منتدى شموع
تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى 616698752
منتدى شموع
تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى   تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2013 12:13 am

تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى

الإسم المعرب : نبحث في القطعة عن اسم إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة من الصفات مثل (مصر، العلم ، أحمد ، جميل..)
الاسم المبني : نبحث عن
1ـ الضمائر ( أنا – نحن- أنتِ – أنتَ – أنتما – أنتم – أنتن – هو- هى – هما – هم – هنّ)
(واو الجماعة – هاء الغيبة – تاء الفاعل – ألف الأثنين – ياء المخاطبة – ياء المتكلم – كاف الخطاب )
( لعبوا - ضربه ، ضربها - لعبت - شربا - اكتبى - قلمى - ثوبك )

2 ـ أسماء الإشارة (هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك – أولئك ) ماعدا هذان وهاتان فهما معربتان إعراب المثنى
3ـالأسماء الموصولة ( الذى– التى- اللاتى - الذين – اللائى) ماعدا اللذان واللتان فهما معربتان إعراب المثنى
4 ـ أسماء الاستفهام ( أين - مَن – ما – كيف – متى ) ماعدا (أى)
5ـ أسماء الشرط ( إذا – أين - مَن – متى – مهما –كيفما ) ماعدا (أى)
6ـ بعض الظروف ( منذُ – الآنَ – حيثُ – أمسِ )

(الفعل المبنى) : نبحث عن 1 ـ فعل ماضى مثل (كتب - ذهب) . 2 ـ فعل أمر مثل (اكتب) .
3 ـ فعل مضارع بشرط أن يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد مثل (يضربْن – يكتبَنَّ)
يبنى على السكون مع نون النسوة (يخرجْن) // ويبنى على الفتح مع نون التوكيد (يخرجَنَّ)
(الفعل المعرب) : نبحث عن فعل مضارع لم يتصل به نون النسوة أو نون التوكيد
مثل ( يرحم - يهتدى – يكتبون – يلعبان ) النون هنا ليست توكيد أو نسوة

(العطف)
أسلوب العطف يتكون من :
معطوف عليه حرف عطف معطوف .
قرأت الكتاب و القصة
المعطوف عليه يعرب حسب موقعه في الجملة والمعطوف يتبعه في علامة الإعراب
حروف العطف
الواو : تفيد المشاركة . مثل : ذاكرت النحو والقراءة . الفاء : تفيد الترتيب والسرعة . مثل : ذاكرت النحو فالقراءة . ثم : تفيد الترتيب والتراخى . مثل : ذاكرت النحو ثم القراءة أو : تفيد التخيير بين شيئين . مثل : أذاكر النحو أو القراءة

هناك أدوات عطف أخرى تشرك المعطوف مع المعطوف عليه في الإعراب دون الحكم وهى( لكن – بل – لا)
(أولاً) ( لكن) تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها مثل (لا أحب الكاذبَ لكن الصادقَ)
(ثانياً) ( لا ) تفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها مثل (أحب الصادق لا الكاذب – استمع إلى القرآن لا الغناء )
(ثالثاً) ( بل) لها حالتان مثل لكن تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها (لا تصدق الشائعات بل الحقائق)
تفيد الإضراب (اقرأ القصة بل الكتاب)
(الحـال)
لها ثلاثة أقسام : (مفرد – جملة – شبه جملة).
(الحال المفردة) تكون نكرة منصوبة بالفتحة أو بالياء أو بالكسرة وتبين حالة ما قبله وهو صاحب الحال ولابد أن يكون معرفة
نسأل عنها بـ(كيف) مثل (رجع الجنود منتصرين – عادت الفتيات مسرورات).

(الحال الجملة الفعلية) –نبحث عن معرفة أولاً فإن وجدناها ننظر بعدها إن وجدنا فعل فالفعل وما بعده (حال جملة فعلية) .
مثل (عاد الجنود يكبرون) فالحال هنا (يكبرون) وصاحب الحال معرفة وهو(الجنود) .

(الاسمية) نبحث عن معرفة إن وجدنا بعدها ضمير أو اسم به ضمير يكون هو وما بعده حال جملة اسمية . في محل نصب
مثل (جاء الرجل وهو مسرور – عاد الرجل وجهه مبتسم – عاد الفلاح والشمس ساطعة).

(الرابط الواو – والضمير) (الرابط الضمير) (الرابط الواو)
(الحال الشبه الجملة) نبحث عن معرفة و بعدها جار ومجرور أو ظرف يكون حال شبه جملة .
مثل (علقت المصابيح فوق الأشجار – أبصرت السمك فى الماء).
( النعـت )
وينقسم إلى (مفرد) – (جملة) – (شبه جملة)

(كيف نعرف النعت المفرد) نبحث فى القطعة عن نكرة بعد نكرة أو معرفة بعد معرفة .
مثل (قابلت رجلاً مسكيناً) (مسكيناً) نعت و (رجلاً ) المنعوت
ومثل (أرضنا العربية حرة) (العربية) نعت لأنها معرفة وجاءت بعد معرفة وهى (أرضنا) لأنها أضيفت لضمير
ولكن لا بد أن يطابق النعت المفرد منعوته الذي قبله في أربعة أشياء من عشرة .
• 1 – (التذكير – التأنيث) 2 – (التعريف – التنكير)
• 3 – (الإفراد – التثنية – الجمع) 4 – (الرفع – النصب – الجر)
مثل ( سمعت حديثاً مفيداً ) طابق النعت (المنعوت) في (التذكير – التنكير – الإفراد – النصب)

(النعت الجملة والشبه جملة)
إذا جاء بعدها فعل (فالفعل وما بعده نعت جملة فعلية) مثل (مررت على طالبين يذكران)
نكرة
إذا جاء بعدها (اسم + ضمير + اسم) (أو) (ضمير + اسم) يكون نعت جملة اسمية
مثل (رأيت شجرة منظرها جميل) ومثل (هذا وطن هو أفضل الأوطان)

إذا جاء بعدها (ظرف أو جار ومجرور) يكون نعت شبه جملة
مثل (شاهدت طائراً فوق الشجرة - أبصرت طائرة فى السماء)
(ملحوظة هامة) الاسم الواقع بعد (أيها أو أيتها) يعرب نعت مرفوع مثل (أيها الطالب اجتهد – أيتها الفتاة اجتهدى)



بعض القواعد الهامة
1-الاسم المعرف الواقع فى أول الجملة وبعده نكرة يكون مبتدأ والنكرة خبر مثل (الحق واضح)
2-الاسم المعرف بأل الواقع بعد معرفة يعرب نعت (صفة) مثل (العلم النافع مفيد) ،(مصر العزيزة وطنى)
3-الاسم المعرف الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب مضاف إليه ( حضارة العرب عريقة أفضل الحضارات)
4-الاسم بعد هذه الكلمات يعرب مضاف إليه ( كل- بعض – جميع – كلا – كلتا – غاية – غير – سوى )
مثل (كل الطلاب ناجحون) ( حضر كلا الطالبين ).
5-الاسم بعد هذه الظروف يعرب مضاف إليه ( فوق – تحت – يمين – يسار – نحو – خلاف – منذ – تلو – أثناء – عبر – بين – أمام ) مثل ( أقف أمام الشدائد قوياً ) ( جلست تحت الشجرة)
6-الاسم المعرف بال بعد اسم الإشارة يعرب بـدلاً مثل ( هذا العامل مخلص )
7-الاسم الواقع بعد أيها أو أيتها يعرب صفة مرفوعة لأى مثل ( أيها الطالب اجتهد ).
7- الاسم المعرف بال الواقع بعد اسم نكرة يعرب مضاف إليه مثل ( رجال الشرطة مخلصون )
8-جميع الضمائر المتصلة بالاسم تعرب مضاف إليه مبنى فى محل جر مثل ( كتابى- كتابه – كتابك )
9- (ياء المتكلم /كاف الخطاب /هاء الغيبة) مع الفعل تكون مفعولاً به مبنى فى محل نصب ومع إن وأخواتها
تكون اسم إن مبنى فى محل نصب مثال ( كلمتك – أنها مدينة ) .
10-جميع الضمائر المنفصلة التى لم تسبق بضمير متصل أو مستتر تعرب مبتدأ مبنى فى محل رفع وما بعده خبر
مثل ( نحن مجتهدون) (أنتم علماء) (هم رجال مجدون)
11- الاسم النكرة الواقع بعد معرفة فى أول الجملة يعرب خبراً مثل ( الجو جميل )
12- الاسم النكرة الواقع بعد النكرة تعرب صفة مثل ( جاء طالب مجتهد ).
13- الاسم النكرة الواقع بعد اسم إشارة تعرب خبراً مرفوعاً مثل ( هذا خلق طيب ).
14- الاسم النكرة الواقع بعد المعرفة المسبوق بفعل تعرب حالاً منصوباً مثل ( جاء الطالب مسروراً ).
15- النكرة التى تبين سبب حدوث ما قبلها تعرب مفعولاً لأجله مثل ( ذاكرت أملاً فى النجاح ).
16- هذه الأدوات تنصب الفعل المضارع ( أن – لن – كى – حتى – لام التعليل) مثل ( لن يرسب المجد )
17- هذه الأدوات تجزم الفعل المضارع ( لم – لمَّا – لام الأمر – لا الناهية ) مثل ( لا تصادق المنافق )
18-الأفعال الخمسة هى كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون مثل ( الطلاب يلعبون – الطلاب لن يلعبوا ).
19-من الحروف الناسخة ( إنَّ – أنَّ – لكنَّ – ليت – لعل – كأن ).تنصب المبتدأ وترفع الخبر
مثل (إن المصريين كرماء) (لعل محمداً قادمٌ)
20-من الأفعال الناسخة ( كان – أصبح – أمسى – صار – بات – ظل – ليس -أضحى– ما زال …… إلخ
ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل ( أصبح الماءُ ثلجاً ).وتأتي بصيغة الأمر أو المضارع
21- الاسم بعد ( إنما – كأنما – لعلما – لكنما ) يعرب مبتدأ مثل ( إنما المؤمنون أخوة ).
22- الاسم بعد الفعل المبنى للمجهول يعرب نائب فاعل مثال ( قيل الحقُ ) (ضُرب المهملُ)
23- هناك أدوات شرط تجزم فعلين منها ( إنْ– مَنْ – ما – مهما - متى – أين )
مثل ( من يذاكر بجد ينجح بتفوق ).(إن تسقِِ الزرع ينمُ)
24- يجزم المضارع بالسكون إذا كان صحيح الآخر (من يجتهدْ ينجحْ) / ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر
مثل(إن تدعُ إلى الخير تفلحْ) / ويجزم بحذف النون إذا كان من الأسماء الخمسة مثل (إن تجتهدوا تتفوقوا)
25- الحال المفردة دائمًا يكون صاحبها الذى تتحدث عنه معرفة ، أما الحال فدائماً تكون نكرة منصوبة وإجابة لسؤال متخيل
يبدأ بـ(كيف ). مثل ( استيقظ التلميذ نشيطاً ) ( ذهب التلاميذ سعداء إلى مدارسهم )
26- المفعول لأجله دائماً يكون نكرة منصوبة كما يكون إجابة لسؤال متخيل ب( لماذا ).
مثل ( نمت أملاً فى الراحة) ( ذاكرت رغبة فى التفوق ).
27- المفعول به إجابة لسؤال متخيل يبدأ بـ ( ماذا ) مثل ( ذاكرت دروس النحو )( يشرب التلميذ اللبن ليقوى ).
28- ظرف المكان دائماً يكون إجابة لسؤال متخيل ب (أين) مثل ( وقف الرياضى فوق منصة التتويج )
29- ظرف الزمان دائماً يكون إجابة لسؤال متخيل ب ( متى ) مثل ( يذهب التلاميذ إلى المدرسة صباحاً )
30- المفعول المطلق دائماً يكون مصدراً حروفه من نفس حروف الفعل الذى يسبقه .
مثل ( نجحنا نجاحاً باهراً ) ( انتخب الشعب الرئيس انتخاباً حضارياً ).
31- الأسماء المنصوبة التى تدل على الترتيب وتكون نكرة تعرب ( حالاً ) مثل ( دخل التلاميذ الفصل أولاً )
32- الاسم المعرف بأل إذا جاء بعد معرفاً بالإضافة يعرب ( صفة ) مثل ( يقدم المعلمون لأبنائهم خبرتهم الثمينة)
33- الاسم الواقع بعد ( كل – جميع – بعض – غاية – نهاية ) إذا لم يتصل بها ضمير يعرب ( مضاف إليه )
مثل ( كل المصريين أشراف ) ( أعجبتنى جميع المعروضات ).
34- (الياء – الكاف – الهاء – نا) إذا اتصلت بإن وأخواتها تعرب (ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم إن وأخواتها
مثل ( إنى مجتهد – إنك مهذب – إنه متفوق – إننا متعاونون ).
35- ( تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة – ألف الأثنين – ياء المخاطبة – واو الجماعة )
إذا اتصلت بالأفعال تعرب ( ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل ). مثل (ذاكرت الدرس) (كتبنا الواجب)
36- الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً ( صفة ) مثل ( كافأت الطالب الذى تفوق ).
39-( كافة – قاطبة – معاً – جميعاً – سوياً ( بمعنى معاً ) – وحده – أولاً – ثانياً) تعرب حالاً منصوبة.
40-( أيضاً/حقاً) تعربان مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره (آض) ،(أحق)
41-( دائما – أبدا – قط أو فقط – أمس – قديما – حديثا – عوض – ريثما – عند ) تعرب ظروف للزمان
أما (دون – دونما – حيث – ثَمَّ – لدى – وسط – لدن – هنا) فـ (تعرب ظروفا للمكان).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى دائما

حبيبى دائما


عدد المساهمات : 1074
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى   تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى Emptyالخميس مايو 09, 2013 7:47 pm

كل الشكر والتقدير لمجهودك الكبير أخى أشرف جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص لقواعد النحو السابقة للصف الثالث الإعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة الامتحانات فى النحو لجميع المحافظات فى السنة السابقة الصف الثالث الإعدادى آخر العام
» شرح منهج النحو للصف الثالث الإعدادى ترم ثان بوربوينت بالصوت رووووعه حمل الآن برابط مباشر
» النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول
» منهج النحو الفصل الدراسى الثانى الصف الثالث الإعدادى المشتقات شرح مميز
» مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النحو الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: