أولا التعبير :
1- اكتب برقية تهنئ فيها صديقك بنجاحه. (إجباري)
2- ا كتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
(ا) الدول العربية أمة واحدة تربطها علاقات قوية ومقومات أساسية تجعلها في مقدمة الأمم .
(ب) الرياضة هي جزيرة السلام، وهي وسيلة فعالة لتربية الجسم ، وتهذيب النفس ، والتحلي بالأخلاق الحميدة.
ثانيا القراءة :
1- من قصة ( عقبة بن نافع) : أجب عن السؤال الآتي : (إجباري)
( بينما كان عقبة يفكر في غزوات جديدة يعلي بها شأن الإسلام ،كان أعداء الله يدبرون له المكايد ،وكان علي رأس هؤلاء الكاهنة ملكة جبال أوراس).
( ا) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف " يعلي" ...... (يسعد – يرفع – يضع)
2- جمع "شأن" ...... (شئان – أشآن- شئون)
(ب) فيم كان " عقبة " يفكر في ذلك الوقت ؟
(ج) ما المكيدة التي دبرتها كاهنة جبال أوراس ؟ ولماذا لم تحقق غرضها؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1- من موضوع ( رموز رياضية)
"له إنجازات إنسانية عديدة ، منها تبرعه بجائزته المالية في إحدي السباقات لأسرة السباح الإنجليزي " ماتيوس ويب" الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق...... "
( ا) مضاد " عديدة" ..... مفرد " السباقات" .......
أكمل مكان النقط .
(ب) من الذي تتحدث عنه العبارة؟ وفي أي شيء برع؟ (ج) اذكر أهم الإنجازات الإنسانية لـ (عبد اللطيف أبو هيف).
2- من موضوع " من قصص القرآن الكريم"
"عاد نبي الله إلي قريته ، ودعا أهاها إلي الإيمان بالله الواحد ، وتعلم أن الله سبحانه وتعالي لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله.."
( ا ) معني " عاد " مضاد " الإيمان" أكمل مكان النقط .
من النبي الذي تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا ترك قريته؟ (ج) ما الدرس الذي تعلمه نبي الله " يونس" ؟
ثالثا النصوص:
أجب عن السؤال الآتي من نص ( حق الآخر) (إجباري)
قال تعالي :" يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيرا منهم * ولا نساء من نساء عسي أن يكن خيرا منهن * ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ......."
(ا) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- مرادف " يسخر" ..... ( يحترم – يهزأ – يضحك ) -
مفرد " الألقاب" ....... ( لاقب – لقبة – لقب )
(ب) عم تنهانا الآية الكريمة ؟ ( ج) ما الجمال في قوله تعالي : " يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم " ؟
(د) لقد خلق الله البشر للتعارف ، ولم يجعل لأحد علي أحد فضلا إلا بالتقوي . اكتب الآية الدالة علي هذا المعني .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
1- من نص (تواضع سيدنا عمر)
وراع صاحب كسري ان رأي عمرا بين الرعية عطلا وهو راعيهـــــا
وعهده بملوك الفـــــــــرس أن لها سورا من الجند والأحراس يحميها
( ا ) هات كلا من : مرادف " راع " ، ومفرد " الجند " ، وجمع " صاحب"
( ب) اشرح البتين بأسلوبك ، وضع عنوانا لهما. ( ج) ما الجمال في قول الشاعر " سورا من الجند "؟
2- من نص (كن بلسما)
من ذا يكافئ زهرة فواحــــة؟ أومن يثيب البلبل المترنما؟
عد الكرام المحسنين وقسهم بهما تجد هذين منهم أكرما
( ا ) هات كلا من : مرادف " المترنما" ، ومضاد " يثيب" ، وجمع " البلبل"
( ب) اشرح البتين بأسلوبك ، وضع عنوانا لهما. ( ج) ما الجمال في قول الشاعر( من ذا يكافئ زهرة فواحة) ؟
رابعا النحو:
( إن الإيمان من المبادئ التي تجعل الإنسان متجها إلي الخير، ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ، وإن يتحقق يصبح كافيا ).
( ا) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلا ينصب مفعولين واذكرهما. 2- أسلوب شرط وبين أجزاءه . 3- فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل.
(ج) ا (ج) أكمل ما يأتي بضمير غائب مناسب:
1- ....... بائعان مخلصان . 2- ....... قادة المستقبل
خامسا الخط :
اكتب مايلي بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخري :
نبتدر الخير، ونستبق ما يرضي الخالق والخلق
سادسا الإملاء :
اكتب ما يملي عليك انتهت الأسئلة