع بنت او ولد متميز في مادة الفنون وبعدها نعرض ابداعاته في مجال الفنون
2- وممكن نسوي مسابقة من بداية الطابور لنهايتة وهو نجيب بنتين يرسمو اي شي وف نهاية الإذاعة نشوف افضل رسمة .
وطبعا ما لازم نكثر في الفقرات لوقت الإذاعة .
...................................................
الحديث :
ألالوان في الحديث النبوي الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( البسوا من ثيابكم البياض , فإنها من خير ثيابكم , وكفنوا فيها موتاكم )) . رواه أبو داود , والترمذي وقال : حديث حسن صحيح
هل تعلم :
تنقسم الألوان الى
الوان موجبة و تمتاز بتفاعلها الحمضي و إشعاعاتها المنشطة كالأحمر في علاج فقر الدم و الاكزيما (وقديماً كانوا يلبسون الطفل ملابس حمراء عندما يصاب بمرض الحصبة)
و تحت الأحمر في فقر الدم و السل، و الأسود يعطي الإحساس بالإكتئاب و مثبط للشهية، والبرتقالي في علاج الإكتئاب و فتح الشهية،
الألوان السالبة : تمتاز بتفاعلها القلوي و تأثيرها المهدئ كالأزرق فإنه يخفض ضغط الدم و تصلب الشرايين و النيلي ينشط الذاكرة و البنفسجي يمنع العدوى
دلالات الالوان :
مناقشة اتفق العلماء على أن كل لون له تأثير أو انطباع يغلب على معظم الأشخاص فالبعض منها يعطي الفرح والبعض يشعرك بالحزن00
فاللون الأحمر00 يعطي إحساس بالحرارة والإثارة والنشاط
واللون البرتقالي 00يمثل لون وهج النار والدفء
واللون الأصفر 00 يرمز للغيرة والسطوع
واللون الأخضر 00 يوحي بالراحة والهدوء والسلام
واللون الأزرق00 يمثل لون البحر ويوحي بالعمق والتأمل والحكمة
واللون النيلي 00 يوحي بالاتزان
واللون البنفسجي 00 يرمز للفخامة والعظمة
واللون الأبيض00 يرمز للإخلاص والنقاء
واللون الأسود 00 يمثل الحزن والغموض
وبكذا انهينا البرنامج الاذاعي وان شاء الله ينال على رضاكم