منتدى شموع
مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 11:09 pm

مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الكنز قبل أن يضيع
اللغويات:
الكلمة معناها
مفاهيم معاني [م] مفهوم متعددة كثيرة نسوق نقدم
متباينة مختلفة [ع] متفقة متوافقة تداولتها تناقلتها حياً واقعياً
المتعاقبة المتتالية المتوالية ×المتقطعة العصور الأزمان [م] العصر بعناية باهتمام
تفسيرها توضيحها × غموضها سكبه صبه تلو بعد( ج ) أتلاء
الكنز المال المدفون (ج)كنوز حسب وفق المرء الرجل(ج)رجال
المأثور ما ورث الخلف عن السلف تضيف تضم وتسند× تنقص الحصيات الأحجار الصغيرة م الحصاة
طموحك تطلعك للأفضل× خمولك مشاربه اهتماماته(م) مشرب حماس شدة ورغبة ×فتور
كيساً وعاء ( ج ) أكياس وكيسة قصير ( ج ) قِصار وقصراء دلو إناء ( ج ) دلاء ودلي وأدل
عبر خلال استحسن استصوب الأُخرى مؤنث الآخر ج أخر أخريات
بدل عوض (ج) أبدال السيف (ج) أسياف وسيوف الحكمة العلم والتفقه (ج) حكم
أحد (ج) آحاد المؤنث إحدى إناء وعاء(ج) آنية ج. أوان الماء (ج) مياه وأمواه
عزيز (ج) أعزاء وأعزة و عزاز الجد × الهزل كهل من جاوز الثلاثين إلى الخمسين ج كهول كُهل كهلان
س و ج
1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه.
2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شيء ؟ اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء
3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك
( زكي نجيب محمود ) - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل ) شكسبير )
4- ما القصة التي ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟
قصة حكاها أستاذ جامعي فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته
5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعي ؟ كانت محاضرته عن: ( أهمية الوقت وإدارته ). 6- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟
أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.
7- سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟
قال بعض الطلاب نعم ، لأن خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو.
8- لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟ حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة
9- لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟ حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور
10- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
11- ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
12- لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟
لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد.
13- ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
14- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
15- ما معنى الصخور الكبيرة ؟
الصخور الكبيرة تعنى هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك
16- ما النصيحة التي قدمها الأستاذ الجامعي لطلابه ؟
النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف) وإلا فلن يمكنهم وضعها أبداً.
17- ما المقصود بالإناء ؟ المقصود بالإناء حياتك
18- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
1- أهمية الوقت وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان . 2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان .
3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف. 4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف
4- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير
تدريبات
" إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء "
أ- ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟
ب- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
جـ- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
د- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
" أجابه الأستاذ: "صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ "
أ- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟
ب- ما المثال الذي يتحدث عنه الأستاذ ؟ جـ - ما السبب الذي ذكره الطالب ؟
د- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
" قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ."
أ- هات من العبارة كلمة بمعنى قدم ومضاد كلمة طويل ؟
ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟ جـ- ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد".
أ- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول " في جمل من تعبيرك ؟
ب- في أي موقف قيلت هذه الجملة ؟ جـ - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
د- هات مثالاً آخر غير ما ورد في الدرس يبين قيمة الوقت.

نعمة العقل
اللغويات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الأسد (ج) أسود وأُسد وأُسْد وأساد العرين بيت الأسد(ج) عُرُن مولاي سيدي(ج)موالٍ
سأثار سآخذ بدمه والمراد انتقم أبطش أخذه بالعنف ظن اعتقاد(ض)يقين
جامحا يجرى بسرعة تطيح به تقضى عليه فطنة حكمة (ج) فِطن
معشر جماعة (ج) معاشر الحياد (م) جواد يا ويله يا عذابه
انتفض تحرك واضطرب معترضاً مانعاً ضخامة عِظم ×ضآلة
ثورته هياجه عجوز هرم (ج) عُجُز متوعدا مهدداً×وعد بالخير
غلظة قسوة وشدة × لين زمام مقود الدابة (ج) أزمة برهة مدة قصيرة من الزمن (ج) بُره
س: أين كان الأسد الصغير عندما أخبره القرد أن ابن آدم اصطاد أباه؟
كان الأسد الصغير في العرين منتظرا عودة أبيه.
س: ماذا قال الأسد الصغير عندما علم باصطياد أبيه ؟
زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثار لأبى وأبطش بابن آدم هذا، لقد صدق ظن أبى حينما حذرني مرارًا وتكرارًا".
س:لم كان الحصان يجرى عندما قابله الأسد ؟ لأنه كان خائفاً من ابن آدم ولأنه قادم من هذا الطريق .
س: عم سأل الأسد الحصان ؟ وبم أجاب ؟
كيف يخاف الحصان من ابن آدم رغم انه يمتلك أرجل قوية يمكن أن تطيح به ؟
رد الحصان إنك لا تعرفه يا سيدي. لقد خدع أبى، وكان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الحياد
س: بم وصف الحصان أباه؟ كان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الجياد.
س: كيف خدع ابن آدم الحصان ؟
فقد قابَل أبى وهو يَأكلُ، فقال لهُ: لماذا تتعبُ رقبتك الجميلة؟، واقترح عليه أن يُطعِمَه البرسيمَ فى فمه وهو معتدلٌ، ووعدَه أن يقومَ بهذا كل يوم ... ولكنُّه فى اليَوم التالي اعتذر لأبى بأنُّه متعبٌ، ولن يستطيعَ إطعامه، ثم اقترح عليه أن يقوم أبى بحمله على ظهره وهو يطعمه فوافق أبى، فما أن جلس أبن آدم على ظهر أبى حتى ظل يحمله بقية عمره،
س: ماذا طلب الحصان من الأسد ؟ ولماذا؟
فأرجوك يا أميرنا إن قابلت ابن آدم أن تخلصنا منه".؟
س: بم وعد الأسد الحصان ؟
يا ويله منى؟؟ سأثار لنفسي، ولأبى، ولأبيك أيها الحِصَانُ".
س: لماذا كشر الأسد عن أنيابه عندما رأى الجمل ؟
لأنه ظن أن الجمل هو ابن آدم حيث قال "لابد أنك ابن آدم، سوف أفتك بك".
س: ما السحر الذي يمتلكه الإنسان من وجهة نظر الجمل ؟
السحر الذي يمتلكه الإنسان هو العقل .
س: ماذا قال الأسد للرجل العجوز ؟ وبم أجابه الرجل ؟
قال الأسد فى غلظة: "هل أنت ابن آدم؟" رد العجوز فى ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاى".
فهدأت ثورة الأسد وقال:"إن شكلك يوحى فعلا بالضعف" .فبادره العجوز:"عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً".
س: لماذا بدت على الأسد علامات الخوف من الرجل العجوز ؟ وماذا فعل ؟
لأن الرجل قال للأسد ان لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً.
س ما صنعة الرجل ؟ وعم يبحث فى الغابة ؟
كان يعمل نجاراً يصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار ، وكان يبحث عن الأخشاب
س:ابتسم الرجل وابتسم الأسد فما سبب ابتسامة كل منهما ؟
ابتسم الرجل :لأن الأسد قد انخدع وطلب من الرجل أن يصنع له بيتاً وانه يستطيع أن يحبسه فيه .
ابتسم الأسد : لأنه ظن في نفسه أنه يستطيع أن يفترس الرجل بعد أن ينتهي من البيت لأنه ضعيف وقد حان وقت غذائه.
س: كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول في القفص ؟
أنه قال له لقد انتهيت يا مولاي من صنع البيت، فلتتفضل لنرى ما يناسبك مقاسه أم لا؟".
س: متى عرف العجوز الأسد بنفسه ؟ وما أثر ذلك على الأسد ؟
بعد أن دخل الأسد القفص واحكم غلق الباب عليه .أثر ذلك على الأسد أنه أخذ يزأر زئيراً شديداً
س: بم ميز الله الإنسان علن الحيوان ؟ وعلام حمد الرجل ربه؟
ميز الله الإنسان بالعقل ، وقد حمد الرجل ربه على هذه النعمة .

اختراعات عربية

اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
الحضارة مظاهر الرقى xالتخلف اختراع ابتكار x تقليد
نبغ تفوق وتمّيز. السبق التقدم والعلو ج) الأسباق
البارزين المشهورين إناء وعاء ج) آنية
تطفو تعوم فوق الماء يُعد يُعتبر
اعتبارها فرضها تعتبر تعد
وسام المقصود: جائزة ج)أوسمة انبثقت نتجت عن
آفاق حدود م) أفق تصادفك المراد: تعترضك
القرن مائة عام ج. قرون منارة مئذنة ج . منارات.
اختراع ابتكار ج. اختراعات. الانجازات م. انجاز وهو الأداء.
س و ج
س1: ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟ الحقيقة هي آن العرب صنعوا الحضارة .
س2: ما المجالات التي كان للعرب السبق والنهضة بها؟ ومنذ متى ؟
كان لهم السبق فى الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء، وهذا منذ القرن الثاني الهجري.
س3: من أول من قام بمحاولة الطيران ؟ ومتى؟ وأين؟
أول محاولة كانت لـ (عباس بن فرناس) عندما حاول اختراع ماكينة طيران ، وذلك حينما قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير فى مدينة قرطبة بالأندلس باستخدام قطعة قماش تشبه المظلة الآن ، وكان ذلك فى عام 852م.
س4: ما الدليل على نبوغ (ابن سينا) فى الطب؟
- كانت مؤلفاته تدرس فى أوروبا قرونًا .
- أنه درس عديدًا من الأمراض.
- قام بتشريح العين .
- له السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد ، والعلاج بالموسيقى .
- له كتاب (القانون) فى الطب .
س5 : ما الذي اخترعه (الزهراوى)؟ وكيف قسمها ؟
اخترع أكثر من مائتي أداة للجراحة فى القرن العاشر الميلادي ، وقسمها مجموعات :
بعضها لجراحة الصدر ، وبعضها لجراحة البطن ، وهكذا ..
س6: ما الذي دفع العرب لاختراع البوصلة ؟
دفعهم لهذا : 1- ركوب البحر وتعدد رحلاتهم فى المحيط الهندي والبحر المتوسط .
2- كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية .
س7 : كيف كانت البوصلة تعمل قديمًا ؟
كان يتم حك الإبرة على المغناطيس، ثم توضع فوق إناء فيه ماء؛ بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب.. فتتجه نحو الشمال.
س8 : ماذا تعرف عن عالم البحار(ابن ماجد) ؟
قام باختراع أول إبرة جالسة على سن؛ لكي تتحرك حركة حرة، دون الحاجة إلى وعاء الماء.
س9 : ما الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا ؟ ومن مكتشفها ؟
الخطوة الأولى لها هي اختراع (الخزانة ذات الثقب) والتي قام باختراعها (الحسن بن الهيثم ).
س10 : ما الذي أثبته (أبو ريحان البيرونى)؟
أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت، وهو ما فتح الباب لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن
س11 : ماذا تعرف عن (ليلى عبد المنعم) ؟
أعرف عنها أنها أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثة ؛لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع، ومنها : حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ . ومواسير المياه والصرف الصحي القابلة للتآكل . وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيًا . وخيمة الطاقة الشمسية.
س12 : هل الاختراع يرتبط بمرحلة عمرية معينة؟ دلل على ذلك ؟
لا يرتبط الاختراع بمرحلة عمرية معينة ؛ والدليل على ذلك هو قيام طفل عربي عمره اثنا عشر عامًا باختراع ساعة تعليمية ،جهاز هاتف لذوى الاحتياجات الخاصة .
كما قام مجموعة من الأطفال باختراع مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلى باستخدام صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية .
س13 : كيف يمكنك أت تصبح مخترعًا ؟
يمكنك ذلك بأن تسبح بخيالك وتفكر في حلول لأية مشكلة تصادفك أو تسمع عنها.

اختراعات مستقبلية
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
السوار حلية تلبس في المعصم ج)أسورة، أساور طيه لفه وفعله طوي.
معصم أسفل اليد ج) معاصم. تقنية أسلوب استخدام جيد
دقيقة صغيرة جدًا ج)دقائق المستعصية التي يصعب علاجها
الأجنة م) جنين وهو المولود داخل رحم الأم. أعتاب بداية
تتيح تهيئ مبرمجة منظمة حسب الطلب.
س و ج
س1 فيم ينبغي أن يفكر الإنسان المعاصر ؟ ولماذا؟
ينبغي أن لا يفكر في ماضيه وحاضره بل يفكر في مستقبله أيضًا ، وذلك ليخترع أشياء تساعده عندما يحتاج إليها في الغد القريب لتسهيل حياته، وتحقيق الراحة والرفاهية .
س2 ما الاختراع الذي تهتم به بعض الشركات الآن؟
الاختراع هو كاميرا على شكل سوار تلبس حول المعصم فتصور كل الأحداث التي تقع للفرد طوال اليوم ، فتحافظ على أمنه وسلامته .
س3 تحدث عن فكرة تجميع عدد من الأجهزة فى جهاز واحد .
ذلك عن طريق اختراع ساعة يد وهاتف محمول باستخدامات متعددة ، فهو يعمل هاتف وجهاز عرض تليفزيزنى على الحائط ، وكاميرا وجهاز تسجيل ، ومفكرة مواعيد، وجهاز كمبيوتر ومترجم آلى .
س4 ماذا تعرف عن تقنية (النانو تكنولوجي) ؟ وكيف يمكننا استخدامها ؟.(فائدتها).
هي تقنية متناهية الصغر في الحجم .
ويمكننا من خلالها صنع سفينة فضائية فى حجم الذرة للإبحار فى جسد الإنسان ؛ لتصويره من الداخل، أو لإجراء عملية جراحية والخروج دون ألم .
وكذلك صنع سيارة أو طائرة فى حجم الحشرة . وزجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة.
يستخدم لعمل بحوث علمية فى الأغذية لاختراع مشروبات مبرمجة.
س5 ماذا تعرف عن المشروبات المبرمجة ؟
هي مشروبات لا طعم لها ولا لون، وبها جزيئات دقيقة من لون المشروب المطلوب وطعمه وعندما نضعه في (الميكروويف) على تردد معين يصبح عصير ليمون، وعلى تردد آخر يصبح شراب تفاح.
س6 فيم يستخدم الليزر ؟
يستخدم الليزر :
1- كجراح فى تشخيص الأمراض المستعصية.
2- يستخدم فى إصلاح العيوب الوراثية للأجنة قبل الولادة.
3- يمكن الطبيب من الاستغناء عن الكثير من الأدوات المعدنية بواسطة الحاسوب.
س7 هل يمكن التحكم فى ضوء الليزر؟ وكيف؟
نعم يمكن التحكم فيه، وذلك عن طريق الحاسوب مما يمكن الطبيب من الاستغناء عن كثير من الأدوات المعدنية ، مما يعنى دقة فائقة فى هذه العمليات .
س8 ما الذى تتيحه هذا الأفكار الجديدة؟
تتيح لكل إنسان الفرصة فى أن يفكر ويخترع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة على منهج القراءة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة شاملة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة شاملة على نصى تبارك الله أحسن الخالقين والعلم واجب الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» قطع نحوية بإجابات نموذجية للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى شاملة منهج النحو
» شرح نص القراءة حياة للحياة الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» أقوى مراجعة على منهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: