النموذج الأول
أولا التعبير
الرياضة تعلم النظام و الطاعة,و هى مفيدة للجسم و العقل معاً , و للرياضة أنواع متعددة . تحدث عن الرياضة موضحاً أهميتها.
ثانيا: القراءة من قصة " مغامرات فى أعماق البحار "
قالت أمانى : إن العلم يصنع أشياء تشبه المعجزات وهو نافع و مفيد و خير و بركة عندما يستخدمه الانسان فى تعمير الدنيا و ازدهار الصناعة و علاج الأمراض و حل مشكلات الناس و تقدم البشرية .
1 - هات مفرد المعجزات ....................................
مضاد تقدم ....................................
جمع الصناعة .....................................
مرادف ازدهار .....................................
2 - متى يكون العلم سبب فى ازدهار وسعادة البشر؟..
3 - قد يكون العلم سببا فى تعاسة الإنسان ؟ وضح ذلك ؟ .
من موضوع " الرياضة و التسامح "
وتستمر الأسرة فى مشاهدة المباراة ، و يجذب انتباه الجميع احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل وعدم تمريرها لزملائه
1- أكمل معنى يجذب............................
مفرد اللاعبين........................
جمع الكرة.............................
مضاد طويل .........................
2- ماذا جذب انتباه الأسرة ؟
3- بما علق الأب على احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل ؟ وبما علقت الأم ؟ .
ثالثا : المحفوظات من نص " نحب مصر "
ام العلوم والفنون ساد بنوها الأولون
ومثلما كانوا نكون أن عليها قائمون
نرعى العهود و الذمم
1- ما معنى نرعى............................
مفرد الفنون..........................
جمع مثل.............................
مضاد الأولون.......................
2- بما وصف الشاعر مصر فى البيت الأول ؟
3- ما الذى حافظ عليه أبناء مصر ، كما تفهم من البيت الثانى؟
4- ما الجمال فى " أم العلوم و الفنون".
رابعا : النحو
العلم سبيل التقدم ، وغاية الأمم الناهضة ، يحرص عليه المجدون ، طلباً للرقى و قد اهتمت به الحكومات اهتماما كبيرا و عندما يبحث الأنسان عن العلم جادا يجد الخير الوفير .
1 أعرب ما تحته خط
الكلمة اعرابها
سبيل
المجدون
الخير
2- استخرج الاتى
مفعول مطلق............................. نوعه..............................
مفعول لأجله................................
مضاف إليه....................................
3- أكمل
يقف التلاميذ .....................للمعلم. ( مفعول لأجله ).
جهد.......................ظاهر فى الحقول ( مضاف إليه ).
خامسا : الخط اكتب بخطى النسخ و الرقعة .
من جد وجد و من زرع حصد .
النسخ.................................
الرقعة...........................
سادسا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك .
يتبع بالنموذج الثانى