شرح مميز لدرس الحياة دائماً اثنان مع اجابة تدريبات الكتاب للصف السادس الابتدائى ترم ثانى
س1 لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟
تحلق الأحفاد حول الجد ، ليستمعوا إلي حكاياته الجميلة ، ويستفيدوا من خبرته الكبيرة في الحياة . .
س2 كيف نظر الجد إلي أحفاده ؟ وما السؤال الذي طرحه عليهم ؟
نظر الجد إليهم مبتسمًــا وسألهم : ماذا ترون ؟
س3 بم أجاب الجميع علي سؤال الجد ؟
أجاب الجميع : نري يدين متشابكتين .
س4 ما السؤال الذي طرحه (علي ) مندهشــًــا ؟
سأل علي : هل تقصد يا جدي أن الحيــــــــــاة مليئة بالأحداث المتشابكة والمرتبطة بعضها ببعض؟ أم ماذا ؟
س5 ماذا فعل الجد لكـــــــــي يفهم الأحفاد ما يقصده ؟
حكـــــــــي لهم قصة قرأهـــــــــا منذ أيـــــــــام لكي يفهمـــــوا ما يقصـــــــده .
س6 ما المســـــــــابقة التي اشترك فيها صاحب القصة وبعض زملائه ؟
اشترك صاحب القصة وبعض زملائه في مسابقة للرسم علي مستوي المنطقة التعليمية .
س7 ما النتيجة التي لم يكــــن يتوقعهــــــــا صاحب القصة ؟
كـــــــــانت النتيجة فوز اللوحة التي رسمها هو و ماجــــــــــد زميـــــله بالجـــــــــائزة الأولـــــــــــي .
س8 ماذا قال مدير المنطقة التعليمية وقتها في الحفل عن اللوحـــــــــة ؟
هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية .... كما أنها نموذج مثالي للتعاون بين تلميذين إذ برع أحدهما في رسم اللوحة وبرع الثاني في تلوينها وكانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
س9 لماذا كانت اللوحة التي رسمها صاحب القصة نموذج مثالي للتعاون ؟
إذ برع أحدهما في رسم اللوحة ، وبرع الثاني في تلوينها .. و كانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
س10 ما معني ( الحيـــــــــاة دائــــــمــــــًا اثنــــــــان ) وماذا يترتب علي ذلك ؟
المعني : أننا لسنا وحدنـــــــا في الحـــــــــياة وأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش .
يترتب علي ذلك : المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم.
س11 لماذا ابتسم الجد ؟ وماذا كان قصده ؟
ابتسم الجد تعبيرًا عن سعادته لأن شهاب توصل إلي ما كان يقصده الجد بتشبيك يديه وكان قصد الجد أن يعلم أحفاده قيمة التعاون و أننا لسنا وحدنا في الحياة .
س12 لماذا يجب علي الإنسان أن يتعاون مع غيره من الناس ؟
لأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش . فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم .
س13 المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد . وضح
المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون يتكاتف أفراده فيما بينهم لخيرهم جميعا فلا نجد في هذا المجتمع إنسانًا ضائعًا أو ضالا أو فقيرًا لأن أفراد هذا المجتمع يتخلصون من الأنانية.
س13 ما قيمة التعاون مع ذكر أمثلة ؟
التعاون أساس النجاح في الحياة فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعًا فيتخلصون من الأنانية أمثلـــــــــة :
* تعاون الزوجين في تربية أبنائهما تربية صالحة . * تعاون تلاميذ المدرسة في نظافة مدرستهم .
س14 فيم تتعاون فرح ومني مع زملائهــــــــا ؟
يتعاونان مع زملائهمـــــــا دائمــًــا في أداء الواجبات المدرسية .
س15 بم أوصي الجد أحفاده في نهاية الدرس ؟
أوصي الجد أحفاده بالتعاون وألا ينسوا أن الحيــــــــــاة دائمًــــــــــــــا اثــنان.
س16 بم وعد الأحفاد الجد ؟
وعدوه بالتعاون مع الآخريــــــــــــــــن وألا ينسوا أن الحياة دائمًـــا اثـنان .
س17 اذكر أية قرآنية تحثنا علي التعاون .
{ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .
س18 إلام ترشدنا الآيـــــــــــــــــات الكريمة ؟
ضرورة أن نتعاون علي الخير ونعين الآخرين علي فعله .
عدم التعاون علي المعاصي و الآثــــــــــــــــــام و الظلـــــــــــــــم ونعين الآخرين علي تركها .
س19 وضح ما تفيده التعبيرات الآتية :
لا يضيع فيه أحد : - أسلوب نفي يوضح ثمرة و نتيجة التعاون بين الأفراد .
اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية :- تعبير جميل يوضح شدة جمال اللوحة وروعتها ( كــــــــل ) تفيد العموم والشمول .
الحياة دائما اثنان :- تعبير جميل يوضح أهمية التعاون .
الكلمة ومعناها
تحلقنا جلسنا علي شكل حلقة المقاييس المعايير يتكاتفون يعملون معًا متعاونين
خبرة المعرفة المكتسبة بالشيء نموذج مثال / شكل أنانية حب الإنسان لنفسه
بلا تردد بلا تراجع برع تفوق أداء إنجاز / إكمال / عمل
معقبًا مضيفًا إلي ما قال هتف صاح أظهرت وضحت
اللهفة الشوق والحرقة يفرض يوجب مختتمًا منهيًا
الكلمة وجمعها
خبرة خبرات الجائزة الجوائز مجتمع مجتمعات
درس دروس مدير مديرون / مُدراءُ الطريقة الطرائق
الرسم الرسوم نموذج نماذج العزيز الأعزاء
النتيجة النتائج الإنسان الأناسيُّ اللون الألوان
قصة قصص طبيعة طبائع واجب واجبات
زميل زملاء بد أبداد / بددة
الكلمة ومضادها
الجميلة القبيحة الأعزاء الأذلاء يتخلصون يتمسكون
الكبيرة الصغيرة مليئة فارغة الأنانية الإيثار
مبتسمًا عابساً أنسي أتذكر مختتمًا مبتدئًا
أجبنا سألنا ينتشر ينحصر متشابكة منفصلة
س1 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
( أ ) تحلق الأحفاد حول الجد ؛ ليستمعوا لحكاياته الجميلة . ( )
( ب ) قال على : الحياة مليئة بالأحداث المتشابكة . ( )
( جـ ) صاحب القصة التي حكاها الجد كان في الصف الخامس الابتدائي . ( )
( د ) اشترك صاحب القصة في مسابقة الرسم على مستوى المحافظات . ( )
( هـ ) فاز صاحب القصة وزميله ( ماجد ) بالجائزة الأولى في الرسم . ( )
( و ) الحياة دائما اثنان . ( )
س2 : أجب عن الأسئلة الآتية :
( أ ) لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟
( ب ) ماذا فعل الجد أمام أحفاده ؟
( جـ ) في أي صف كان صاحب القصة الذي حكي الجد قصته ؟
( د ) ما المسابقة التي اشترك فيها صاحب القصة مع زملائه ؟
( هـ ) أكمل : فاز صاحب القصة ، و ..................... زميله بالجائزة .......................
( و ) ماذا فعل صاحب القصة وزميله لكي يفوزا بجائزة الرسم ؟
( ز ) ما قيمة التعاون في مجتمع ينتشر فيه التعاون ؟
( ح ) فيم تتعاون ( فرح ) و ( منى ) مع زملائهما ؟
( ط ) ماذا قال الجد مختتما حديثه لأحفاده ؟
س3 : اقرأ ، ثم أجب : " تحلقنا جميعا حول جدي ؛ لنستمع إلى حكاياته الجميلة ، ونستفيد من خبرته الكبيرة في الحياة .. نظر إلينا الجد مبتسما ، ثم رفع يديه متشابكتين ، وسألنا : ماذا ترون ؟ " .
( أ ) أكمل ما يأتي : معنى ( تحلقنا ) : ..................... ، ومفرد ( حكايات ) : ....................... ، وجمع ( الجد ) : ........................ ، ومضاد ( مبتسما ) : ......................
( ب ) ماذا فعل الأحفاد ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟
( د ) ماذا فعل الجد بعدما تحلق الأحفاد حوله ؟
( هـ ) بم أجاب الأحفاد على سؤال الجد الوارد فى الفقرة السابقة ؟
( و ) استخرج من الفقرة السابقة : ( أسلوب استفهام – جارا ومجرورا – جملة فعلية ) .
س4 : اقرأ ، ثم أجب : " قال الجد : سأحكى لكم قصة قرأتها منذ أيام ؛ لكي تفهموا ما أقصده . قلنا في صوت واحد تملؤه اللهفة : لنستمع يا جدي إلى القصة .. وسوف نفهم قصدك إن شاء الله . قال جدي : يقول صاحب القصة : لن أنسى ما حييت ذلك اليوم الذي تعلمت فيه أهم درس في حياتي .. كنت في الصف السادس الابتدائي .. وقد اشتركت أنا وبعض زملائي في مسابقة الرسم على مستوى المنطقة التعليمية " .
( أ ) هات معنى : ( حييت ) ، وجمع : ( درس ) ، ومفرد : ( زملاء ) ، ومضاد : ( أنسى ) .
( ب ) فى أى صف كان صاحب القصة عندما اشترك وزميله في مسابقة الرسم ؟
( جـ ) ما نتيجة مسابقة الرسم ؟
س5 : اقرأ ، ثم أجب : " تقدم الجميع برسومهم ، وجاءت النتيجة التي لم أتوقعها ، فازت اللوحة التي رسمتها أنا وماجد زميلي بالجائزة الأولى ، لن أنسى ما قاله مدير المنطقة التعليمية وقتها في الحفل : هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية ، كما أنها نموذج مثالي للتعاون بين تلميذين ، إذ برع أحدهما في رسم اللوحة ، وبرع الثاني في تلوينها " .
( أ ) هات معنى : ( برع ) ، وجمع : ( الجائزة ) ، ومفرد : ( المقاييس ) ، ومضاد : ( أنسى ) .
( ب ) من قائل الفقرة السابقة ؟ ولمن قالها ؟
( جـ) من اللذان فازا بالجائزة الأولى في الرسم ؟
( د ) ماذا قال مدير المنطقة التعليمية ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( هـ ) ماذا قال مدير المنطقة التعليمية ، ولم يرد في الفقرة السابقة ؟
( و ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
س6 : اقرأ ، ثم أجب : " الإنسان يا أحفادي بحكم طبيعته لابد له من العيش فى مجتمع ؛ مما يفرض عليه التعاون مع غيره .. والمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد " .
( أ ) أكمل ما يأتي : معنى ( يفرض ) : .................. ، ومفرد ( أحفاد ) : ......................... ، وجمع ( المجتمع ) : ........................
( ب ) من قائل الفقرة السابقة ؟
( جـ ) لماذا يجب على كل إنسان أن يتعاون مع غيره ؟
( د ) ما فائدة التعاون في أي مجتمع ينتشر فيه التعاون ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
س7 : قال الله تعالى :" وتعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " .
( أ ) ما معنى : ( على البر والتقوى – على الإثم والعدوان ) ؟
( ب ) ما مضاد : ( البر – الإثم ) ؟
( جـ ) بم أمرنا الله تعالى ، كما تفهم من هذا الجزء من الآية الكريمة ؟ وعم نهانا ؟
( د ) أكمل : هذا الجزء من الآية الكريمة ، من سورة : ........