منتدى شموع
شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى   شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى Emptyالأحد أبريل 14, 2013 12:15 am

دعنا نتحاور
1- أخلاق اجتماعية
اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد إلتف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلاً :سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع . وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية . فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس ، وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
2- آداب الحديث
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت " .
وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل اذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
قالت مني : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : لأنك لا تدرين ، ربما كان علي صواب ، وأنت علي خطأ ، كما أن قولك له (أخطأت) يحزنه ويسيئه .
فمن شروط الحديث أن نتخير اللفظ المناسب . وأن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلي أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيراً ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون ؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت .
3- حسن الحديث
قال بعض الحكماء :
" حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فان لمست منهم فتورا فأمسك . أي اسكت "
قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدي .
قال الجد : وما زالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها :
قال علي : وما هذه الأشياء يا جدي ؟
4- نصائح غالية

قال الجد : البعد عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الاصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما ، وألا يتكلم اثنان في آن واحد ، وعدم مقاطعة المتحدث ، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم . ولابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون ؛ فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
قال الأحفاد : شكراً لك يا جدي علي هذه النصائح الغالية .
اللغويات
المعانى الجموع
فر : هرب
فتوراً : عدم اهتمام التف : تجمع
اللغو : الحديث غير المفيد بادرهم : بدأهم
تدرين : تعلمين الثرثرة : كثرة الحديث دون داعٍ
يسيئه : يضايقه
المناسب : الملائم آن : حين
أرفع : أعلي قلما : قليلاً
بشوش : متهلل ضاحك حثت : دعت
الأجدر : الأحق والأولي الحفيد :هو ولد الولد
الأفضل : الأفاضل - حسن : محاسن
أكبر : أكابر - الغالية : الغوالي / الغاليات
سن : أسنان - أعلي : أعالٍ
ـــــــــــــــــــــــــــ
المضاد
التف × افترق - علماً× جهلاً
بادر × أبطأ - أخطأ × أصاب
مقاطعة × مواصلة - بشوش × عبوس
حثت × ثبطت - تدرين × تجهلين

المناقشة
1- كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
التف الأولاد حوله كعقد الياسمين .
2- فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
تحــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع .
3- ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
آداب الحديث و آداب الاستماع :- هما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية. والإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
4- اذكر حديثًا شريفًا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحًا ذلك الأدب .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت " .ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
5- ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
6- من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له " أخطأت " و أذكر الصواب .
7- هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقولي : لي رأي آخر في هذا الأمر .
8- ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم .
9- لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
لأننا لا نـــــدري ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئـه .
10- اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .
11- ما الذي يحزن شهاب ؟
أنه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد .
12- ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
13- ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله ) لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
14- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
15- بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟ لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدةونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
16- بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ) ؟
يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
17- كيف تصغي إلي محدثك ؟ مــــــــا آداب الاستمـــاع ؟
أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
18- اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
أن نتخير اللفظ المناسب . أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما . عدم مقاطعة المتحدث .

التدريبات
- اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد إلتف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلاً :سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع . وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية . فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس ، وإذا أساء في كلامه فر منه الناس
1- ما مرادف(مجلسه) ؟وما جمع(عقد)؟ وما مضاد (أساء) ؟ وما مفرد (الأديان) ؟

2-كيف يجلس الأولاد؟ وعم يحدثهم الجد ؟

3- علام حثت الأديان؟

4- علام يدل قوله (إذا أساء في كلامه فر منه الناس) ؟

5- هات من الفقرة :
- ظرفا : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - مرادف بادءهم : .......................
- مضاد أحقر : ....................... – ألف وصل : .......................
6- أعرب ماتحته خط :
- قال الجد : البعد عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الاصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما ، وألا يتكلم اثنان في آن واحد ، وعدم مقاطعة المتحدث ، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم . ولابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون ؛ فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم
1- ما مرادف(الثرثرة) ؟وما جمع(حسن)؟ وما مضاد (بشوش) ؟ وما مفرد (اثنان) ؟

2- كيف تصغى إلى محدثك؟

3- ما آداب الاستماع ؟

4- كيف تحادث الناس ؟ ولماذا ؟

5- هات من الفقرة :
- جمع مذكر سالم : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - ضميرا منفصلا : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- حرف نفى : ....................... - مفرد بددة : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

أهلاً وسهلاً

1- آداب وأخلاق
حين إلتقي الجد يوسف بأحفاده قال لهم :
تحدثت معكم في الأسبوع الماضي عن آداب الحوار.. والليلة سنتحدث عن آداب الزيارة.
قال علي : وهل للزيارة آداب يا جدي ؟
قال الجد : نعم يا علي ، فلكل عمل في حياتنا آدابه .
وسؤالي لكم : ما الوقت المناسب لزيارة الصديق ؟
رد شهاب قائلا : أزوره في أي وقت أشاء ؛ فهو صديقي .
وقالت همسة : عندما أود زيارة صديقتي ، فإني أزورها في وقت مناسب .
قال الجد : ومن يحدد هذا الوقت المناسب ؟
قالت همسة : الوقت المناسب يا جدي هو الوقت الذي نتفق عليه أنا وصديقتي مسبقاً ؛ أي الوقت الذي يناسبها ويناسبني .
2- من آداب الزيارة
قال الجد عظيم يا همسة ، هذه أولي آداب الزيارة ، ولكنك نسيت شيئا ، أتعرفينه ؟
قالت مني: أن أتصل بها و أحدد معها موعد زيارتي .
قال الجد مضيفاً : وأن تلتزمي بهذا الموعد ، فلا تذهبي قبله ، ولا بعده .
قال علي : ثم ماذا يا جدي ؟
قال الجد : عندما تذهب في موعدك تضغط علي جرس الباب برفق ، فإذا دخلت ينبغي عليك أن تسلم علي الجالسين ، وقد ارتسمت علي شفتيك ابتسامة خفيفة . وألا تبادر بالجلوس حتى يشار لك إلي مكانك ، وألا يكون صوتك عاليا .
قالت مني : هذه أمور لم نكن نلتفت إليها يا جدي !!
3- آداب زيارة المريض

قال الجد : كما علينا الاعتناء بملابسنا ، وألا نعبث بما نجده أمامنا من أشياء ، ثم أضاف : فان كانت الزيارة لمريض ، زدنا آدابا أخري .
قال شهاب : وما تلك يا جدي ؟
قال الجد : أن تكون الزيارة قصيرة ، وأن ندعو له بالشفاء .. وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(( من عاد مريضا ، أو زار أخا ، ناداه مناد في السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلا )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

المعانى الجموع
التقي / قابل
ينبغي / يحسن
عاد مريضاً : زاره
فارقك / كل مكروه
ممشاك / الطريق الذي تمشي فيه
تبوأت /اتخذت / أقمت
أخري: أخريات / أخر
أولى : أوليات وأوَل
موعد مواعد
ميعاد : مواعيد
المضاد
مسبقاً : لاحقاً
العبث : الجد
نجده : نفقده
طاب : خبث
أضاف : أنقص

1- عم تحدث الجد مع أحفاده في الأسبوع الماضي ؟
تحدث الجد في الأسبوع الماضي عن آداب الحوار .
2- عم سيتحدث معهم الجد ( يوسف ) الليلة ؟
سوف يتحدث الجد عن آداب الزيارة .
3- هل كان ( علي ) يعرف آداب الزيارة ؟ وما الدليل علي ذلك ؟
لا لم يكن يعرف ، والدليل علي ذلك أنه سأل الجد قائلاً : وهل للزيارة آداب يا جدي ؟
4- ما الوقت المناسب لزيارة صديقك ؟
الوقت المناسب لزيارة الصديق هو الوقت الذي نتفق عليه أنا وصديقي مسبقًا .
5- ماذا يعني الالتزام بموعد الزيارة ؟
أن نلتزم بهذا الموعد ، فلا نذهب قبله ، ولا بعده . .
6- ما أول آداب الزيارة ؟
أول آداب الزيارة تحديد الوقت المناسب للزيارة .
7- ماذا يجب عليك فعله عندما تزور صديقك ؟
أذهب في الموعد المحدد .
أضغط علي الجرس برفق .
عندما أدخل أسلم علي الجالسين .
أجلس حيث يشار إلي .
الاعتناء بملابسنا .
لا أعبث بما أمامي من أشياء .
لا يكون الصوت عالياً ، وأتحدث بصوتٍ منخفضٍ .
8- لزيارة المريض آداب . اذكرها . ؟
نفس آداب زيارة المريض ويزاد عليها ( قصر مدة الزيارة والدعاء للمريض بالشفاء ) .
9- بم تدعو للمريض وأنت في زيارته ؟
أدعو إليه بالشفاء العاجل .
10- ما ثواب من يزور مريضاً أو أخاً له في الله ؟
ثواب من يزور مريضاً يناديه مناد في السماء ، يقول له أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً.
11- اكتب حديثاً شريفاً يدعونا إلي زيارة المريض .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من عاد مريضا ، أو زار أخا ، ناداه مناد في السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً.
12- ما الجمال في ( ارتسمت علي شفتيك ابتسامة خفيفة ) ؟
تعبير جميل صور الابتسامة لوحة جميلة ترسم علي الشفتين .
13- ما الجمال في ( لا تعبث بما نجده أمامنا )؟
أسلوب نهي يحذرنا من العبث واللهو فيما لا يخصنا .
14- ما الجمال في ( فلا تذهبي قله ولا بعده )؟
تعبير جميل يدعونا إلي الالتزام بموعد الزيارة .

قال الجد : عندما تذهب في موعدك تضغط علي جرس الباب برفق ، فإذا دخلت ينبغي عليك أن تسلم علي الجالسين ، وقد ارتسمت علي شفتيك ابتسامة خفيفة . وألا تبادر بالجلوس حتى يشار لك إلي مكانك ، وألا يكون صوتك عاليا .قالت مني : هذه أمور لم نكن نلتفت إليها يا جدي !!
1- ما مرادف(تضغط) ؟وما جمع(جدي)؟ وما مضاد (برفق) ؟ وما مفرد (شفتيك) ؟

2- ما الوقت المناسب لزيارة صديقك ؟

3- ماذا يجب عليك فعله عندما تزور صديقك؟

4- ما الجمال فى (ارتسمت علي شفتيك ابتسامة خفيفة) ؟

5- هات من الفقرة :
- جمع مذكر سالم : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - اسم إشارة : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- حرف نفى : ....................... - نعتا : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

- قال الجد : كما علينا الاعتناء بملابسنا ، وألا نعبث بما نجده أمامنا من أشياء ، ثم أضاف : فان كانت الزيارة لمريض ، زدنا آدابا أخري .
1- ما مرادف(نعبث) ؟وما جمع(أخري)؟ وما مضاد (نجده) ؟ وما مفرد (أشياء) ؟

2- كيف تعتنى بملابسك ؟ ولماذا ؟

3- ما آداب زيارة المريض؟

4- ما أهمية الالتزام بالمواعيد ؟

5- هات من الفقرة :
- ألفا لينة : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - فعلا ماضيا : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(( من عاد مريضا ، أو زار أخا ، ناداه مناد في السماء ، أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلا )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
1- ما مرادف(عاد) ؟وما جمع(أخا)؟ وما مضاد (طبت) ؟ وما مرادف (وتبوأت) ؟

2- إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟

3- ما جزاء من يعود مريضا؟

4- علام يدل قوله (تبوأت من الجنة منزلا) ؟

5- هات من الفقرة :
- اسما موصولا : ....................... – مرادف مكانة : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - مفرد الجنان : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

أنت حر ما لم تضر" حفظ "
الحرية المسئولة

ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر ، ولكننا نحاول من خلال هذا النص أن نعرف حدود حرية الإنسان وهل الحرية بلا قيود نافعة أم ضارة بالمجتمع ؟ وهل الإنسان حر في نفسه أم أن هناك ما ينظم هذه الحرية ؟ وإذا كان للمجتمع الحق في التحكم في حرية الفرد وسلوكه ، فما حدود هذا التحكم ؟
الإجابة عن كل هذه الأسئلة تجدها في كلمات هذا الحديث الشريف ؛ حيث يبين لنا حدود حرية الفرد ، وحدود تنظيم المجتمع لهذه الحرية ؛ حتى يتحقق الخير والسعادة لكل من الفرد والمجتمع

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" مثل القائم علي حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا علي من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكوا جميعا ، وإن أخذوا علي أيديهم نجوا ، ونجوا جميعا "

رواه البخاري

المعانى الجموع
مثل : شبيه ونظير
أعلاها : مؤنثها " عليا "
القائم : المتولي والمشرف
استقوا من الماء : يشربوا
حدود الله : الأوامر والنواهي
الواقع فيها : المخالف لتعاليم
الخرق : الثقب
قوم : جماعة
لم نؤذ : لم نضر
استهموا : اقترعوا /اقتسموا
ما أرادوا : قصدوا
أصاب : أخذ ونال
أخذوا علي أيديهم : منعوهم بالقوة
مثل : أمثال
أعلاها : أعالي
قوم : أقوام
نصيب: أنصبة / أنصباء / نُصب

المضاد
أعلاها : أسفلها
شرب : ظمأ
نجا : هلك
نؤذ : ننفع
أخذوا : تركوا

هذا مثل عظيم يُشبه فيه الرسول حال الناس وموقفهم مما يكون في المجتمع بحال قوم ركبوا سفينة فاقتسموا أماكنهم فيها بطريق القرعة، فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة، وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها، وكان لابد لأهل السفل من الماء، فكانوا يصعدون لأعلى السفينة ليستقوا الماء، ولما كان ممرهم على أهل العلو فقد تأذوا بـهم؛ إذ ربما أصابـهم شيء من رشاش الماء أو أُقلقوا وقت راحتهم أو غير ذلك، فلما رأى أهل السفل تأذي أهل العلو بـهم عزموا على أن ينقبوا في نصيبهم نقباً يحصلون منه على الماء دون الحاجة إلى إيذاء من فوقهم، ولم يدر هؤلاء أن هذا الخرق الصغير سيؤدي إن تُرك إلى هلاك الجميع ويكون معنى (أصغر خرق) هو - أوسع قبر.
ويبين الرسول الكريم أن الأمر لا يخلو حينئذ من إحدى نتيجتين: إما أن يقوم أهل العلو بواجبهم في منع هذه الكارثة فينجو الجميع؛ وإما أن يتركوهم وشأنـهم بدعوى أن هذا نصيبهم يفعلون فيه ما يشاءون، وحينئذ تكون النتيجة الحتمية هي هلاك الجميع .
والحديث الشريف يبين أنه هكذا تكون حال الناس في المجتمع فإنه لا يخلو مجتمع من بعض صور المنكر والفساد التي يقدم عليها ضعاف الإيمان، وقد يلتمس بعضهم لنفسه مبرراً في ما يفعل كأن يقول هذه حرية شخصية، وأنا حر أصنع في ملكي ما أشاء، فإن قام أهل الرشد بواجبهم في إنكار هذه المنكرات والأخذ على أيدي الظالمين صلح المجتمع ونجا الجميع من غضب الله عز وجل، وأما إن تقاعسوا عن هذا الواجب وغلبت كلمة المداهنين فإن العقوبة الإلهية تعم الجميع، وتلك سنة إلهية لا تتغير.

القائم علي حدود الله :- تصوير جميل لتعاليم الله بالحدود والمتمسك بها بصورة القائم الحارس لها .
الواقع فيها :- تصوير لمن يخالف تعاليم الله بمن يتخطي الحدود ويقع في المخالفة ويرتكب المعصية .
لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً :- تعبير يدل علي عدم الإحساس بالمسئولية .
أخذوا علي أيديهم :- تصوير يدل علي منع الضرر بالقوة ومنع الحركة الفاسدة .
" القائم علي حدود الله – الواقع فيها " ، " أعلاها - أسفلها " ، " تركوهم – أخذوا علي أيديهم " ، " هلكوا – نجوا " :- مقابلات توضح المعني .

1- ما أعظم شيء في حياة الإنسان ؟
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر .
2- وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟
الحرية في الإسلام ليست مطلقةً ، ولكنها مقيدة بحدود الشرعية ومنافع المجتمع .
3- ما المراد بحدود الله ؟
المراد بحدود الله هي أوامر الله ونواهيه .
4- كيف يحافظ الإنسان علي علاقته بالآخرين ؟
عن طريق عدم إهمال حقوق الآخرين وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
5- ما أهم ما يرشد إليه الحديث؟
يرشدنا الحديث الشريف إلى :- عظمة الرسول وسمو أخلاقه ، وحسن توجيهه وبلاغة أسلوبه وجوب الالتزام بمنهج الله وعدم الخروج عنه ، وذلك بإتباع أوامره واجتناب نواهيه وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .توضيح مفهوم الحرية ، فهي مقيدة بمنهج الله ومصلحة الأمة .الحرص علي سلامة الجميع وحماية الأشرار من أنفسهم .
6- ما صفات القائم علي حدود الله ؟
العدل ، النزاهة ، تطبيق القانون علي نفسه و علي جميع أفراد المجتمع .
7- ما الفرق بين القائم علي حدود الله والواقع فيها ؟
القائم علي حدود الله ... هو المتولي والمشرف علي تنفيذ أوامر الله و نواهيه ومعاقبة من يخالف تلك الأوامر والنواهي .
الواقع في حدود الله... هو المرتكب لتلك المعاصي والمنكرات.
8- كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟
أجروا قرعة فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها .
9- لماذا تأذي أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
لأن أهل الطابق الأسفل كانوا يصعدون لأعلي ليستقوا الماء فأقلقوا أهل الطابق الأعلى في وقت راحتهم أو ربما أصابوهم بشيء من رشاش الماء.
10- ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
عزموا علي أن يخرقوا في نصيبهم خرقا يحصلون منه علي الماء دون الحاجة إلي إيذاء أهل الطابق الأعلى.
11- ماذا كان يجب علي أهل الطابق الأسفل عمله لكي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
كان يجب عليهم أن يستأذنوا منهم ويحددوا معهم موعدا مناسبًا لاستقـــاء المـــاء.
12- ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟
يشير إلي عدم الإحسـاس بالمسئولية ، والتفكير في المصـلحة الشخصيـة دون النظر إلي المصــلحة العـــامـــة.
13- ما الذي يدعو إليه الرسول (ص) في حديثه الشريف ؟
يدعوا إلي التفكير في مصلحة الجماعة العامة قبل مصلحة الفرد الخاصة .
يدعو إلي الإسراع إلي معالجة الانحراف ليصلح المجتمع وينجو الجميع .
14- ما أثر ما يدعو إليه الحديث الشريف علي الفرد والمجتمع ؟
يتحقق الخير والسعادة والأمان لكل من الفرد والمجتمع .
15- ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الحديث الشريف ؟
الفكرة الرئيسة ......... هي حدود حرية الفرد.
16- بم ترتبط حرية الفرد ؟
ترتبط بصالح المجتمع .
17- ما الفرق بين " أخذوا علي أيديهم " ، " أخذوا بأيديهم " ؟
أخذوا علي أيديهم ......... منعوهم بالقوة .
أخذوا بأيديهــم .......... ساعدوهم وعاونوهم .
18- من راوي الحديث الشريف ؟ وماذا تعرف عنه ؟
راوي الحديث هو ( النعمان بن بشير ) ، أحد صحابة الرسول، وكان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه ( أخت عبد الله بن رواحة ) تحمله إلى النبي (صلي الله عليه وسلم) فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويقتل شهيدًا ويدخل الجنة ، وقد كان والياً علي الكوفة في عهد ( معاوية ) .

- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

" مثل القائم علي حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا علي من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا وهلكوا جميعا ، وإن أخذوا علي أيديهم نجوا ، ونجوا جميعا "
1- ما مرادف(القائم) ؟وما جمع(الماء)؟ وما مضاد (أسفلها) ؟ وما مفرد (حدود) ؟

2- لماذا تأذى أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟

3- ما الذى يشير إليه خرق السفينة؟

4- علام يدل قوله (لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا) ؟

5- هات من الفقرة :
- فعلا ماضيا : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - اسما موصولا : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- مرادف اقترعوا : ....................... - حرف شرط : .......................
- ظرفا : ....................... - خبرا لـ ( كان ) : .......................
- مرادف منعوهم : ....................... – مرادف أوامر : .......................
- مفرد أنصبة : ....................... - خبرا لـ ( أن ) : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

الحياة دائماً اثنان
1- يدان متشابكتان
تحلقنا جميعا حول جدي لنستمع إلي حكايته الجميلة ، ونستفيد من خبرته الكبيرة في الحياة ..نظر إلينا الجد مبتسما ، ثم رفع يديه متشابكتين ، و سألنا : " ماذا ترون ؟! "
أجبنا جميعا بلا تردد: " نري يدين متشابكتين .."
فقال جدي معقبا : وهكذا الحياة يا أحفادي الأعزاء دائما . فسأل علي مندهشا : " هل تقصد يا جدي أن الحياة مليئة بالأحداث المتشابكة والمرتبطة بعضها ببعض ؟! " أم ماذا ؟
قال الجد : سأحكي لكم قصة قرأتها منذ أيام ؛ لكي تفهموا ما أقصده .
قلنا في صوت واحد تملؤه اللهفة : " لنستمع يا جدي إلي القصة .. وسوف نفهم قصدك إن شاء الله "
2- لوحة رائعة

قال جدي : يقول صاحب القصة : " لن أنسي ما حييت ذلك اليوم الذي تعلمت فيه أهم درس في حياتي .. كنت في الصف السادس الابتدائي .. وقد اشتركت أنا وبعض زملائي في مسابقة للرسم علي مستوي المنطقة التعليمية .. تقدم الجميع برسومهم .. وجاءت النتيجة التي لم أتوقعها .. فازت اللوحة التي رسمتها أنا وماجد زميلي ، بالجائزة الأولي .. لن أنسي ما قاله مدير المنطقة التعليمية وقتها في الحفل: " هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية ، كما أنها نموذج مثالي للتعاون بين تلميذين ؛ إذ برع أحدهما في رسم اللوحة ، وبرع الثاني في تلوينها .. كانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .. هناك أعمال أخري جيدة ، قدمها كل واحد من المتسابقين بمفرده .. لكن هذه اللوحة كانت أجمل الأعمال علي الإطلاق " ..فتذكروا يا أبنائي طوال حياتكم ..أن الحياة دائما اثنان .
3-التعاون حياة
هتف شهاب صائحا : " هذا ما تقصده يا جدي .. التعاون ، فنحن لسنا وحدنا في الحياة " .
ابتسم الجد ابتسامة عريضة قائلا : " بارك الله فيك يا ولدي .. هذا ما قصدته تماما .. الإنسان يا أحفادي بحكم طبيعته لابد له من العيش في مجتمع ؛ مما يفرض عليه التعاون مع غيره ..والمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ؛ لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعا ؛ فيتخلصون من الأنانية
قالت فرح ومني في صوت واحد : " صدقنا يا جدي ، نحن نتعاون مع زملائنا دائما في أداء واجباتنا المدرسية ، من قبل أن نستمع إلي هذه القصة " .
ضحك جدي وضحكنا جميعا علي الطريقة التي أظهرت بها مني وفرح اقتناعهما بكلام جدي ..
قال جدي مختتما حديثه ، وقد شبك يديه مرة أخري : " لا تنسوا يا أحفادي أبدا أن الحياة دائما اثنان " .قلنا جميعا بلا تردد " نعدك بذلك يا جدنا العزيز " .

المعانى الجموع
تحلقنا: جلسنا علي شكل حلقة
المقاييس :المعايير
يتكاتفون :يعملون معًا متعاونين
خبرة :المعرفة المكتسبة بالشيء
نموذج : مثال / شكل
أنانية : حب الإنسان لنفسه
بلا تردد : بلا تراجع
برع : تفوق
أداء : إنجاز / إكمال / عمل
معقبًا : مضيفًا إلي ما قال
مدير : مديرون / مُدراءُ
الطريقة : الطرائق
طبيعة :طبائع
بد : أبداد / بددة
المضاد
الأعزاء : الأذلاء
يتخلصون : يتمسكون
الأنانية : الإيثار
مختتمًا : مبتدئًا
ينتشر : ينحصر
متشابكة : منفصلة

1- لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟
تحلق الأحفاد حول الجد ، ليستمعوا إلي حكاياته الجميلة ، ويستفيدوا من خبرته الكبيرة في الحياة . .
2- كيف نظر الجد إلي أحفاده ؟ وما السؤال الذي طرحه عليهم ؟
نظر الجد إليهم مبتسمًــا وسألهم : ماذا ترون ؟
3- بم أجاب الجميع علي سؤال الجد ؟
أجاب الجميع : نري يدين متشابكتين .
4- ما السؤال الذي طرحه (علي ) مندهشــًــا ؟
هل تقصد يا جدي أن الحيــــاة مليئة بالأحداث المتشابكة والمرتبطة بعضها ببعض؟ أم ماذا ؟
5- ماذا فعل الجد لكـــــــــي يفهم الأحفاد ما يقصده ؟
حكــي لهم قصة قرأهـــــــــا منذ أيـــــــــام لكي يفهمـــــوا ما يقصـــده .
6- ما المســـــابقة التي اشترك فيها صاحب القصة وبعض زملائه ؟
اشترك صاحب القصة وبعض زملائه في مسابقة للرسم علي مستوي المنطقة التعليمية .
7- ما النتيجة التي لم يكــــن يتوقعهــــــــا صاحب القصة ؟
كـــــــــانت النتيجة فوز اللوحة التي رسمها هو و ماجـــــد زميـله بالجــائزة الأولـــــي .
8- ماذا قال مدير المنطقة التعليمية وقتها في الحفل عن اللوحـــــــــة ؟
هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية .... كما أنها نموذج مثالي للتعاون بين تلميذين إذ برع أحدهما في رسم اللوحة وبرع الثاني في تلوينها وكانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
9- لماذا كانت اللوحة التي رسمها صاحب القصة نموذج مثالي للتعاون ؟
إذ برع أحدهما في رسم اللوحة ، وبرع الثاني في تلوينها .. و كانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
10- ما معني ( الحيـــــــــاة دائــــــمــــــًا اثنــــــــان ) وماذا يترتب علي ذلك ؟
المعني : أننا لسنا وحدنـــــــا في الحـــــــــياة وأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش .
يترتب علي ذلك : المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم.
11- لماذا ابتسم الجد ؟ وماذا كان قصده ؟
ابتسم الجد تعبيرًا عن سعادته لأن شهاب توصل إلي ما كان يقصده الجد بتشبيك يديه وكان قصد الجد أن يعلم أحفاده قيمة التعاون و أننا لسنا وحدنا في الحياة .
12- لماذا يجب علي الإنسان أن يتعاون مع غيره من الناس ؟
لأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش . فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم .
13- المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد . وضح
المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون يتكاتف أفراده فيما بينهم لخيرهم جميعا فلا نجد في هذا المجتمع إنسانًا ضائعًا أو ضالا أو فقيرًا لأن أفراد هذا المجتمع يتخلصون من الأنانية.
14- ما قيمة التعاون مع ذكر أمثلة ؟
التعاون أساس النجاح في الحياة فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعًا فيتخلصون من الأنانية
أمثلـــــــــة :
1- تعاون الزوجين في تربية أبنائهما تربية صالحة2- تعاون تلاميذ المدرسة في نظافة مدرستهم .
15- فيم تتعاون فرح ومني مع زملائهــــــــا ؟
يتعاونان مع زملائهمـــــــا دائمــًــا في أداء الواجبات المدرسية .
16- بم أوصي الجد أحفاده في نهاية الدرس ؟
أوصي الجد أحفاده بالتعاون وألا ينسوا أن الحيــــــــــاة دائمًــــــــــــــا اثــنان.
17- بم وعد الأحفاد الجد ؟
وعدوه بالتعاون مع الآخريــــــــــــــــن وألا ينسوا أن الحياة دائمًـــا اثـنان .
18- اذكر أية قرآنية تحثنا علي التعاون .
{ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .
19- إلام ترشدنا الآيــــــات الكريمة ؟
ضرورة أن نتعاون علي الخير ونعين الآخرين علي فعله .
عدم التعاون علي المعاصي و الآثـــــــــــام و الظلـــــم ونعين الآخرين علي تركها
20- وضح ما تفيده التعبيرات الآتية :
لا يضيع فيه أحد : - أسلوب نفي يوضح ثمرة و نتيجة التعاون بين الأفراد .
اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية :- تعبير جميل يوضح شدة جمال اللوحة وروعتها ( كـل ) تفيد العموم والشمول .
الحياة دائما اثنان :- تعبير جميل يوضح أهمية التعاون .

- تحلقنا جميعا حول جدي لنستمع إلي حكايته الجميلة ، ونستفيد من خبرته الكبيرة في الحياة نظر إلينا الجد مبتسما ، ثم رفع يديه متشابكتين ، و سألنا : " ماذا ترون ؟! "
أجبنا جميعا بلا تردد: " نري يدين متشابكتين .."
1- ما مرادف(تحلقنا) ؟وما جمع(خبرته)؟ وما مضاد (الحياة) ؟ وما مفرد (متشابكتين) ؟

2- لم تحلق الأولاد حول جدهم ؟

3- ما القيمة التى يتحدث عنها الدرس؟

4- علام يدل قوله (رفع يديه متشابكتين) ؟

5- هات من الفقرة :
- مثنى : ....................... – فعلا وبين نوعه : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - ظرف وبين نوعه : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- حرف نفى : ....................... - اسم استفهام : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

- قال جدي : يقول صاحب القصة : " لن أنسي ما حييت ذلك اليوم الذي تعلمت فيه أهم درس في حياتي .. كنت في الصف السادس الابتدائي .. وقد اشتركت أنا وبعض زملائي في مسابقة للرسم علي مستوي المنطقة التعليمية .. تقدم الجميع برسومهم .. وجاءت النتيجة التي لم أتوقعها ..
1- ما مرادف(النتيجة) ؟وما جمع(مستوي)؟ وما مضاد (جدي) ؟ وما مفرد (برسومهم) ؟

2- فى أى صف كان صاحب القصة ؟

3- فيم اشترك مع الزملاء؟

4- علام يدل قوله (جاءت النتيجة التي لم أتوقعها) ؟

5- هات من الفقرة :
- اسما موصولا : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - ضميرا منفصلا : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- حرف نفى : ....................... - حرف للتوكيد : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

ضحك جدي وضحكنا جميعا علي الطريقة التي أظهرت بها مني وفرح اقتناعهما بكلام جدي ..
قال جدي مختتما حديثه ، وقد شبك يديه مرة أخري : " لا تنسوا يا أحفادي أبدا أن الحياة دائما اثنان " .قلنا جميعا بلا تردد " نعدك بذلك يا جدنا العزيز "

1- ما مرادف(تردد) ؟وما جمع(أبدا)؟ وما مضاد (جميعا) ؟ وما مفرد (أحفادي) ؟

2- لماذا ضحك الجميع ؟

3- ماذا تعلم الأحفاد فى هذا اليوم؟

4- علام يدل قولهم (نعدك بذلك يا جدنا العزيز) ؟

5- هات من الفقرة :
- مثنى : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - اسم إشارة : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- حرف نفى : ....................... - اسم موصولا : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

كلنا أحباب

" دراسة " للشاعر : حاج أحمد الطيب
مع الشاعر

حاج أحمد الطيب : شاعر سوداني ، ولد في السودان ، له مجموعة من القصائد في مختلف المناسبات وشتي الموضوعات ، قام بترجمة بعض أغنيات الشاعر الإنجليزي وليام شكسبير في صورةٍ شعريةٍ 0

جو النص :

لاشك أن المحبة عاطفة إنسانية جميلة تميز بها الإنسان دائماً .. ولا شك أنها حين تكون نحو كل البشر .. بلا تمييز أو تحيز ؛ فإنها ستكون أجمل بكثير .. والشاعر يدعو الجميع في رسالة حب وود رائعة إلي أن يتشاركوا معاً لحظات الإنجاز والانتصار،وأن يتكاتفوا في لحظات الشدة.

بعد التهــــــــــادي ..نخبة وشـــــــــــباب طاب الغــــراس وأينع الأنجـــــاب

طرب الأحــــــــــبة لانتصار شبابـــــــــهم بجـــــدارةٍ ..وتبــــاشر الأصحـــــاب

أبنــــــــاؤنا فاقوا الكـــــــــــبار تألـــــــــــقًا حــارت بهم الأفهـــــــــام والألبــاب

لن يتركوا كأسـًـــــــــــا يمر بغــــــــــيرهم مهمــــــا يكن الأمــــر والأســـــــباب

نلقــي الذي يبــــغي المودة مخلـــــصًا رغم الجفاء شعارنـــــــــا الترحــــاب

نرجـــــــــو لكوكبة الشــــــــباب مســــيرةً من أجـــــــــلها يتواتر الإعجـــــــاب

تمضي طلائع ركبــــــــــنا ويقــــــــودها للنصر دومًـــــــا... نخبة وشــــــــباب

المعانى الجموع
التهادي : تبادل الهدايا أو تبادل التحية
تألقاً : لمعاناً وشهرة
النخبة : جماعة من أفضل الناس
حارت : تحيرت
طاب : نضج واكتمل وحسن ولذ
الأفهام والألباب : العقول
الغراس : ما يغرس من شجرٍ ، والمراد الشباب
يبغي : يطلب ويريد
أينع : أي طاب وحان قطافه
الجفاء : غلظة الطبع
الأنجاب : هو الذي يفوق غيره
كوكبة : الجماعة من الناس
طرب : فرح وسعد
يتواتر :يتتابع
جدارة : المراد : تفوق وكفاءة
تمضي : تسير وتتقدم
تباشر : بشر بعضهم بعضاً
طلائع ":مقدمة
فاقوا :علوا عليهم وتفوقوا
ركبنا : الجماعة الراكبون
نخبة : نخب
شعار : شعارات
ركبنا : أركب وركوب
نجيب : الأنجاب / النجباء
طليعة : طلائع
الحبيب : الأحبة
المضاد
طاب : خبث
حارت: استقرت
الأنجاب : الخاملون
نلقي: نترك
طرب : حزن
المودة : الكراهية
الأحبة : الأعداء
الجفاء : المودة
يتواتر : ينقطع
تباشر: تناذر
الإعجاب : النفور
فاقوا: تخلفوا
تمضي : تتراجع
تألقاً: انطفاءً

يقول الشاعر حين يشارك أحبابه في لحظة انتصارهم : بعد تبادل التحيات أقول : هم نخبة من الشباب حسن غرسهم ، وقد حققوا انتصارا أدخل السرور علي قلوب أحبابهم ، وهو انتصار لم يحقق مثله من سبقوهم ، بل انه انتصار يثير الدهشة والحيرة في أنه قد تحقق ؛ إذ إنهم لن يتركوا كأسا في بطولة دون أن ينتزعوه ، مهما كانت قوة منافسيه ، وهم مع ذلك يحبون هؤلاء المنافسين ، لأن شعارهم الذي يؤمنون به هو المحبة للجميع ، ثم يتمني الشاعر لهذه الأمة أن تستمر انجازاتها وانتصاراتها ، وتمضي طلائعها ، تحمل دائما رايات البطولات والتفوق .

طاب الغراس : تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب غرسه ، فكان أحسن نبات ، مشيرا إلي أثر البيئة في التربية
أينع الأنجاب: تعبير يشبه هؤلاء الشباب بالنبات الذي طاب وحان قطافه ، وكذلك الشباب الذين اكتملت قوتهم .
طرب الأحبة .. وتباشر الأصحاب : العطف يدل علي شمول الفرحة للجميع بانتصار هؤلاء الشباب ، والجمع يفيد الكثرة .
لانتصار شبابهم : علاقة العبارة بما سبقتها تعليل .
حارت به الأفهام والألباب : تعبير يشير إلي أن انتصار هؤلاء الشباب يعد انجاز يفوق كل انجازات من سبقوهم.
الأفهام والألباب : العطف يفيد التوكيد .
لن يتركوا كأساً يمر بغيرهم : تشبيه للكأس بإنسان لن يتركوه يمر بغيرهم وهذا يدل علي قوتهم وحرصهم علي تحقيق النصر .
رغم الجفاء شعارنا الترحاب : تعبير يدل علي حبهم للجميع رغم الجفاء .
شعارنا الترحاب : تشبيه للترحاب بالشعر ويدل علي حبهم للجميع .
( المودة – الجفاء ) : بينهما تضاد يقوي المعني ويوضحه .
نخبة وشباب : تعبير يشير فيه الشاعر إلي الجمع بين الاختيار السليم والشباب الواعي كمفتاح لضمان الانتصارات ، والعطف والتنكير يفيد عموم وشمول التحية .

1- ما الذي يدعونا إليه الشاعر ؟
يدعونا الشاعر إلي المحبة وأن نتشارك معاً لحظات الانجاز والانتصار وأن نتكاتف في لحظات الشدة .
2- لماذا يوجه الشاعر التحية للشباب ؟
يوجه الشاعر التحية للشباب لأن الشباب هم أمل الأمة الذي تعتمد عليهم في بناء مجدها وحضارتها 0
3- هل يمكن أن يكون كل البشر أحباباً ؟ وكيف ؟
نعم يمكن أن يكون كل البشر أحباب ، إذا اتحدوا وتكاتفوا .
4- ما المراد من التهادي في البيت الأول ؟
المراد بالتهادي تبادل الهدايا أو تبادل التحية .
5- كيف نلقي الذي يريد المودة ؟
نلقي الذي يريد المودة بشعار الترحاب
6- ما الذي نرجوه لكوكبة الشباب ؟
نرجو لهم مسيرة من أجلها يتتابع الإعجاب 0
7 - من الذي يقود لنا النصر دوماً ؟
الذي يقود النصر لنا دوماً نخبة وشباب 0
8- متى يرفع اللاعب جبينه عالياً ؟
يرفع اللاعب جبينه عالياً عندما يحقق النصر لفريقه ، مهما كانت قوة منافسه 0
9- هل يحب اللاعبون منافسهم ؟ ولماذا ؟
نعم يحبون منافسيهم ، لأن شعارهم " المحبة للجميع " 0
10- اكتب تعريفاً موجزاً بالشاعر "حاج أحمد الطيب " وأهم أعماله ؟
هو شاعر سوداني ، ولد في السودان ، له مجموعة من القصائد في مختلف المناسبات وشتي الموضوعات ، قام بترجمة بعض أغنيات الشاعر الإنجليزي وليام شكسبير في صورةٍ شعريةٍ 0

بعد التهــــــــــادي ..نخبة وشـــــــــــباب طاب الغــــراس وأينع الأنجـــــاب
طرب الأحــــــــــبة لانتصار شبابـــــــــهم بجـــــدارةٍ ..وتبــــاشر الأصحـــــاب
أبنــــــــاؤنا فاقوا الكـــــــــــبار تألـــــــــــقًا حــارت بهم الأفهـــــــــام والألبــاب
لن يتركوا كأسـًـــــــــــا يمر بغــــــــــيرهم مهمــــــا يكن الأمــــر والأســـــــباب

1- ما مرادف(التهـادي) ؟وما جمع(نخبة)؟ وما مضاد (بجـدارةٍ) ؟ وما مفرد (الأنجاب) ؟

2- بم وصف الشاعر الشباب ؟

3- كيف التقى الأصحاب ؟ وعلام يدل ذلك؟

4- علام يدل قوله ( لن يتركوا كأسـًـــــــــــا يمر بغــــــــــيرهم ) ؟

5- هات من الفقرة :
- فاعـــــــــــلا : ....................... – جــــمــع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - كلمتين مترادفتين : .......................
- همزة قطع : ....................... – جمع الغرس : .......................
- حرف نفى : ....................... - اسم استفهام : .......................
6- أعرب ماتحته خط :

نلقــي الذي يبــــغي المودة مخلـــــصًا رغم الجفاء شعارنـــــــــا الترحــــاب
نرجـــــــــو لكوكبة الشــــــــباب مســــيرةً من أجـــــــــلها يتواتر الإعجـــــــاب
تمضي طلائع ركبــــــــــنا ويقــــــــودها للنصر دومًـــــــا... نخبة وشــــــــباب

1- ما مرادف(يبـغي) ؟وما جمع(كوكبة)؟ وما مضاد (المودة) ؟ وما مفرد (طلائع) ؟

2- كيف نلقى منافسينا فى أى مسابقة؟وعلام يدل ذلك؟

3- ماذا يحدث عندما يتحقق الفوز؟

4- علام يدل قوله (رغم الجفاء شعارنـــــــــا الترحــــاب) ؟

5- هات من الفقرة :
- همزة مكسورة : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - اسما موصولا : .......................
6- أعرب ماتحته خط :


أبنــــــــاؤنا فاقوا الكـــــــــــبار تألـــــــــــقًا حــارت بهم الأفهـــــــــام والألبــاب
لن يتركوا كأسـًـــــــــــا يمر بغــــــــــيرهم مهمــــــا يكن الأمــــر والأســـــــباب
نلقــي الذي يبــــغي المودة مخلـــــصًا رغم الجفاء شعارنـــــــــا الترحــــاب

1- ما مرادف(فاقوا) ؟وما جمع(شعارنــا)؟ وما مضاد (يمر) ؟ وما مفرد (أبنـاؤنا) ؟

2- من فاق أبناؤنا ؟ وعلام يدل ذلك ؟

3- كيف وصف الشاعر عزيمة أبناء مصر؟

4- علام يدل قوله (أبنــــــــاؤنا فاقوا الكـــــــــــبار) ؟

5- ما اسم الشاعر؟

6- هات من الفقرة :
- أسلوب نفى : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - همزة قطع : .......................
7- أعرب ماتحته خط :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى دائما

حبيبى دائما


عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى   شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى Emptyالسبت أبريل 20, 2013 6:33 pm

تسلم الأيادى موضوع مفيد جدا لأبنائنا شكراً لك أستاذ أشرف على المجهود الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح شامل لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة الشاملة لمنهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول حمل الآن
» مذكرة رائعة لمنهج اللغة العربية الثالث الإعدادى تيرم ثانى حمل الآن
» مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه
» امتحان انجليزى شامل متوقع بنسبة 80 فى المائة ترم ثانى السادس الابتدائى
» شرح رائع لمنهج اللغة العربية الصف الاول الابتدائى الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف السادس الإبتدائى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: