منتدى شموع
مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه 616698752
منتدى شموع
مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه   مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه Emptyالخميس يونيو 13, 2013 7:37 pm

الوحدة الأولى : مواقف و سلوكيات                                                                                    

س1:أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين:
( وقتي – طبيبا -  الموسيقى – الحصاد )
- أصبح خالدا ............                                    
– أسمع ............. وقت فراغى.
- أنظم ........... بين المذاكرة و ممارسة الهوايات.
- يفرح الفلاحون بالنجاح وقت ...............

س2: أقرأ
،ثم أجب :" عادت أمي إلى البيت يبدو عليها السرور والسعادة ،قالت امى : نجح خالد ابن خالك،وأصبح طبيبا"
( ا ) مرادف ( يبدوا ):..........        ،ومضاد ( السعادة ):...........      ،و جمع ( طبيب ):...........
(ب) لماذا كانت الأم سعيدة؟

(جـ) ما النصائح التى قدمها أمير لخالد؟


س3: أقرأ،ثم أجب :" قال خالد: كنت أنصت بأهتمام للمعلمين ،وكنت كثير الأسئلة، وأشترك فى الأنشطة المدرسية،وأنظم وقتى بين المذاكرة ،وممارسة الهوايات......"

( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( أنصت ):                     ( أهتم – أستمع بأهتمام – أنظم ).
2- جـمع ( وقــــت):                     ( وقتــون – أوقــات – أواقــت ).
3- مفرد (الأنشطة):                     ( النـشط – النـاشـط – الـنشـاط ).
4- عكس(كـــثـيـر):                     ( قلـيـل – صـغـير – ضـعـيـف ).        
(ب) لماذا نجح خالد و أصبح طبيبا؟


س4: أقرأ،ثم أجب :" فى المساء ذهبنا إلى بيت خالى، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه. الأهل والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة".
( ا ) اكمل ما يأتى :
* معنى ( يبادرون ):...........                                   * مفرد ( الوجوه ):............
* عكس ( الـسعادة ):...........                                   *جمـع ( بـــيــت ):............
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟
..........................................................................
(جـ) ماذا رأت الأسرة فى بيت الخال؟ ولماذا؟
........................................................................
*رتب الأفكار حسب ورودها فى الدرس:
- يتقدم الوطن،فنشعر بالسعادة
– ذهاب الأسرة إلى بيت الخال.
- عودة الأم إلى البيت
– أسباب نجاح خالد.

*هات مفرد كل مما يأتى:

   الكــــــلــــــمة      مــــــــفرادهـــــا
أوقــــــــــــــــــــات
الأنـــشطــــــــــــــة
هــــــــــــوايـــــات
الهـــــــــــــــــدايــا
الــــوجـــــــــــــوه

•أطلب من زميلك ما يلى كالمثال:
المثال: أن يحـــــتـرم والـــديــه.                              – أحــــتـــرم والــــديــــــك.
•أن يحافظ علبى أثاث المدرسة.                              - ................................
•أن يعطـف علـى الـحيـوانــات.                              - ................................
•أن يـســـاعـــــد المــحــــتــاج.                              -.................................
أن يبتـعد عن أصـدقاء الســواء.                              -.................................

* رتب كلمات كل سطر،وكون جملة مفيدة:
☻بيت – المساء – فى – خالى – إلى – ذهبنا.
.........................................................
☻أمـــل – إنــســـان – الـــنجـــــاح – كــــل.
........................................................
☻يوم – الفلاح – بالنجاح – الحصاد – يفرح.
.........................................................
                                                الإمـــــــــــلاء


ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:

( ا ) وقف أمير فوق سطح المنزل.                            (    )
(ب) تضايق أمير مما رأى فى الشارع.                      (    )
(جـ) نصح الأب الأطفال بالمحافظة على الشارع.         (    )
( د) لم يهتم الأطفال بما قال والد أمير.                       (    )

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:
"قال الأب: لماذا أنت حزين يا أمير؟ قال أمير: لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار، وشوهوا الجدران".
*استخرج من الفقرة:
( ا ) كلمة مفردها ( المصابيح ):............                – كلمة مضادها ( فرحان ):..............
(ب) ماأثر التصرفات السيئة على أمير؟
..........................................................................
(جـ) أذكر هذه التصرفات؟
..........................................................................

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:
"مع غروب الشمس، وقف أمير ينظر من الشرفة، فجذب أنتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق، ويكسرون المصابيح،ويقطعون أغصان الأشجار،ويؤذون المارة،ويشوهون الجدران".

( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( جــــذب ):             ( أعــــطـى – أخــــــذ – شــــــد ).
- مفرد (الجـدران ):             ( الجــدير – الجـــدار – الجــودر).    
- جمع ( الطــريق):             ( الطارقون – الأطرقة – الطرق ).
- عكس( حـــزين ):             ( كــبير – فــرحــان – متــضايق).
* أجب عما يأتى:
( ا ) أين وقف أمير؟
.........................................................................
(ب) ما الذى جذب أنتباه امير؟
……………………………………………….
(جـ) ما أثر هذ1 المشهد على أمير؟
……………………………………………….
*أكمل كل جملة مما يلى بكلمة مناسبة:
( ا ) وقـف أمــير ينــظر من ...............                    
 (ب) الأطفال يقطعون ............. الأشجار.
(جـ) قال الأب:لماذا أنت ............ يا أمير.    
( د) يحدثنا الدرس عن

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:
"تضايق أميروبدا على وجهه الأسى،وفى هذه اللحظة دخل والده،وقال: لماذا أنت حزين يا أمير؟".
- معنى ( الأسى ):..............                          
– جمع ( اللحظة ):.............
- عكس ( دخــل):..............

( د) ماذا فعل والد أمير؟
.......................................................
*هات جمع الكلمات الأتية:
الكلـــــــــــــمة جمعــــــــــــــــها
طــــــــــــــــفل
طـــــــــــــريق
مصـــــــــــباح
لحظـــــــــــــة
شــــــــــرفـــة

   تستخدم مع المتكلم المذكرأو المؤنث                
  تستخدم للمتكلمين المذكرأو المؤنث.

*أكمل كالمثال:
المثال: أنا أحافظ على الشارع.                           
– نحن نحافظ على نظافة الشارع.
☻     أنــا أنـظــــم الكــــتب.                             .....................................
    ☻أنــا أحــــب المعلمــة.                              .....................................
☻     أنــا أساعد الأصدقاء.                             

• ضع مكان النقط كلمة ( أنا ) أو كلمة ( نحن ):
- .......... أحـب أن أكـون نـافعــا لبـلادى.             - ........... نحافظ على أداء الصلاة فى وقتها.
- .......... نستمع إلى شرح المعلم بأهتمام.             - ........... أشـــرب اللـــــبن فـــــى الصبــاح.
 - .......... نبتعد عن مصاحبــة الأشـــرار.           - ........... أحب أن أذهب إلى الحدائق فى شم النسيم.
- .......... لاأرفــع صـــوتى أمـــام أبـــى.             - ........... نعاون كل من يحتاج إلى معاونتنا.
- .......... أجتهــد لأكــون نافـعا لوطنــى.             - ........... أسمـــع كـــلام أبـــــى وأمــــــــى.
- .......... أحــــــب أن أزور أقــــاربـــى.             - ........... نـلبس فى الـعيد الملابس الجــديدة.
 
 ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) عاد الأب من العمل مسرورا.                     (    )
(ب) زيارة المريض تخفف عنه الألم.                 (    )
(جـ) ندعوا للمريض بالشفاء.                           (    )
( د) نتحدث بجانب المريض بصوت مرتفع.         (    )

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" فى المساء اشترينا أزهارا،وذهبنا إلى المستشفى،فوجدنا أهله وأصدقاءه حوله وأقتربنا منه،وقدمنا له الأزهار،ودعونا له بالشفاء ".

( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مفرد ( أزهــار ): ............    ( زاهـر – أزهـر – زهــرة ).
2- مضاد ( أقتربنا ): ............    ( ابتعـدنا – اقتربنـا – دخلنا ).
3- جمـع ( الأهــل ): ............    ( الأهلى – الأهالى – الأهلة).

(ب) ماذاكان شعور المريض عندما زارته أسرة أمير؟
..................................................................
(جـ) لماذا نزور المريض؟
..................................................................

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:"عاد أبى من العمل حزينا، تجمعنا حوله وسألناه عن سبب حزنه "

( ا ) أكمل ما يأتى:
- معنى ( عــــاد ): .............         – جمع ( سبب ): .............          – مضاد ( حزين ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟
.................................................................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" زيارة المريض تخفف عنه الآلام،وتجلب إليه السعادة والاطمئنان،ولكن علينا أتباع آداب زيارة المريض ".

( ا ) أكمل ما يأتى:
1- مرادف ( تجلب ): .............                               
 2- مضاد ( السعادة ): ..............
3- مفـــرد ( آداب ) : .............                               
 4- جمــع ( مريـض ): .............

(ب) ما الآداب التى نتبعها عند زيارة المريض؟
...............................................................
(جـ) ما أثر زيارة المريض على نفسه؟
...............................................................


*ماذا يحدث لو....؟
( ا ) لعبت أميرة بجانب المريض.
.............................................................................
(ب) لم تذهب أسرة أمير إلى المستشفى.
.............................................................................
(جـ) جلس أمير وحدة فى البيت.
...........................................................................

أحرف الجر: ( إلى – فى – عن – على – من ).
أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلى:
1- ذهــب أمـــير ......... المستشفى.              ( إلى – فـى – عن )
2- رجعت أميرة ......... المدرســة.              ( عن – على – من )  
3- ســـألنا أبى .......... سبب حزنه.              ( فـى – عن – إلى )

ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
                            ( فى – على -  عن – من – إلى )
☻أنا أجلس .......... الفصل منتبهـــــا.                        ☻أبتعد ........ السير فى وسـط الطـــريق.
☻أســـير ......... الـرصـيف دائمـــــا.                        ☻أذهب ........ المدرسة مع أختى صباحا.    ☻أجبت ........ أسئلة الأمتحان كلهــا.                        ☻ نحصل على الحرير ......... دودة القـز.
                                                                                                             
تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط ممابين القوسين:
*قالت الأم: متى سنزور المريض؟            
   • أسلوب:........      ( أستفهام – أمـر – نـــداء )
*اتبــع آداب زيـــارة المـــــريض.              
 • أسلوب:.........      ( نهــى – نــــداء – أمـــر)
*لا تتحـدث كثيـرا عـند المـريض.           
    • أسلوب:.........      ( أستفهام – نهى – تعجب )
*يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض.       
  • أسلوب:.........      (تعجــب – نهــى – نــداء )
*أبتعـــد عــن أصــدقــاء الســـوء.            
   • أسلوب:.........      ( أمــــر - نهــى – نـــداء )
*لاتتكـلــم بصـــوت مــرتفــــــع.               
 • أسلوب:.........      ( نــــداء - أستفهام – نهى )
*ماذا تحب من أصناف الفاكهــة.              
  • أسلوب:.........      ( نهـى – نـــداء – أستفهام )
*يا عادل حافظ على مواعيد المدرسة.        
  • أسلوب:.........      ( أمــــر - نهــى – نــــداء )

ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى أداة الأستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يلى:
                                         ( مــاذا – متــى – أيــن )

- ......... يظهر القمر.         - ......... تضع على مكتبك.          - ......... توجد الأهرامات وابو الهول.  


أكمل كالمثال: ☻محمود يقرأ                                 • محمود لايقرأ.
                   ☻محمد يسافر                               • ..................
                 ☻عادل يأكل الموز                           • ..................  
                 ☻أخى يحب الرياضة                        • ..................

أكمل كالمثال:* محمود لايشترك فى الأنشطة .             - يا محمود أشترك فى الأنشطة.
* إبراهيم لا ينظم وقـت المذاكـرة.                           - .....................................
*على لايحافظ على نظافة الفصل.                           - .....................................
* محمد لايسمـع نصيحـة الكبــار.                           - .....................................
                                                                                                                         

       تـبـــدأ بـــــأســـــم                                                                  تــبـــدأ بفــــــعـــــل
( مثال ):أمير ذهب إلى المدرسة.                                            
  (مثال ): ذهب أمير إلى المدرسة.

أكتب كالمثال: * عاد أبى من العمــل.                 -  أبــى عـــاد مــن العمـــــل.
                 *شاهد أمير المستشفى.                 - .................................
                 *..........................                 - صديقى يرقد فى المستشفى.

رتب كلمات كل سطر،لتكون جملة مفيدة:
• حزينا – أبى – عاد – العمل – من.
...........................................................
•الآلام – المريض – عنه – زيارة – تخفف.
............................................................
• قدمنا – للمريض – الأزهار – المستشفى – فى.
............................................................
• يجب – للمريض – العاجل – الدعاء – بالشفاء.
   
                                        الإمــــــــلاء

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" وقف نبيل وأميرأمام تلاميذ الفصل . قال نبيل:لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير؛فهو أفضل منى لريادة الفصل. تعانق الزميلان وصفق التلاميذ. قالت المعلمة: أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضارى الذى آثرت فيه زميلك على نفسك".

( ا ) حدد الفكرة فى الفقرة السابقة.
............................................................................
(ب) لماذا تعانق الزميلان ؟
............................................................................
(جـ) ماذا قالت المعلمة للتلاميذ؟
............................................................................
( د) ما موقف التلاميذمن هذا الحدث؟
............................................................................
(هـ) كيف أدارت المعلمة أنتخابات الفصل؟

( و) هات مرادف ( آثرت ):.............                     
 – مرادف ( أفضــل ):............
           - مضاد ( أمـــام ):.............                     
 – جمــــع (فصــــل ):............  

ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) لم يجلس أمير فى مكانه فى الفصل.            (    )
(ب) كتبت المعلمة أسماء المرشحين على ورقة.   (    )
(جـ) فاز أمير و نبيل بأصوات متساوية.             (    )

صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب):
              ( أ )                            (ب)
 * حـــيت المـعلمـــة               - يـــوم الانتخــابات
 * وصــل أمــــيـــر               - وصـفق التلامـــيـذ
 * اليــــوم هـــــــــو               - التــــــــــــلاميــــذ
 * تعــانق الزميلان                - إلــى مـــدرســــته

هات من الدرس : كلمات تنتهى بتاء مفتوحة
( ................ - .................. - .................... )
كلمات تنتهى بتاء مربوطة
( ................. - ................... - ................... )

رتب كلمات كل سطر،لتكون جملة مفيدة:
• زملاءه – و – حياهم – نبيل – قابل  
.................................................................................
• مبتسمة – المعلمة – كان            
................................................................................
• يحب – يكون – أن – رائد – منكم – من – للفصل
.................................................................................
• أمير – و- قابل – وصل – إلى – زملاءه – مدرسته.
..................................................................................
• نبيل – عن – الفصل – تنازل – ريادة – لأمير.
..................................................................................
                           
حول الجمل التالية كما فى المثال:
المثال: • أنا رائد الفصل.                         
 – نحن رواد الصول.
        • أنا مـــرشـــــح.                         
 - ........................
        • ..................                         
  – نحن حصلنا على أصوات كثيرة.
        • أنا تلميذ أبدى رأى.                    
 - ........................

ميز الجملة الأسمية من الفعلية كالمثال:
المثال: وصل أمير إلى مدرسته.                            [ جمــلة فعليـــــة ]
- أمير يرتدى ملابس المدرسة.                              [.....................]
- تعانق أمير ونبيل بعد نتيجة الأنتخابات.                  [.....................]
- سجلت المعلمة عدد الأصوات أمام كل مرشح.          [.....................]
-------------------------------------------------------------------------------------------------
مـــن حـروف العـطف                         حيث أن العطف تابع ويوجد حرف العطف بين التابع ومتبوعة.

اختر حرف العطف المناسب مما يلى ( و – ثـم )
( ا ) تقدم بعض التلاميذ....... رشحوا أنفسهم لريادة الفصل.
(ب) وصل أمير إلى المدرسة ..... جلس فى الفصل.
(جـ) تعانق الزميلان ..... صفق الجميع.
( د) دخلت المعلمة الفصل ..... تبعها التلاميذ.

أكمل النشيد:
لاتقــطــــف .............                     بوجـهـهــــا ................
كـى ............ العطــور                    وعطــرهــا ................
........... فــى المســــاء                    غـــذاؤهــــا ................

اقرإ البيتين التاليين،وأجب عن الأسئلة:

وتفــــرز الــرحيـــــق                      وتـطـلـــــق الـــعطـــــور
لا تـقطـــف الـزهــور                      لا تـقطــــف الـــزهـــــور  

( ا ) مرادف ( تفرز ):...............            
 – مفرد ( تخرج ):................
(ب) " لاتقطف الزهور". أسلوب: ( أمر – نهى – أستفهام ).
(جـ) ماذا تأخذ من الزهور؟
.........................................................................
( د) لماذا لا نقطف الزهور؟
.........................................................................

 لاتقــطــــف الــزهــــور                    بوجـهـهــــا الصـــبــوح
 كـى تصــــنع العطــــور                    وعطــرهــا يــفــــــــوح

معنى ( تقطف ):...............          – جمع ( وجه ):..............         – مفرد ( العطور ):..............

تنــــــام فــى المســـــاء                    غــــــذاؤهـــا .............
تقــــوم فــى .............                    و تـــبــــــــدأ .............

( ا )أكمل مكان النقط فى البيتين.
(ب) متى تنام الزهور؟ وما غذاؤها؟
....................................................................
(جـ) متى تبدأ الزهور فى العمل؟
....................................................................
( د) ما أسم النشيد؟
....................................................................

أكتب كلمات تبدأ بحروف متشابهة كالمثال:

المثال: صحيفة – صحيح – صحراء – صحون.
( ا ) جميل - ........... - ............ -............
(ب) أعلام - ........... - ............ -............  

هات جمع الكلمات الآتية:

الكلمــــــة   جمعهـــــــــا
  حـــديــقــــة
  عــــطــــــر
  عمـــــــــــل
  نشـــــــــيــد
  عــــــــــهـد
   وجــــــــــه
   زهـــــــــرة

أكتب النشيد مما حفظت:
............................                   
الوحدة الثانية: الغذاء و الصحة
                             

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" اعتادت الأسرة أن تتحدث فى أثناء تناول الطعام. لاحظت الأم أن أمير لا يأكل إلا الأرز. سألت الأم أمير عن السبب ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- جمــــــع ( الطعام ):                 ( الطعم – الطعوم – الأطعمة )
2- مــرادف ( أثنـــاء ):                 ( بعـــد – خـــلال – قبـــــــل )
3- مضــــاد ( تتحدث):                  ( تسكـت – تضحـك – تتكـلم )
(ب) ما رأيك فى تصرف أمير؟
......................................................................
(جـ) مــاذا لاحظت الأم ؟
......................................................................
( د) ضع عنوان للفقرة السابقة.................................

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قالت الأم : الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية،والمواد التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية "
- مرادف ( تمد ):...........                            
  – مرادف ( الطاقة ):.........
– مفرد ( المواد ):............
* ما هى المواد البروتينية؟ ومن أين نحصل عليها؟
.......................................................................
* ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟
.......................................................................

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" وأنا قرأت أن الفيتامينات موجودة فى الفواكه و الخضروات ،وأنها تحمى الجسم من الأمراض. قالت الأم : إن الغذاء المتكامل يا أبنائى يوفر للجسم الصحة والنمو، و الحركة، والنشاط ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- جمـــع ( الغذاء ) :                  ( الغاذى – الأغاذى – الأغذية )
(ب) الجملة التى تحتها خط قالها:        ( امـــير – أمــــيرة – الأم )
(جـ) ضع عنوان للفقرة................................

* أستمع الجمل التالية ،وميز الحقيقة من الرأى ،وأكمل الجدول التالى كالمثال:
- أمير لم يأكل إلا ارزا.                               – الأرز من المحاصيل الزراعية.
- الأهـرامات جميلة.                                     – الأهرامات الثلاثة فى الجيزة.
- التليفزيون مفيد للاطفال.                              - التليفزيون يعرض الصوت والصورة.
              الحــــقيقـــــة                   الـــــرأى
- أمير لم يأكل إلا ارزا.
- ..........................
- .......................... - الأهـرامات جميلة.
- .......................
- .......................

* أكمل الحوار التليفزيونى بعد الستماع اليه :
●المــذيـع: أهلابك أيها الضيف العزيز.
●الضيف: ...................................
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أنـا أعمــل مرشــدا سياحيــا.
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أمل الآن فى محافظة أسوان.
●المــذيـع:...................................
●الضيف:التحقت بهذا العمل منذ عامين.
●المــذيـع: أشكــرك علـى هــذا اللقـــاء.
●الضيف: ...................................

* ماذا يحدث لو..؟
( ا ) أمتنعت الأرض عن إخراج النبات للناس.
................................................................................
(ب) لم يجد الناس طعاما على الأرض.
................................................................................
(جـ) لم تشرق الشمس وعاش الناس فى الظلام.
................................................................................

*أستمع إلى الكلمات التالية وميز الحرف المشدد كما فى المثال:
المثال:-  الطَّعام     ( ـطَّ )                                - نتحدَّث ……….
         - اللَّحوم ……...                                 – الطََّاقة ……….

اقرإ الدرس، وأكمل الجدول التالى كالمثال:

نحصل على البروتينات من نحصل على الطاقة من نحصل على الفيتامينات من
..............................
..............................       الــدهــــون
      السكــريات ...............................
...............................

أكمل كالثال:

المثال: ● أمير يأكــــل .                                - أمير         يأكل
        ● أمير يلــــعب.                                - …………...  
        ● أمير يغضب.                                 - …………...
● أمير يسهــــر.                                - …………...
● أخى يذاكـــر.                                 - …………...
● أختى تكتب الدرس.                          - …………...

* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
                                     ( فى – عن – من – إلى )
                                           
( ا ) نأخذ العسل …… النــحل
(ب) وضع أمير اللكتاب ……. الحقيبة.
(جـ) ذهب أمير …… المدرسة
( د) يبحث أمير …… الحذاء.
(هـ) نضع الماء …… الكــوب
( و) يذهب الفلاح …… الحقــل صباحـا.
(ن ) نأخذ الجبن …... اللبــــن
( ل) أبتــعـــــد ……. أصدقاء الســـــوء.

                                                   الإمـــــــــلاء

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال أمير: نصحنا المعلم بعدم شراء أطعة من الباعة الجائلين.
قالت الأم : نعم يا أمير، فهذه الأطعمة ملوثة وضارة

( ا ) اذكر مرادف ( ملوثة ):..........              – مضاد ( ضارة ):...........
   (ب) لماذا لانشترى الأطعمة الباعة من الجائلين؟
.   ...............................................................................
(جـ) بم نصح المعلم تلاميذه ؟ و لماذا ؟
................................................................................
( د) من الذى نصح أمير بعدم شراء الطعام من الباعة الجائلين؟
……………………………………………………

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنـــــــى (الجائلين ) :                     ( المشترون – الطوافون – الجالسون )
-  مفــــــرد ( الأطعمة) :                     ( الطـــعـوم – الأطـــعام – الطـــعـام )  
- جمـــــــع ( المـــعلم ) :                     ( المعلمون – الأعلـمون – المعالمون )
( و) استخرج من العبارة:
* كلمة بها مـــد بالألف :.................               * كلمة بها مـــد بالياء :..................

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب " قالت الأم : يكون الغذاء ملوثا إذا اختلط بأشياء غريبة وضارة . قال الأب :الذباب عندما يقع على الطعام يلوثه ويفسده ".
( ا ) متى يكون الغذاء ملوثا؟

(ب) أكمل ما يأتى :
- معنى ( ملوثا ):...........                     
 – مضاد ( ضــارة ) :...............
- جمـع ( الغذاء):...........                    
  – مفــرد ( الـذبــاب) :..............

ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) الغذاء الملوث هو الذى يختلط  بأشياء غريبة وضارة .                   (   )
(ب) الذباب لا يلوث الغذاء.                                                           (   )
(جـ) يجب غسل اليدين قبل الأكل وبعده .                                          (   )
( د) تقليم الأظافر يمنع اصابتنا بالأمراض.                                        (   )
(هـ) من الرحمة أن نجعل الذباب يشاركنا الطعام.                                (   )
( و) الجراثيم تختبىء تحت الأظافر الطويلة.                                      (   )

أكتب ( يعجبنى ) أو ( لا يعجبنى ) أمام كل عبارة فيما يأتى:
( ا ) تلاميذ يشترون طعام من الباعة الجائلين .                       [                    ]
(ب) أمير يغسل يديه قبل الأكل وبعده.                                 [                     ]                    
(جـ) أميرة تقلم أظافرها .                                                 [                     ]

• ميز الحقيقة من الـرأى فيما يأتى :
• مــدرستــى حمـيــلـــة .                              ●نبيـــل تلمـــيذ مهـــذب .
• تشرق الشمس صباحا .                              ● المحيط أكبرمن البحر .
• لايعيش الأنسان بغير طعام .
                 
          الحــــــــقيقـــــــــة                 الـــــــــــــرأى
.

   الكلمـــــــــة        جمعهــــا
   الطعـــــــام
   المـــــرض
   الأســـــــرة
   الشـــــــىء .......................
.......................
.......................
.......................

هــات جمــع الكلمات الأتية :
 
* أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط : ( هــذا – هــــذه – هــؤلاء )
●............ طعـــــام نظيـــف .                                  ●........... الأطفــال يحافظـون على صحتهم. ●............ أطفال يذهبون إلى المدرسة                        ●........... فلاح يزرع الأرض بهمة.                          
●........... أسرة متعاونة .                                        ●............ المعلم ينصح تلاميذه .
●........... الصيادون صادوا فى هذا اليوم سمكا كثيرا.
                                                                                


مثال:-             يـــنظف الطفل أسنانه .                 
 –             تـــنظف الطفلة أسنانها .  


● ............ المعلم الدرس .                              
 -  تشرح المعلمة الدرس .
● ............ يذاكر التلميذ دروسه .                      
 - .............. التلميذة دروسهـــا .
● ............ الأب طعامة .                            
     - .............. تتناول الأم طعامها .
● ............ الولد أظافره .                               
  -  تقلم البنت أظافرها .
● يغسل أمير يديه قبل الأكل و بعده .                    
 - ..............  أميرة يديها قبل الأكل و بعده .
 
أطلب من زميلك ما يلى كالمثال :
المثال:أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده .                            -        أغسل يديك قبل الأكل وبعده .
      ● أن يذاكر دروسه .                                           - ..............................................
      ● ان يستمع إلى شرح معلمة .                               - ..............................................
      ● أن يذهب إلى المدرسة .                                    - ..............................................
      ● أن يقلم أظافرة حتى لا يصاب بالامراض               - ..............................................
      ● أن يقول الحق دائما.                                         - .............................................
                                         الإمــــــــــلاء


اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأى عمل،ويشعر بالأرهاق عند الجرى،أو صعود السلم،أوالوقوف لفترة طويلة "
( ا ) تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضـــاد ( صعـود ) :                              ( وقـــوف – نــــــزول – سكــوت )
2- مضـــاد ( طــويلـة) :                              ( رفـيـعــة – كـــبـيــرة – قـصـيرة )
3- جـمــــع (المريض) :                              ( المرضى – الأمراض – المرض )
4- جـمــــع ( صاحب) :                              ( أصحبون – أصـحـاب – أصاحب )
5- مرادف ( يـشعــر ) :                              ( يــســمــع - يــكــتـــب – يـحـــس )
6- مـعـنـى ( الأرهاق) :                              ( الــراحــة – الـسعـــادة – التعــب )
7- مـفــرد (علامات ) :                              ( عـلـمـــــة – عـلامـــــة – علـميـة )
(ب) ضع عنوانا للفقرة ؟ ............................

 اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال أمير : وماذا نفغل لكى يكون الجسم سليما ؟ قالت الأم : أن نتناول الطعام المفيد الذى يجعل الجسم قويا ونمارس الرياضة ".

( ا ) تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مـرادف ( نمارس ) :                            ( نـــــزاول – نـحـــب – نـشـاهــــد )
2- مضـــاد ( قــــوى ) :                            ( كـبـيــــــر- صـغــير – ضـعـيــف )
3- جـمــــع ( الجـسـم ) :                            ( الـجُـسُـــم – الجسـام – الأجـســـام )
(ب) ما فائدة ممارسة الرياضة ؟
..........................................................................
(جـ) أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يأتى : ( الرياضة – قويا – الطعام )
* يجب أن نتناول ........... المفيد ............. الذى يجعل الجسم ............. ، ونمارس .............

أكتب رأيك فى كل من :
( ا ) طفل لا يمارس الرياضة.  ..........................................
(ب) طفل يأكل طعاما من الباعة الجائلين .  ...........................
(جـ) طفل يرفض شرب اللبن .  .........................................

أكتب الحرف الذى ينطق ولا يكتب كالمثال :
المثال: • هـــذا     - هــاذا            • هـــذه      - ..........           • هـــؤلاء      - ...........

هــات ما يأتى :
( ا ) كلمات بها تاء مربوطة كالمثال .
المثال : طويلة - ............ - .............. - ...............
(ب) كلمات بها تاء مفتوحة كالمثال .
المثال : قالـت - ............ - ............... - ...............
(جـ) كلمات بها هاء كالمثال.
المثال : وجهه - ............ - ............... - ...............
ماذا تقول فى المواقف التالية :
( ا ) شخص قدم لك هدية. ..........................................
(ب) شخص مريض قمت بزيارته. ...............................
(جـ) شخص أساء إليك . ............................................
( د) قابلت جارك صباحا. ..........................................

رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- السليم – الخالى – هو – الجسم – الأمراض – من – الجسم.
..............................................................................
2- الرياضة – البدن – و – الذهن – تنشط – تجعل – يقظا .
..............................................................................
3- الجسم – السليم – فى – السليم – العقل.
..............................................................................
4- يجب – الغذاء – الإنسان – تناول – المتكامل – على .
..............................................................................
5- تناول – يجعل – الجسم – المفيد – الطعام – قويا.
..............................................................................
6- الجسم – لا –  القيام - صاحب – المريض يستطيع – بأى.
..............................................................................
                                             
أجب مستخدما أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) كالمثال :
المثال : • هذا التلميذ مجتهد .            -  هذه التلميذة مجتهدة .         – هؤلاء التلاميذ مجتهدون .
• هذا صديق مخلص .                    - ..........................          - ................................
• ..............................               – هذه مهندسة نشيطة .          - ................................
• ..............................               - ..........................          – هؤلاء أطفال سعداء .
                                                     الإمــــــــلاء
.                                                                       
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قالت الأم: من العادات الضارة أن يأكل الإنسان كثيرا و لا يمضغ الطعام مضغا جيدا . وتناول الطعام الكثير غير المفيد، وعدم المضغ الجيد يجعل الجسم لا يستفيد بهذا الطعام ".
( ا ) استخرج من الفقرة :
- كلمة مضادها ( المفيد ) : .............                    -  كلمة جمعها ( الأجسام ) : ..............
* كلمة بها تاء مربوطة : ...............                     * كلمة بها تاء مــفــتـوحــة: ...............
*اسم إشارة :..............
(ب) مــفـــــرد (العادات) : .............                    – جــــمـــــــع ( الطعـــام ) :...............
(جـ) ما ضرر عدم المضغ الجيد ؟
.............................................................................
( د) ماذا قالت الأم عن المضغ غير الجيد ؟
.............................................................................
(هـ) بماذا وعدت الأم أمير و أميرة ؟
.............................................................................
( و) ضع عنوانا مناسبا للفقرة .  .....................................

اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال الأب : هناك عادات ضارة ألاحظها عليك يا أميرة "
( ا ) جــمــع ( عادة ) : .............                         – مضـاد ( ضارة ) : ..............
(ب) ماذا لاحظ الأب على أميرة ؟
............................................................................
(جـ) استخرج من الفقرة كلمة بها تاء مربوطة :..................

ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) عادت الأم من عملها مساء.                     (    )
(ب) كان أمير يأكل كثيرا .                            (    )
(جـ) المضغ الجيد يضر الجسم .                      (    )
( د) الوقاية خير من العلاج .                          (    )

ضع كل كلمة من بين القوسين فى الفراغ المناسب لها فيما يلى :
                                     ( الطعام – الما – التليفزيون – إعداد )
1- ساعدت اميرة أمها فى ............. المائدة .
2- تناول ............ الكثير غير مفيد .
3- الأقتراب من ............. يضر بالبصر .
4- أحس أمير ........... فى رأسه .

أكمل الحوار التالى بين أمير و صديقة نبيل :
●أمير : السلام عليكم يا نبيل .                     
 ● نبـيل : ..........................
● أمير : أين كنت بالأمس .                         
●  نبـيل : ..........................
●أمير : ومتى عدت إلى البيت .                   
 ●  نبـيل : ..........................

اقرأ الجمل التالية، ثم ضعها فى مكانها المناسب فى القائمتين:
( مشاهدة التليفزيون عن قرب – غسل الأسنان – الأكل الكثير – عدم المضغ الجيد – الأستيقاظ مبكرا – ممارسة الرياضة ) :                                                                                                                                                                                                                                  
        عــــــادات نــافــعــــــــة         عــــــادات ضـــــــــــــارة
  

رتب الكلمات التالية ؛ لتكون جملا:
1- عند – أشرب – فطورى – لبنا . ..............................................................................
2- غدائى – عند – خضارا – آكل – ولحما . ...................................................................
3- التليفزيون – لا – عن – أشاهد – قرب . .....................................................................
4- العادات– أن – كثيرا -  الضارة – يأكل من الإنسان . .....................................................
 
أكمل كالمثال:
المثال:* يمضغ أمير الطعام .                              – أمير يمضغ الطعـــــام
         * يســاعد أمــير أمــه.                              - ............................
         * ........................                               – أمير يقترب من الشاشة.
أستمع ،وأكتب نوع الجملة كالمثال :
المثال:● الغذاء مفيد .                                       – جملة أسمية .
        ● يحتاج الجسم إلى عناصر كثيرة .             - ...................
        ● الطعام الملوث ضار .                           - ...................
        ● يأكل أمير كثيرا .                                 - ...................
        ● الوقاية خير من العلاج .                         - ...................


حول كالمثال:
المثال: ● خالد – الدرس                         - يا خالد اقرإ الدرس .
        ● عادل – القصة .                      - .........................
        ● نبيل - الكتاب.                         - .........................
        ● حسام - القلم .                          - .........................

أكمل كالمثال:
المثال :● أمير يأكل طعاما ملوثا .                              – أمير لا يأكل طعاما ملوثا.
        ● محمد يقترب من التليفزيون .                        - ................................
        ● فادى يترك الطعام مكشوفا .                         - ................................
        ● أمير يقتصر على نوع واحد من الطعام .         
- ................................
        ● أمير يترك معجون الأسنان .                         - ................................

أكمل كالمثال :

  جــــائـــع      جــــائـــعان   جــــائــعون
  مـــــفــيــد
  عــــامــل
  مــهنــدس
  مـــــعــلم
  طــــبـيب     ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه   مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه Emptyالخميس يونيو 13, 2013 7:46 pm

( ا ) أكمل الناقص من النشيد :
لا تـشــــتـر .................                                      مـــن بـــاعــــة الطـريــق
و قــــبـــــل أن تــنــــــــام                                      و بــعــــــد .................
............... الـمـعـجـــون                                      و نـــظـــف ................
ونـــظــــف ................                                       و الــقـــلـب و الـلســــــان
(ب) أذكر ثلاث نصائح مما ورد فى النشيد ؟
.................................................................................
(جـ) هات ما يلى :
- جـــمـع ( الطريق ) : ............                        – مضــاد ( تشترى ): ..............
- مـفــرد ( بـاعـــة ) : .............                        – مرادف ( باعة الطريق ) :...............

اســتخـــدم الـمعـجــــون                                         و نـــظـــف الأســـــــنــــان
ونـــظــــف الــعــــيـــون                                         و الــقـــلـب و الـلـســــــــان
و نـــــــوع الـــطـــــعـام                                          فـــــإنـــــــه مــــــــفــــــيــد
            مـــــن يــســمع الكـــلام                                           فـــــإنـــــــه رشــــــــــــيــد
( ا ) تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مــفــرد ( الأسنان ) :                               ( السُّــنَّـةُ – السَّــنَـةُ – السِّـــنُّ )
2- مـضـاد ( مـفـــيـد ) :                               ( لــذيـــذ – ضــــار – كـثـيـر )
3- مرادف ( رشــيـد ) :                               ( مـهـدى – ضــال – معروف )
(ب) لماذا يجب علينا تنويع الغذاء؟
................................................................................
(جـ) ما النتيجة الترتبة على امتلاء البطن بالطعام ؟
................................................................................
ضع كل كلمة من بين القوسين فى الفراغ المناسب لها: ( الإكثار – ننظف – مفيد – يسمع )
1- أوصى الإسلام بعدم ........... من تناول الطعام .
2- يجب أن ............ العيون و الأسنان .
3- تنويع الطعام ............ للجسم .
4- العاقل من ............. الكلام .

أكتب جملا كالمثال:المثال:● هـو ضـخـم مثل الفـيــل .
● هـو .................. الأســد .      ● هى ................ القمر .          ● هـو .................. الجمل .

هــات جمــع :                                                      *هــات مفــرد:
  الكلـــــــمة   جـــمعـهـــا
 الطــــريـق
 القـــلـــــب
 الطــــعــام  ...............
 ...............
 ...............
   الكلــــــــمة        مفـــــــردها
   باعـــــــــة
   العــــيــون
   الأســـــنان  ...............
               
( هو – هى – أنا - نحن – هما – هم )


أكمل كالمثال :
المثال : - أستخدم المعجون .                       – يستخدم أخى المعجون .
      - أتنـاول الطـعـام نظيـفـا .                    - .............................
      - .........................                        – يـنـظـف أخـى عـيـونه .  
      - أحفظ اللسان عن العيب.                    - .......... أختى ...........

ضع مكان النقط ضمير مناسبا مما بين القوسين فيما يأتى :
                                           ( هو – هى – نحن – هما – هم )
● ........... عمال نشيطون .                               ● ............ يحب كرة السلة .
● .......... تشرب اللبن صباحا.                           ● ............ أذهب مع أخى إلى المدرسة .
●.......... طبيبان ماهران .                                ● ............ نقرأ الدرس .

استخدم الضمائر: ( هو- هما – هم ) كالمثال :
المثال: - هو تلميذ .               – هما تلميذان .            – هم تلاميذ .
- هو مـعلم .               - ................             - .............
- ............               – هما مهذبان .             - .............
- ............               - ................             – هم أطباء .

الوحدة الثالثة : هــوايــات:
اقرأ الفقرة التالية ،ثم أجب عن الأسئلة التالية : " صفقت المعلمة ،وحييت أميرا وكافأته،وأخذت اللوحة وعرضتها على التلاميذ الذين أبدوا أعجابهم بها ".
( ا ) هات من الفقرة ما يلى :
- كلمة مرادفها ( أظهروا ):............  ، ( حييت ): ............
- كلمة بها لام شمسية :............        - كلمة بها تاء مربوطة :...........      -  كلمة بها تنوين :..........
(ب) لماذا صفقت المعلمة ؟
...........................................................................
(جـ) ماذا رسم أمير ؟
...........................................................................
( د) لماذا أعجبت المعلمة برسم أمير ؟
...........................................................................
(هـ) ما شعور التلاميذ تجاه اللوحة ؟
...........................................................................

اقرأ ،وأجب : " قالت الأم : أمير يحب الرسم ،ويقرأ القصص المصورة ،ويحب تقليد اللوحات المرسومة
ويفكر كثيرا ،ويلون الصور فى كتابه ".
( ا ) اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضاد ( تــقـلــيـد ) :                               ( ابتكـار – رســم – تـلـوين )
2- مفـرد ( اللوحات ) :                                ( اللوح – اللوحة – الألواح )
(ب) كيف عرفت الأم أن أمير موهوب ؟
.........................................................................
(جـ) شجعت الأم أمير فأشترت له ............. و ..............

ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) رسم أمير طائرة جميلة .                                           (    )
(ب) أظهر التلاميذ أعجابهم باللوحة .                                  (    )
(جـ) ذهبت المعلمة مع أمير إلى منزله لتخبر أمه .                  (    )
( د) لم يعجب رسم أمير المعلمة .                                      (    )

تخير التكملة الصحيحة مما بين القوسين ،وضعها مكان النقط :
                                         ( جانب – تقليد – مواهب )
( ا ) قالت المعلمة : أمير تلميذ ……….             (ب) توقفت المعلمة ……… أمير.
(جـ) أمير يحب ……… اللوحات .

أكتب الحرف الذى ينطق ولا يكتب كالمثال :
المثال: • هـــذا     - هــاذا            • هـــذه      - ..........           • هـــذان      - ...........
      • هــؤلاء     - ……          • ذلك         - …….
اقرأ الدرس ،وأجب من خلال فهمك له :
( ا ) أعجبنى أمير؛لأنه ……….                           (ب) أعجبتنى أم أمير ؛لأنها ………..
(جـ) أعجبتنى المعلمة لأنها ………..

هات كلمات كالمثال :
المثال : • حـصـة – قـصـة – غـصـة .
         • المساء - …….. - ……..                         • الحدائق - ………- ………..

رتب كلمات كل سطر، لتكون جملة مفيدة .
    ● بين – المعلمة – تمر – فى – النشاط – حصة – التلاميذ
.........................................................................
● مقاعدهم – التلاميذ – يرسمون – يجلسون – على .
.........................................................................
● القصص – المصورة – أمير – يقرأ .
.........................................................................
● تقليد – أمير – المرسومة – يحب – اللوحات .
.........................................................................
 
أكمل الكلمة الناقصة مما بين القوسين :                                  
                          ( أنــا – هــو – نحــن – هــما – هــى – هــم )
● ........... يـحــب الـرســم .                                ● ........... نلون اللوحات .
● ........... يتبادلون الأقلام .                                ● ........... يحـبـان أبنهـما .
● ........... أحـب معلمـتـى .                                 ● ........... يذاكران الدرس.
● ............ يرسم لوحة جميلة .                            ●............ أمارس الرياضة.
● ............ تستمع إلى الموسيقى .    

اقرأ الفقرة التالية وأكمل الناقص مما بين القوسين :
                                           (إلى – من – عن – على – فى )


" جلس التلاميذ ....... مقاعدهم يرسمون ......... كراساتهم . وقفت المعلمة ......... جانب أمير ،
وتعجبت ....... رسمه ،وسألته ......... سبب حبه للرسم ".
                                                                         

اقرأ الفقرة التالية ،ثم أجب عن الأسئلة التالية " لاحظت الأم براعتها ، فرشحتها للانضمام إلى جماعة الموسيقى بالمدرسة ، فتعلمت أميرة العزف ، واشتركت فى المسابقات ".
( ا ) استخرج من الفقرة ما يلى :
* كلمة مرادفها ( تفوقها ) :...........                    * كلمة جمعها ( المدارس ):...............
* كلمة بها تاء مربوطة :..............                    * كلمة بها تاء مـفـتـوحـة : ................
* كلمة بها مــــد ، وبين الحرف الممدود:........................................................
(ب) فيما برعت أميرة ؟
..........................................................................
(جـ) لماذا رشحتها المعلمة للانضمام إلى جماعة الموسيقى ؟
..........................................................................
اقرأ ،وأجب:" أقامت المدرسة حفلا لتكريم أميرة،و قدمت لها هدية قيمة. وقفت أميرة وقالت : يرجع الفضل فى تفوقى فى الموسيقى إلى معلمتى التى نمت لدى هذه الهواية،ووضعتنى فى أول طريق الهواية"

( ا ) لماذا أقامت المدرسة حفلا ؟
.........................................................................
(ب) إلى من يرجع الفضل فى تفوق أميرة ؟
.........................................................................
(جـ) معـنى ( قيمة ) : ............       – جمع ( هدية ) : ..............         - مضاد ( أول ) : ............
( د) استخرج من الفقرة ما يلى :
* كلمة بها تاء مربوطة :..............                    * كلمة بها تاء مـفـتـوحـة : ................
* كلمة بها تنوين : .........................
* كلمة بها مــــد ، وبين الحرف الممدود:........................................................    
اقرأ ،وأجب:" أميرة تلميذة مرهفة الأحساس ،تحب سماع الأناشيد ،وتنشدها بصوت جميل ،وتحفظها بسرعة ،وتقلد أصوات الحيوانات ".
( ا ) اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى ( مرهفة ):                               ( حســنـة – رقـيـقـة – مـهــذبـة )
2- جمـع ( صوت ):                               ( صوتون – صوات – أصوات )
3- مفرد ( الأناشيد):                               ( النـشـــد – الـناشــد – الـنشـيـد )
(ب) ما الجماعة التى أنضمت اليها أميرة ؟
هات مضاد الكلملت الأتية :
الكــلـــمــــــــة  مضــــادهـــــا  الـكـلـــمــــــــة  مضــــادهـــــا
جـــــمـيــــــــل
تـــقــــــــليــــد
تـــحـــــــــــب ...................
...................
.................. بــســــــــرعــــة
أكــــــــــثـــــــر
...................
...................


ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) أميرة تحفظ الأناشيد بسرعة .                                                 (    )
(ب) رشحت المعلمة أميرة للانضمام إلى فريق السلة .                         (    )
(جـ) تعلمت أميرة أعمال التفصيل .                                                (    )
( د) أميرة تحب سماع الأناشيد .                                                    (    )

أكمل الجمل التالية بكلمة مناسبة مما بين القوسين :
                                     ( جماعة – شهادات – العزف – الأناشيد )
( ا ) أميرة تحب سماع ..............                    (ب) أنضمت أميرة إلى ............. الموسيقى .
(جـ) تعلمت أميرة ...................                     ( د) وحصلت علـى ............. تقـدير عـديدة .

رتب كلمات كل سطر، لتكون جملة مفيدة .
● الأحساس – تلميذة – أميرة – مرهفة ...............................................................
● تقلد – أصوات – أميرة – الحيوانات ...............................................................
● العزف – أميرة – تعلمت .............................................................................
● حفلا – أقامت – لتكريم – المدرسة – أميرة .......................................................
                                      


                                                                                                                                       أكمل كالمثال:
المثال : تحب أميرة سماع الأناشيد .                  - لا تحب أميرة سماع الأناشيد .  
( ا )  تحب أميرة الغـناء .                              - ....................................
(ب) يلعب الولد بالكــرة .                              - ....................................
(جـ) سقى الفلاح الزرع .                              - ....................................
( د) يذهب أحمد إلى النادى .                          - ....................................
(هـ) يقرأ حسام الدرس .                               - .....................................
( و) يحب محمود الرسم .                             - .....................................
 

أطلب من صديقك الأمتناع عما يلى كالمثال :
المثال : ● اللعب فى الشارع .                             – لا تلعب فى الشارع .
         ● قطف الأزهار .                                 - ..........................
         ● الكتابة على الجدران .                         - ..........................
         ● أهمال الاجب .                                  – .........................
                      
                                                                         
اقرأ ،وأجب:" أميرة تحب قراءة القصص ،والحكايات والأناشيد . وتهوى قراءة الأعلانات ، وتميل إلى تدوين الكلمات والأقوال ".
( ا ) مضاد ( تحب ) :............                            – مرادف ( تدوين ) : ............  
(ب) ماذا تحب أميرة ؟
.................................................................................
(جـ) استخرج كل جمع ،وأذكر مفرده .
الكلمة الجمع مـفـردهـــــا الكلمة الجمع مـفـردهـــــا
...............

- كلمة بها تاء مربوطة : ..............                 - كلمة بها تاء مفتوحة : ................
( د) اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
- جــمــع ( دفـتـر ) :                             ( دفترون – أدافير – دفـاتـر )
- مفرد (الأعلانات) :                            ( العلن – الإعلان – الأعلون)

 اقرأ ،وأجب " فى بداية الأجازة الصيفية ، ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة ، لتشارك فى أفتتاح مهرجان القراءة للجميع ".
( ا ) ضع عنوانا مناسب للفقرة ؟ ...................................................
(ب) هات ما يلى : 1- جمع ( الأجازة ) : ...............             2- مضاد ( الصيفية ) : ..............
                       3- جمع ( المكتبـة ) : ...............
(جـ) لماذا ذهبت أسرة أمير إلى المكتبة ؟
....

أكمل الجمل بكلمة مناسبة مما بين القوسين :
                           ( الحكايات – هدوء – المكتبة – إشباع )
( ا ) نذهب إلى المكتبة لـ.............. هواية القراءة .
(ب) تحب أميرة سماع ............... .
(جـ) ............. توفر الناخ المناسب للقراءة .
( د) القراءة تحتاج إلى ............... شديد .

هات مضاد الكلمات الأتية :
 الكلــــمـــــــــة مضــــا دهــــــا
بــــدايـــــــــــــة
ســـــــــعـــيـــدة
داومـــــــــــــت
ذهــــــــــــــبـت ...................
.
أكمل كالمثال:
المثال:● أنا أحب القراءة .                            – أخى لا يحب القراءة .
  ● أنا أمارس الرياضة .                            - ...........................
  ● أنا أخرج مع أصدقائى.                          - ...........................
  ● ............................                          - أخى لا يشرب اللبن .
  ● أمير يمارس الرياضة .                          -  أميرة ..................
  ● أمير يسافر فى الأجازة .                        - ...........................
  ● أمير يسمع الموسيقى .                           - ...........................
  ● أمير يعزف الموسيقى .                          - ...........................
                                          
         
أكمل النقط مما بين القوسين : ( متى – من – ماذا – أين )
( ا ) ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة فى بداية الأجازة .
- ........... ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة .
(ب) يقرأ الأطفال القصص ،و الكتب .
                                  - ............  يقرأ الأطفال .
(جـ) أمينة المكتبة تساعد الأطفال.
- ............ يساعد الأطفال .
                                                     الإمـــــــــــــلاء
                        اقرأ ،وأجب:" صحب الأب نبيلا إلى النادى ،وقابل المشرف الرياضى ،فنصحة المشرف بأن يمارس نبيلا الرياضة التى تناسبة . فأختار نبيلا لعبة كرة السلة ،وكان يشعر بالسعادة والأرتياح عندما يشارك زملاءة فى ممارسة اللعبة ".
( ا ) حدد الفكرة التى دارت حولها الفقرة .
....................................................................................
(ب) أكمل مكان النقط :
* مرادف ( صحب ):...............                          * مـفــرد ( زملاء ): .................
* جمــــع ( لـعـبــة ):...............                          * جمــــع ( النادى ):..................
* جمــــع (المشرف):...............

اقرأ ،وأجب:" قالت والدة أمير : إن هذه الحركة نشاط زائد يجب أن يستفيد به نبيل ، بأن يمارس أى لعبة رياضية ".
( ا ) اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
- معنى ( يمارس ):                                 ( يأخذ – يجرى – يزاول ).
- مضاد( نـشــاط ):                                 ( راحة – كسـل – صحـة ).
(ب) ماذا لاحظت الأم على أمير ؟

(جـ) كيف تصرفت الأم ؟ وما دور الأب ؟
.........

(د ) اكمل الناقص فيما يلى:
- كان نبيل يشعر بـ............ عندما يشارك ............. فى ممارسة ..............
- وجد الأب .............
- نبيل يجلس امام .............. يذاكر .............. بجد و ...........

رتب الكلمات لتكون جملا مفيدة :
( ا ) يشعر – كان – بالسعادة نبيل .
...................................................................
(ب) نبيلا – صحب – النادى – إلى – الأب.
...................................................................
(جـ) على – لاحظت – الأم - نبيل -  الحركة – كثرة .
...................................................................
(د ) قابل – الرياضى – نبيل – المشرف – والد .
...................................................................
(هـ) نبيل – اللاعبين – أخبار – كان - يتابع .
...................................................................
(و ) لعبة – السلة – اختار – كرة – نبيل .
...................................................................


هات كلمات كالمثال :
● المثال:الدائم : الصائم                                - النـائـم .             – القـائـم .
         ● كبير: ........                                - .........             - ...........              
         ● قابل:.........                                - .........             - ...........        
         ● سعيد:........                                - .........             - ...........
                                   
                                               
*استخدم المثنى والجمع فى الجمل التالية كالمثال:
المثال : التلمـيذ مجتهـد .               – التلميذان مجتهدان .              – التلاميذ مجتهدون .
   ( ا ) الوردة جـميلـة .              - ........................               - .......................
   (ب) المدرسة نظيفة.              - ........................                - .......................
   (جـ) المعلم مخـلص.              - ........................                - .......................
   ( د) الصديق مهذب.              - ........................                - ........................
   (هـ) الكـتاب مـفـيد .              - ........................                - ........................
   ( و) الزهرة جـميلة.              - ........................                - .........................
   (ن) القـصة مسـلية .             - .........................                - .........................

 
                                         
           للمفرد المذكر.                       للمثنى المذكر.                     للجمع المذكر.
           
استخدم الضمائر :( هو – هما – هم ) :
* هو تلميذ .              – هما تلميذان .             – هم تلاميذ .
* هو معلم .              - ................              - ..............
*............               – هما عاملان.              - ..............
*............               - ................              - هم مهندسون.
* هو لاعب.             -.................              - ...............
* هو طبيب.             - ................              - ...............
* ............             – هما بائعان .               - ...............
* ............             - ................              – هم مسافرون.

أجب مستحدما اسماء الاشارة :( هذا – هذه – هولاء ) كالمثال:
المثال: هذا الولد يحب الرياضة .    – هذه البنت تحب الرياضة .      – هؤلاء الاولاد يحبون الرياضة.
- هذا تلميذ مهذب.                      - ................................       - ......................................
- ..................................        – هذه فلاحة .                        - ......................................
- .................................         - ................................       – هؤلاء رجال .



استخدم اسلوب الأستفهام فيما يلى كالمثال:
المثال: لاحظت الأم على نبيل حركة دائمة .               – ماذا لاحظت الأم على نبيل .
* ذهب الأب مع نبيل إلى النادى .                           - ...................................
* يحب نبيل الكرة .                                            - ....................................

                                              الإمـــــــــــــلاء
    
ما الفكرة التى يدور حولها النشيد ؟..................................................................
ما مكانة مصر كما فهمت من النشيد ؟............................................

قال الشاعر:
     هيا يا أصـحـابــــى                                 هيا للمسـتـقـبـــــل
                     نحن الأمل المشرق                                نحن الجيل الأجمل
( ا ) اختر الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
- جمـــع ( الأمل ):                                  ( الأميال – الآمال – الأموال ).
- مرادف(هيــــا ):                                   ( انتـبـــه – اذهـب – أســرع ).
- مضاد (الأجمل):                                   ( الأقبح – الأعظم – الأطول ).
(ب) ما الفكرة التى يدور حولها البيتان السابقان؟
...............................................................................

وطنى الأسمى دوما                              أحلى ما فى الدنيا
مصر الأولى علمــا                              عاشت دوما عليا
أكمل ما يأتى:
- جمع ( الدنيا ): ...........                                  – مضاد ( الأولى ): ..............
– مرادف ( دوما ): ............                             – مرادف( الأسمى): ..............
بم وصف الشاعر مصر ؟
............................................................................

ميز الحقيقة من الرأى :
- مصر أجمل الدول .                                      – القاهرة عاصمت مصر .
- اللون الأحمر أجمل الألوان .                           – الزرع لونة أخضر .

              الحــــقيقـــــة                   الـــــرأى
- .........................................






هات جمع الكلمات التى فى الجدول:

الكلمــــــة   جمعهـــــــــا
  حـــديــقــــة
  عــــطــــــر
  عمـــــــــــل
  نشـــــــــيــد
  عــــــــــهـد
   وجــــــــــه
   زهـــــــــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر مصطفى




عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه   مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 12:49 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثالث الابتدائى رووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الاول الاعدادى ترم اول
» مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الثانى الاعدادى روووووووعه رووووووعه
» اقوى شرح مع مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية الاول الاعدادى التيرم الثانى حمل من رابط صاروخ
» مراجعة رائعة لمنهج اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى الترم الاول
» مراجعة شاملة ووافية لمادة اللغة العربية السادس الابتدائى الترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الثالث الإبتدائى-
انتقل الى: