نموذج تحضير الصف الثانى الابتدائى القرائية حسب النماذج الارشادية فى دليل المتدرب
عنوان الدرس : معلمتى
الأهداف : أن يكون التلميذ قادرًا على ان : ـ
يتعرف مفهوم الشدة . يقرأ الدرس قراءة واعية للمعنى .
يستخدم استراتيجية (المعانى المتعددة .)
يستخدم استراتيجية ( التوقع أثناء قراءة النص . )
يحافظ على جمال المكان .
استراتيجيات التدريس : المعانى المتعددة ، التوقع أثناء قراءة النص .
الوسيلة : السبورة فى شرح تطبيق الاستراتيجيات ، صور للحديقة .
التهيئة : تهيئة التلاميذ لإستقبال كل استراتيجية فى وقتها .
الأداء الحوارى : تقسيم التلاميذ إلى مجموعات . افتح الكتاب صـــــ
كتابة عنوان الدرس مناقشة التلاميذ فى الشدة فى ( معلمتى )
تهيئة : ما المقصود بالشدة ؟ تعريف التلاميذ مفهوم الشدة .
نموذج : فى حصة النشاط قالت المعلمة :
كامة حصة بها حرف مشدد ( حصصة )
نستخدم رمزالشدة ( ) بدلا من تكرار الحرف
م . موجهة : كلمة ( النـشاط ) الحرف المشدد :
ن م . مستقلة : حدد الحرف المشدد :( المعلمة ) ..........
فى الكراسة تطبيق : هات من الجملة كلمة بها حرف مشدد و حدد الحرف المشدد .
سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة المدرسة
فى الكراسة تهيئة : كيف نتعرف معنى نقضى ؟ نستخدم طريقة المعانى المتعددة
نموذج : نتعرف على معنى نقضى باستخدام كلمة مفتاحية هى
الحصة نجده نستكمل .
م. موجهة : نحن جنود مصر نقضى على الأعداء .
من خلال المناقشة معنى نقضى : ندمر أو نهلك
م. مستقلة : قص أبى الزجاجة . معنى قص : ..............
قص أمير الحكاية . معنى قص : ..............
فى الكراسة تطبيق : أكمل : ـ أبى طيب القلب . معنى طيب :
الورد طيب الرائحة . معنى طيب :
تهيئة : هيا نتوقع الأحداث باستخدام استرتيجية
( التوقع من خلال قراءة النص .)
نموذج : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة المدرسة
أتوقع أن نذهب إلى الحديقة جريًا .
بعد استكمال القراءة . توقع خطأ .
م. موجهة : سار التلاميذ فى .......... كيف سيكون سير التلاميذ ؟.
الاستماع إلى إجابات التلاميذ مع التوجيه و تصويب الخطأ
تقيم التوقعات بعد القراءة ( كان السير فى صفين منتظمين )
م. مستقلة : و عندما وصلوا إلى الحديقة ............
ماذا تتوقع أن يحدث ؟ الاستماع إلى إجابات التلاميذ
تقيم التوقعات بعد القراءة ( مدت زهراء يدها وقطفت وردة )
تطبيق : قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا زهراء ؟
ما الإجابة التى تتوقعها من زهراء ؟
التقييم : 1 ـ اقرأ الكلمات و حدد الحرف المشدد
قصة : الحرف المشدد : ...................
أمي : الحرف المشدد : ....................
2 ـ أكمل بالمطلوب :
قطفت زهراء الوردة . معنى قطفت :................
فى حصة النشاط : جمع النشاط : ................
3 ـ عاد أمير من المدرسة .
ماذا تتوقع أن يفعل ؟ .............................
الواجب : أين سيقضى التلاميذ حصة النشاط ؟
مرادف : سار : ................. قطفت : .............
جمع الحديقة : ................... المدرسة : ............
معلمتى
فى حصة النشاط ، قالت المعلمة : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة
المدرسة . سار التلاميذ فى صفين منتظمين ، و عندما وصلوا إلى
الحديقة مدت زهراء يدها و قطفت وردة .
قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا زهراء ؟
معلمتى
فى حصة النشاط ، قالت المعلمة : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة
المدرسة . سار التلاميذ فى صفين منتظمين ، و عندما وصلوا إلى
الحديقة مدت زهراء يدها و قطفت وردة .
قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا زهراء ؟
معلمتى
فى حصة النشاط ، قالت المعلمة : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة
المدرسة . سار التلاميذ فى صفين منتظمين ، و عندما وصلوا إلى
الحديقة مدت زهراء يدها و قطفت وردة .
قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا زهراء ؟
معلمتى
فى حصة النشاط ، قالت المعلمة : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة
المدرسة . سار التلاميذ فى صفين منتظمين ، و عندما وصلوا إلى
الحديقة مدت زهراء يدها و قطفت وردة .
قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا زهراء ؟
معلمتى
فى حصة النشاط ، قالت المعلمة : سوف نقضى هذه الحصة فى حديقة
المدرسة . سار التلاميذ فى صفين منتظمين ، و عندما وصلوا إلى
الحديقة مدت زهراء يدها و قطفت وردة .
قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا زهراء ؟
الاسم : ....................................... التاريخ : ..................
ورقة عمل رصد اتقان: مفهوم الشدة ، مفردات ، توقع الاحداث 1 ـ اقرأ الكلمات و حدد الحرف المشدد
قصة : الحرف المشدد : ...................
أمي : الحرف المشدد : ....................
2 ـ أكمل بالمطلوب :
قطفت زهراء الوردة . معنى قطفت :................
فى حصة النشاط : جمع حصة : ................
3 ـ عاد أمير من المدرسة .
ماذا تتوقع أن يفعل ؟ .................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسم : ....................................... التاريخ : ..................
ورقة عمل رصد اتقان: مفهوم الشدة ، مفردات ، توقع الاحداث 1 ـ اقرأ الكلمات و حدد الحرف المشدد
قصة : الحرف المشدد : ...................
أمي : الحرف المشدد : ....................
2 ـ أكمل بالمطلوب :
قطفت زهراء الوردة . معنى قطفت :................
فى حصة النشاط : جمع النشاط : ................
3 ـ عاد أمير من المدرسة .
ماذا تتوقع أن يفعل ؟ .................................
الاسم : ....................................... التاريخ : ..................
ورقة عمل رصد اتقان: مفهوم الشدة ، مفردات ، توقع الاحداث 1 ـ اقرأ الكلمات و حدد الحرف المشدد الشدة : تكرار نطق
قصة : الحرف المشدد : ................... الحرف مع كتابته
أمي : الحرف المشدد : .................... مرة واحدة
2 ـ أكمل بالمطلوب : بطة ، سيـارة
قطفت زهراء الوردة . معنى قطفت :................
فى حصة النشاط : جمع حصة : ................
3 ـ عاد أمير من المدرسة .
ماذا تتوقع أن يفعل ؟ .................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسم : ....................................... التاريخ : ..................
ورقة عمل رصد اتقان: مفهوم الشدة ، مفردات ، توقع الاحداث 1 ـ اقرأ الكلمات و حدد الحرف المشدد
قصة : الحرف المشدد : ...................
أمي : الحرف المشدد : ....................
2 ـ أكمل بالمطلوب :
قطفت زهراء الوردة . معنى قطفت :................
فى حصة النشاط : جمع النشاط : ................
3 ـ عاد أمير من المدرسة .
ماذا تتوقع أن يفعل ؟ .................................
الاسم : ....................................... التاريخ : ..................
ورقة عمل رصد اتقان: مفهوم الشدة ، مفردات ، توقع الاحداث 1 ـ اقرأ الكلمات و حدد الحرف المشدد
قصة : الحرف المشدد : ...................
أمي : الحرف المشدد : ....................
2 ـ أكمل بالمطلوب :
قطفت زهراء الوردة . معنى قطفت :................
فى حصة النشاط : جمع حصة : ................
3 ـ عاد أمير من المدرسة .
ماذا تتوقع أن يفعل ؟ .................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسم : ....................................... التاريخ : ..................
ورقة عمل رصد اتقان: مفهوم الشدة ، مفردات ، توقع الاحداث 1 ـ اقرأ الكلمات و حدد الحرف المشدد
قصة : الحرف المشدد : ...................
أمي : الحرف المشدد : ....................
2 ـ أكمل بالمطلوب :
قطفت زهراء الوردة . معنى قطفت :................
فى حصة النشاط : جمع النشاط : ................
3 ـ عاد أمير من المدرسة .
ماذا تتوقع أن يفعل ؟ .................................