مراجعة ليلة الامتحان مادة الحاسب الآلى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
1- جميع البيانات المدخلة لابد ان تكون بيانات نصية ويتم ادخالها عن طريق textbox
2- اى بيان مدخل لابد ان يخزن في الذاكرة الداخلية
3- الذاكرة الداخلية مقسمة الى ملايين الخلايا المتساوية والتى تسمى بايت byte
4- سعة الخلية الحرفية حرف واحد اما العددية من 0 الى 255
5- كلما زاد عدد الخلايا زاد حجم الذاكرة
6- اذا كانت القيم المخزنة تتغير اثناء تشغيل البرنامج فان اسماء الخلايا التى تشغلها يطلق عليها متغيرات
7- اذا كانت القيم المخزنة لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج فان اسماء الخلايا التى تشغلها يطلق عليها ثوابت
8- اما عملية اعطاء اسماء للقيم التى تتغير تسمى اعلان متغير
9- اما عملية اعطاء اسماء للقيم التى لا تتغير تسمى اعلان ثوابت
10- تنقسم خصائص البيان الى ثلاث انواع وهم :-
أ) عدد bytes وهو حجم الذاكرة التى يحتاجها المتغير من النوع المصاحب له
ب) المدى (rang) وهو حدود القيم المتاحة للمتغير
ت) الدقة وهى عدد الخانات التى يتم تمثيل المتغير بها وهى خاصة بالمتغيرات الرقيمة فقط
11 - انواع البيانات
12- عند تخزين رقم به كسور فى متغير من النوع Long , Sort, Integer يتم تخزين الارقام الصحيحة فقط مع اهمال الارقام الكسرية . يعنى 5.2 تُخزن 5 .
13- Boolean متغير منطقى ليس له دقة ولكن له حجم ذاكرة 2 بايت ومدى (Tru,False)
14- Byte متغير يقبل ارقام صحيحة المدى بتاعه من صفر الى 255 والدقة (الارقام الصحيحة فقط) وحجم الذاكرة 1 بايت
15- Char لتخزين متغير حرفى من حرف واحد ملوش دقه والمدى حرف واحد وحجم الذاكرة 2 بايت
16- Date متغير يخزن التاريخ المدى من 1/1/0001 الى 31/12/9999 وملوش دقة وحجم الذاكرة 8 بايت
17- Decimal يستقبل ارقام صحيحة وكسور والدقة 29 خانة وحجم الذاكرة 16 بايت
والمدى له موجب او سالب 790000000000000000000000000000 وجنبها 27 خانة أو موجب او سالب 7.9228162514264337593543950335
18-Single يستقبل ارقام صحيحة وكسور والدقة 7 خانات وحجم الذاكرة 4 بايت
والمدى من 1.4 ×10 -45 الى -3.4 × 10 +38
19- Double يستقبل ارقام صحيحة وكسور والدقة 15 خانة وحجم الذاكرة 8 بايت
والمدى 4.9×10 -324 الى 1.8 ×10 +308
20- Short يقبل الاعداد الصحيحة فقط الدقة 5 خانات والذاكرة 2 بايت والمدى من سالب 32768 الى موجب 32767
21- Integer يقبل الاعداد الصحيحة فقط والدقة 10خانات والذاكرة 4 بايت والدقة من سالب 2 مليون الى موجب 2 مليون تقريباً
22- Long يقبل الاعداد الصحيحة فقط والدقة 19 خانة والذاكرة 8 بايت والدقة من سالب 2 مليون الى موجب 2 مليون تقريباً موجب او سالب 9 وامامها 18 خانة
23- String يقبل حروف فقط وليس له دقة والحروف ويتوعب حوالى 2 بليون حرف
24- قواعد كتابة الاسماء :-
لابد ان يبدأ بحرف انجليزي ولا يحتوى على رموز خاصة مثل المسافة والنقطة
ما عدا علامة ( _ ) underscore وممنوع الكلمات المحجوزة
25 - امثلة الكلمات المحجوزة جميع انواع البيانات كلمات محجوزة بالاضافة الى جميع الاوامر التى تم دراستها مثل if-----then else - do while loop for next timer as dim const
وغيرها
26- وهناك قواعد يستحسن اتباعها مثل اعطاء اسماء ذات معنى ويفضل ان يبدأ الاسم المكون من مقطعين بحرف كبير capital
27- الثوابت الجوهرية هى الثوابت الموجودة في جوهر وبناء vb.net ولا يحتاج المبرمج الاعلان عنها اى انها ثوابت سابقة التعريف
28- كود تعريف المتغير dim ثم اسم البيان ثم كلمة as ثم نوع البيان من الممكن كتابة علامة = او عدم كتابتها ولكن اذا تم كتابتها لابد من وضع قيمة تتبع نوع البيان
مثال اذا اردنا تعريف بيان من النوع integer وقمنا بكتابة علامة = هنا لابد ان نضع قيمة عددية صحيحة
Dim a as integer = 5
29- اذا لم يقم المبرمج بكتابة قيمة فان القيم الافتراضية التى سوف بعطيها الجهاز هى :-
أ) للبيانات الرقمية هى صفر
ب) للبيانات النصية سلسلة حرفية فارغة او فارغة ويرمز لها بالرمز ""
30- امر التخصيص هو تخزين قيمة داخل متغير
31- معامل التخصيص علامة =
32- معامل الربط & وهى ترسم ولا تكتب وتستخدم للربط بين اكثر من متغير حرفى مع بعضهم البعض
33- امر التخصيص هو الامر الذي يكون المتغير على يسار علامة = فقط والقيمة على يمين علامة =
34- يتم احتساب القيمة بعد تنفيذ امر التخصيص
35- القيمة التى على يمين علامة = لا يحدث بها اى تغيير
36- القيمة التى على يسار علامة = هى التى يحدث بها تغيير بعد تنفيذ امر التخصيص
37- عند قراءة قيمة في الذاكرة الداخلية فان تلك القيمة لا يحدث بها تغيير
38- عند استبدال قيمة محل قيمة في الذاكرة الداخلية فان القيمة الجديدة تحل محل القيمة القديمة
39- x=x+1 تصلح كامر تخصيص لعدم وجود عملية حسابية على يسار علامة يساوى ولا تصلح كمعادلة رياضية لوجود اكثر من مجهول
40- x=2+4 تصلح كامر تخصيص ومعادلة رياضية
41- المعاملات الحسابية + , - , * , / , , mod ، ^ وهنا نجد اختلاف بعض المعاملات خارج جهاز الحاسب عن داخله مثل الضرب والقسمة
42- القسمة العادية هى اخراج الناتج اى كان شكله صحيح وكسر ويرمز له بالرمز /
43- القسمة الصحيحة هى اخراج ناتج القسمة الصحيح فقط واهمال الكسر ويرمز له بالرمز
44- اما باقى القسمة هو اهمال الصحيح وكتابة الباقى فقط
45- اولوية ترتيب التنفيذ للعمليات الحسابية الاقواس ثم الاسس ثم الضرب والقسمة العادية واولوية التنفيذ فيهما من اليسار الى اليمين ثم القسمة الصحيحة ثم باقى القسمة ثم الجمع والطرح واولوية التنفيذ فيهما من اليسار الى اليمين
46- في العمليات الحسابية لابد من تنفيذ اولوية الترتيب
47- التعبير الشرطي هو صياغة للعلاقة بين كميتين
48- معاملات المقارنة هى المعاملات التى تستخدم في صياغة العلاقة بين كميتين
مثل ( < ،> <> ، = )
49- للتعبير الشرطي ناتجين اما true اذا كان الشرط صحيحا واما false اذا كان الشرط غير صحيح
50-if------then-----else هو امر اختيار مزدوج او تنفيذ بديل من بديلين
51- if------then هو امر اختيار فردى اوا تنفيذ بديل واحد
52- الامر if then else تنفذ الاوامر التى تلى then اذا كان ناتج الشرط true وتنفذ الاوامر التى تلى else اذا كان ناتج الشرط false
53- التعبيرات الشرطية يتم ايجاد قيمها من اعلى الى اسفل
54 - الشروط المركبة تستخدم ما اذا كنا سنتخذ قرارا معينا بناء على تحقق شرطين وليس شرط واحد
55- هناك ثلاث شروط وهما :-
OR اذا كان احد الشرطين او كلاهما صحيح كان ناتج الشرط TRUE
متى يكون خطا ؟؟؟؟؟؟
اذا كان كلا من الشرطين خطأ كان ناتج الشرط FALSE
AND اذا كان كلا من الشرطين صحيح كان ناتج الشرط TRUE
متى يكون خطا ؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان احد الشرطين او لاكهما خطا كان ناتج الشرط FALSE
NOT هى العاكسة للشرط
56- المعملات المنطقية وهى المعاملات التى تستخدم في الشروط المركبة
57- الاداة RADIO BUTTON تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل على ان يختار واحد فقط
58- الاداة CHECK BOX تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل على ان يختار اى عدد منها
59- الاداة GROUP BOX تسمح للمبرمج ان يقسم الادوات الى مجموعات اى تقوم بتنظيم وضع الادوات على النموذج
60- اوامر التكرار هى اوامر تتحكم في اعادة تنفيذ امر معين عدد من المرات او الى ان يتحقق شرط معين
61- DO ---- WHILE ---LOOP هو امر تكرارى يستخدم في حالة عدم معرفة عدد مرات التكرار
62- الامر DO….WHILE.. LOOP يتم تنفيذ اوامره من اسفل الى اعلى عكس الاوامر الشرطية
63- يتم تنفيذ التكرار طالما ان ناتج الشرط TRUE ويتوقف التكرار طالما ان ناتج الشرط FALSE
64- يتم تقييم الشرط في بداية كل تكرار
65 – اذا كان ناتج الشرط TRUE تنفذ الاوامر التى تلى كلمة DO….WHILE حتى اخر كلمة قبل كلمة LOOP ثم يعود في تقييم الشرط مرة اخرى ويعيد التكرار
66- اذا كان ناتج الشرط FALSE يقوم بتنفيذ الاوامر التى تلى كلمة LOOP
67- الدوال هناك عدة انواع منها :-
أ) الدالة RAN تولد ارقاما عشوائية وفي كل مرة يتم حساب قيمة الدالة RAN تكون النتيجة كسرا
( قيمة اكبر من او تساوى صفرا واصغر من الواحد الصحيح )
ولكي يجعل البرنامج يولد ارقاما عشوائية بترتيب مختلف فانك يجب ان تستعمل الامر RANDOMIZE وهذا الامر يجب تنفيذه مرة واحدة قبل اول تنفيذ لــ RAN()
ب) الدالة FORMAT تستخدم لتحديد شكل المخرجات ولها قيمتان اما ( 0 , # )
وتختلف # عن 0
فعند استخدام 0 في البرنامج يستبدل به اما رقم او صفر في المخرجات
ولكن عند استخدام # في البرنامج يستبدل بها ام رقم او لا شىء في المخرجات
وقيمة الدالة FORMAT = 3.4
ج) الدالة INPUT BOX تعرض نافذة تحتوى على اشارة ادخال ومربع كتابة لمستخدم البرنامج
والمعلومات التى يدخلها المستخدم في مربع الكتابة تعتبر ايضا الRETURN VALUE ولابد ان تكون من النوع STRING
68- الامر FOR……NEXT تستعمل في حالة معرفة عدد مرات التكرار مسبقا
69- طريقة تنفيذ الامر
FOR (I) = START TO END STEP
يجب ان يكون هناك متغير بعد كلمة FOR ولابد ان يكون متغير يبدا بحرف ثم علامة = ثم عداد البداية ثم كلمة TO ثم عداد النهاية مع تحديد عدد الخطوات وهى اختيارية STEP واذا لم يقم المبرمج بكتابتها يقوم الجهاز بزيادة العداد واحد افتراضيا
انواع العداد
1- هناك عداد تصاعدي وهنا يجب ان يكون STEP بالموجب مثال
FOR I = 1 TO 6 STEP 2 هنا الزيادة ايجابية لان العداد تصاعدي
2- هناك عداد تنازلى وهنا يجب ان يكون STEP بالسالب مثال
FOR I = 10 TO 2 STEP- 2 هنا STEP لابد ان يكون عدد سالب
70- اذا كان START اقل من او يساوى END يتم تكرار الاوامر التى بين FOR , NEXT
71- اذا كان START اكبر من END يتوقف التكرار ويتم تنفيذ الاوامر التى تلى NEXT
73- هناك حالتان للامر التكرارى FOR….. NEXT وهما
أ) الحالة الاولى عندما لا يدخل العداد في العملية الحسابية مثال
M=3
FOR I = 1 TO 8 STEP 3
M=M*2
NEXT
MSGBOX (M)
طريقة الحل :-
اولا نجيب عداد التكرار وهى = (1.4.7.10)
هنا نجد ان قيمة I = 10
ولكن عدد مرات التكرار = 3 مرات فقط لماذا
لان قيمة I هى القيمة التى يتوقف عندها عداد التكرار ولابد ان تكون اكبر من END
ثم نقوم بعمل جدول كالاتى
الناتج الاوامر عداد التكرار
6 M=3*2 1
12 M=6*2 4
24 M=12*2 7
بعد تنفيذ الاوامر نجد ان قيمة M= 24 وتلك الحالة الاولى FOR NEXT وهى عدم دخول العدا د في العملية الحسابية
لحساب عداد التكرار بدون برنامج ناتى بالبداية ثم TO ثم النهاية وحاب عدد الخطوات مثال
احسب العداد للقيم الاتية (2.4.6.8.10.12) باستخدام الامر FOR NEXT
الحل FOR I = 2 TO 12 STEP 2
أ) الحالة الثانية عندما يدخل العداد في العملية الحسابية مثال
M=3
FOR I = 1 TO 8 STEP 3
M=M*1
NEXT
MSGBOX (M)
طريقة الحل :-
اولا نجيب عداد التكرار وهى = (1.4.7.10)
هنا نجد ان قيمة I = 10
ولكن عدد مرات التكرار = 3 مرات فقط لماذا
لان قيمة I هى القيمة التى يتوقف عندها عداد التكرار ولابد ان تكون اكبر من END
ثم نقوم بعمل جدول كالاتى
الناتج الاوامر عداد التكرار
3 M=3*1 1
12 M=3*4 4
84 M=12*7 7
بعد تنفيذ الاوامر نجد ان قيمة M= 84 وتلك الحالة الثانية FOR NEXT وهى دخول العدا د في العملية الحسابية
74- الاداة list box هى اداة ترتبط غالبا بالتكرار وهى تتيح للمستخدم ا ن ينشىء مجموعة من العناصر وان يختار منها
75- تاخذ شكل مستطيل يعرض بداخله صفوف من الكلام وكل صف يعد عنصرا يمكن لمستخدم البرنامج ان ستخدمه
76- timer ساعة توقيت غير مرئية تتيح لك التعامل مع ساعة النظام لكي تجعل بعض الاحداث تقع بعد فترة زمنية متساوية ودون تدخل المستخدم
77- الكائن TIMER ينشط على فترات زمنية متساوية وتسمى INTERVALS
78- نتيجة لنشاط الـ TIMER يقع الحدث TICK
79- ويمكنك تنفيذ مجموعة من الاوامر والتى هي عبارة عن برنامج صغير procedure وربطه بالحدث tick
80-
التعدى الالكترونى
1) متصفح الإنترنت : يمكنك من خلاله استعراض صفحات الويب المختلفة .
2) URL : يمكنك من استعراض صفحات الويب من خلال استخدام عناوين المواقع .
3) البريد الإلكتروني : يمكنك من إرسال واستقبال الرسائل مع إمكانية إرفاق الملفات بها .
4) المحادثة الفورية : يمكنك من محادثة الآخرين كتابة أو صوت أو رؤية بشكل فوري باستخدام أحد برامج المحادثة .
5) الفيروسات : عبارة عن برامج تقوم بتعطيل نظام الكمبيوتر (حذف – تدمير – تغيير بيانات النظام – تعطيل البرامج - ........ ) .
6) الاختراق : يعني وجود أشخاص يقومون باستغلال نقاط ضعف نظام الكمبيوتر ويقومون باختراق جهازك .
7) انتحال الهوية : يقصد بها انتحال شخص لشخصية شخص آخر على الإنترنت .
* تعريف التعدي الإلكتروني :
عبارة عن سلوك عدواني متعمد يستخدم الوسائط الإلكترونية لـ :
1) التحرش 2) المضايقة 3) إحراج وتخويف أو تهديد الآخرين .
* الوسائط الإلكترونية للتعدي :
1- البريد الإلكتروني 2- المنتديات الإلكترونية 3- الرسائل الفورية
4- الهاتف المحمول 5- التدوين الإلكتروني 6- مواقع الإنترنت
7- المواقع الاجتماعية كالفيسبوك .
* أشكال التعدي الإلكتروني :
1) التخفي الإلكتروني : ويعني استخدام أسماء مستعارة لنشر تعليقات تهديد على المنتديات الإلكترونية ، والبريد الإلكتروني ، أو على المواقع الإلكترونية .
2) المضايقات الإلكترونية : وتعني إرسال رسائل عدائية موجهة ضد شخص أو أكثر من المراهقين .
3) الملاحقة الإلكترونية : وتعني إرسال العديد من الرسائل لأحد المراهقين بهدف التهديد أو التخويف أو إرسال تعليقات عدائية بشكل متكرر .
4) السب أو القذف الإلكتروني : ويعني نشر كلمات عدائية ومبتذلة ضد شخص أو أكثر من المراهقين على صفحات الأخبار الإلكترونية للمجموعات ، والمنتديات ، والبريد الإلكتروني ، وعلى مواقع أخرى " .
5) التشهير الإلكتروني : ويعني عرض عام أو نشر مشاركة للمراسلات الشخصية أو الصور الخاصة لشخص آخر ، خاصة المراسلات التي تحتوي على معلومات شخصية حساسة .
6) الاستثناء الإلكتروني : ويعني ضم بعض المراهقين إلى مجموعة معينة ونبذ الآخرين .
* كيف تحمي نفسك من التعدي الإلكتروني :
1- لا تشارك أحد بكلمة السر الخاصة بك .
2- تأكد من تكوين كلمة سر يصعب على غيرك تخمينها .
3- لا تنشر معلومات خاصة على الإنترنت .
4- لا تحذف الرسائل الإلكترونية المرسلة من المتعدي .
5- لا ترد على المتعدي .
6- لا ترضى أبداً أن تقابل أحداً قد تعرفت عليه عن طريق الإنترنت .
7- لا تتسرع بإرسال رسالة إلكترونية عند الغضب .
8- لا تخفي مشاعرك عن أهلك إذا تلقيت رسالة إلكترونية تجعلك تشعر بعدم الراحة .
9- لا تقم بإنزال برامج على جهازك دون استشارة والديك أو أحد مدرسيك .
10- احترم الآخرين على شبكة الإنترنت .
11- قم بالإبلاغ عن التعدي الإلكتروني للسلطات المختصة .
اهم الخصائص الموجودة داخل الادوات وكذلك اهم الاكواد
1- - خصائص الأداة Radio Button :
الوظيفة الخاصية
- لتحديد اسم الأداة كود البرنامج لتغيير اسم الاداة الى كلمة school
Radio button1 . name = school - Name
- لتحديد الكتابة التي ستظهر على الأداة
كود البرنامج لتغيير الكتابة على وجه الاداة لتكون Egypt
Radio button1 . text = Egypt - Text
- لتحديد لون خلفية الأداة - BackColor
- لتحديد لون الكتابة على الأداة - ForeColor
- لتحديد ارتفاع الأداة - Height
- لتحديد عرض الأداة - Width
- لتحديد شكل الزر (تقليدي – عادي )
وتأخذ إحدى قيمتين True أو False - Appearance
- لتحديد ما إذا كانت الأداة قد تم اختيارها أم لا
وتأخذ إحدى قيمتين True أو False - Checked
- لتحديد ما إذا كان المستخدم يستطيع التعامل مع الأداة أم لا
وتأخذ إحدى قيمتين True أو False - Enabled
- لتحديد الصورة التي ستظهر على الأداة - Image
- لتحديد ما إذا كانت الأداة مرئية أم غير مرئية
وتأخذ إحدى قيمتين True أو False - Visible
- خصائص الأداة Group Box :
الوظيفة الخاصية
- لتحديد اسم الأداة - Name
- لتحديد ما إذا كان المستخدم يستطيع التعامل مع الأداة أم لا - Enabled
- لتحديد شكل الأداة ، ويوجد أربع اختيارات System وهي الافتراضية / Flat / PopUp / Standard . - Flatstyle
- لتحديد ما إذا كانت الأداة مرئية أم غير مرئية - Visible
• خصائص الأداة List Box :
العمل الخاصيةProperty
- لمعرفة أو تحديد اسم الأداة . - Name
- تبين ما إذا كان هناك شريط منزلق (scroll Bar) أفقي معروض مع الأداة أم لا . - HorizontalScrollbar
- لمعرفة العناصر الموجودة داخل الأداة . - Items
- لمعرفة أو تحديد العنصر الواقع عليه الاختيار - SelectedItems
- تبين ما إذا كانت العناصر داخل الأداة مرتبة أبجدياً أم لا بصرف النظر عن ترتيب إدخالها . - Sorted
• بعض طرق / وسائل Method الخاصية Items للأداة ListBox :
الوظيفة الطريقة Method
- إضافة ما بين القوسين “Text” في آخر عناصر القائمة . - Add(text)
- لمعرفة عدد العناصر في القائمة . - Count
- إضافة العنصر “Text” في المكان المحدد بـ Index ، ومن الجدير بالملاحظة أن “Index” يأخذ الأرقام من صفر إلى Count-1 . في ترتيب معين - Insert (Index,text)
يبحث في عناصر القائمة عن العنصر الذي يساوي text تماماً وفي حالة وجوده تتم إزالته، وتتحرك كل العناصر الموجودة تحته خطوة للأعلى ، أما إذا لم يوجد عنصر يساوي text فلا يحدث شيء . -Remove(text)
- إزالة العنصر المحدد مكانه بالرقم Index مع تحريك كل العناصر الموجودة تحته خطوة للأعلى . في ترتيب معين - RemoveAt(Index)
- لإفراغ الأداة ListBox من كل العناصر - Clear( )
س/ ماذا يعني الأمر VbCrLf ؟
ج) هذه الكلمة تعني إذهب إلى سطر جديد ، أي أن ما قبل هذه الكلمة سيتم عرضه في سطر ، وما بعد هذه الكلمة سيتم عرضه في السطر التالي .
- التكوين DateTime :
- عندما نقوم بإعلان متغير من النوع Date في فيجوال بيسك ، كأن نكتب مثلاً :
Dim X As Date
- فإنه يصبح بإمكانك استعمال التكوين DateTime ، وهذا التكوين له مجموعة من الخصائص كما هو موضح بالجدول التالي :
Property الخاصية الغرض منها مثال النتيجة
- Now إظهار التاريخ والوقت الحالي المخزن بالجهاز x.Now 12/2/2012 10:06:27PM
- Date إظهار التاريخ الحالي x.Date 12/2/2012
- Day إظهار رقم اليوم الحالي خلال الشهر (1-31) x.Day 12
- DayOfYrear إظهار رقم اليوم خلال السنة (1-366) x.DayOfYear 43
- Hour إظهار الساعة الحالية x.Hour 22
- Minute إظهار الدقيقة الحالية x.Minute 6
- Second إظهار الثانية الحالية x.Second 27
- Month إظهار رقم الشهر (حيث 1 يعني شهر يناير) x.Month 2
- بالإضافة إلى الخصائص السابقة يمكنك استخدام بعض الطرق (الوسائل) لتعديل الوقت أو التاريخ ، وذلك لأنه من المستحيل تغيير الوقت أو التاريخ لكائن من النوعية Date بعملية جمع أو طرح عادية .
وهذه الطرق (الوسائل) موضحة بالجدول التالي :
وتلك اكواد الوسائل الخاصة حيث نلاحظ لا يوجد علامة = في الجدول والعمود الخاص بكلمة مثال
Methodالطريقة الغرض مثال النتيجة
AddDays إنشاء تاريخ جديد متقدم (أو متأخر) عدد من الأيام x.AddDays(1)
x.AddDays(-2) تقديم يوم واحد
تأخير يومان
AddHours إنشاء تاريخ جديد متقدم (أو متأخر) عدد من الساعات x.AddHours(5)
x.AddHours(-3) تقديم 5 ساعات
تأخير 3 ساعات
AddMinutes إنشاء تاريخ جديد متقدم (أو متأخر) عدد من الدقائق x.AddMinutes(30)
x.AddMinutes(-15) تقديم 30 دقيقة
تأخير 15 دقيقة
الاداة timer
الوظيفة الخاصية
- لتحديد اسم الأداة - Name
هى المسئولة عن نشاط timer وهى المسئولة ايضا عن وقوع الحدث
كود الخاصية لمنع وقوع الحدث للاداة timer 1
TIEMER 1 . ENABLED =FALSE
كود الخاصية لايقاف TIMER 1 عن العمل او وقف نشاط الTIMER
TIEMER 1 . ENABLED =FALSE
- Enabled
- هى التى تحدد معدل وقوع الحدث وتقاس بالملى ثانية ولها قيما عددية تتراوح من صف الى 65535 ملى ثانية - Interval