منتدى شموع
مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية 616698752
منتدى شموع
مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية   مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:38 pm

س1 ماتعريف الشعر؟ وما تعريف النثر؟ وأيهما أسبق فى الوجود؟ ولماذا؟
س2علل لمايأتى:-
1-تُعد المعلقات من خير شعرالعرب
2-للبيئة أثرمهم فى شاعرية زهير بن أبى سُلمى
3- تفكك القصيدة فى العصرالجاهلى
4-لُقبت معلقة عنترة بن شداد بالمُذهبة
5-لقبيلة قريش منزلة كبيرة بين القبائل العربية
6-انصراف الشعراء عن نظم الشعرفى صدرالإسلام
7- قلة شعرالاعتذار وغزارة شعر الحماسة
8- ضياع معظم أدب العصرالجاهلى
9- قوة الحارث بن حلزة الشعرية
س3 أكمل :-
1- وصف امرؤالقيس فى معلقته .......... , ........... , ..........كما تنوعت معلقة طرفة بن العبد بين وصف .......... و .......... كمادارت معلقة زهير حول أغراض منها ............ و ............. و ...........
كما ضُرب بالحارث بن حلزة المثل فى ...........
س4 ماسبب تسمية المعلقات بهذاالاسم؟ وماعددها؟ ومن شعراؤها؟
س5 ماالمنهج العام لبناء القصيدة فى العصرالجاهلى؟
س6 مارأىْ كل من :1- أحمد حسن الزيات فى شعر (امرؤالقيس)؟
2- ابن قتيبة فى شعر(طرفة بن العبد)؟
3- عمربن الخطاب فى شعر (زهير)؟
س7 ماالأغراض التى تناولها الشعرفى العصرالجاهلى؟
س8 ماالسمات الفنية للشعرالجاهلى من حيث: ألفاظه ومعانيه وخياله؟
س9 ماأثر ظهورالإسلام على : 1- العرب 2- الأدب؟
س10- مافنون النثرفى العصرالجاهلى؟ وما هى (الحوليات)؟
س11 ماالخطبة ؟ وماأجزاؤها؟ وماأغراضها؟ وماخصائصها؟
س12 عرِّف كل من : 1- المثل 2- الحكمة؟
ثم بيَّن أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما؟
س13 عرَّف الوصية ؟ وماأجزاؤها؟ وماخصائصها؟
س14 ماذا يقصد بكل من : 1- مورد المثل 2- مضرب المثل؟
س15 علل:المثل صوت الشعب
(الترجمة)
س1 اذكرأربعا من وصايا عمرو بن كلثوم لأبنائه
س2 علل لمايأتى: 1- عمرو بن كلثوم شاعرالقصيدة الواحدة
2- إعجاب قبيلة (تغلب) بمعلقة عمرو بن كلثوم
3- اختلاف معلقة عمرو بن كلثوم عن غيرها من المعلقات
4- قيلت معلقة عمرو بن كلثوم فى زمنيين مختلفين
س3 أكمل :1- من السمات الفنية لشعرعمرو بن كلثوم .......... ................ ................
2- من العوامل المؤثرة فى شعرعمرو بن كلثوم ..................... ................ ............ ...............
3- من الأغراض التى تناولتهامعلقة عمرو بن كلثوم.............. ................... .........................
س4 مارأىْ (أحمد حسن الزيات) فى شعرعمرو بن كلثوم؟


ج1(الشعر) أسلوب يُصوربه الشاعرعواطفه وأفكاره معتمدا على موسيقا الكلمات والوزن والقافية
(النثر)أسلوب يصوّربه الأديب أفكاره دون اعتماد على وزن وقافية
(الشعرأسبق فى الوجود -**لأن الخيال أبق فى الوجود من التفكير والمنطق**
ج2 1- لجودتها وجمال أسلوبها 2- لنشأته فى بيئة كلها شعراء:زوج أمه خاله أخته ولداه
3- بسبب تعدد الأغرض 4-لحُسنها وروعتها
5-لإ شرافها على البيت الحرام- موقعها على طريق التجارة- قيامهابالصلح بين القبائل العربية
6-لأنهم بُهروابإعجازالقرآن الكريم 7-لاعتزازالعربى بنفسه *كثرة الحروب بين القبائل
8- لأن العرب لم يُدونواآثارهم الأدبية 9- لارتجاله معلقته حتى يستميل بها قلب الملك عمروبن هند
ج3 الليل , الفرس, البرق البقرالوحشى *البكاء على الأطلال ووصف الحبيبة ووصف الناقة والفخر
*الوقوف على الأطلال وصف الخيل والمدح والحكمة*الفخر
ج4 لأنها علقت على أستار الكعبة*علقت على على عمود الخيمة*علقت فى الأذهان لجالها وروعتها
عددها(سبع أوعشر) منهم : امرؤالقيس- طرفة –زهير- عنترة- عمرو بن كلثوم –الحارث بن حلزة......
ج5 تبدأبالغزل والوقوف على الأطلال ثم وصف الناقة ثم غرض القصيدة من مدح وفخروقد تنتهى بالحكمة
ج6 1- شعره صورة كاملة من حياته : ففيه عزة الملوك وعربدة الماجن وذل الشريد وشكوى الموتور
2- شعره حسن , غريب اللفظ , غامض المعنى , يظهرفيه وصف السفن والبحار
3- لا يمدح الرجل إلا بما هو فيه
ج7 الأغراض: فخر- عزل- وصف- رثاء- مدح- اعتذار
ج8 ألفاظه : جزلة قوية معانيه:قريبة واضحة خالية من التعقيد خياله: حسى منتزع من البيئة
ج9 على العرب: وحّدالعرب وقضى على الوثنية على الأدب: سارالأدب مع موكْب الإسلام يدعوإلى الدين
الجديد ويوضح مبادئه السامية متأثربأسلوبه وسحْربيانه
ج10 خطابة *وصايا*حكم*أمثال *الحوليات:قصائد زهيرالتى يستغرق فى نظمها حَوْلا كاملا(عام كامل)
ج11 *الخطبة: فن مخاطبة الجماهير وتعتمد على الإقناع والامتاع*أجزاؤها:مقدمة ,موضوع, خاتمة
*أغراضها:الصلح , الدعوة إلى عمل الخير,إثارة الحماسة *خصائصها:تنوع الأسلوب السجع
قلة الخيال قصرالجمل
ج12 المثل هو:قول موجزقيل فى موقف مُعيّن الحكمة: هى خلاصة تجارب إنسان فى الحياة
* يتفقان فى: الإيجاز ودقة التشبيه وسلامة الفكرة
*يختلفان فى:المثل صوت الشعب أماالحكمة فتعبَّر عن طائفة خاصة من الناس
لا ترتبط الحكمة فى أساسها بحادثة أوقصة وذلك على عكس المثل
ج13 الوصية:قول صادرمن مجرب خبيرإلى من هو أقل منه خبرة *مقدمة موضوع خاتمة
*خصائصها: سهولة اللفظ قصرالفقرات اشتمالها على كثيرمن الحكم السجع غيرمترابطة الأفكار
ج14مورد المثل:أول مناسبة قيل فيهاالمثل *مضرب المثل:الحالة المماثلة والتى طابقت المناسبة الأولى
ج15 لأن المثل هو المرآة التى تنعكس عليها صورة الحياة الاجتماعية والسياسية وهوتعبيرعن عامة
الناس ونفسياتهم (***إجابة ترجمة عمرو بن كلثوم***)
ج1الإيجاز عند الحديث- ا عدم الغضب- العطف على من نكرههم- الشجاعة- عدم معايرة الآخرين بعيوبهم
ج2 1- لضياع معظم شعره 2- افتخرعمروبن كلثوم بقيلته فى معلقته وهذاكان سبب إعجابهم بها
فحرصواعلى إنشادها والتغنى مماألهاهم ذلك عن العمل
-3بدأت بوصف الخمر 4-الزمن الأول أيام التحاكم بين بكروتغلب 2- بعد مقتل عمربن هند
ج3- سمات شعره *سهولة الألفاظ وضوح الفكرة المبالغة روعة الخيال
عوامل:حياته الطويلة - موهبته الفطرية- اتصاله بالملوك- كثرة الحروب- نشأته فى قبيلةعربية فصيحة
أغراض معلقته: وصف الخمر- الغزل- تهديد الملك عمرو بن هند- الفخر بقبيلة تغلب
ج4 رأىْ الزيات:شاعرغمرالبديهة- نبيل الغرض- رائق الأسلوب –مُقل ولم يتقلب فى فنون الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على الادب والترجمة اسئلة للفائقين الصف الاول الثانوى اجابات نموذجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: