معلم اول
تاريخ الميلاد : 10/05/1973 عدد المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 15/04/2013 العمر : 51
| موضوع: منهج اللغة العربية الثانى الابتدائى ترم اول شرح رائع السبت سبتمبر 07, 2013 1:07 pm | |
| الوحدة الأولى : مشاهد ومواقف 1- الدرس الأول : كل صباح قال باسم : " أشاهد كل صباح جدى " صلاحا " يبتسم وفى يده زهور .يبشرنى جدى ( صلاح ) بالنجاح أسرع نحو مدرستى , وألتقى أصحابى . أشعر بالفرح والسرور . أقرأ , أكتب , ألعب أرسم فى مدرستى . أنا أتعلم أنا أتنور " الكلمة | المعني | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد | أشاهد | أرى | جد | جدود | صباح | مساء | أشعر | أحس | يد | أيد- أيادى | يبتسم | يعبس | ألتقى | أقابل | زهرة | زهور | النجاح | الفشل | أصحابى | أصدقائى | مدرسة | مدارس | أسرع | أبطئ | السرور | الفرح | صاحب | أصحاب | أصحابى | أعدائى | | | الفرح | الأفراح | الفرح | الحزن |
· الشرح 1- متى يشاهد باسم جده ( صلاح ) ؟· يشاهد باسم جده صلاح كل صباح .2- من يشاعده باسم كل صباح ؟· جده باسم 3- كيف يكون الجد صلاح عندما يشاهده باسم ؟ وماذا يكون معه ؟· يكون الجد مبتسما وفى يده زهور .4- بم يبشر الجد صلاح باسم ؟· يبشره بالنجاح .5- ما شعور باسم عند لقاء أصحابه ؟· يشعر بالفرح والسرور .6- ما أهم ما يفعله باسم فى المدرسة ؟ · يقرأ ويكتب ويلعب ويرسم .7- أين يلتقى باسم أصحابه ؟· فى مدرسته . تدريبات وأنشطة 1- صل كل كلمة بمعناها المناسب السرور أحس أصحابى أرى أشاهد الفرح أشعر أصدقائى 2- صل كل مفرد بالجمع المناسب جد مدارس زهرة أياد مدرسة جدود يد زهور 3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :- يبتسم الفشل أصحابى يعبس النجاح الحزن الفرح أعدائى 4- من يشاهده باسم كل صباح ؟ .................................................ب) أين يلتقى باسم أصحابه ؟ .......................................................ج) بم يبشر الجد ( صلاح ) باسما ؟ ...............................................د) ماذا يفعل باسم فى المدرسة ؟ .................................................... 5- كون كلمات من الحروف التالية :-* ع / ر / ش / أ ..............................* ر / أ / ن / و / ت ..............................* ح / ا /ص / ل .............................. 6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة : · بالنجاح - يبشرني - صلاح - جدى ..............................................· كل – جدى – أشاهد – صباح – صلاح ........................................... ***************************************الدرس الثانى :فى الحديقة ذات يوم زرنا حديقة الأزهار شاهدنا الورد الأحمر والأصفر و الأزرق . كانت رائحة الورد عطرة مد سمير يده ليقطف وردة . باسم : " الورد –يا أصدقائى – مثل الأطفال ،يضحك حين نسقيه , ويبكى لو قطفناه " بسمة : " الوردة اذا قطفتها فهى لك , واذا تركتها فهى لك , ولغيرك الكلمة | المعني | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد | شاهدنا | رأينا | حديقة | حدائق | أصقائى | أعدائى | عطرة | طيبة وجميلة | الوردة | الورد | يضحك | يبكى | ليقطف | ليقطع | رائحة | روائح | تركتها | أخذتها | مثل | شبه | عطرة | عطرات | نسقيه | نظمئ | نسقيه | نرويه | صديقى | أصدقائى | | | | | الطفل | الأطفال | | |
الشرح1- ماذا زرنا ذات يوم ؟ *زرنا حديقة الأزهار .2- ماذا شاهدنا فى حديقة الأزهار ؟* شاهدنا الورد الأحمر والأصفر والأزرق .3- كيف كانت رائحة الورد ؟ * كانت رائحة الورد عطرة .4- لماذا مد ( سمير ) يده ؟* مد سمير يده ليقطف وردة .5- ما الذى يشبه الورد كما قال باسم ؟* الورد مثل الأطفال .6- كيف يكون الورد مثل الأطفال ؟* الورد مثل الأطفال يضحك حين نسقيه ويبكى لو قطفناه .7- متى يضحك الورد ؟ ومتى يبكى ؟* يضحك الورد حين نسقيه ويبكى لو قطفناه .8- ماذا قالت بسمة عن الوردة ؟* قالت بسمة : الوردة اذا قطفتها فهى لك واذا تركتها فهى لك ولغيرك " تدريبات وأنشطة 1- صل كل مفرد بجمعه * حديقة روائح - صديق الأطفال - رائحة حدائق - الطفل أصدقاء 2- صل كل كلمة بمعناها المناسب * يقطف نرويه - عطرة شبه - نسقيه يقطع - مثل طيبة وحسنة 3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :- * مد يبكى * تركتها الشيوخ * يضحك سحب * الأطفال أخذتها 4- ماذا نشاهد فى حديقة الأزهار ؟ .......................................ب) كيف تكون رائحة الورد ؟ ........................................ج) لماذا مد سمير يده ؟ ..........................................د) فيم يشبه الورد الأطفال ؟ .......................................... 5- كون كلمات من الحروف : * ط / ة / ع / ر ............................* ر / ل / و / د / ا ..............................* ك / ي / ح / ض ..............................6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة : - عطرة - رائحة -كانت - الورد .........................................* مثل – الأطفال – الورد ........................................* سمير - وردة - مد – يده – ليقطف ....................................... **************************************************الدرس الثالث : على الشاطئ ألعب مع أصحابى , نقفز ، نجرى ، نضحك. نبنى بالرمل بيوتا وقلاعا . يغرقها الموج فلا نغضب .اذا اشتد لهيب الشمس ، نجلس تحت مظلتنا ، ننظر للبحر وللأمواج . ونقول : ما أجمل صنع الله " الكلمة | المعني | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد | نقفز | نثب وننط | صاحب | أصحاب | نجرى | نقف | نبنى | ننشئ | بيت | بيوت | نضحك | نبكى | قلاعا | المكان الحصين | قلعة | قلاع | نبنى | نهدم | لهيب | حرارة | الموج | الأمواج | نغضب | نهدأ | صنع | عمل | الرمل | الرمال | تحت | فوق | نغضب | نثور | البحر | البحور –البحار | نجلس | نقف |
الشرح : 1- كيف نلعب مع الأصحاب كما فهمت من الدرس ؟· نقفز نجرى ونضحك.2- ماذا يبنى الأصحاب بالرمل ؟ · يبنى الأصحاب بالرمل بيوتا وقلاعا .3- بم يبنى الأصحاب بيوتهم وقلاعهم ؟· بالرمل .4- ماذا يفعل الموج بالبيوت ؟ وما أثر ذلك على الأصحاب ؟· يغرق الموج البيوت والقلاع فلا يغضب الأصحاب .5- متى يجلس الأصحاب تحت المظلة ؟· اذا اشتد لهيب الشمس .6- أين يجلس الأصحاب اذا اشتد لهيب الشمس ؟ وماذا يفعلون ؟· يجلس الأصحاب تحت المظلة وينظرون للبحر وللأمواج .7- ماذا يقول الأصحاب وهم ينظرون للبحر وللأمواج ؟· يقولون : " ما أجمل صنع الله " تدريبات وأنشطة 1- صل كل مفرد بالجمع المناسب : * صاحب - البحور* قلعة - مظلات * الموج - الأمواج * مظلة - أصحاب * البحر - قلاع 2- تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس:-ا) ألعب مع ...... نقفز ونجرى ونضحك ( جيرانى – أصحابى – اخوتى )ب) نبنى ........ بيوتا وقلاعا ( بالرمل – بالحجارة – بالماء )ج) اذا اشتد لهيب الشمس نجلس تحت ......... ( الشجرة - المطر – مظلتنا ) 3- اقرأ وأجب ( ألعب مع أصحابى نقفز , نجرى , نضحك . نبنى بالرمل بيوتا وقلاعا . يغرقها الموج فلا نغضب ) ا) هات مرادف نقفز ......... * مضاد نضحك ......... جمع الرمل ......ب)بم نبنى البيوت والقلاع ؟ وما الذى يغرقها ؟ ..................................ج ) أكمل 1- ننظر للبحر وللأمواج ونقول ما أجمل صنع ..................د) هات من العبارة السابقة : * كلمة بها مد بالألف ............* كلمة بها مد بالواو ..............مد بالياء .......* كلمة بها لام قمرية ............ كلمة بها تنوين بالفتح .......... | |
|
معلم اول
تاريخ الميلاد : 10/05/1973 عدد المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 15/04/2013 العمر : 51
| موضوع: رد: منهج اللغة العربية الثانى الابتدائى ترم اول شرح رائع السبت سبتمبر 07, 2013 1:07 pm | |
| 4- الدرس الرابع : الله القدير ( شعر) - محفوظات أشرق الصبح على الدنيا سناه وسقى الروض رحيقا من نداهالندى من فيض من ؟ والضحى من نور من ؟انه الله القدير .الكلمة | المعني | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد | الصبح | بداية وأول النهار | الدنيا | الدنا | أشرق | غرب | الدنيا | الحياة الحاضرة | الروضة | الروض | الصبح | المساء | سناه | الضوء | نور | أنوار | الدنيا | الآخرة | سقى | أروى | الندى | الأنداء | سناه | ظلامه | الروض | البساتين والحدائق | فيض | فيوض | سقى | أظمأ | فيض | كثير | | | نور | ظلام |
الشرح : 1- من قائل هذا النص ؟· الشاعر : يوسف العظم.2- بم أشرق الصبح على الدنيا ؟· أشرق الصبح على الدنيا سناه نوره.3- بم سقى الصبح الروض ؟ · سقى الصبح الروض رحيقا من نداه .4- من الذى ينزل الندى وينير الكون ؟ تدريبات وأنشطة 1- أكمل بكلمة مناسبة من القائمة ( الروض – سناه– الصبح – نداه )- أشرق ................ على الدنيا ................... وسقى ................ رحيقا من .................ب) تخير الصواب :-1- جمع الدنيا ............. ( الدنيون - الدنا - الدوانى ) 2- مفرد الروض .............. ( الروضة – الرياض – الراضى )3- معنى سناه ............. ( الظلام - النهار - الضوء )ج) ما اسم هذا النشيد ؟ ... ....................................د) بم سقى الصبح الروض ؟ ......................................... | |
|