اختبار عربى الصف الخامس الترم الثانى
أولا التعبير : " الرياضة وسيلة لبناء الأجسام وتهذيب الأخلاق " اكتب سبعة أسطر مبيناً أهمية ممارسة الرياضة والأخلاق الحسنة التى يجب أن يتصف بها الرياضى .
ثانياً القراءة : من موضوع : قراءة القصص اقرأ ثم أجب :
وبعد فترة راودنى احساس كى أكتب قصة ، حاولت ولكنى فشلت ، ووسط انبهار التلاميذ والتلميذات أضاف الكاتب ........................."
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتى :
* مرادف " انبهار " ........................( حب - إعجاب – عزوف )
* جمع ( الكاتب ) ...........................( الكتاب – الكتبة – كلاهما صحيح )
ب – ما السبب فى فشل الكاتب فى كتابة القصة ؟
ج – كيف استطاع الكاتب معرفة السبب ؟
د – من قصة مغامرات فى أعماق البحار :
قال عقلة الإصبع : فكرى معى بسرعة يا أمانى ماذا يمكن أن نفعل لنغيث هذا الملهوف ؟ وهنا ظهر ثلاثة من الحيتان .
أ – اختر :
* الملهوف هو الانسان ..................................( المريض – التائه – المستغيث )
* مضاد : ظهر :.........................................( هرب – اختفى - رجع )
ب – ما دور الحيتان فى إنقاذ الحيتان ؟
ج – ما اسم هذه الحيتان ؟
ثالثا المحفوظات : من نص مصر هى الدنيا اقرأ ثم أجب :
سعياً أبداً سعياً سعياً لأثيل المجد وللعليا
ولنجعل مصر هى الدنيا ولنجعل مصر هى الدنيا
أ – هات ما يأتى :
أ - مرادف " أثيل " وجمع " الدنيا " – ومضاد " العليا " .
ب- بم يطالبنا الشاعر فى البيتين ؟
ج – ما الجمال فى تكرار كلمة " سعياً " ؟
د – بالعزيمة سنسود ونسبق غيرنا ونعيد أمجاد الوطن العظيم .
اكتب البيت الدال على ذلك .
رابعا النحو : التلميذ الذكى يجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً ويذاكر دروسه حباً فى العلم ، لذلك يحبه الوالدان ويحترمه زملاؤه ويساعده المدرسون .
أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من العبارة : ( مفعولاً لأجله - مفعولاً مطلقا وبين نوعه )
ج – أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :
* التلميذ .................. خبراً
* طريق ..................... واسع . مضاف إليه
خامسا الخط : اكتب ما يأتى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة : مصر عظيمة منذ القدم.
سادسا الإملاء : اكتب ما يملى عليك :