منتدى شموع
استشهادات قرآن وحديث وشعر وأقوال مأثورة وأفكار لموضوعات التعبير 616698752
منتدى شموع
استشهادات قرآن وحديث وشعر وأقوال مأثورة وأفكار لموضوعات التعبير 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استشهادات قرآن وحديث وشعر وأقوال مأثورة وأفكار لموضوعات التعبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

استشهادات قرآن وحديث وشعر وأقوال مأثورة وأفكار لموضوعات التعبير Empty
مُساهمةموضوع: استشهادات قرآن وحديث وشعر وأقوال مأثورة وأفكار لموضوعات التعبير   استشهادات قرآن وحديث وشعر وأقوال مأثورة وأفكار لموضوعات التعبير Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2014 1:25 am

القرآن الكريم
قال تعالى: " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "
قال تعالى : " وقل رب زدني علماً   قال تعالى : " إنما يخشى الله من عباده العلماء "
قال تعالى :"يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"
قال تعالى:"أقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم،علم الإنسان ما لم يعلم "
الحديــــــث الشريـــــف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من سلك طريقاً يلتمس فيه علما ًسهل الله له طريقاً إلى الجنة"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة "

الأشــــــــعـــــار :
من لم يذق مر التعلــم ساعة
ج تجرع كأس الجهل طول حياته

العلم يبني بيوتاً لا عمـاد لها
والجهل يهدم بيوت العز والكرم

ولولا العـلم ما سعدت رجال ولا عرف الحلال ولا الحرام
تعلم فليس المرء يولـد عالماً وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علـم عنده
صغير إذا التقت عليه المحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً
ج كبير إذا ردت إليــه المسائل

قـــم للمعلم وفه التبجيلا
ج كاد المعلــم أن يكون رسولا

حكم وأقول مأثورة
لا تخل قلبك من المذاكرة فتعود عقيماً ، ولا تعف طبعك من المناظرة فتصير سقيماً .
العالم الحق هو الذي يملأ قلبه لا خزائن كتبه

الحديث الشريف :-
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما زال جبريل يوصيني بالجار خيراً حتى ظننت أنه سيورثه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والله لا يؤمن ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال : من لا يأمن جاره بوائقه ، وقال :والله لا يؤمن ، قيل :من يا رسول الله؟ قال : من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم"
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليحسن إلى جاره " .
أمــــثـــــــــال

الجار قبل الدار .
جارك القريب خير من أخيك البعيد .


القرآن الكريـــم
قال تعالى: " ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن "
قال تعالى:" وبالوالدين إحسانا "
قال تعالى:" فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما " .
قال تعالى:"واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا"
الحديث الشريف
سأل رجل الرسول : من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال  أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال: ثم من ؟ قال : أبوك .
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الجنة تحت أقدام الأمهات "
رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يطوف بوالدته الكعبة وهو يحملها على كتفيه فقال : يا رسول الله : هل أديتها حقها ؟ قال : لا ولا بطلقة واحدة " .
الأشعـــــــــــــار

الأم مدرســــة إذا أعددتــها            أعددت شعباً طيب الأعراق
القرآن الكريم
قال تعالى: " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " .
قال تعالى: " يأيها الذين آمنوا خذوا زينتكم عند كل مسجد "
قال تعالى: " وثيابك فطهر ، والرجس فاهجر " .
قال تعالى: " يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين " الحديث الشريف
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " قال  : " الطهور شطر الإيمان " .
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النظافة من الإيمان " .
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله نظيف يحب النظافة " .
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تنظفوا بكل ما استطعتم "
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله جميل يحب الجمال " .
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم:إذا استيقظ أحدكم من نوم فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أين باتت يده " .
قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم(من كان له شعر فليكرمه " .
قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا أبا هريرة قلم أظفارك فإن الشيطان يقعد على ما طال منها "
حكم وأمثال
العقل السليم في الجسم السليم .
درهم وقاية خير من قنطار علاج .
الصحة تاج على رءوس الأصحاء .
صحتك في نظافة المأكل والملبس والمشرب .
النظافة عنوان الحياة
القرآن الكريـــم
قال تعالى: " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة " .
قال تعالى:"إن جنحوا للسلم فاجنح لها " .
قال تعالى: "يا أيها الذين ادخلوا في السلم كافة " .
قال تعالى:"هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام".
الحديث الشريف
قال   " لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم " .
الأشعـــــــــــــار
ما ضر لو جعلوا العلاقة في غد     بين الشعـــوب مــودة وإخاء

القرآن الكريــــم
قال تعالى:" لا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن " .
قال تعالى:" وإنك لعلى خلق عظيم "
قال تعالى:" ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك " .
الحديث الشريف
قال  : " إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق " .
قال  : " ما من شيء أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وإن الله يبغض الفاحش البذيء "
قال  : " أقربكم منزلة مني يوم القيامة أحسنكم خلقاً ".
قال  :" إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم " .
قال  : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "
قال  : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .
قال  :" اتق الله حيثماكنت وأتبع السيئة الحسنة تمحهاوخالق الناس بخلق حسن "
سئل رسول الله عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال : " تقوى الله وحسن الخلق " .
الأشعـــــــــــــار
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً * يؤذى برجم فيؤتي خير أثمار

وليس بعامر بنيـان قــــوم
ج إذا أخلاقـــهم أمست خرابا

صلاح أمرك للأخـلاق مرجعه فقوم النفس بالأخــلاق تستقم

لا تنه عن خـــق وتأتي مثله
ج
عار عليك إذا فــعلت عظيم
ج
إنما الأمـــم الأخلاق ما بقيت
ج فإن هم ذهبت أخلاقــهم ذهبوا

أحب مكـــارم الأخلاق جهدي
وأكره أن أعيب وأن أعابا

أقبل على النفس واستكمل فضائلها
فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
نصون العــــلم بالخلق القويم
ج ونسمو بالخلال الصالحات
ج
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات وللناس ألسن

وعينك أن أبدت إليك معايباً
فصنها وقل يا عين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
وفارق ولكن بالتي هي أحسن

لا تحسبن العلم ينفع وحده
ما لم يتوج ربه يخلاق

لكل شيء زينة في الورى
وزينة المرء تمام الأدب

ليس الجمال بأثواب تزيننا
إن الجمال جمال العلم والأدب

ما تنسج الأيدي تبيد وإنما
يبقى لنا ما تنسج الأخلاق

هي الأخلاق تنبت كالنبات
ج
إذا سقيت بماء المكرمات
ج

أقوال مأثورة
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :- " خالطوا الناس بالأخلاق وزايلوهم بالأعمال " .
تابع الأقوال المأثورة لموضوع الأخلاق
قال أنس بن مالك رضي الله عنه :- " إن العبد ليبلغ بحسن خلقه أعلى درجة في الجنة وهو غير عابد ، ويبلغ بسوء خلقه أسفل درك جهنم وهو عابد " .
قال يحيى بن معاذ : " حسن الخلق حسنة لا تضر معها كثرة السيئات ، وسوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة الحسنات " .
 قال الفضيل رحمه الله : " لأن يصحبني فاجر حسن الخلق أحب إليَ من أن يصحبني عابد سيء الخلق " .
حكم وأمثال
مكارم الأخلاق هي وسيلة الشرفاء في الحياة .
الحلم سيد الأخلاق
الفتاة بلا أخلاق كالشجرة بلا أوراق

القرآن الكريم :-
قال تعالى:" ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك " .
قال تعالى:" إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً " .
قال تعالى:" من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له "
قال تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
قال تعالى:" والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " قال تعالى:" يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم " .
قال تعالى:" ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب " .
الحديث الشريف :-
قال  :" والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه " .
قال  :" ألا أنبئكم بشراركم ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : شراركم المشاءون بالنميمة، المفسدون بين الأخوة ، الباغون العيوب"
حكم وأمثال :-
شر الناس من لا يبالي أن يراه الناس مسيئاً .
عاشر الناس عشرة ، إن غبت حنوا إليك وإن فقدوك بكوا عليك .

الأشعار
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
ازرع جميلاً ولو في غير موضعه
* عار عليك إذا فعلت عظيم
فطالما استعبد الإنسان إحسان
فلن يضيع جميل أينمـــــا زرع



القرآن الكريم
قال تعالى:"فإذا قضيت الصلاة فانتشروافي الأرض وابتغوامن فضل الله"
قال تعالى:" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " .
قال تعالى:" إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً " .
قال تعالى:" كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "
الحديث الشريف :-
قال  " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " .
قال  " اعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لآخرتك بقدر بقائك فيها واعمل لله بقدر حاجتك إليه واعمل للنار بقدر صبرك عليها " قال  " يا أبا ذر : أحكم السفينة فإن البحر عميق وأكثر الزاد فإن السفر طويل وأخلص العمل فإن الناقد بصير " .
قال  " ما أكل أحد طعاماً قط خير من أن يأكل من عمل يده " .
قال  " لئن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب بحزمة من حطب فيبيعها خيراً من أن يسأل الناس أعطوه أم منعوه " .
قال  " من بات كالاً من طلب الرزق بات مغفوراً له " .
الأشعار
ألا انهض وسر في سبيل الحياة        فمن نـــــام لم تنتظره الحــياة
عمـــل بلا ملل وكدح دائـــــــم         والفضل فضل العامل الكداح
أقوال مأثورة
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إني لأرى الرجل فيعجبني ، فإذا قيل لي لا عمل له سقط من عيني .
وقال أيضاً : لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق وهو يقول : اللهم ارزقني فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة .
قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً .
العمل المجدي يكسو صاحبه رداء الكرامة.



القـــــرآن الكريــــم
قال تعالى :"إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا قال تعالى : " كلوا واشربوا ولا تسرفوا " .
قال تعالى : " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسورا " .
قال تعالى:"والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما"
قال تعالى : " ولا تطيعوا أمر المسرفين " . قال تعالى : " إن الله لا يهدي كل مسرف كذاب " .
قال تعالى :" ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفين"
الحديث الشرــــيف
قال  : " فليأخذ العبد من نفسه لنفسه ، ومن دنياه لآخرته ، ومن الشيبة قبل الكبر ، ومن الحياة قبل الموت " .
الأشعــــــــــــــــــار
سالمتك الليالي فاغتررت بها        وعند صفو الليالي يحدث الكدر
حكم وأقوال أثورة
" القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود" " الادخار سلاحك في الشدة وعونك في الرخاء ".
" بالادخار تبني نفسك وأسرتك ووطنك " .
" إن النملة تدخر في الصيف ما تقتات به في الشتاء".


الأشعـــــــــار
وطني لو شغلت بالخلد عنه
وللأوطان في دم كل حر
لنا وطن بأنفسنا نقيه
أقسمت باسمك يا بلادي فاشهدي
ولي وطن آليت ألا أبيعه
بلادي وإن جارت على عزيزة

وطني نشأت بأرضه
ومنحت صدري قوة
سأظل جندياً له
في السلم أعمل مخلصاً
وأكون في يوم الوغى
لنازعتني إليه في الخلد نفسي
يد سلفت ودين مستحق
وبالدنيا العريضة نفتديه
أقسمت أن أحمي حماك وأفتدي
ولا أرى لي غيره الدهر مالكاً
وأهلي وإن ضنوا على كرام

ودرجت تحت سمائه
بنسيمه وهوائه
وأعيش تحت لوائه
لرخائه وبنائه
أسداً على أعدائه

بوركت يا وطني العزيز محرراً سمحاً وفي كل القلوب حبيبا


الحديث الشريف  
قال  : " اغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك
حكم وأقوال مأثورة
قال الحكماء : " إنه يمكن استرجاع الثروة المفقودة بالاجتهاد والاقتصاد ، والمعرفة المفقودة بالدرس ، والصحة المفقودة الحمية والدواء ، وأما الوقت المفقود فلا يمكن استرجاعه أبداً "
قال أحد الأدباء : " إن الفرصة لا تسنح مرتين فاغتنم الفرصة عندما تسنح لك وإياك أن تحجم أو تتردد " .
" الوقت كالسيف إن لم تقطعه بالعمل قطعك بالحسرة والندامة " .
"الوقت من ذهب"
"الوقت إذا مضى لن يرجع وإذا انقضى لن يعود"
قال أحد المفكرين : " إن الله عز وجل لا يعطي إلا دقيقة واحدة في وقت واحد فهو لا يعطي الدقيقة الثانية إلا بعد أن يسترجع الأول"
الأشعـــــــــــــــار
الوقت أثمن ما عنيت بحفظه
يا مذهبا ساعات عمر ما لها عوض
أنفقت عمرك في الخسائر
دقات قلب المرء قائلة له
وأراه أسهل ما عليك يضيع
وليس لفواتها إرجاع
فإنه سيأتي بعده أوجاع
إن الحياة دقائق وثوان

القرآن الكريـــم
قال تعالى : " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس " .
قال تعالى : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " .
قال تعالى : " وثيابك فطهر ، والرجس فاهجر " .
الحديث الشريف
قال  : " إن الله جميل يحب الجمال " .
قال  : " من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثاً وظلماً بغير حق يكون له ، صوب الله رأسه في النار " .
قال  : " لا ضرر ولا ضرار "
قال  : " نظفوا أفنيتكم " .
قال  : " إماطة الأذى عن الطريق صدقة

الحديث الشريف
قال  من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضواً منه من النار حتى فرجه بفرجه " .
الأشعــــــــــــــار
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
جرح يصيح على المدى
سأحمل روحي على راحتي
فإما حياة تسر الصديق
إذا الشعب يوماً أراد الحياة
ولا بد لليل أن ينجلي
وللحرية الحمراء باب
حتى يراق على جوانبه الدم
وضحية تتلمس الحرية الحمراء
وألقي بها في مهاوي الردى
وإما ممات يكيد العدا
فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد للقيد أن ينكسر
بكل يد مدرجة يدق

الأقوال المأثورة والأمثال :-
 قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً "
 الحرية لا تورث وإنما تنال بالبذل وطول النضال .
 الحرية شجرة لا تنبت إلا بالدماء .
 يقول الحكماء : عجبت لمن يشتري العبيد بالمال كيف لا يشتري الأحرار بالفعال
القرآن الكريــم
قال تعالى:: " يأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين "
قال تعالى:: " رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه " .
قال تعالى:: " والصادقين والصادقات     " . قال تعالى:: " فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم " .
قال تعالى:: " والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون " .
الحديث الشريـــف
قال  : " إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً " .
قال :" آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب،وإذا وعد أخلف،وإذا أؤتمن خان
قال  : " الصدق طمأنينة " .
قال :" من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداءإن مات على فراشه "
قال  : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة " .
أقوال مأثــــــــور
 قل الحق ولو على نفسك
حديث شريف
قال  : " المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل " .
قال  : " ما تحاب رجلان في الله إلا أحبهما إلى الله أشدهما حباً لصاحبه " .
قال : مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك ، وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد فيه ريحاً طيبة ، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك ، وإما تجد منه ريحاً خبيثة " .
الأشعــــــــــار
أخاك أخاك إن مـن لا أخاً لـه
اختر قرينك واصطفيه تفـاخراً
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً
صـــديقي طـيب القــلب
تصـــادقنــا عــلى الأدب
أرى الناس خلان الكريم
إذا كنت في كل الأمور معاتـباً
فعش واحداً أو صــل أخاك
ج كساع إلى الهيــجا بغير سلاح
إن القرين إلى المقـارن ينسب
إن الكذوب يشين حراً يصحب
لـــه ودي لــــه حبي
تصـــافينا بـلا غضــب
ولا أرى بخيلاً له في العــالمين خليل
صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
فإنه مقارف ذنبــاً مرة ومجانبه

أقوال مأثورة
"رب أخ لك لم تلده أمك ."
 "إن أخاك من آساك ".
"الأصدقاء أغصان تغرس في القلوب فتثمر على قدر العقول ، هي نفس واحدة في أجساد متفرقة"
قال علي كرم الله وجهه:" عليكم باصطفاء الإخوان فهم عدة في الدين والدنيا"
صحبة الأخيار تورث الخير وصحبة الأشرار تورث الشر كالريح إذا مرت على النتن حملت نتناً وإذا مرت على الطيب حملت طيباً.
لا تفتش عن عيب الصديق فتبقى بلا صديق .
قال المأمون : الإخوان ثلاثة : أخ كالهواء لا تستغني عنه أبداً، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء جنبنا الله وإياك إياه

القرآن الكريم
قال تعالى :" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
قال تعالى: :" ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة " .
الحديث الشريف
قال : " المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً ثم شبك بين أصابعه " .
قال  :" والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه " .
قال  : " من كان عنده فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ، ومن كان عنده فضل زاد فليعد به على من لا زاد له " .
قال  " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " .
قال  " من فرج كربة عن أخيه في الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
و قال  " يد الله مع الجماعة " .
الأشـــــعـــــار
الناس للناس من بدو وحاضرة بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم
الحكم والأمثال
الاتحاد قوة والتفرق ضعف
القرآن الكريم
قال تعالى : " إن الله لرءوف رحيم " .
قال تعالى : " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " .
قال تعالى : " اغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين "
الحديث الشريف
قال  : " ترى المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ".
قال  " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " .
قال  "دخلت امرأة النار في قطة حبستها لا هي أطعمتها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض
قال  : " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا " .
قال  : " الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استشهادات قرآن وحديث وشعر وأقوال مأثورة وأفكار لموضوعات التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استشهادات قرآنية وأحاديث وشعر لموضوعات تعبير مختلفة ومتنوعة
» كل ما يخص التعبير الابداعى والوظيفى للصف السادس الابتدائى هات الدرجة النهائية فى التعبير
» النص الاول (قرآن كريم)من سوره لقمان
» قرآن كريم الأول الإعدادى الترم الثانى أزهر
» شرح رائع لدرس نصائح أب " قرآن كريم " ترم أول السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: مناهج تعليمية مشتركة :: التعبير الإبداعى والوظيفى-
انتقل الى: