أولاً التعبير : 1 - اكتب برقية إلى أحد أصدقائك تهنئه فيها بتفوقه آخر العام
2- التعصب الكروى له خطورة شديدة صحياً واجتماعيا
- اكتب موضوعاً تنصح فيه أصدقاءك بعدم التعصب والتحلى بالروح الرياضية
ثانياً : القراءة [1] من كتاب " عقبة بن نافع "
( كان عقبة فى هذه الأثناء قد وصل إلى مكان كثيف الأشجار يسمى قمونية وهو بعيد عن البحر ولكنه ملئ بالسباع والحشرات والأفاعى ).
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
* " السباع " معناها الحيوانات : ( الأليفة – المفترسة – الضعيفة ).
* " الأفاعى " مفردها : ( الأفـــعى – الفعمة – الفاعـــية ).
ب – ما السبب الذى دفع الروم والبربر إلى هجرة مكان القيروان قديماً ؟
ج – لماذا فكر عقبة فى بناء مدينة القيروان ؟
[2] من موضوع " مصطفى صادق الرافعى "
" وقد بدأ الرافعى حياته شاعراً ثم اتجه إلى النثر لأنه وجده أطوع من الشعر انطلق
فيه بأسلوب بليغ وبيان قوى ".
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 – معنى " أطوع " : ( أوفر - أسهل أيسر – أكثر )
2 – جمع " أسلوب " : ( أساليب – سالب – سلاسيب )
ب – لماذا اتجه الرافعى إلى النثر بعد كتابته للشعر ؟
جـ – ما أشهر مؤلفات الرافعى ؟
ثالثًا النصوص : [1] من نص (أمة العرب )
وغدا الصليب هلالاً فى توحدنا وجمع القوم إنجــــيل و قــــرآن
ولم نبــــال فـروقا شتـتت أمـما عدنان غسان ، أو غسان عدنان
أواصر الدم و التاريخ تجمعــنا وكلنا فى رحاب الشرق إخوان
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1 - جمع " هلال " : ( أهلة – هلول – هلائل )
2 – معنى " شتتت " : ( وحدت – فرقت – ضيعت )
3 - " عدنان غسان أو غسان عدنان " تعبير يوحى بـ :
( الترابط – التشرذم – العداء ) بين أبناء الأمة العربية
ب - ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة العربية ؟
ج – " وغدا الصليب هلالاً " ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
رابعًا النحو : " تحظى مدرسة الفتح الإعدادية بالملاك باهتمام بالغ من المسئولين
والمتابعين للعملية التعليمية ؛ نظراً لأنها من أكثر المدارس تفوقاً ، يتميز معظم
أساتذتها بالكفاءة العالية ومعظم طلابها بالأخلاق الفاضلة ومبانيها بالروعة
والجمال حتى أن مدير الإدارة التعليمية وجدها مدرسة متميزة حينما قام بزيارتها
؛ ولذلك عاد من زيارته وهو مسرور ، فمن يزر المدرسة يُـعجَب بكل ما فيها" .
أ – اختر الإعراب الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى :
* كلمة " مسرور " مرفوعة لأنها : ( مبــــتدأ – خــــــبر – فـــــــاعل).
* كلمة " مدير " منصوبة لأنها : ( مفــعول به – حــال – اســـــــم أن).
* كلمة " أكثر" مجرورة لأنها : (اسم مجرور- نعت –مضاف إليه ).
ب- استخرج : 1 - فعلاً مبنياً للمجهول 2- أداة شرط جازمة ، وبين فعل الشرط
3- ضميراً متصلاً ، وآخر منفصلاً 4 – فعلاً صحيحاً ، وآخر معتلاً
ج – أجب كما هو موضح بين القوسين :-
1 - " افتتح المحافظ الوحدة المحلية بقرية ( 3 ) " ( ابن الجملة للمجهول)
2 - " يدخل وادى الملاك – يشم النسيم العليل "
( اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة )
د - ضع علامة ( ) أو علامة ( X ) أمام العبارات الآتية : -
1 – عند بناء الفعل الماضى للمجهول يضم أوله ويكسر ما قبل آخره ( )
2 – " علم – وجد – رأى " من أدوات الشرط الجازمة ( )
هـ – صوب ما تحته خط فى العبارات التالية :
1 – يُكرِّم المعلمين متفوقى مدرسة الفتح الإعدادية .
خامسًا االخط : " ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "
"اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ"
سادسًا الإملاء : اكتب ما يملى عليك
( وبالله التوفيق والسداد ، أسرة اللغة العربية )
نموذج إجابة اللغة العربية للصف الأول الإعدادى – نصف الفصل الدراسى الثانى
2011 - 2012
أولاً : التعبير :- ( 8 ) ثمانى درجات
1 – البرقية ( 3 ) ثلاث درجات
2 – الموضوع ( 5 ) خمس درجات
ثانياً : القراءة : - ( 10 ) عشر درجات
[1] من قصة (عقبة بن نافع ) ( 5 ) خمس درجات
أ – تخير الصواب
1 - المفترسة ( درجة )
2 – الأفعى ( درجة )
ب – لأنه كان مليئاً بالسباع والحشرات والأفاعى ( درجة )
ج – - لتضم الجيش بأمتعته وأسلحته
- وتكون فى نفس الوقت عاصمة للدولة الإسلامية ( درجتان )
[2] من موضوع " مصطفى صادق الرافعى " ( 5 ) خمس درجات
أ – تخير الصواب
1 - أسهل أيسر ( درجة )
2 - أساليب ( درجة )
ب – لأنه وجده أطوع من الشعر ( درجتان )
ج – وحى القلم – تاريخ آداب العربية ( درجة )
ثالثًا النصوص : ( 10 ) عشر درجات
[1] من نص ( أمة العرب ) ( 10 ) عشر درجات
أ – تخير الصواب
1 – أهلة ( درجتان )
2 – شتتت ( درجتان )
3 - الترابط ( درجتان )
ب - روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة ( درجتان )
ج - تعبير جميل ، يوحى بالترابط بين عنصرى الأمة وتشبيه ( درجتان )
رابعًا النحو ( 12 ) اثنتا عشرة درجة
أ – الإعراب تخير الصواب
1 - خبر ( درجة )
2 – اسم أن ( درجة )
3 - اسم مجرور ( درجة )
ب – الاستخراج
1 – فعلاً مبنياً للمجهول يُعجَب (درجة )
2 - أداة شرط جازمة مَن ( نصف درجة )
فعل الشرط يزر ( نصف درجة )
3 - ضميراً متصلاً الهاء فى لأنها – أساتذتها – طلابها – مبانيها – وجدها –
زيارتها – زيارته فيها ( نصف درجة )
ضميراً منفصلاً هــــــو ( نصف درجة )
4 – فعلاً صحيحاً يعــجب ( نصف درجة )
فعلاً معتلاً تحظى – يتميز – وجدها – قام – عاد – يزر ( نصف درجة )
ج - الإجابة بما هو مطلوب
1 - اُفتتِحت الوحدةُ المحلية بقرية ( 3 ) ( درجة )
2 - مَنْ يدخلْ وادى الملاك يشمْ النسيم العليل ( درجة )
د – صح أم خطأ
1 - ( صح ) ( درجة )
2 - ( خطأ ) ( درجة )
هـ - تصويب الخطأ
1 - المعلمون ( درجة )
خامسًا االخط ( 5 ) خمس درجات
سادسًا الإملاء ( 5 ) خمس درجات
مجموع الدرجات ( 50 ) خمسون درجة