شرح مميز للوحدة الثالثة اللغة العربية الصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
5- الكلمــة
اللغويات:
الكلمة معناها
الفخر التباهي بمحاسنك وقومك. الكلمة يقصد بها كن فيكون مدي غاية.
تبقى تخلد وتدوم ×تفنى وتزول قدر قيمة (ج) أقدار إجادتهم إتقانهم × إساءتهم
مثار المراد سبب فخر تباه يحتفون يهتمون ويقدرون
نبوغ تفوق ×فشل بزوغ ظهور × أفول الختام النهاية(ج) الخُتم
منطقه حديثة يتأمل يتدبر حسن جمال (ج) محاسن × قبح
أمثلة نماذج (م) مثال يفي يؤدى × يقصر يتخلف التزام تعهد (ج) التزامات
التصميم الإصرار. لا أثنيها المراد لا أكررها مشاعر أحاسيسنا (م) مشعر
إغاظة إغضاب وإسخاط × إرضاء مستفزة مثيرة مزعجة حصر إحصاء عَدّ
منبهراً معجباً مندهشاً متحيراً ثراء غني x فقر شطآن جوانب وحدود (م) شاطئ
البدء أول الشيء(ج)البدوء والأبداء × الختام فصاحة سلامة اللسان من اللحن × لَحن وعجمة
سين وجيم :
س1:لماذا جلس الأب مع أبيه؟
جلس ليكمل ما بدأه في الأسبوع الماضي عن حكاية اللغة العربية وجمالها وفضلها
س2: ما مظاهر تقدير العرب للكلمة ؟
وكان العرب يحتفون احتفاء عظيما بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم
س3: ماذا قال رسول الله r مشيراً إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقه ؟ قال رسول الله r "أوتيت جوامع الكلم".
س4: ماذا يفعل الإنسان قبل أن ينطق كلمته ؟
الإنسان أن يتأمل كلمته، قبل أن ينطقها فيراجع ما فيها من قبح أو حسن، وأن يراعى ما يترتب عليها من أمور، قد تنفع أو تضر
س5: من هو العاقل ؟ ومن الغبي ؟
أن العاقل من يملك لسانه، أما الغبي فهو من يملكه لسانه.
س6: كيف يتمكن الإنسان من معرفة ما يترتب على الكلمة التى سينطقها ؟
يتمكن من ذلك إلا إذا أدرك لغته وعرف مواطن قوتها وجمالها ... فالكلمة لابد أن تكون مناسبة للموقف الذى تقال فيه
س7: متى تطلق هذه الكلمات ؟
"أعطاه كلمة شرف" حين يفي الإنسان مثلا بالتزام عليه نحو غيره.
"نطق كلمة حق" حين نؤكد صدق حديث آخر.
"كلمة لا أثنيها" حين نعبر عن تصميمنا على اتخاذ قرار ما أو موقف.
"كلمة معبرة" حين ننطق كلمة تعبر عن مشاعرنا بمنتهى الدقة.
"كلمة مستفزة" حين نقصد بالكلمة إغاظة أحد أو إثارة غضبه.
س8: بم شبه الابن اللغة ؟ وعلام يدل هذا التشبيه ؟
شبه الابن اللغة فقال " اللغة لا شطآن له وأمواجه هى الكلمات"
يدل ذلك على أن الأمثلة على الكلمات لا حصر لها ؛ لأن الكلمة تتنوع بتنوع الحياة وتختلف باختلاف أحداثها ومواقفها.
س9: لماذا استأذن الابن الأب وانصرف ؟ استأذن البن حتى يعاود مذاكرة دروسه .
س10:ماذا قال الأب للابن عند انصرافه ؟
قائل: "يا أبى حفظك الله إننى أحب دروس اللغة، وأنت جعلتنى الآن أعرف السبب".
س11: ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟ 1- العرب يهتمون باللغة اهتمام كبيراً . 2- وجوب الدفاع عن اللغة العربية .
3- للكلمة دور كبير فى حياة الإنسان . 4- اللغة تفرق بين العاقل والجاهل . 5- اللغة بحر لا شطآن له.
النحو الدرس
( 3 ) المجرد والمزيد
الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
أولاً الفعل المجرد :
تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أي حرف فيها وإلا تغير المعنى.
أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثي ، والمجرد الرباعي )
المجرد الثلاثي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )
المجرد الرباعي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ، حصحص ، سلسل ، سيطر ، قلقل )
ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف
الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط
حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)
أنواع الفعل المزيد : ( مزيد ثلاثي ، ومزيد رباعي )
1- الفعل الثلاثي المزيد بحرف واحد : وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف ) مثل ( أعلن ، قاتل ، كرّم أسلم ، عامل ، علّم ) أصل هذه الأفعال هي ( علن ، قتل ، كرم ، سلم ، عمل ، علم ) وهذه الأفعال مزيدة بالهمزة والألف والتضعيف
2- مزيد ثلاثي بحرفين : وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف ) مثل
انهزم ، انفتح ، انكسر أنعدل 000000هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والنون أصلها هزم- فتح – كسر - عدل
انتصر ،انتشر ، انتحر ، انتفض 0000 هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والتاء أصلها نصر– نشر- نحر- نفض
تفاهم ، تعامل ، تناقش ، تعارف 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والألف أصلها فهم – عمل- نقش - عرف
تطوّر ، تعلّم ، تكرّم ، تكسّر 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والتضعيف أصلها طور- علم – كرم- كسر
3- مزيد ثلاثي بثلاثة حروف: وهى ( الألف والسين والتاء ) مثل ( استخرج، استفهم، استعلم، استقبل، استوقف استعمل )
المزيد الرباعي : 1- مزيد رباعي بحرف واحد مثال:- تدحرج مزيد رباعي بحرف واحد ( التاء) ، تغلغل- مزيد رباعي بحرف واحد (التاء) تهندس مزيد رباعي بحرف ( التاء )
2- مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف) مثل اكفهرّ واطمأنّ مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
أمثلة للأفعال المجردة والمزيدة:- عبّر: مزيد ثلاثي بحرف ( التضعيف) تزعزع: مزيد رباعي بحرف ( التاء)
استدعى: مزيد ثلاثي بثلاث حروف( الألف والسين والتاء) تجاسر: مزيد ثلاثي بحرفين( التاء والألف) جهر: مجرد ثلاثي
ابتسم: مزيد ثلاثي بحرفين( الألف والتاء) حصحص: مجرد رباعي يتأثر: مزيد ثلاثي بحرفين ( التاء والتضعيف) هدّ: مجرد ثلاثي أصلها (هدد) دخل: مجرد ثلاثي زركش: مجرد رباعي قاتل: مزيد ثلاثي بحرف " الألف" أكرم: مزيد ثلاثي بحرف " الهمزة" احّمار: مزيد رباعي بحرفين " الألف و التضعيف"
الواجب :
1- حدد الأفعال المجردة والمزيدة وأنواعها فيما يأتي ثم بين حروف الزيادة فيما يأتي :-
( كرّم ، استوفى ، تهندس ، تباحث ، فهم ، انسلخ ، انتقص ، جامل ، اطمأنّ ، استمع ).
2- هات من عندك ما يأتي : -
( فعلا رباعياً مزيداً بحرفين ، فعلاً ثلاثياً مزيد بحرف التضعيف ، فعلاً رباعياً مزيد بالتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالألف والتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالتاء والتضعيف ، فعلاً ثلاثياً مجرداً ).
الدرس الثانى
6 – لغة خالدة
الأفكار:
1- اللغة العربية من أقدم اللغات. 2- اللغة العربية لغة الدين والعلم والحضارة.
3- أهمية اللغة العربية . 4- الدليل علي هذه الأهمية.
5- اللغة العربية لغة عالمية. 6- كيف نحفظ للغتِنا خلودها.
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الحية المستخدمة الان تتيح تهيئ تكمن تستتر أي ترتكز
معظم أكثر ج. معاظم. كم كمية ومقدار. أمضت قضت.
المعمورة أي الأرض تربعت علي عرش تسيدت الدنيا. أرجاء ج. رجا وهو الناحية
الحضارة الرقيx البداوة. شتي مختلف م . شتيت يعتقد يظن
تلاحم ترابط x انفصال. تعنيه تقصده فريدة متميزة x عادية
الغيورين المحبين الحريصين إرثا ميراثاً التراث الميراث
اختتم أتم والمراد: أنهي. غدت صارت. الإنجاز الصف الثاني الإعدادي ترم2
سين وجيم
يتناول الموضوع مقالا لرئيس المجلس الثقافي البريطاني في لندن تحدث فيه عن قيمة اللغة العربية وأدلة ذلك:
ا ) اللغة العربية من أقدم اللغات أمضت ما يزيد عن ألف وستمائة سنة يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر.
ب ) وهي لغة العبادة والدين كما أنها لغة الأدب والسياسة والحضارة فارسية كانت أو يونانية أو هندية فجمعت بينها وأصبحت لغة ممثلة لحضارة واحدة بدليل: وجود آلاف الكلمات العربية في اللغات الغربية.
ج ) ترجع أهمية اللغة إلي أنها المفتاح إلي الثقافة العربية للاطلاع علي تراث الحضارة الإسلامية في شتي العلوم.
د ) الرغبة المتزايدة في تعلمها من غير الناطقين بها ؛للتواصل مع أهل العربية ،والتراث العربي والإسلامي.
هـ ) وختم رئيس المجلس البريطاني مقاله بأن اللغة العربية هي أكثر اللغات الحية فرصة لأن تكون لغة عالمية.
و ) ويمكننا أن نحتفظ للغتنا بخلودها بمزيد من الحبِّ والجدِّ والبحث.
تدريب ونشاط
( ... اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة .. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة ).
1- ما مرادف ( الحية ) ، ( المعمورة ) ؟ وما مفرد ( أرجاء ) ؟
2- في العبارة حقيقة ودليل عليها . وضح ذلك.
3- أعرب ما تحته ط في الفقرة السابقة.
4- ضع عنونا مناسباً للفقرة السابقة.
5- ما الدليل علي استخدام الحضارات القديمة للغة العربية في بناء تقدمها؟
6- كيف نحافظ علي لغتِنا ؟
الدرس الثالث
5) نص/ القراءة .. حياة للحياة للعقاد دراسة
س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : عباس محمود العقاد وهو أديب وشاعر ومؤلف عظيم ولد في أسوان 28يونيو 1889م وعلم نفسه بنفسه وعمل موظفا فترة ،ثم اشتغل بالصحافة طوال حياته وله أكثر من مائة كتاب منها ( عبقرية محمد ) و ( عبقرية الصديق) و ( مطالعات في الكتب والحياة ) و ( ساعات بين الكتب ) وتفي عام 1964م .
الأفكار:
1- الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية.
2- كل الموضوعات مادة حية.
3- سر العشق للقراءة.
تحليل النص: ( 1 ) الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية:
يقول العقاد : ( إن الفكرة الواحدة جدول منفصل .. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعا ،والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ،وبين الشط الضيق والموج المحصور ..)
اللغويات:
الكلمة معنـــاهـــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــا
الفكرة التصور الذهني ج. فكر المتلاقية المراد: المتجمعة Xالمتفرقة المنفصلة الأفق الناحية ج. آفاق
الجارف الشديد الكثير جدول مجري صغير من الماء ج. جداول المحيط البحر الواسع ج.محيطات
منفصل مستقل X متلاقي. الشط جانب النهر ج. شطوط وشطان المحصور الممنوع من الخروج.
الشرح:
الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور.
مظاهر الجمال:
جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة
الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه ويؤكده
كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : استخدم الكاتب كلمة " كلها " للتأكيد على المعنى الذي يذهب إليه وأكد ذلك التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد شبهه بالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار في تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد.
( 2) كل الموضوعات مادة حية.
يقول العقاد : ( وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حية ،وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .. أشبه بالأمواج التي تتلاقي في بحر واحد ،وترج بنا من الجدول إلي المحيط الكبير ..) .
اللغويات:
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهـــــــــــــا الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــا
تبدو تظهر x تتفي افتراق تباعد واختلاف x تقارب. تفترق تتلف x تلتقي
الأفكار الفكر والمفرد فكرة تنبثق عين الماء أي مصدر ج.ينابيع تعود ترجع
الشرح :
إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير.
مظاهر الجمال:
- ( الشرق – الغرب ) ، ( الشمال – الجنوب ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- كلها تنبثق ..: أسلوب مؤكد بالتوكيد المعنوي كلها يؤكد التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد.
- ( تبدو – تتمثل – تفترق – تتلاقي – تخرج ) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار.
( 3 ) سر العشق للقراءة.
يقول العقاد : ( لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله ،أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة .. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكري وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين) .
اللغويات :
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا
أدركت عرفت x جهلت الرغبة الميل الشديد ج. رغبات تصدر المراد : تنتج.
هويت أحببت x كرهت شعوري إحساسي تتضاعف تتكاثر x تتضاءل.
تتضاعف الصورة بين مرآتين المراد أنه يري الصورة الواحدة أمام أكثر من مرآة صورا متعددة كما يحدث للفكرة الواحدة عندما تلتقي بأكثر من فكرة
الشرح :
ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين.
مظاهر الجمال :
- هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة : تصوير للهواية بالماء والرغبة بالنبع الذي تخرج منه.
- أضاعف فكري وشعوري وخيالي : تصوير للفكر والشعور والخيال بأشياء مادية تكثر وتزيد بكثرة القراءة.
- فكري وشعوري وخيالي : تعدد العطف يدل علي كثرة فوائد القراءة.
- أنني أبحث – أنني أستطيع : التأكيد بأن يدل علي ثقة الكاتب في قوله.
الأسئلة :
1- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذي يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكي نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هي تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
20- ما هواياتك المفضلة ؟
هوايتي المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفني ديني وتكشف لي عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطني بالأحداث الجارية في وطني والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هي التي تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح
تدريبات
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟
ب- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك ؟
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟
د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟ اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
أ- ما مرادف " مصدر " ومضاد " تذهب " ومفرد " الأمور " وجمع " جدول " ؟
ب- ما المقصود بقوله : " إنها " فى العبارة السابقة ؟ ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
جـ- فى العبارة السابقة سبب واضح لعشق العقاد للقراءة كيف ذلك ؟
د- ما الجمال فى قول الكاتب " تنبثق من ينبوع آخر " ؟
هـ- كيف تتضاعف الفكرة وتزداد عمقاً؟ ماذا تعلمت من هذا النص ؟
"لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين "
أ- ما مرادف " حين وأدركت " ومضاد " هويت " وجمع " خيال وهواية " ومفرد " مرآتين " ؟
ب- عبر عن معنى الفقرة السابقة بأسلوبك ؟ ثم ضع عنوان لها ؟
جـ- القراءة هي التي تعطى الإنسان أكثر من حياة في هذه الدنيا وضح ذلك ؟
د- بم شبه العقاد الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟ وماذا يقصد الكاتب بقوله " أبحث عن هذا كله " ؟
هـ- ما الجمال في قول الكاتب " كما تتضاعف الصورة بين مرآتين " ؟ وعلى أي شيء أراد الكاتب أن يدلل به ؟
الدرس الرابع حفظ
ولد الشاعر محمد حافظ إبراهيم من أب مصري وأم تركية سنة 1872م في صعيد مصر وتوفي والده وهو في الرابعة من عمرة فانتقل إلي القاهرة ثم عمل بالمحاماة ثم ترك المحاماة والتحق بمدرسة الحربية وترج فيها ضابطا فعين في الحربية ثم انتقل للشرطة وعمل مديرا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية وقد جمعت أعماله في ديوان يسمي ديوان حافظ ولقب بـ ( شاعر النيل – شاعر الشعب – شاعر الفقراء ) وتوفي عام 1932م ومن أشهر قصائده ( أنا البحر) .
تفصيل الأفكار:
( 1 ) اللغة العربية تبكي حظها .
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
رجعت لنفسي أي تأملت فيها ج. نفوس أنفس احتسبت عددتها عند الله ج. حيوات. أجزع أخاف x أطمئن.
اتهمت شككت وظننت. رموني قذفوني وسبوني اتهموني عداتي أعدائي
حصاتي الحصاة: الرأي والحجة. عقم جدب أو فقر أو عدم قدرة. ليتني للرجاء
الشرح :يتحدث الشاعر علي لسان اللغة العربية واصفا لنا حالها في قصيدة تحمل عنوان ( اللغة العربية تنعي حظها بين أهلها ) فهي تتحدث قائلة : تأملت نفسي في أسباب انهياري هل السبب في ذلك أبنائي أم اعدائي أم أسباب اخري ؟ ولذا فأنا صابرة أحسب حياتي مدخرة فيما عند الله كما أنني أتعجب من من اتهامي بالعجز وعدم القدرة علي مواكبة العصر.
مظاهر الجمال :
- ( رجعت نفسي ـ احتسبت حياتي ) تعبيرين يوضحان فكرة الصراع النفسي والألم الذي تعانيه اللغة من جراء إهمال أهلها لها
- رموني بعقم : شبه اللغة بالمرأة التي لا تلد.
- ( بعقم ـ عقمت ) ترادف يدل على تأكيد أسفه على اللغة وسوء ما رميت به من اتهامات.
- ( عداتي ) جاءت جمعا للعموم والشمول والكثرة .
( 2 ) عطاء متجدد ، ورمز للتحضَر.
أنا البحر في أحشائه الدر كامنَ فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغرب عزا ومنعةً وكم عز أقوام بع ز لغات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً من القبر يدنيني بغير أناة
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
أحشائه باطنه م . حشا صدفاتي مفرداتي وتراكيبي الفريدة الجرائد الصحف والمجلات م. جريدة.
الدر اللؤلؤ م . درة. رجال الغرب الأوربيون. مزلقا خطأ أو عيبا ج. مزالق.
كامن مختفِ x ظاهر ج. كوامن. عز قوة وسلطانx ضعف وهوان يدنيني يقربني x يبعدني.
الغواص المتعمق فيها ج.غواصون منعة قوة x ضعفَ. أناة التأني x التسرع.
الشرح: وتكمل اللغة العربية قولها بأنها كالبحر المليء باللؤلؤ عطائي متجدد وخيري مستمر واسألوا كل باحث خبير بي وتذكر أهلها إن عزة الأقوام من عزة لغتهم كما هو في عزة العرب وقوته تكمن في قوة لغته وسيادتها وانتشارها .
مظاهر الجمال:
- أنا البحر في أحشائه الدر كامن : تشبيه جميل للغة في اتساعها وكنوزها بالبحر مما يدل على عظمتها وتجددها.
- فهل سألوا الغواص عن صدفاتي : استفهام غرضه الفخر وفيه تصوير لمعاني اللغة وتراكيبها بالأصداف الثمينة .
- أري لرجال الغرب عزا ..: تصوير جميل لعز الغرب وقوته بشيء مادي يري .
- كم : في الأبيات تدل علي الكثرة - رجال ، أقوام : جمعا للشمول والعموم. – مزلقا : نكرة للعموم والشمول.
- مزلقا من القبر يدنيني : تصوير جميل للغة بإنسان يموت وكثرة الأخطاء وسوء الاستخدام بشيء مميت.
- يدينني : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار. – عزا ، منعة : ترادف يقوي المعني ويؤكده.
س : في عصرنا الحالي تعددت وسائل وعوامل إضعاف اللغة العربية . اذكر أهمها.
( ا ) عدم الاستخدام الفعلي للغة تحدثا.
( ب) عدم البحث عن مفردات تواكب العصر.
( ج ) كثرة الأخطاء في الصحف والمجلات .
( د ) تدريس بعض اللغات الأجنبية في مراحل التعليم الأولي.
( 3 ) شكوى واستنجاد .
إلى معشر الكتاب والجمع حافلَ بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
فإما حياة تبعث الميت في البلى وتنبت في تلك الرموس رفاتي
وإما ممات لا قيـامـة بعــده ممات لعمري لم يقس بممات
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
معشر جماعة ج. معاشر رجائي أملي xاليأس رفاتي ما يتبقي من الإنسان بعد الموت
الكَتاب الأدباء م. كاتب. شكاتي الشكوى من المرض لا قيامة لا حياة
حافل كثير x قليل. البلى الفناء x الحياة البقاء لعمري عَمري والمراد قسمي.
بسطت مددت ووسعت x قبضت. الرموس القبور م . الرمس لم يقس لا مثيل له.
الشرح : تطلب وترجو اللغة العربية من أبناءها وكتابها أن يتولوها بالرعاية والاهتمام والحفاظ علي قواعدها والحفاظ عليها من الضياع والتمسك بها نطقا وكتابة وتحدثا والتصدي للأخطاء الشائعة ، وتقول لهم : إن المسألة أصبحت بين أمرين لا ثالث لهما ؛إما حياة قوية كريمة تحيا فيها بين أبناء يعرفون قدرها ويعملون علي عزتها ورفعتها وعزتهم ورفعتهم إما موت لا حياة بعده.
مظاهر الجمال :
- ( بسط رجائي بعد بسط شكاتي ) تصوير جميل للغة العربية بإنسان يرجو من أهله الاهتمام به ويشكو لهم سوء الحالة وفيه - أيضا مقابلة تؤكد المعنى وتقوية.
- ( وتنبت في تلك الرموس رفاتي ) تصوير لرفات اللغة بالنبات الذي ينمو .
- ( حياة ، ممات ) تضاد يبرز المعني ويؤكده. – ( ممات ، قيامة ) تضاد يبرز المعني ويؤكده .
- ( ممات لعمري لم يقس بممات ) : تعبير مؤكد بالقسم ( لعمري ) يدل علي يأس اللغة من سوء حالتها وتصوير للغة بإنسان يقسم.
تدريبات ونشاط:
1 - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
- مضاد " أناة " ............. ( تسرع – تهور – تقرب – حق ).
- مرادف " بسطت " ........ ( مددت – يسرت – رفعت – كلها صواب ).
- جمع " معشر " ........... ( معاشر – معاشير – أعشار – معشورون ).
2- " الجرائد لها دور في إضعاف اللغة " . ناقش ذلك من خلال شرحك للأبيات السابقة.
3- عين في البيتين تضادا وبين أثره في المعني.
أرى لرجال الغرب عزا ومنعةً وكم عز أقوام بع ز لغات
أرى كل يوم بالجرائد مزلقاً من القبر يدنيني بغير أناة
الوحدة الرابعة ( ترم ثانى )
عنوان الوحدة
المحاكمة
الدرس الاول :-
المشهد الاول : مدان قبل المحاكمة
الدرس الثانى :-
المشهد الثانى : الثعلب يشهد
تراكيب لغوية وقواعد
( الكشف فى المعاجم )
الدرس الثالث :-
المشهد الثالث : يؤجل النطق بالحكم
الدرس الرابع :-
منابر من نور ( حديث شريف )
الدرس الخامس :-
الملك العادل( شعر محمد عثمان جلال )
المشهد الأول
اللغويات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
بهو مكان واسع فى مدخل البناء ج/ أبهاء البسط سجادة م/ البساط الفخمة رفيعة القدر
مكسوة المراد مغطاة × عارية مجردة صدر مقدمة ج/صدور ×مؤخرة ضخم عظيم الحجم ج/ضخام
أقصى ج/ أقاصٍ ×أدنى المحبرة الدواة ج/ محابر هيئة حالة شكل ج/ هيئات
مهيبة جليلة ×زرية محقرة عامة ج/ العوام × صفوة وخاصة حاجب بواب ج/ حجبة حجاب
المتهم المشكوك فى صدقه المحتال المخادع الماثل الحاضر ج/مَثل ×الغائب
منزلة مكانة ومرتبة ج/ منازل همهمة أصوات مسموعة غير مفهومة ضجة صياح وجلبة ×همس
قُيد مربوط بالقيود×حُرّر يدفعونه يسوقونه عنف شدة وقسوة × رفق
مُدان مذنب × مُبرأ برئ خلفتنا ملكنا ج/ خلفاء وخلائف الحمد الثناء والشكر ×الذم
نجاني خلصني ×أهلكني أغمس المراد أضع محبرة دواة ج/ محابر
يوشك يقترب أنصت استمع باهتمام × انشغل العادل ج/ العدول × الظالم
الطائر ج/ الطيور والطير والأطيار أفصح أعلن ووضح الطالع الظاهر ج/ الطوالع
الرمز الإشارة ج/ الرموز الغمز الإشارة بالعين اللمز الإشارة بالأمر السيئ
جبان ج/ جبناء × شجاع سيرة طريقة وترجمة الشخص ج/سِير القاصي البعيد ج/ الأقصاء والقاصون ×الداني
الداني القريب ج/ الدُُّناة ×القاصي الراوي من يقص الحكاية ج/ الرواة شاع ذاع وانتشر
السوقة الرعية وأوساط الناس ج/ سُوقٌ الغوغاء السفلة من الناس لكثرة لغطهم الإسكافي صانع الأحذية ج/ أساكفة
الحطاب جامع الحطب ج/ الحطَّابة تُرفع × تعقد تعقد تقام
س1: ما عنوان المشهد الأول؟ مدان قبل المحاكمة
س2: صف (قاعة المحكمة )المنظر الذي حدثت به أحداث المسرحية؟
• بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة، والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسي ضخم كأنه عرش السلطان، يجلس عليه قاضى القضاة.
• وإلى يمينه ويساره حارسان، وإلى أقصى اليمين يقف حامل المحبرة له هيئة مهيبة.
• وبعض عامة الشعب يجلسون، وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو،
س3: أين كان يقف الحاجب؟ وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو، غير مدخل الجمهور .
س4:ما أثر نداء الحاجب في الجمهور ؟
قال صوت فى القاعة حكم عليه الحاجب قبل القاضى.هل صار الحاجب فى منزلة القاضى ؟
س5: من المتهم المدان فى هذه المسرحية؟ المتهم عبد الله بن المقفع صاحب كتاب كليلة ودمنة .
س: ما رأيك فى موقف الحاجب من المتهم؟ الموقف يدل على الظلم والنفاق وأنه يساند الظالم .
س 6: كيف دخل عبد الله بن المقفع إلى المحكمة ؟
دخل يجر نفسه جرا من كثرة ما قيد به من السلاسل في يديه وقدميه، والجنود يدفعونه بعنف).
س7: ما التهمة المنسوبة إلى عبد الله بن المقفع؟ أنه ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان، واستخدم فى ذلك الرمز وأكثر فى الكتاب من الغمز واللمز فى سيرة السلطان .
س8: بم اتهم حامل المحبرة عبد الله بن المقفع؟أن عبد الله بن المقفع قد خان السلطان وكتب كتاباً أنطق فيه الطائر والحيوان وأنه لا يكتب إلا بالرمز ولا يعنى سوى الغمز واللمز .
س: ما السؤال الأول للقاضي عند حواره مع حامل المحبرة ؟ قال له كيف يخون السلطان من كتب كتاباً؟
س9: "صاحب المحبرة: فى سيرة مولاى السلطان.لو كان أمينا غير جبان لكتب كتابا يفهمه القاضى والداني، لكن "كليلة ودمنة" يا مولاي:الراوي فيه الطائر والحيوان، والسامع فيه الإنسان."
أ- ما رأيك فى موقف صاحب المحبرة؟ موقف صاحب المحبرة يماثل موقف الإدعاء فى المحكمة (وكيل النيابة) فهو يحاول إثبات التهمة على عبد الله بن المقفع بأية وسيلة .
ب- لماذا كان عبد الله بن المقفع خائناً فى رأى صاحب المحبرة ؟
لأنه لم يكتب بوضوح بحيث يفهمه كل الناس فهماً مباشراً أما استخدام الرمز فيجعل الكتاب شائعاً على ألسنة العامة ويفسره كل إنسان كما يشاء وبهذا يكثر الغمز واللمز فى حق الملوك والأمراء .
س10:( صوت ثان: ماذا فعل، وقد شدوا للسلسلة يديه وقدميه. صوت ثالث: قالوا ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان صوت رابع: أى زمان هذا.. إني أحب"كليلة ودمنة".
صوت خامس: اصمت هذا زمن النور زمن خليفتنا المنصور قالوا إن المتهم مدان فهو مدان.
الصوت الثاني: الحمد لمولاي السلطان فلقد نجاني من معصيته. الصوت الخامس: ماذا تعنى؟ ).
أ- ما المعصية المشار إليها فى العبارة؟ معصية التأليف والكتابة فى حق الملوك والخلفاء
ب- كيف نجا صاحب الصوت الثاني من هذه المعصية ؟ لم يغمس يوما فى محبرة إصبع (أى لم يكتب يوما )
ج- ما رأيك فى صاحب الصوت الثاني والخامس؟ الصوت الثانى : جبان الصوت الخامس : منافق
س11:هل وافق صاحب المحبرة على أن يستمع القاضي للمتهم وشهوده ؟ ولماذا؟
**كان معترضاً بزعم الخوف من الفتنة . **وموقف القاضى انه أمر أ ترفع هذه الجلسة على أن تعقد فى الأسبوع القادم . فالعدل هنا يقضى أن نسمع للمتهم وأن يستدعى المتهم شهوده.
المشهد الثانى الدرس
تعريفة:- هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضي والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف في المعجم : ( خطوات الكشف في المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ــــ علم ، العمل ـــــ عمل ، محمود ـــــ حمد ، تقديم ـــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضي .
مثال : - يقول ــــــ قول ، قل ـــــ قول ، يصوم ــــــ صوم ، صم ـــ صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــ رجل ، الرجلان ـــــ رجل ، البيوت ـــــ بيت ، البيتان ــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ـــــ أخذ ، بدأت ـــــ بدأ ، عملت ــــ عمل ، فهمت ـــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ــــ يعمل ــــ عمل ، أكتب ــــ يكتب ـــ كتب ، تعمل ــــــ يعمل ـــــ عمل ، تكتب ــــــ يكتب ــــــ كتب
6- إذا كان في الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثي أو الرباعي
مثال :- استخرج ـــــ خرج ، انتصر ــــ نصر ، كامل ــــ كمل اطمأن ــــ طمأن تدحرج ــــ دحرج ، وسواس ــــ وسوس
7- إذا كان في الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ــــــــــــ بيع ، قل ــــــــــ قول ، نم ـــــــــــ نوم.
8- إذا كان في الكلمة حروف تضعيف في المجرد الثلاثي علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــ مدد ، شدّ ــــ شدد ، حقّ ـــــــ حقق ، حبّ ــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ــــ يقول ــــ قول ، سمى ـــ يسمى ـــــ سمو ، باع ــــ يبيع ــــ بيع ، نام ــــــ نوم
أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد.
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ـــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
2- زلزال ــــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل و ل
3- حذف ــــــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
4- التجميل ـــــــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ـــــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر
6- سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
ترتيبها في المعجم كالآتي : 1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
الواجب : كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها في المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس ).
المشهد الثالث
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
البهو مساحة بمدخل المبني. منسوب المراد مسند إليه. الساحة المكان الواسع ج. سُوح.
هدهد نوع من الطير ج. هداهد. أشاع نشر وأذاع X كتم وخفي الكرباج السوط ج . كرابيج.
المنَفْيَ مكان الإبعاد ج. مناف. فرمان أمر أو مرسوم ملكي. يحاور يجادل ويناقش.
الزور الباطل والكذب X الحق. المترنح المتمايل من السكر الحطب الحطب المُعد للإشعال.
صوريَّة المراد شكلية X حقيقية يناور يخادع . معدَّة مجهزة
محرقة حريق. يوحي يشير ويومِئ. برهان حجة ودليل ج. براهين
متواطئ مناصر له ومتوافق معه. قمقم إناء من نحاس ج. قماقم. يؤجل يؤخر إلي وقت محدد
يسود يعم وينتشر X يتقلص يسدل يرسل ويرخي. حيثيات المراد: أسس وأسباب
سين وجيم
س1: ما آخر حيوان طلبه ابن المقفع؟ وهل حضر ليدلى بشهادته؟
الجمل ولم يحضر ليدلى بشهادته .
س1 : مولاي القاضى العادل، هرب الجمل وما ينشره فى المنفى يثبت ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور..ضد خليفتنا المنصور.
أ- من قائل العبارة ؟ صاحب المحبرة
ب- ماذا أشاع الجمل وهو فى المنفى ؟ أشاع أن فرمانا صدر بقتل أرانب هذه البلدة.
ج- لماذا هرب الجمل رغم أنه ليس أرنباً؟ سئل الجمل عن هذا فى المنفى فأجاب بأني حتى أثبت أنى جمل لا أرنب فسيكون قد تقطع لحمه بين السيف وبين الكرباج.
س2: ماذا في شهادة الجمل من غمز ولمز بحق المنصور ؟
حيث يستغل شهادة الجمل ليثبت أن ابن المقفع في قصصه يكثر من الغمز واللمز في حق الخليفة المنصور .
س3: عبد الله بن المقفع:مولاي القاضى.. هنالك أخر شاهد.فالهدهد حاضر.. أرجو أن يشهد مولاي القاضى.قاضى القضاة للهدهد: ما رأيك في التهم المنسوبة لمؤلفك؟
بم أجاب الهدهد ؟
إن كان الأسد مصاباً بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور والجمل فى المنفى.. فماذا تنفع شهادة هدهد كى تنقذ رأس المتهم المترنح بين الكتفين
س4: بم اتهم صاحب المحبرة الهدهد؟ اتهمه بأنه يحاور ويناور .
س5: ماذا رأى الهدهد في الساحة بجوار المحكمة ؟ رأى أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم
س6: قاضى القضاة: ماذا يعنى الهدهد. أتقصد أنا لن نحكم بالعدل وأن عدالتنا صورية؟ بم رد الهدهد
مولاي القاضى العادل أعنى أن الكلمة في منقاري صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاب.
س7: كيف فسر صاحب المحبرة رأى الهدهد ؟ فسره بأن التهمة ثابتة.
س8: ماذا يقصد الهدهد بقوله أن الكلمة صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاباً؟
يقصد أن أكوام الحطب الموجودة في الميدان توضح بأن المحكمة حكمت على المتهم بأنه مدان دون النظر إلى الأدلة والبراهين التي تبرئ المتهم أو تثبت عليه التهمة .
س9: بم وصف صاحب المحبرة الهدهد ؟ وبم حكم عليه القاضى ؟
** وصفه صاحب المحبرة بأنه متواطئ مع عبد الله بن المقفع.
** وحكم عليه القاضى بأن يحبس فى قمقم حتى الموت .
س10:قارن بين شخصية الهدهد والثعلب من حيث دورهما فى القضية والسمات الشخصية لكل منهما؟
وجه المقارنة الهدهد الثعلب
دوره في القضية: شهد مع ابن المقفع شهادة حق شهد ضد ابن المقفع شهادة زور
سماته الشخصية: شجاع – صادق – يقف بجانب الحق – لا يخاف العواقب جبان – كاذب – خان الأمانة – شهد زور خوفاً من صاحب المحبرة
س11: اذكر وجه نظرك في المحاكمة ؟
محاكمة صورية ظالمة يحاول فيها صاحب المحبرة والقاضي إثبات التهمة على ابن المقفع بأي صورة ممكنة مستغلين في ذلك السلطة أسوأ استغلال ؛ فقاموا بقلب الحقائق وتعذيب الشهود بل حكموا على الهدهد بالقتل لمجرد أنه شهد مع ابن المقفع ، وجهزوا المحرقة لحرق الكتاب وصاحبه فبل إثبات التهمة عليه ، فهل هناك ظلم أكثر من هذا ؟
تدريب ونشاط
1- ضع علامة ( ) أو ( ) أمام ما يلي:
- شهد الجمل أمام المحكمة بالحق ( ).
- صدر فرمان بقتل أرانب هذه البلدة ( ).
- تعجب القاضي من هروب الجمل ( ).
- أصدق الشهود أمام المحكمة كان الأسد ( ).
- اتُّهمَ الهدهدُ بالتواطؤ مع ابن المقفع ( ).
-أصدر القاضي حكما لصالح الهُدهُدِ ( ).
2- أنسب الأعمال الاتية إلي قائلها فيما يأتي:
- " هل حضر الجمل ليدُلي بشهادته ".
- " يتقطع لحمي بين السيف والكرباج ".
- " متواطئ آخر يا مولاي " .
3- اقرأ ثم أجب :
(قاضى القضاة:لكن كلامك يوحى أن المتهم مدان. الهدهد: لكن أكوام الحطب فى الميدان تفصح من غير لسان بأن المتهم مدان من قبل النظر ببرهان.صاحب المحبرة: متواطئ آخر يا مولاي... قاضى القضاة: يحبس الهدهد فى قمقم حتى الموت، وترفع هذى الجلسة ويؤجل النطق بالحكم ).
1- ما مرادف ( مدان ) ؟ وجمع ( صاحب ) ؟ ومضاد ( المتهم ) ؟ ومفرد ( أكوام ) ؟
2- هات مرادف ( تفصح ) ، ومفرد ( قضاة ) ،وجمع ( ميدان ) في جمل من تعبيرك.
3- هل يوحي كلام الهدهد بأنَّ المتهم مدانُ ؟ ولماذا ؟
4- بمَ عُقب الهدهد علي هذا الكلام ؟
5- بم وصف صاحب المحبرة الهدهد بعد شهادته هذه ؟
6- لو كنت بدلا من ابن المقفع فماذا ستفعل في هذه المشكلات ؟
7-
الدرس الرابع
شريف حفظ
النص :
حدثنا أبو بكر بن شيبة وزهير بن حرب وابن نمير قالوا: حدثنا سفيان بن عَيينة عن عمرو ( يعني بن دينار) عن عمرو بن أوس عن عبد الله بن عمرو قال ابن نمير وأبو بكر : يبلغ به النبي وفي حديث زهير قال: قال رسول الله :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم رواه مسلم
معاني المفردات :
الكلمـــــة معنــاهـــــــــــــــــــــــــــــــا الكلمـــــة معنــاهـــــــــــــــــــــــــــــــا
المقسطون العادلون م. مقسط معناه عدل من أقسط منابر من نور مقامات راقية ومنازل رفيعة القدر م.منبر
يعدلون في حكمهم يحكمون بالعدل عن يمين الرحمن في حالة طيبة ومنزلة رفيعة تقديرا لهم
أهليهم أقاربهم ما ولوا ما كان تحت حكمهم.
الشرح: يقول النبي الكريم إن الحكام العادلين لهم ثواب كبير عند الله إذ يجعلهم على منابر أو منازل رفيعة وهذا يد على رضا الله تعالى عنهم وعن سيرهم بالعدل فيجلسون فى أقرب مكان من عرش الحق مكافأة لهم عن حكمهم العادل وقد عدلوا بين أهلهم وكل أمور دنياهم ، ثم يحدد الحديث الشريف هؤلاء الحكام بأنهم الذين عدلوا بين الناس في حكمهم وعاملوا الناس أهليهم بالحق واتخذوا العدل شعارا لهم في كل أمورهم فأحسنوا التصرف كما شرع الله سبحانه وتعالي.
مظاهر الجمال :
1. إن المقسطين : أسلوب مؤكد بإن ولفظ المقسطين جمع ومعرفة ليفيد التكثير والتعظيم.
2. عند الله : إشارة من الرسول إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون
3. منابر من نور : تشبيه بتلك المكانة العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنٍ ( من نور ) دليل علي جمال تلك المنابر وروعتها.
4. وكلتا يديه نور : إشارة إلى مدى التعظيم والتشريف الذي يحظى به الحكام العادلون عندما ينالون ثواب عدلهم في الدنيا ويجلسون قرب عرش الرحمن تكريما وتشريف لهم، ودليل عن رضا الله عنهم.
5. ( الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ):تعبير جميل يفضل فيه الرسول الكريم أنواع الحكام العادلين.
تدريب ونشاط :
قال رسول الله :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
1- هات معني ( المقسطين – أهليهم ) في جملتين ن تعبيرك.
2- اكتب