امتحان تقويمى عربى الصف الخامس شهر إبريل
أولا الخط : اكتب ما يلي بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى
" المصري يفى بالعهد مع الناس دائماً "
.....................................
ثانياً التعبير :-
" يأتي فصل الربيع بهوائه المعتدل وسمائه الصافية وآثاره الجميلة فى الطبيعة ويتلقاه الناس والطيور بالبهجة والبشر . صف ذلك .
ثالثاً القراءة :-
أ) " إن العلم يصنع أشياء تشبه المعجزات وهو نافع ومفيد وخير وبركة , عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا "
1- ما مرادف ( المعجزات ) ................. وجمع ( العلم ) ................ ومضاد ( الخير )...............
2- متى يكون العلم ضاراً ؟ ومتى يكون العلم نافع ؟
ب) من موضوع " الرياضة والتسامح " ( تعالوا نراقب هذه الأسرة وهى تشاهد أحدى المباريات الرياضية تبدأ المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير )
1- هات معنى ( تصافح ) ........................... ومفرد ( الجماهير ) ..................................
- وجمع( المباراة ).................................. ومضاد ( تبدأ ) ........................................
2- بم علق الأب على تصافح الفريقين ؟........................................................
.
رابعاً النصوص :-
اليوم نسود بوادينا ونعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده وبعين الله نشيــــــده
1- ما مرادف ( نشيده ) ............................ ومفرد ( محاسن ) .............................
وجمع (عين ) ..................................ومضاد ( الحق ) ...............................
2- كيف نسود ونسبق ؟....................................................................................
3- ما اسم هذا الشاعر ؟ ...................................................................................
4- ما الجمال فى قوله ( بعين الله نشيده ).........................................................................
خامساً النحو:- (التسلح بالعلم النافع من الأمور الضرورية فى العصر الحاضر لذلك يجب أن نهتم بتحصيل العلم اهتماماً كبيراً رغبة فى نهضة بلادنا وعلو مكانتها بين دول العالم )
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة السابقة
- مفعول مطلقاً وبين نوعه ................... - مفعول لأجله ................ - جار ومجرور .................
ج) (شارك فيها معلم اللغة العربية) ثن , ثم اجمع كلمة المعلم واكتب الجملة صحيحة .