منتدى شموع
مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 11:55 pm

مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
نص القراءة حياة للحياة
س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : عباس محمود العقاد وهو أديب وشاعر ومؤلف عظيم ولد في أسوان 28يونيو 1889م وعلم نفسه بنفسه وعمل موظفا فترة ،ثم اشتغل بالصحافة طوال حياته وله أكثر من مائة كتاب منها ( عبقرية محمد ) و ( عبقرية الصديق) و ( مطالعات في الكتب والحياة ) و ( ساعات بين الكتب ) وتوفي عام 1964م .
الأفكار:
1- الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية.
2- كل الموضوعات مادة حية.
3- سر العشق للقراءة.
تحليل النص: ( 1 ) الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية:
يقول العقاد : ( إن الفكرة الواحدة جدول منفصل .. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعا ،والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ،وبين الشط الضيق والموج المحصور ..)
اللغويات:
الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــا
الفكرة التصور الذهني ج. فكر المتلاقية المراد: المتجمعة Xالمتفرقة المنفصلة الأفق الناحية ج. آفاق
الجارف الشديد الكثير جدول مجري صغير من الماء ج. جداول المحيط البحر الواسع ج.محيطات
منفصل مستقل X متلاقي. الشط جانب النهر ج. شطوط وشطان المحصور الممنوع من الخروج.
الشرح:
الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور.
مظاهر الجمال:
جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة
الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه ويؤكده
كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : استخدم الكاتب كلمة " كلها " للتأكيد على المعنى الذي يذهب إليه وأكد ذلك التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد شبهه بالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار في تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد.
( 2) كل الموضوعات مادة حية.
يقول العقاد : ( وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حية ،وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .. أشبه بالأمواج التي تتلاقي في بحر واحد ،وترج بنا من الجدول إلي المحيط الكبير ..) .
اللغويات:
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا
تبدو تظهر x تتفي افتراق تباعد واختلاف x تقارب. تفترق تتلف x تلتقي
الأفكار الفكر والمفرد فكرة تنبثق عين الماء أي مصدر ج.ينابيع تعود ترجع

الشرح :
إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير.
مظاهر الجمال:
- ( الشرق – الغرب ) ، ( الشمال – الجنوب ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- كلها تنبثق ..: أسلوب مؤكد بالتوكيد المعنوي كلها يؤكد التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد.
- ( تبدو – تتمثل – تفترق – تتلاقي – تخرج ) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار.
( 3 ) سر العشق للقراءة.
يقول العقاد : ( لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله ،أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة .. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكري وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين) .
اللغويات :
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا
أدركت عرفت x جهلت الرغبة الميل الشديد ج. رغبات تصدر المراد : تنتج.
هويت أحببت x كرهت شعوري إحساسي تتضاعف تتكاثر x تتضاءل.
تتضاعف الصورة بين مرآتين المراد أنه يري الصورة الواحدة أمام أكثر من مرآة صورا متعددة كما يحدث للفكرة الواحدة عندما تلتقي بأكثر من فكرة
الشرح :
ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين.
مظاهر الجمال :
- هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة : تصوير للهواية بالماء والرغبة بالنبع الذي تخرج منه.
- أضاعف فكري وشعوري وخيالي : تصوير للفكر والشعور والخيال بأشياء مادية تكثر وتزيد بكثرة القراءة.
- فكري وشعوري وخيالي : تعدد العطف يدل علي كثرة فوائد القراءة.
- أنني أبحث – أنني أستطيع : التأكيد بأن يدل علي ثقة الكاتب في قوله.
الأسئلة :
1- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذي يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكي نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هي تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
20- ما هواياتك المفضلة ؟
هوايتي المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفني ديني وتكشف لي عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطني بالأحداث الجارية في وطني والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هي التي تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح
تدريبات
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟
ب- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك ؟
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟
د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟ اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟

نص أنا البحر لحافظ إبراهيم حفظ

التعريف بالشاعر :
ولد الشاعر محمد حافظ إبراهيم من أب مصري وأم تركية سنة 1872م في صعيد مصر وتوفي والده وهو في الرابعة من عمرة فانتقل إلي القاهرة ثم عمل بالمحاماة ثم ترك المحاماة والتحق بمدرسة الحربية وترج فيها ضابطا فعين في الحربية ثم انتقل للشرطة وعمل مديرا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية وقد جمعت أعماله في ديوان يسمي ديوان حافظ ولقب بـ ( شاعر النيل – شاعر الشعب – شاعر الفقراء ) وتوفي عام 1932م ومن أشهر قصائده ( أنا البحر) .
تفصيل الأفكار:
رجعت لنفســي فاتهمـت حصـاتـي و ناديت قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلمي أجـزع لقـول عداتي
( 1 ) اللغة العربية تبكي حظها

اللغويات
الكلمة معنـــــاهـــــــــا
رجعت لنفسي أي تأملت فيها ج. نفوس أنفس احتسبت عددتها عند الله ج. حيوات. أجزع أخاف x أطمئن.
اتهمت شككت وظننت. رموني قذفوني وسبوني اتهموني عداتي أعدائي
حصاتي الحصاة: الرأي والحجة. عقم جدب أو فقر أو عدم قدرة. ليتني للرجاء

الشرح :
يتحدث الشاعر علي لسان اللغة العربية واصفا لنا حالها في قصيدة تحمل عنوان ( اللغة العربية تنعي حظها بين أهلها )
فهي تتحدث قائلة : تأملت نفسي في أسباب انهياري هل السبب في ذلك أبنائي أم اعدائي أم أسباب اخري ؟ ولذا فأنا صابرة أحسب حياتي مدخرة فيما عند الله كما أنني أتعجب من من اتهامي بالعجز وعدم القدرة علي مواكبة العصر.
مظاهر الجمال :
- ( رجعت نفسي ـ احتسبت حياتي ) تعبيرين يوضحان فكرة الصراع النفسي والألم الذي تعانيه اللغة من جراء إهمال أهلها لها
- رموني بعقم : شبه اللغة بالمرأة التي لا تلد.
- ( بعقم ـ عقمت ) ترادف يدل على تأكيد أسفه على اللغة وسوء ما رميت به من اتهامات.
- ( عداتي ) جاءت جمعا للعموم والشمول والكثرة .

( 2 ) عطاء متجدد ، ورمز للتحضَر.
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا
أحشائه باطنه م . حشا صدفاتي مفرداتي وتراكيبي الفريدة الجرائد الصحف والمجلات م. جريدة.
الدر اللؤلؤ م . درة. رجال الغرب الأوربيون. مزلقا خطأ أو عيبا ج. مزالق.
كامن مختفِ x ظاهر ج. كوامن. عز قوة وسلطانx ضعف وهوان يدنيني يقربني x يبعدني.
الغواص المتعمق فيها ج.غواصون منعة قوة x ضعفَ. أناة التأني x التسرع.

الشرح: وتكمل اللغة العربية قولها بأنها كالبحر المليء باللؤلؤ عطائي متجدد وخيري مستمر واسألوا كل باحث خبير بي وتذكر أهلها إن عزة الأقوام من عزة لغتهم كما هو في عزة العرب وقوته تكمن في قوة لغته وسيادتها وانتشارها .
مظاهر الجمال:
- أنا البحر في أحشائه الدر كامن : تشبيه جميل للغة في اتساعها وكنوزها بالبحر مما يدل على عظمتها وتجددها.

- فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي : استفهام غرضه الفخر وفيه تصوير لمعاني اللغة وتراكيبها بالأصداف الثمينة .
- أري لرجال الغرب عزا ..: تصوير جميل لعز الغرب وقوته بشيء مادي يري .
- كم : في الأبيات تدل علي الكثرة - رجال ، أقوام : جمعا للشمول والعموم. – مزلقا : نكرة للعموم والشمول.
- مزلقا من القبر يدنيني : تصوير جميل للغة بإنسان يموت وكثرة الأخطاء وسوء الاستخدام بشيء مميت.
- يدينني : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار. – عزا ، منعة : ترادف يقوي المعني ويؤكده.
س : في عصرنا الحالي تعددت وسائل وعوامل إضعاف اللغة العربية . اذكر أهمها.
( ا ) عدم الاستخدام الفعلي للغة تحدثا.
( ب) عدم البحث عن مفردات تواكب العصر.
( ج ) كثرة الأخطاء في الصحف والمجلات .
( د ) تدريس بعض اللغات الأجنبية في مراحل التعليم الأولي.
( 3 ) شكوى واستنجاد .
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا
معشر جماعة ج. معاشر رجائي أملي xاليأس رفاتي ما يتبقي من الإنسان بعد الموت
الكَتاب الأدباء م. كاتب. شكاتي الشكوى من المرض لا قيامة لا حياة
حافل كثير x قليل. البلى الفناء x الحياة البقاء لعمري عَمري والمراد قسمي.
بسطت مددت ووسعت x قبضت. الرموس القبور م . الرمس لم يقس لا مثيل له.

الشرح : تطلب وترجو اللغة العربية من أبناءها وكتابها أن يتولوها بالرعاية والاهتمام والحفاظ علي قواعدها والحفاظ عليها من الضياع والتمسك بها نطقا وكتابة وتحدثا والتصدي للأخطاء الشائعة ، وتقول لهم : إن المسألة أصبحت بين أمرين لا ثالث لهما ؛إما حياة قوية كريمة تحيا فيها بين أبناء يعرفون قدرها ويعملون علي عزتها ورفعتها وعزتهم ورفعتهم إما موت لا حياة بعده.
مظاهر الجمال :
- ( بسط رجائي بعد بسط شكاتي ) تصوير جميل للغة العربية بإنسان يرجو من أهله الاهتمام به ويشكو لهم سوء الحالة وفيه - أيضا مقابلة تؤكد المعنى وتقوية.
- ( وتنبت في تلك الرموس رفاتي ) تصوير لرفات اللغة بالنبات الذي ينمو .
- ( حياة ، ممات ) تضاد يبرز المعني ويؤكده. – ( ممات ، قيامة ) تضاد يبرز المعني ويؤكده .
- ( ممات لعمري لم يقس بممات ) : تعبير مؤكد بالقسم ( لعمري ) يدل علي يأس اللغة من سوء حالتها وتصوير للغة بإنسان يقسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح نص القراءة حياة للحياة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة على نصى الخلق وأنا الفلاح الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة على نصى تبارك الله أحسن الخالقين والعلم واجب الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة أكثر من رائعة لموضوعات القراءة مع نماذج امتحانية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: