قصة على مبارك الفصل الثامن أبو التعليم ملخص واجابة تدريبات القصة وأسئلة متوقعة للصف السادس الابتدائى ترم ثان
س1 أسند الخديوي " إسماعيل " إلي " علي مبارك " ديوان المدارس ( )
س2 لماذا عمل " علي مبارك " في ديوان المدارس ؟
** عمل في ديوان المدارس ليخلص الوطن مم هو غارق فيه إلي الأذقان من الفقر والتأخر والبعد الشديد
عما جد في الدنيا من حضارة وارتقاء 0
س3 وما سر البلاء وأصل الداء ؟
** هو الجهل المعشش فيها وفي غيرها من القرى 0
س4 لعلي مبارك رؤية في التعليم وضحها ؟
** التعليم الصحيح هو الدواء الشافي لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف 0
** التعليم هو المصباح الذي ينير العقول ويقوي الأفهام 0
** التعليم يقضي علي الخرافات ويحطم سيء العادات ويبعث الحرية والشجاعة واحترام النفوس ويهدي إلي الحق
س5 كيف وجه " علي مبارك " اهتمامه بالتعليم ؟ وما وجهة نظره في التعليم ؟
** اتخذ علي مبارك من التجارب التي مرت به في حياته بداية من الكتاب ومدرسة القصر العيني وأبي زعبل أساسا للنهوض بالتعليم وكان يري :
1- أن الاقتصار علي العلوم وحدها في التعليم لا يعطي الثمرة المرجوة 0
2- لابد مع العلوم وجود تربية صحيحة لإعداد الناشئين إعدادا سليما 0
3- أن يكون التعليم شعبيا يطلب لذاته لا لتخريج الموظفين والفنيين 0
4- أن المدرسة لا تؤتي ثمرتها المرجوة إلا إذا ارتقي الشعب معها 0
5- اهتم بالتعليم الابتدائي الذي تبني علي أساسه المراحل الأخرى 0
س6 صف البلاد في عهد الخديوي " توفيق بن إسماعيل " ؟
** ازداد تدخل الأجانب في البلاد ، ساءت الأحوال ، وفسدت الإدارة حتى اشتعلت الثورة العرابية 0
س7 بم طالبت الثورة العرابية ؟ وهل اشترك " علي مبارك " أم لا ؟
** طالبت بالإصلاح ، وإنصاف المظلومين ، ومحاربة الفساد والظلم ورد حقوق الشعب ، ولم يشترك فيها
" علي مبارك " 0
س8 ما موقف علي مبارك من العرابيين ؟
** لزم " علي مبارك " الحياد يعني عدم التحيز لطرف دون الآخر وكان يبتعد بقدر ما يستطيع عن المشكلات السياسية مفضلا الحياة العملية 0
س9 كان " علي مبارك " يوافق العرابيين علي فكرتهم في طلب حقوقهم ويخالفهم في الوسيلة إليها ( )
س10بم انتهت الثورة العرابية ؟
** انتهت باحتلال الانجليز لمصر من سنة 1882 إلي سنة 1954 يعني حوالي 72 سنة 0
س11 متى ولد " علي مبارك " ومتى توفي ؟
** ولد سنة 1823 م وتوفي سنة 1893 م يعني عاش حوالي سبعون عاما 0
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة المضاد الكلمة الجمع
الجليلة العظيمة الجليلة الحقيرة الجليلة الجلائل
هب نهض هب جلس الداء أدواء
يهواه يحبه يهواه يكرهه الخرافة الخرافات
ارتقاء تقدم ارتقاء تخلف بصيرة بصائر
المعشش الساكن المقيم لا يرتاب يرتاب جديرا جدراء
البلاء المحنة يعانيه ينعم به القافلة القوافل
الداء المرض أبي وافق مقوم مقوماتها
لا يرتاب لا يشك مآسيها أفراحها طبعه طباع
يناصر يعاون اليأس الأمل / التفاؤل
الخرافات الأكاذيب متناسقة مختلفة
بصيرته نفاذ إدراكه تتابعت انقطعت
أبي رفض إنصاف ظلم
مآسيها أحزانها تأن اندفاع وتهور
يأسه انقطاع أمله يناصر يحارب
جديرا مستحقا
مجري طريق
الاقتصار الاكتفاء
يتوان يضعف
مقوماتها أسبابها التي تقوم عليها
القافلة الجماعة المسافرة
متناسقة منظمة ومرتبة
المنشود المأمول
تتابعت توالت
خلعه عزله
أنينا حزنا وألما
بصماته المضيئة أثاره المشرفة
طبعه خلقه
تأن تعقل
الصراعات المنازعات والخلافات
عواقبه نتائجه
تدريبات
" لا يرتاب في أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافي لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف فهو المصباح الذي ينير العقول ويقوي الأفهام "
1- هات ما يلي :- مرادف ( لا يرتاب ) ، جمع ( المصباح ) ، مضاد ( التأخر ) 0
2- كان لعلي مبارك رؤية في التعليم وضحها ؟
3- ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة 0
أ- أسند الخديوي إسماعيل إلي (علي مبارك) ديوان المدارس 0 ( )
ب- سر البلاء وأصل الداء هو الجهل والأمية 0 ( )
ت- يكون التعليم من أجل تخريج الموظفين والفنيين 0 ( )
" اشتعلت الثورةُ العرابيةُ ، تطالبُ بالإصلاحِ وإنصاف المظلومين واشتركَ فيها كثيرُ من الرجالِ من ضباطٍ وغير ضباطٍ ، ولم يشتركْ فيها ( علي مبارك ) "
1- هات ما يلي :- مرادف ( اشتعلت ) ، مفرد ( المظلومين ) ، مضاد ( الإصلاح ) 0
2- لمَ اشتعلت الثورة العرابية ؟
3- من تولي الحكم بعد إسماعيل ؟ وكيف كان حال البلاد أثناء حكمه ؟
4- لماذا لم يشترك ( علي مبارك ) في الثورة العرابية ؟
5- بم انتهت الثورة العرابية ؟