منتدى شموع
ملخص رائع لموضوعات القراءة الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الإعدادى 616698752
منتدى شموع
ملخص رائع لموضوعات القراءة الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الإعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص رائع لموضوعات القراءة الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

ملخص رائع لموضوعات القراءة الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الإعدادى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص رائع لموضوعات القراءة الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الإعدادى   ملخص رائع لموضوعات القراءة الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الإعدادى Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 5:10 pm

القراءة مصطفى صادق الرافعى
س : أين ولد مصطفى صادق الرافعى ؟ وكيف كان حال أسرته ؟
ج : ولد فى قرية بهتيم بالقليوبية ، وكان كثير من أفراد أسرته من العلماء والقضاة .
س : كيف بدأ حياته الأولى ؟
ج : بدأ حياته بأخذ العلم عن أبيه فى الإنشاء والإملاء ، وحفظ القرآن . ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور حيث كان والده يعمل هناك قاضيا ثم حصل على الشهادة الابتدائية بتفوق من دمنهور حيث كان والده يعمل هناك .
س : علام اعتمد على تكوين ثقافته ؟
ج : على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه ، وكانت مليئة بكتب الدين واللغة . وكانت هى منبع ثقافته الصحيحة .
س : إلام اتجه الرافعى ؟ وماذا فعل ؟
ج : إلى ما يرضى ميوله ويغذى روحه وينمى أفكاره ، فانشغل بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب .
س : ما الذى ساعده على القراءة والكتابة ؟
ج : أنه أصيب بصمم بعد إصابته بمرض التيفود وهو صغير ، مما أدى إلى ابتعاده عن الحياة بصخبها فنعم بحرية فكرية مطلقة .
س : بم اشتغل فى بداية حياته الأولى ؟
ج : بوظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية ، ولكنه لم ينصرف عن الكتابة والقراءة .
س : كيف بدأ حياته ؟ ولم توجه إلى الكتابة النثرية ؟
ج : بدأ حياته شاعرا ثم اتجه إلى النثر ، لأنه وجده أسهل وأكثر قدرة على التعبير من الشعر .
س : بم تصف أسلوبه ؟
ج : بالبلاغة وقوة البيان والأفكار السامية .
س : ماذا كان هدفه من الكتابة ؟
ج : 1 - أن يرفع من شأن اللغة العربية .
2- ويحيى الآداب الإسلامية .
س : متى ولد ؟ متى توفى ؟
ج : ولد سنة 1880 وتوفى يوم الاثنين 10 / مايو / 1937 م .
س : ماذا ترك الرافعى للإنسانية ؟
ج : ترك كنزا لا يفنى ، وسيبقى الرافعى حيا بتراثه وآدابه .
س : ما أشهر مؤلفات الرافعى ؟
ج : وحى القلم ، تاريخ آداب العربية .
س : بم اشتهر الرافعى ؟
ج : بدفاعه عن القرآن الكريم والسنة النبوية .

الجماليات :
* غربت شمس الرافعي : صور حياة الرافعي بشمس تغيب
* خلف للإنسانية كنزا : صور مؤلفات الرافعى بالكنز .
* معين المعرفة : صور المعرفة بالمعين .
المفردات

يأخذ العلم يتلقاه ويحصل عليه التحق دخل وانضم
قضاة (م) قاضٍ – قاضى الإنشاء كتابة موضوعات التعبير
تفوق × تخلف زاخرة مليئة عامرة × فارغة
نفائس (م) نفيسة : عالى القيمة × وضيع أصاب حصَّل وأخذ
معين عين ماء والمراد : خلاصة (ج) مُعُن لغة (ج) لغات
دين (ج) أديان ميول (م) ميل : أهواء ( ما يهواه الإنسان ويحبه )
ينمى يزيد غزارة كثرة × ضآلة
الصمم فقد السمع عقب بعد – تلو (ج) أعقاب × قبل
نأى به أبعده × قربه صخب ضوضاء
مطلقة تامة لا قيد فيها يرضى × يسخط
وظيفة (ج) وظائف تصرفه تبعده وتشغله × تجذبه وتشده
أطوع أكثر انقيادا سامية عالية × وضيعة دانية
أسلوب (ج) أساليب يعنيه يهمه
بليغ فصيح (ج) بلغاء × عيىّ بيان حجة ووضوح × غموض
يعنيه يهمه شأن قدر ومكانة (ج) شئون
غربت شمس مات خلَّف ترك
كنز (ج) كنوز تبلى تفنى × تبقى
جدته عظمته تراث ميراث
تعاقبت توالت وتتابعت × توقفت الأجيال (م) جيل : (م) الجيل ( الأمة والجنس )
وحى (ج) وُحىّ تاريخ (ج) تواريخ
ساعده أعانه × خذله صخب الصِّياحُ والجلَبة ، وشدة الصوت واختلاطُه


** كن شجرة تعمر, ولا تكن إنساناً يهدم !!! **

رموز رياضية عربية
س: بم يمتلئ الوطن العربى ؟
ج : بالكثير من الشخصيات الرياضية التى حققت إنجازات غير مسبوقة فى الرياضات المختلفة .
س : ما الذى استطاع عبد اللطيف أبو هيف فعله ؟
ج : هو سباح مصرى استطاع أن يضع نفسه فى مكانة عالية فى السباحة ، حيث حقق العديد من الإنجازات .
س : ما أهم إنجازات أبو هيف ؟
ج : 1- عبور المانش عدة مرات محققا رقما عالميا قياسيا سنة 1953 م .
2 - الفوز بأكثر من 20 سباقا دوليا .
3 - الفوز ببطولة العالم 5 مرات .
س : ما الصعوبات التى واجهته عند عبوره المانش ؟
ج : البرودة القاتلة – التيارات الجارفة .
س : اذكر بعض الإنجازات الإنسانية التى قام بها أبو هيف ؟
ج : 1 – تبرع بجائزته المالية فى أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزى ( ماتيوس ويب ) الذى غرق فى المانش أثناء عبوره له بمفرده ودون مركب مرافق .
2 – تقاسم جائزة سباق مونتريال مع رفيقه . بالرغم من انسحاب رفيقه فى بداية السباق لمرضه .
س : متى توفى أبو هيف ؟
ج : فى إبريل عام 2008 م .
س : أين ولدت نوال المتوكل ؟
ج : فى المغرب .
س : اذكر أهم إنجازاتها ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400 م حواجز فى دورة ألعاب البحر المتوسط سنة 1983 م بالمغرب ، وفى سوريا سنة 1987 م.
2 – فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية .
3– فازت بذهبية 400 م حواجز فى دورة الألعاب الأوليمبية 1988 م .
س : ما قيمة فوز نوال المتوكل بذهبية الألعاب الأوليمبية ؟
ج : فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج فى الدورات الأوليمبية .
س : متى اعتزلت ؟
ج : فى مطلع التسعينيات .
س : ما المناصب التى تولتها المتوكل ؟
ج : 1 – منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربى .
2 – وزيرة الرياضة فى دولة المغرب .

** أول من شرب من ماء زمزم ها جر وإسماعيل .**
المفردات

مر التاريخ طوله وامتداده إنجاز تقدم × تخلف وتأخر
رموز علامات (م) رمز شهير معروف × مغمور
عديد كثير × قليل مكانة منزلة (ج) مكانات
غير مسبوقة فريدة لا مثيل لها مشوار رحلة / (ج) مشاوير
تبرع أعطى من غير سؤال الجارفة الكاسحة المهلكة
عبور اجتياز رفيق صاحب (ج) رفاق ورفقاء
انسحاب خروج × بقاء واستمرار يستحوذ يستولى
توجت المراد ( ختمت أعمالها ) منصة مكان مرتفع (ج) منصات ومناص
التتويج التكريم اعتزلت تركت ممارسة الرياضة


مخاطر الهوس الكروى

س : ما المرتبة التى تحتلها كرة القدم ؟ ولم ؟
ج : المرتبة الأولى عالميا ، لأنها تجذب قلوب وعقول الناس .
س : ما الذى يحدث عندما يبدأ الحديث عن البطولات ؟
ج : يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم ، والفريق الذى يحبه ويشجعه .
س : ماذا قدمت منظمة الصحة العالمية ؟
ج : قدمت عدة نصائح تجنبا للمخاطر الصحية التى تنتج عن التعصب الكروى .
س : أثبتت الدراسات الطبية شيئا هاما . وضح !
ج : أثبتت أن الجو المشحون بالحماس ، والاهتمام والانفعال والتوتر الذى يصاحب المباريات يزيد من إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلى الدورة الدموية ، وبالتالى يزداد إفراز هرمون الإدرنالين ، والذى : 1 - يؤدى دورا مهما فى ضبط مستوى السكر والضغط فى الدم ،
2 - يزيد من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين ، مما يؤدى فى النهاية إلى السكتة القلبية .
3 - يؤدى التوتر فى بعض الحالات إلى حدوث عجز عصبى أو شلل نصفى خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر .
س : ما خطورة التعصب الكروى ؟
ج : 1 - ينشر حالة من الفوضى والعنف فى المجتمع .
2 - المتعصبون لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة فى متابعة مباريات كرة القدم حتى على حساب أعمالهم وكسب عيشهم .
س : كيف يتم معالجة هذا التعصب ؟
ج : الدعوة إلى ممارسة الرياضة وممارستها وأبسطها المشى ، فالرياضة تنشط الجسم والعقل .
س : ما الواجب علينا ؟
ج : ممارسة الرياضة دون تعصب فهذا الأمر ضرورة ملحة .

س : ما حقك كرياضى ؟ وما فائدة ذلك ؟
ج : أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ، ولكن دون تعصب ؛ حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التى تحقق المتعة والصحة .

المفردات

تحتل تستولى مرتبة مكانة ومنزلة (ج) مراتب
قارية على مستوى القارة عدة كثير × قليل
نصائح (م) نصيحة مخاطر أضرار (م) مخطر
التعصب التمسك بالرأى تجنب ابتعاد
المشحون المملوء الحماس شدة الاندفاع
الانفعال شدة التأثر التوتر القلق الشديد والتشنج
إفراز إنتاج هرمونات (م) هرمون
الغدد الصماء غدد ترسل إفرازها للدم مباشرة الدورة الدموية مرور الدم من الجسم إلى القلب والعكس
تجلط الشرايين توقف الدم فى الشرايين نتيجة زيادة سمك الشريان السكتة القلبية توقف مفاجئ للدم داخل القلب
الفوضى الاضطراب وعدم النظام العنف الشدة والقسوة × اللين
ملحة ضرورية تترسخ تثبت

نور والجغرافيا

س : عم تحدثت المدرسة كلها ؟
ج : عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة فى الجغرافيا ، فلم تصدق المديرة خاصة أن نور طالبة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
س : " ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا علينا ، أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها " . من القائل ؟ ولمن ؟
ج : المدرسة لمعلمة الجغرافيا .
س : بم ردت معلمة الجغرافيا ؟
ج : قالت معلمة الجغرافيا : " لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن العربى ، وعينى عليها حدود كل قطر عربى " .
س : ما العجيب فى الأمر ؟
ج : أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق ، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س : " هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ " من القائل ؟ ولمن ؟
ج : معلمة الجغرافيا تحدث نور .
س : ما رد نور ؟
ج : قالت : لا ، لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيدا .
س : ماذا قالت المديرة لنور ؟
ج : إذن لم لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟
س : بم ردت نور ؟
ج : قالت نور : إجابتى صحيحة .
س : " كيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟ " .
ج : القائل : المعلمة تحدث نور .
س : بم ردت نور ؟
ج : ردت بحزن وقالت : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س : فيم فكرت المعلمة ؟
ج : فكرت فى كلام نور ، وتخيلت الوطن العربى بلا حدود بين أقطاره ، وتخيلت أن الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الدول العربية .
س : ما الذى أدركته المعلمة ؟
ج : أن نور لم ترسم حدودا بين الدول العربية لأنها تتمنى زوال هذه الحدود ، وأن تصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س : ماذا قالت المعلمة لنور ؟
ج : قالت لها : أنت على حق .

المفردات

حصلت نالت الجغرافيا علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية
ضعيفة قليلة × عالية مجتهدة مجدة × خاملة
التفوق التقدم والسبق × التأخر والتخلف تعانى تتألم
نمد نقدم ونعين × نقبض ونبعد مساعدة × خذلان
خريطة (ج) خرائط قطر دولة (ج) أقطار
عينى حددى وخصصى / حدود (م) حد دقيق صحيح × خاطئ
ظروف أحوال (م) ظرف تمنع تعيق وتحرم × تبيح
دهشت تحيرت صواب صحة × خطأ
تعتقد تتأكد وتتيقن تناولت أخذت وأمسكت
تخيلت تمثلت وتصورت يحتضن يضم بعضه بعضا
حرية × تقييد أدركت فهمت وعرفت
تزول تمحى وتتلاشى × تبقى أمة جماعة من الناس (ج) أمم

حق صواب (ج) حقوق × باطل التفكير تدقيق وإمعان النظر
انتهت وصلت إلى النهاية – خلصت × ابتدأت

من قصص القرآن الكريم

س : لمن أُرسل سيدنا يونس ؟
ج : لأهل قرية نينوى .
س : ما الهدف من إرساله إليهم ؟
ج : دعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد .
س : ما موقف الناس من دعوته ؟
ج : لم يطعه الناس .
س : ماذا فعل لما يئس من دعوتهم ؟
ج : خرج من القرية ، وتركهم لمصيرهم .
س : إلى أين ذهب يونس عليه السلام ؟
ج : لم يكن أمر الله إلى يونس قد صدر بالخروج ولكنه خرج إلى شاطئ البحر ، وركب سفينة .
س : ماذا حدث ويونس فى السفينة ؟
ج : بعد يومين من انطلاق السفينة ، تغير الجو فجأة ، وهبت عاصفة شديدة ، حتى أوشكت السفينة على الغرق .
س : ماذا قال قائد السفينة ؟
ج : قال : لابد من تخفيف حمولة السفينة بالتضحية بأحد أفراد السفينة .
س : كيف سيتم اختيار من سينزل ؟
ج : عن طريق القرعة ، وأجريت القرعة 3 مرات ، وفى كل مرة يخرج اسم يونس . وبالفعل تم إلقاؤه فى البحر .
س : كيف نجا الله يونس من الغرق ؟
ج : أصدر أمره إلى حوت ، أن يذهب ويبتلع يونس ، وظل داخل بطن الحوت حيا .
س : بم دعا يونس ربه ؟
ج : استغفر الله على أنه ترك قومه ، وطلب عفو الله وقال " لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين " . وذلك لأنه ترك قومه ، وهو لم يكمل إبلاغ رسالته .
س : هل تقبل الله توبته ؟
ج : نعم ، وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ، ويضع يونس على الأرض .
س : كيف خرج يونس من بطن الحوت ؟ ج : جائعا مريضا .
س : كيف رعاه الله وحفظه ؟
ج : أمر الله النباتات أن تنمو لإطعام يونس عليه السلام وحمايته من حرارة الشمس .
س : ماذا فعل يونس بعد ذلك ؟
ج : عاد إلى قريته ودعا أهله إلى الإيمان بالله الواحد .
س : ماذا تعلم يونس النبى ؟
ج : أن الله لا يحب أن يترك أحد عمله دون أن يكمله .
المفردات

نينوى قرية سيدنا يونس أرسل بعث
سبحانه تقدس وتنزه تعالى علا وارتفع وبعد عن الشبيه × دنا وانحط
يطيع ينفذ أمر × يخالف ويعصى أدركه لحق به
اليأس القنوط × الأمل والرجاء هداية إرشاد × ضلال
مصير نهاية وعاقبة (ج) مصائر صدر وقع ونفذ
يغادر يترك × يبقى شاطئ (ج) شواطئ
جو طقس (ج) أجواء وجواء إبحار إقلاع × رسو
أوشكت قربت هبت ثارت × سكنت وهدأت
يهوى ينزل بها عاصفة ريح شديدة (ج) عواصف
غرق رسوب فى الماء × ( الطفو أو العوم ) نجاة نخفض نقلل × نزيد
حمولة حمل وثقل نجرى نؤدى ونقيم
قرعة اختيار يعتمد على الحظ (ج) قراع وأقراع نلقيه نرميه ونطرحه
أجريت تمت وعملت حوت سمكة ضخمة (ج) حيتان وأحوات
ضخم كبير الحجم عظيم(ج) ضخام × صغير يبتلع يدخل الطعام دون هضم
نبى (ج) أنبياء يستغفر يطلب العفو
يردد يكرر بطن جوف (ج) بطون وأبطن
إبلاغ توصيل × أخفاء وكتمان سطح أعلى الشىء (ج) سطوح وأسطح
جائع (ج) جياع وجوعى مريض (م) مرضى
أثناء (م) ثنى يكمل يتم
أبق هرب وفر المشحون الممتلئ
ساهم شارك فى القرعة مدحض مغلوب
التقم ابتلع مليم غاضب وغير راضى × راضى
لبث مكث وبقى يبعث يخرج يوم الحساب
نبذناه تركناه العراء الخلاء
سقيم مريض × صحيح سليم يقطين نبات لا ساق له ( القرع )
متعناهم أطلنا عمرهم × أشقيناهم حين وقت معلوم (ج) أحيان
رحلات تاريخية
س : ما مكانة رفاعة فى تاريخنا الحديث ؟
ج : رائد من رواد التنوير ، وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ حوالى 170 سنة فى مجال الترجمة والنشر .
س : متى ؟ وأين ولد ؟
ج : ولد الشيخ رفاعة عام 1801 فى طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر .
س : لم جاء إلى الأزهر ؟ ومتى ؟
ج : جاء وعمره 12 سنة ، ليدرس اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامى .
س : لم سافر لفرنسا ؟
ج : أرسله الوالى محمد على لفرنسا على رأس بعثة عددها 40 شابا من المتفوقين ليكون إماما لهم فى الصلاة فى فرنسا .
س : كيف استفاد رفاعة من بعثته ؟
ج : 1 – دراسة اللغة الفرنسية .
2- دراسة وترجمة مبادئ العلوم من الفرنسية إلى العربية . 3 – كتابة كتاب ( تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ) .
س : كم سنة قضاها فى باريس ؟
ج : 5 سنوات .
س : ما أهمية كتاب تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ؟
ج : به الكثير من الملاحظات ، حيث لفت انتباهه شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق شوارعها وأزهارها ، وجد الناس فى عملهم واجتهادهم فى العمل .
س : ماذا فعل بعد عودته ؟ " وضح مظاهر اهتمامه بالترجمة "
ج : 1 – عمل مدرسا للترجمة فى مدرسة الطب المصرية ؛ فكان أول مترجم مصرى . وقام بترجمة كثير من الكتب فى مجال الهندسة والعلوم العسكرية .
2 – وضع معجم ( قاموس ) المصطلحات العلمية الحديثة .
3 – عمل مديرا لمدرسة الترجمة ( حاليا كلية الألسن ) .
س : اذكر أهم إنجازات رفاعة ؟
ج : 1 – أشرف على تحرير " المجلة العسكرية " باللغتين العربية والفرنسية .
2 – أسس أول صحيفة عربية تصدر فى مصر واسمها " الوقائع المصرية " .
3 – أول عربى أنشأ متحفا للآثار المصرية وخطط لجمعها وصيانتها ( حيث تحول فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار فى مصر ) .
س : متى توفى ؟
ج : فى عام 1873 .
المفردات

رائد قائد وزعيم ( ج) رواد شيخ (ج) شيوخ
تنوير تبصير وتوعية المراد : نشر الثقافة الحديثة مسيرة سير ( تقدمها )
التقدم النهضة × التأخر والتخلف الترجمة نقل الكلام من لغة إلى لغة (ج) تراجم
التحق بـ انضم إلى مبادئ أسس وقواعد وأوليات (م) مبدأ
تخرج إتمام دراسة على رأس فى مقدمة
بعثة جماعة تُرسل للدراسة (ج) بعثات اغتنم انتهز واستغل
فرصة (ج) فرص متعمقة فيه بحث ودقة واستقصاء
استغرقت استمرت تخليص كشف وإخراج
إبريز الذهب الخالص باريز عاصمة فرنسا
تلخيص اختصار وإيجاز × إطناب وتطويل لفت شد وجذب وأثار
أرصفة (م) رصيف جِدُّ اجتهاد
تنسيق تنظيم وضع ألَّف وأعد
جدارة استحقاق أشرف تولى وتعهد
أسس وضع الأساس وأنشأ صحيفة (ج) صحف
معجم (ج) معاجم يعد يعتبر
متحف مكان لوضع التحف (ج) متاحف صيانة الاعتناء بالشىء × الإهمال
فناء ساحة (ج) أفنية ألسن (م) لسان
نواة أساس الشىء (ج) نوى ونويات رحل مات
من أجمل ما قيل
قدرة ربّي
هل رأيت النور يوماً ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ساطعاً وقت الأصيل .

أو رأيت البدر يسري ******************* ما له فينا مثيل .

أو رأيت الماء يجري ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ بين روضٍ ونخيل .

أو سمعت الطير يشدو ****************** بين أغصان الخميل .

إنـــهـــا قـــدرة ربــي ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ صاحب الصنع الجميل .

الـــقـــمــــر
س : ما أهمية القمر ؟ وكيف يبدو فى السماء ؟
ج : يشع ضوؤه ليلا ، ويظهر كقرص فضى كبير ويسمى عندها بدرا ، وقد يكون كقوس رفيع ويسمى
( هلالا ) .
س : أين يوجد القمر بالنسبة للأرض ؟
ج : بعيد عن الأرض ، لكنه أقرب إلى الأرض من أى جرم سماوى آخر .
س : صف حركة دوران الأرض والقمر والشمس ؟
ج : يدور القمر حول الأرض ، وتدور الأرض حول الشمس .
س : ما أثر حركة القمر على الأرض ؟
ج : يسبب " المد والجزر " والمد هو ارتفاع ماء البحر على الشاطئ ، والجزر وهو تراجع مياه البحر عن الشاطئ .
س : صف جو القمر والحياة عليه .
ج : جو القمر حار جدا نهارا ، وبارد جدا ليلا ، وليس فوقه حياة ؛ لأنه لا ماء به ولا هواء . لذا يحمل رواد الفضاء ماءهم معهم فوق ظهورهم ولا يتركون هذه الحقائب إلا فى مركبات الفضاء .
س : متى كانت أول رحلة فضاء للإنسان على القمر ؟
ج : سنة 1969 م .
س : علل : عدم سماع الأصوات على سطح القمر ؟
ج : لأنه ليس به هواء ، فالهواء ضرورى لانتقال الموجات الصوتية .
س : كيف يتخاطب رواد الفضاء ؟
ج : عن طريق استعمال الإشارات أو باللاسلكى .
س : ما السر فى صعوبة السير على القمر ؟
ج : لأن وزن رائد الفضاء أقل كثيرا من وزنه فوق سطح القمر . لذا يكون حذاؤه ثقيلا لمساعدته على المشى المتوازن .
س : ما سبب وجود فتحات عميقة على سطح القمر ؟
ج : نتيجة وجود فوهات بركانية وجبال ، وقد جلب بعض رواد الفضاء بعضا من هذه الصخور معهم
س : ما هو الكسوف ؟
ج : ظاهرة كونية تحدث نتيجة مرور القمر أمام الشمس فتحجب ضوءه .
علل : صعوبة السفر إلى القمر ؟
ج : لبعده عن الأرض ، ولكننا نتمكن من مراقبته من خلال التلسكوبات والمناظير
المفردات
يشع يضىء وينتشر ضوؤه يبدو يظهر × يخفى
الليالى (م) ليلة قرص (ج) أقراص
كبير (ج) كبار × صغير بدر القمر عند كماله (ج) بدور
قوس (ج) أقواس هلال (ج) أهلة
جرم كوكب (ج) أجرام شاطئ (ج) شواطئ وشطآن
المد ارتفاع ماء البحر على الشاطئ × الجزر تراجع الماء عن الشاطئ
جو (ج) أجواء قمر (ج) أقمار
النهار (ج) نهر وأَنْهُرٌ × ليل حياة (ج) حيوات
ماء (ج) مياه هواء (ج) أهوية
مشدودة مربوطة بقوة × مفكوكة يخاطب يتحدث إلى
رواد (م) رائد عميقة كبيرة
فجوة المتسع بين شيئين فوهة فم البركان
جلب أحضر وأتى بـ × ترك يحجب يمنع × يتيح ويسمح
أرض (ج) أراضى وأراضين نراقبه نتابعه ونلاحظه
التلسكوب منظار يقِّرب الأشياء البعيدة منظار آلة بصرية تستخدم لرؤية الأجسام الصغيرة
قام باختراع الرادار فريق من البريطانيين بقيادة روبرت واطسون وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص رائع لموضوعات القراءة الفصل الدراسى الثانى الصف الأول الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص مميز لمنهج القراءة والنصوص الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع لنص نحن الكشـافة الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة أكثر من رائعة لموضوعات القراءة مع نماذج امتحانية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع لكل قواعد اللغة الانجليزية +كل كلمات الوحدات الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: