منتدى شموع
النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول  616698752
منتدى شموع
النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول  616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول  Empty
مُساهمةموضوع: النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول    النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول  Emptyالأحد يوليو 21, 2013 1:31 am

البدل
البدل : هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ( والمقصود بالواسطة حرف العطف ) مثل : عدل الخليفة عمر
إذا قلنا عدل الخليفة كان هذا الكلام تاما ولكن السامع يشعر بنقص فيه ويتساءل من الخليفة ؟ أهو أبو بكر أم
عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟ فإذا قلنا عدل الخليفة عمر زال النقص لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .
ملحوظة : 1- يعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة . 2- يأخذ البدل حكم المبدل منه الإعرابي رفعا ونصبا وجرا .
3- إذا تقدم البدل على المبدل منه أعرب المبدل منه المؤخر نعتا وأعرب البدل المقدم حسب موقعه في الجملة .
أقسام البدل
أولاً : بدل كل من الكل ( مطابق) هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب ويطابقه . بحيث إننا إذا حذفنا المبدل منه لا يتأثر المعنى ولا يتغير .مثل : ازدهرت الصناعة في عهد الرئيس مبارك فمبارك بدل من الرئيس فالذي قصد بالحكم هو مبارك . والغالب في بدل الكل من الكل أن يقع بعد ما يدل على لقب أو مهنة أو كنية بأب أو أم
علامة بدل الكل من الكل جواز حذف المبدل منه واحلال البدل محله .
مثال : أمنْتُ بما جاءَ به الرسولُ محمدٌ : فمحمدٌ بدل من الرسول .
أمنْتُ بما جاءَ به محمدٌ الرسولُ : فالرسول نعت لمحمد، ومحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
 أشكال البدل المطابق :
أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – الشقيقة ليبيا .
جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد .
أمثلة على البدل المطابق
كان الخليفةُ عمرُ عدلاً .
* الخليفةُ : هو المبدل منه ( ويعرب حسب موقعه في الجملة ) . وهو هنا اسم كان مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره . * عمرُ : بدل ( مطابق ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره .
جاء أخوكَ يوسفُ
أخوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ايم من الاسماء الخمسة ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
يوسف : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ـ رأيتُ الطالبةَ فاطمةَ مجتهدةً .
الطالبة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ( المبدل منه )
- فاطمة : بدل ( مطابق ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره .
هذا الطالب مجتهد هذا : اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ – الطالب : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ثانياً : بدل بعض من كل وهو ابدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا
ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع والعدد . مثال : ـ قرأت الكتاب نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – أكلت الرغيف نصفه .
( نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه ) :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
أمثلة (بدل بعض من كل )
 جُرِحَ الجنديُّ صدرُه .
ـ صدرُ : بدل ( بعض من كل ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
 كتبتُ الدرسَ نصفَه .
ـ نصفَ : بدل ( بعض من كل ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
 نظرتُ إلى السفينةِ شراعِها .
ـ شراعِ : بدل ( بعض من كل ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف ـ الهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
 يعرب الاسم الواقع بعد ( إلا ) في الاستثناء التام المنفي ، بدل بعض من كل . مثل :
ـ ما حضرَ الطلابُ إلا سعيدٌ . ـ سعيدٌ : بدل ( بعض من كل ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره .
ملحوظة
ـ يأتي في هذا النوع من البدل ( بعض من كل ) بدل يسمى ( بدل التفصيل ) : وهو أن نذكر المبدل منه ، ثم نذكر بعده أقسامه كلّها أو عدداً منها . مثال : احترمُ النَّاسَ : غنيَّهم وفقيرَهم .
ـ احترمُ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره . والفاعل : ضمير مستتر تقديره أنا.
ـ الناسَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره .
ـ غنيَّهم : بدل منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . ـ الواو : حرف عطف .
ـ فقيرَهم : اسم معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
ثالثاً : بدل الاشتمال هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الأفراد والتذكير مثال : أعجبني الطالب أخلاقه فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب .
 أعجبني عليٌّ علمُه .
ـ علمُ : بدل ( اشتمال ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
 تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ .
ـ أريجِ : ـ خلقُ : بدل ( اشتمال ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
 ملحوظة : يشترك بدل ( البعض من كل ) وبدل ( الاشتمال ) في أمرين هما :
- كلاهما يشتمل على ضمير ملفوظ أو مقدر يطابق المبدل منه .
- كلاهما يمكن تحويل البدل إلى مضاف والمبدل منه إلى مضاف إليه على النحو التالي :
الجملة التي تشتمل على بدل ) بعض من كل ) أو ( اشتمال ) الجملة التي يتم فيها تحويل البدل إلى مضاف والمبدل منه إلى مضاف إليه - كتبتُ الدرسَ نصفه . كتبتُ نصفَ الدرسِ . - تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ . تمتعتُ بأريجِ البستانِ .
أمثلة على أنواع البدل
المثال المبدل منه إعرابه البدل نوعه إعرابه
كانت السيدة شجرة الدر ذكية السيدة اسم كان شجرةُ بدل مطابق بدل مرفوع بالضمة
حضر الطبيب محمد الطبيب فاعل محمدُ بدل مرفوع بالضمة
رحل الشيخ الشعراوي الشيخ فاعل الشعراوي بدل مرفوع بالضمة
انقضى النهار نصفه النهار فاعل نصفُه بدل بعض من كل بدل مرفوع بالضمة
انكسر التمثال قاعدته التمثال فاعل قاعدتُه بدل مرفوع بالضمة
أثر الزمن في الهرم قمته الهرم اسم مجرور قمتِه بدل مجرور بالكسرة
رأيت السفينة شراعها السفينة مفعول به شراعَها بدل منصوب بالفتحة
أعجبتني القصيدة فكرتها القصيدة فاعل فكرتُها بدل اشتمال بدل مرفوع بالضمة
راقني الشاعر أسلوبه الشاعر فاعل أسلوبُه بدل مرفوع بالضمة
انتفعت بالقرآن هديه القرآن اسم مجرور هديِه بدل مجرور بالكسرة
أسعدتني الأم حنانها الأم فاعل حنانُها بدل مرفوع بالضمة
تدريبات على البدل
س1: عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه فيما يأتي :
1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 2- بنى الخليفة المعز القاهرة . 3- رجع الجيش معظمه من الحرب 4- يسرني الطفل براءته . 5- قرأت الكتاب نصفه . 6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء
7- زارني أخوك محمدٌ . 8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ. 9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه. 10- أعجبني العصفورُ. 11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ. 11- تولى الخلافة الفاروق عمر 12 – عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ
تدريبات
س2 : عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .
1- ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين ) 2 . قال تعالى : ( كذبت 2- (قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون ) 3- أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) 5- إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .
س3 : عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي :
1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2- ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً )
3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل).
4- أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم .
5- ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
س4: عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه :
1- ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير ) 2- قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) .
3- استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه . 4- أنّ السيوف غدوها ورواحها تركت هوازن مثل قرن الأعضب.
5- أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته .
س5: عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب :
1- طربتُ للشاعر إنشاده . 2- تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ازدهرت عمان أبنيتها .
4- قرأت القصة بدايتها . 5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
13- قرأت القصة ثلثها 14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .
س6 : ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه .
[ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .
1- لقب الشاعر ......... بشاعر القطرين . 2- أعجب السائح بمصر .........
3- قرأت القصة .......... 4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين . 5- أعجبتني الزهرة .......
س7: ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه .
1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ................... 2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
2- قرأت القرآن ................ 4- فرحت بهذا ............... 5- أسعدني المدرس ............. 6- أصلحت التمثال .............. 7- شرب المريضُ الدواءَ ............... 8- بعتُ الحقلَ ..........
9- أدهشني المعلمُ............... 10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ ............. 12- قرأت عن الخليفة ................. 13- زارَني أحوكَ .............. 14- قابلتُ أصدقائي................

س 8 : ( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه .
- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه .
النداء
النداء : دعوة المخاطب للانتباه واإصغاء بأى لفظ
أحرف النداء ثمانية: (أ) و(أيْ) لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (واو لدي، واإسلامآه).
أقسام المنادى وأحكامه
أولاً : المنادى العلم المفرد ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف علم تعنى :اسم شخص أو مكان ، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .
العلم المفرد : مثل ( يا محمد ) يا محمدُ قم إلى الصلاة. يا محمدان قوما إلى الصلاة. يا محمدون قوموا إلى الصلاة
فكل من (محمد ، محمدان ، محمدون) :علم مفرد.
. يا نوح يا على يا هند يا عائشة يا فاطمة يا مصرُ يا قدسُ
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب محمد : منادى مبنى على الضم فى محل نصب حكم المنادى العلم المفرد
يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل ( يا محمدُ ، يا علىُّ ، يا فاطمةُ ، يا مصر ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا هنداتُ ، يا فاطماتُ ، ُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل ( يا محمدان ، يا عليان ، يا فاطمتان ) يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
المنادى إعرابه المنادى إعرابه
محمدُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
محمدان منادى مبنى على الألف فى محل نصب
فاطمةُ فاطمتان
مصرُ مصطفون منادى مبنى على الواو فى محل نصب
مصطفى فاطماتُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
(ب) النكرة المقصودة : تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك مثل : يا طالبُ اجتهد هذا يعنى أنك تنادى على طالب تقصده بعينه - يا رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب
طالبُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، رجلُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب .
حكم المنادى النكرة المقصودة ( مثل المنادى العلم المفرد )

يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل (يا طالب ، يا رجلُ ، يا معلمةُ ، يا مصريُّ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا مسلماتُ ، يا طالبات ، يا معلماتُ ، يا مصرياتُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل (رجلان ، يا غلامان ، يا معلمان ، يا صادقان ، يا مسلمتان ، يا مصريتان ) .
يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل ( يا معلمون ، يا مسلمون ، يا مهندسون ، يا مصريون ، يا صادقون ) .

المنادى إعرابه المنادى إعرابه
طالبُ منادى مبى على الضم فى محل نصب معلمون منادى مبنى على الواو فى محل نصب
معلمةُُ مسلمون
معلمان منادى مبى على الألف فى محل نصب معلماتُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
مسلمتان طالبات
إعراب (يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يا : حرف نداء مبنى على السمون لا محل له من الإعراب .
(أَيُّ - يآ أيَّةُ ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، والهاء للتنبيه .
ما بعد ((يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت مرفوع وعلامة رفعه ..... )  يا أيها الطالب - يا أيتها المؤمنة . ( الطالب - المؤمنة ) نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ثالثاً : النكرة غير المقصودة
النكرة غير المقصودة : تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم
يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أى طالب .
يا رجلاً اتق الله: هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
طالباً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
رجلاً: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
أمثلة على النكرة غير المقصودة
المفرد المثنى الجمع
يا مهملاً والامتحان على الأبواب يا رجليْن اتقيا اللهَ يا معلمين
يا نائماً والشمس قد طلعت يا غلاميْن أقيما الصلاة . يا مسلمين انقذوا القدس
قول الأعمى : يا رجلاً خذ بيدى يا طالبيْن اجتهدا يا مصريين لا تفرطوا فى الوطن
يا كسولاً والخير يطلبه يا مسلمتيْن أقيما الصلاة يا مسلماتٍ اقمْنَ الصلاة
يا فاهماً أبشر يا فاهميْن أبشرا يا فاهماتٍ أبشرْنَ

المنادى إعرابه المنادى إعرابه المنادى إعرابه
مهملاً منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة رجليْن منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى معلمين منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
نائماً غلاميْن مسلمين
رجلاً طالبيْن مصريين
كسولاً مسلمتيْن مسلماتٍ منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
فاهماً معلمتيْن فاهماتٍ
لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية
المثـــــــــــــــــــال المنادى نوعـــــــــــــه إعــــرابـــــــــــــــــــــــه
1 يا مسلمُ أقمْ الصلاة مسلــــمُ نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الضم فى محل نصب
يا مسلماً أقمْ الصلاة مسلمـــاً نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2 يا مسلمان أقيما الصلاة مسلمان نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الألف فى محل نصب
يا مسلميْن أقيما الصلاة مسلميْن نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
3 يا مسلمون أقيموا الصلاة مسلمون نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الواو فى محل نصب
يا مسلمين أقيموا الصلاة مسلمين نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
4 يا مسلماتُ أقمن الصلاة مسلماتُ نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الضم فى محل نصب
يا مسلماتٍ أقمن الصلاة مسلماتٍ نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
الآن اتضح الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد على قصدك فى النداء . رابعأ : المنادى المضــــــــــاف
ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو ( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
مثل : يا قائل الحق أنت فى جهاد
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
قائل : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف . الحق : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
حكم المنادى المضاف : النصب ( بدون تنوين )
 ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً ( يا طالبَ العلم ) أو جمع تكسير ( يا طلابَ العلم )
 ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .
 ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
 ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير )

أمثلة على المنادى المضاف
(1) يا طالبَ العلم اجتهد . طالبَ: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرة لأنه مفرد وهو مضاف
العلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
(4) يا عبدَ اللهِ، كيف حالك؟.
عبدَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه جمع تكسير وهو مضاف
اللهِ : لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
(5) يا أبا محمدٍ اقرأ القرآن.
أبا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من لأسماء الخمسة محمدٍ :مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
(6) يا معلمىْ الخير اقبلا . معلمى: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للاضافة .
(7) يا معلمى الخير اقبلوا.
معلمى: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (جمع مذكر سالم) وحذفت النون للاضافة
الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
(8) يا معلماتِ الخير اجتهدن.
معلماتِ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم
الخير : مضاف اليه مجرور بالكسرة .
(9) يا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
بُنَيَّ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مضاف ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
 المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل ( يا أبِى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) هو نوع من المنادى المضاف
حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم
يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلاً عليها فنقول (يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ )
إعراب المضاف إلى ياء التكلم : -
(يــا ربّىَ ، يــا أبِى ، يــا أمَّى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
(يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
خامساً : المنادى الشبيه بالمضــاف
ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟ يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى شيئاً يتم معناه ( كالجار والمجرور. أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون المثنى والجمع ( ويكون منوناً .
مثل : يا قائلاً ( للحق، الحقَ ، حقاً ) أنت فى جهاد . قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للحق : اللام حرف جر ، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .. الحقَ : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة حقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةحكم المنادى الشبيه بالمضاف النصب ( بالتنوين )
أمثلة :
(1) يا طالباَ للعلم) علماً ) اجتهد. (2) يا مطيعاً والديه جزيت خيراً. (3) يا قارئاَ كتب العلم وفقك الله
(4) يا معلمين الخير ( خيراً ) اقبلوا. (5) يا فاهماً الدرس ( درسه ) أبشر (6) يا معلماتٍ الخير ( خيراً ) أقبلن .
فى الأمثلة السابقة
(1) جاء بعد المنادى جار ومجرور ( يا طالباَ للعلم اجتهد )
طالباً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للعلم: جار ومجرور (2) مشتقاً ومعموله مثل : يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت خيرا.
مؤدياً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الواجب : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
واجبه :مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
- يا كريماً خلقه قرّ عينا كريماً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
خلقه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
(3) مثنى ونونه موجوده مثل : يا معلميْن الخير ( خيراً ) اقبلا .
معلميْن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الخير : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة خيراً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
(4) جمع مذكر سالم ونونه موجوده مثل : يا معلمين الأخلاق ( أخلاقاً ) اقبلوا. معلميِن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الأخلاق : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . أخلاقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (5) جمع مؤنث سالم ( بالتنوين ) مثل : يا فائلاتٍ الصدق ( صدقاً ) أنتن فى جهاد . فائلاتٍ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الصدق: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . صدقاً: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . تدريبات ( 1) عين المنادى - واذكر نوعه وحكمه في الأساليب الآتية :-
(1) يا دعاة الخير لا تيأسوا. (6) يا مُهينا نفسه اتئد في طلب الدنيا.
(2) يا رؤوفا بعباده الطف بنا. (7) يا باغِيَ الخير لن يُخْزِيَك الله.
(3) يا مُسيئاً أصلح أمرك. (8) يا مقصرين كفى تهاونا.
(4) يا سائقي السيارات رفقاَ بالمارة. (9) يا غلام احفظ الله يحفظْك.
(5) يا خالد لا تكسل. (10) يا عليون حافظوا على الصلاة.
(2) أدخل ( يا ) على الكلمات الآتية واضبط آخر المنادى مبيناً نوعه :-
( مُجيب الدعاء - خادم - مصطفيان - مؤمن بالله - قوي بدينه - مسلموا العالم ).
(3) ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه :
أ - يا... أكرمي أمَّكِ. ب - يا... أكرمْنَ أمكُنّ. جـ- يا… تنبهوا للخطر. د - يا… بعباده ارحمنا.
هـ- يا… أديا واجبكما. و - يا… الفَصْلِ تعهد طلابك.
4- ناد الأسماء الآتية مع إعراب المنادى وبيان نوعه:( مصطفى -رجلان - متقون - راكبوا السيارة - واثق بالله ).
2- أ - نادِ ( خالداً ) البعيد عنك ب - نادِ الطالبين القريبين منك.
(4) ضع خطاً تحت كل منادى.. ثم أعربه في الأمثلة الآتية :-
يا عظيماً يُرجى لكل عظيم - يا كثيراً فضله - يا أهل سورة البقرة - يا بُنَيَّ لا تشرك بالله.
6- أعرب الآية الكريمة الآتية إعراباً مفصلاَ :- " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد "

الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟ (جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل ( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ ( طالبنْ ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟(جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ ، وينصب بفتحة واحدة فقط ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).
ما يمنع من الصرف
أولاً العلم
(1) إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى0 مثل (عائشة ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )
(2) وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل ( زينب ، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ، ملـَك ، قطَر )
ملحوظه إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه 0 مثل (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً 0مزيداً على ثلاثة حروف مثل ( إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظه أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً " مثل ( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ ) أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
(7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ ) (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان مروان - رمضان – شعبان – عمران (  ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة . الأمثلة: (1) زينب وعائشة من أمهات المؤمنين (2) سلمت على أملَ (3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
(4) إن إبراهيمَ خليل الله (5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره " (6) سافرت إلى حضرموتَ
المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف
1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
5 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
6 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً

ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 0
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )  أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )

الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف .
(1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها " (3) عطفت على حيوان عطشانَ .
(4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع (5) جاء الطلبة أُحاد (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف (1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ) (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون ) (4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء )
 فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء ) وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع - رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة 0 وتأتى على وزن : (1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر – زواحف – روائع - فوائد ) (2) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب ) (3) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب ) . (4) مفاعيل (مصابيح - مساكين– مشاريع – مقادير مفاتيح – مزامير )  فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ). الأمثلة : (1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى " . (2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " (4) استمعت إلى شعراء فحول . (5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح " (6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
4 بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة
5 هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول
6 شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7 بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
9 مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
إعراب الممنوع من الصرف :(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة  كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .
(2) إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة معرف بـ ( ال ) مثل :  المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل  زرتُ المساجدَ الأثريةَ ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل معرف بالإضافة مثل :  مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . مساجد معرفة بإضافة مصر إليها  زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها
(3) إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
(ب) سرت فى الحدائقِ القريبة 0 (2) سرت فى حدائقِ القاهرة 0 (3) أعجبت بحدائقكم .
كلمة ( الحائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
كلمة ( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ، و(كم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
(جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال ) .
سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . و (هم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
(1) لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
(2) لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
 إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
مثال / لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار.  لابد من متاحفِ الآثار. لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.

( 1 ) استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
1- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة 2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) 4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) 6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) 7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) 9- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري 10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما . 11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة 12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب) 14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان 15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر . 16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب . 17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) 18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . 19 – سلمت على أحمد 20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) 22 - ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) 23 - ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) 24 - حضرموتُ محافظة يمنية . 25 - ( وقال الذي اشتراه من مصر..) 26 - ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) 27 - ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) 28 - (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) 30( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) 32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) 33 - (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (34) سيدنا محمد أفضل الخلق (35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء. (2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة : [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]

أسلوبا المدح و الذم
أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء
أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق الذم و الهجاء
 يتكون أسلوب المدح و الذم من :
(1) فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع .
(2) فاعل نعم وبئس وله أربع صور
(3) المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة " نعْمَ ـ حبَّذا "، أوالمخصوص الذم الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا " وله إعرابان ( مبتدأ مؤخر- خبر لمبتدأ محذوف )
إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح . إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم. لا حب لا: حرف نفى مبنى ، حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
نعم الخلق الفضيلة
 فعل المدح ( نعم )  فاعل المدح . (الخلق )  المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
حبذا الصدقُ
فعل المدح ( حبَّ )  فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا )  المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).
ثانياً : أسلوب الذم ( بئس – لا حبذا )
بئس القول الكذب
أولاً : فعل الذم ( بئس )  فاعل المدح . (القول )  المخصوص بالمدح ( الكذب )
إعرابه : بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
لا حبذا الكذبُ
فعل الذم ( لا حبَّ )  فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا )  المخصوص بالذم ( الكذبُ )
لا حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم. الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )
(1) معرف ب(أل)  بئس اللعبة المصارعة.  نعم الرجل محمد.
( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) ( الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( محمد ، المصارعة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )
(2) مضاف إلي معرفة نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن
( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
( الوفاء ، الخائن ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو) (3) ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)  نعم خلقاً الوفاء.  بئس خلقاً الخيانة.
( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( الوفاء ، الخيانة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
ويجوز أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل
نعم خلقيْن الصدق والوفاء - بئس أخلاقاً الكذب والرياء وا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحو الشامل فى منهج النحو للصف الثالث الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج النحو الجديد للصف الثالث الاعدادى
» تحميل شرح منهج النحو بوربوينت بالصوت للصف الثالث الاعدادى الترم الأول
» مقدمة فى علم النحو مع منهج النحو كاملا للصف الثانى الاعدادى ترم اول
» شرح منهج النحو للصف الثالث الإعدادى ترم ثان بوربوينت بالصوت رووووعه حمل الآن برابط مباشر
» تحميل شرح منهج النصوص بوربوينت بالصوت للصف الثالث الاعدادى الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: