ثانيا : القراءة :
(مصطفى صادق الرافعي)
س: أين وُلد مصطفى صادق الرافعي ؟ في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية .
س: تحدث عن نشأة الرافعي
نشأ الرافعي نشأة دينية في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .
س: كيف تلقى الرافعي العلم في بداية حياته ؟ أخذ علمه عن والده في الإملاء والإنشاء ، وحفظ القرآن الكريم.
س: هل اقتصر الرافعي في تعلمه على والده ؟ وضح لما تقول .
لم يقتصر الرافعي في تعلمه على والده ، حيث التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
س: ما وظيفة والده ؟ وأين كان يعمل؟
كان يعمل قاضيًا بدمنهور .
س:علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته؟ اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبه الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد .
س: صف مكتبة والد الرافعي . وما أثرها في تكوين تثقافته ؟
كانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، وكان لها أكبر الأثر في تكوين ثقافة الرافعي حيث أصاب منها الكثير من معين المعرفة الصحيحة .
س:إلام اتجه الرافعي كما فهمت منالعبارة؟
إلى القراءة والمعرفة فأخذ يكتب وينتج بغزارة.
س: ما دور القراءة في حياة الرافعي ؟ كانت تُرضي ميوله وتُغذي روحه ، وتُنمي أفكاره
س: ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وكيف كان نعمة عليه ؟
الصمم أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، وكان نعمة عليه حيث نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة ، وقد ساعده ذلك على الانشغال بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة .
س: ما الوظيفة التي اشتغل فيها الرافعي ؟ وهل أثرت على أدبه وكتابته ؟
اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته .
س: كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية ؟
وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر
س: لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟
لأنه وجده أطوع من الشعر .
س: ما مظاهر تفوق الرافعي في مجال النثر ؟
أنه انطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية .
س: بم اهتم الرافعي في أدبه ؟
1- رفع شأن اللغة العربية .
2- إحياء الآداب الإسلامية الكريمة .
س: متى توفي الرافعي ؟
وفي يوم الاثنين 10/5/1937م
س: لماذا بقي ذكر الرافعي رغم وفاته ؟ لأنه خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال.
س: ما أشهر مؤلفات الرافعي ؟
" وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية " .
(رمـــوز رياضيــة عربية)
س :ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة؟
ج : 1- عبر المانش عدة مرات
2- فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً . 3- حصل على بطولة العالم خمس مرات .
س : ما الصعوبات التي واجهت أبو هيف عند عبوره المانش ؟
ج : 1- البرودة القاتلة 2- التيارات الجارفة .
س :اذكر بعض الأعمال الإنسانيةللبطل أبوهيف؟
1- تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي (ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق .
2- تقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق (مونتريال) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه
س : علل استحوذالبطل عبد اللطيف أبو هيف
على إعجاب الكثيرين ؟
ج : لمواقفه الإنسانية الكثيرة التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي يتمتع بها
س : متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
ج : في أبريل 2008م
س : ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م .
2- فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية في القاهرة .
3- فازت بذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .
4- توجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م .
س : متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟ ج : في مطلع التسعينيات
س : ما المناصب التي تولتها في المغرب ؟
ج : 1- رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي 2- وزيرة الرياضة في دولة المغرب .
(مخاطر الهوس الكروي)
س: ما مكانة الكرة عند الناس ؟ كرة القدم تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس
* متى يبلغ هذا الاهتمام ذروته ؟ عندما يبدأ الحديث عن بطولات عالمية مثل ( كأس العالم ) .
*ماذا فعلت منظمة الصحة العالمية لمواجهة خطر التعصب ؟
قدمت عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي .
* ما خطورة التعصب الكروي ؟
أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يقوم بالآتي :
1- يزيد إفرازات هرمونات التوتر ويزيد من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين مما يؤدي في النهاية إلي السكتة القلبية .
2- حدوث عجز عصبي أو شلل نصفي
* ما مخاطر التعصب الاجتماعية ؟
1- ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع .
2- تضيع الوقت حتى علي حساب الاعمال وكسب العيش .
- كيف يمكن علاج هذه الحالة ؟
ممارسة الرياضة وأبسطها المشي .
ما أهمية ممارسة الرياضة دون تعصب؟
تترسخ الروح الرياضية العالية التي تحقق المتعة والصحة
( نــور و الجغـرافيا )
س: عم تتحدث المدرسة كلها ولماذا ؟
تتحدث المدرسة عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
س: لماذا لم تصدق المديرة درجة نور ؟
لان نور تلميذة مجتهدة و فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س: ماذا توقعت مدرسة الجغرافيا ؟ توقعت أن تكون نور تعانى من مشكلة ما .
س: ما السؤال الوحيد فى الامتحان ؟
هو ارسمى خريطة الوطن العربى وعينى عليها حدود كل قطر عربى .
س: ما العجيب فى إجابة نور فى الامتحان؟
نور لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية . وانها رسمت الحدود الخارجية فقط
س: لماذا امتنعت نور عن رسم الحدود ؟ أو بم عللت نور عدم رسمها الحدود ؟
لأن الوطن العربى واحد فلا يجب وجود فواصل بينه .
س: هل تستطيع نور رسم الحدود ؟ او ماذا فعلت نور بعد هذه الإجابة ؟
نعم فقد تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود ولكنها لم ترسمها لأنها تتمنى أن يكون الوطن العربي أمة واحدة .
س: ماذا قالت معلمة الجغرافيا لنور فى النهاية ؟ قالت لها أنت على حق