قصة على مبارك الفصل السادس وزير التربية والتعليم ملخص واجابة تدريبات القصة وأسئلة متوقعة للصف السادس الابتدائى ترم ثان
س1 بم عرف " علي مبارك ؟ وفيم تخصص ؟
** عرف بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته وقدرته علي إدارة ما يكلف به من أعمال حتى وإن كانت في
غير تخصصه الهندسي 0
س2 ما أثر قيامه بتلك الأعمال ؟
** زاد الثقة به والاعتماد عليه 0
س3 ما الأمر الذي اسند إلي " علي مبارك " في ميدان التعليم ؟
** أسند إليه عباس أكبر منصب في ميدان التعليم " عينه ناظر للمدارس " ؛ أي وزيرا للتربية والتعليم 0
س4 كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك ؟
** لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانونا ينظم سير التعليم فيها ويؤدي الفائدة منه ، ولكن التعليم كان في أيدي الأجانب كانوا يعبثون فيه 0
س5 كيف أعطي علي مبارك التعليم أكبر رعاية ؟
** كان يضع بنفسه الكتب للمدارس أو يعاون المعلمين في تأليفها ، وكان يشرف علي مأكل التلاميذ وملبسهم وراحتهم وتعليمهم ، فيعلم بنفسه التلميذ كيف يأكل وكيف يقرأ أو يكتب ، وكان يلاحظ المعلم كيف يلقي الدروس ، كما يشدد علي الضباط والخدمة في القيام بأعمالهم خير قيام 0
س6 كلف الخديوي بعض المختصين بوضع قانونا للتعليم فلم يستطيعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة منه ( )
س7 ظلت حياة " علي مبارك " رخية هنية طيلة حكم " سعيد / عباس / توفيق " 0
س8 أكمل :- - وضع " علي مبارك " .............. للتعليم نال إعجاب الخديوي 0
- كان " علي مبارك يضع بنفسه .................. ويشرف علي المعلمين ويؤلف الكتب ويلقي الدروس بنفسه 0
- كان " علي مبارك " ................... وزير مصري تولي هذا العمل 0
- كان التعليم من قبل في أيدي .................. يعبثون فيع 0
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة المضاد الكلمة الجمع
سعة اتساع سعة ضيق فرقة فرق
اطلاعه قراءته النهوض التخاذل سعة سعات
غزارة كثرة غزارة قلة غزارة غزارات
يكلف به يؤمر به صاعدا هابطا الخادم الخدمة
اسند إليه كلفه نال فقد الجليل الأجلاء
النهوض القيام يعبثون يجدون رتبة رتب
صاعدا مرتقيا يتفقد يهمل ناظر نظار
نال حصل علي اطلاعه جهله
حين ذاك في ذلك الوقت أسندت إليه أبعدت عنه
أجلها أعظمها عجز قدر / استطاع
واعيا فاهما أنعم عليه منعه / حرمه
يتفقد يتعرف أجلها أحقرها
ناظرا وزيرا يعاون يخذل
يعبثون يفعلون ما يحلو لهم
لم يكفه لم يغنه
تدريبات
" وكان علي مبارك معروفاً بسعة إطلاعه وغزارة علمه ، وثقافته ، وقدرته علي إدارة ما يكلف به من الأعمال ، وإن لم تكن في تخصصه الهندسي ، فأسندت إليه أمور عجز غيره عن النهوض بها "
1- هات من الفقرة كلمة بمعني ( اتساع ) ، وتعبيراً بمعني ( يؤمر به ) ، وكلمة مضادها ( استطاع ) 0
2- ما الصفات التي وصف بها ( علي مبارك ) من خلال فهمك للفقرة السابقة ؟
3- نال ( علي مبارك ) إعجاب " عباس " .... فما مظاهر هذا الإعجاب ؟
4- بم تحكم علي شخصية عباس من خلال اهتمامه بالتعليم ؟
" لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها ويؤدي الفائدة منه فأراد عباس أن يضع لها ذلك القانون فدعا العالم الجليل علي مبارك وأسند إليه ذلك العمل فوضعه فنال إعجابه "
1- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي من بين القوسين 0
أ- مرادف ( نال ) :- ( أخذ – حصل علي – منح ) ، جمع ( الجليل ) :- ( مجلون – أجلاء – الجللاء ) 0
مضاد ( العالم ) :- ( المتعلم – الجاهل – المثقف ) 0
2- ماذا فعل عباس بعد إعجابه بقانون التعليم الذي وضعه علي مبارك ؟
3- كان التعليم في أيدي الأجانب قبل ( علي مبارك ) فماذا كانوا يفعلون به ؟
4- اذكر بعض أعمال علي مبارك بالنسبة للكتب المدرسية والمعلمين والإشراف علي المدارس