منتدى شموع
النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى   النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى Emptyالجمعة مايو 03, 2013 12:26 am

النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى
ما فنون النثر فى صدر الإسلام ؟
1- الخطابة. 2- الرسائل. 3- الوصايا.
الخطابة ( فن مواجهة الجماهير ارتجالا بقصد الإفهام والإقناع والإمتاع ).
ماعوامل ازدهار الخطابة ؟
1) كثرة الدواعى والمناسبات ( تأييد الدعوة الإسلامية ، التشجيع للجهاد ، خطبة الجمعة والعيدين ).
2) حرية القول . 3) الفصاحة والقدرة على الارتجال .
ما السمات الفنية للخطابة ؟
1- البدء بحمد الله والصلاة والسلام على الرسول
2- تحرر أسلوبها من قيود الصنعة اللغظية .
3- الاقتباس من القرآن والحديث . 4- ترابط الأفكار .
علل – كثرة الوصايا والنصائح فى صدر الإسلام 0
استجابة لروح الإسلام الذى يدعو إلى الأمر بالمعروف والتعاون فى البر والتقوى .
أثر القرآن والحديث فى اللغة والأدب

أولاً القرآن الكريم :
هو كلام الله المنزل على الرسول  بواسطة ملك الوحى جبريل عليه السلام ،المتعبد بتلاوته ،
وقد نزل فى 23عاما مفرقا بحسب الأحداث .
أثر القرآن الكريم فى اللغة والأدب :
1- المصدر الأول لنشأة علوم ( النحو، الصرف ، البلاغة ) .
2- ساعد على انتشار اللغة العربية و الحفاظ عليها من الضياع .
3- أثرى اللغة العربية بما اقتبسه الأدباء والخطباء من آياته .
4- كشف أسرار اللغة العربية وفصاحتها وعذوبة ألفاظها .
5- أضاف إلى اللغة ألفاظا ومعانى جديدة ( المؤمن ، الكافر ، الزكاة ، الصلاة ، العدل ، الرحمة ).
 ثانياُ الحديث الشريف :
هو ما ورد عن الرسول  من أقوال وأفعال وتقريرات .
 ما الأغراض التى تدور حولها الاحاديث ؟
1- تفسر القرآن وتوضح مجمله . 2- تتناول شتى أمور الدين والدنيا .
بم تتميز أحاديث الرسول ؟
1- الحكمة والعبرة والروعة فى التعبير والتصوير .
2- بليغة موجزة تدل بالألفاظ القليلة على المعنى الكثير كما يقول "الجاحظ ".
3 – بعيدة عن التكلف والتعقيد لأنها من وحى الفطرة .
أثر الحديث الشريف فى اللغة :
1- استمدت منه اللغة أفكاراً وأساليب جديدة . 2- يعتمد عليه فى تفسير القرآن الكريم .
أثر الحديث الشريف فى الأدب :
1- تأثر به الخطباء والشعراء فقلدوه . 2- أكثروا من الاستشهاد به حتى سرت بين الناس مسرى الأمثال .

العصر الأموى
العصر الأموى :
يبدأ سنة 41هـ بسيطرة معاوية على الحكم بعد مقتل على بن أبى طالب ، وينتهى سنة 132هـ بقيام الدولة العباسية .
علل- تشجيع خلفاء بنى أمية للشعراء ؟ وما مظاهر ذلك ؟
1- لتوطيد دعائم حكمهم . 2- محاربة خصومهم . ومظاهر ذلك منح الشعراء العطايا والمال لمدحهم وذم خصومهم .
 علل- ازدهار الخطابة السياسية فى العصر الأموى ؟
 تعدد الأحزاب والصراع بينها وكان لكل حزب شعراء يدافعون عنه.
علل- ازدهار الخطابة الدينية فى العصر الأموى ؟
1- لاستخدامها فى الدعوة إلى الجهاد. 2- تقديم الوعظ والإرشاد للمسلمين .

 هناك أغراض جديدة من الشعر لم يعرفها الشعر العربى بصورة واضحة من قبل ظهرت فى العصر الأموى - ناقش ذلك .
[ أ ] الشعر السياسى : وهو المعبر عن نزعات كل حزب من الأحزاب التى ظهرت فى هذه الفترة .
 أسباب ظهوره :
1- الصراع بين الأحزاب السياسية ( أمويين ، خوارج ، شيعة ). 2- حاجة كل حزب شعراء يدافعون عنه.
[ ب ] الغزل وقد انقسم إلى اتجاهين :
( 1 ) الغزل الصريح (الحضرى) ذكر مفاتن المرأة الحسية ، وأسباب ازدهاره :-
1- حياة الرخاء . 2- شيوع الغناء فى عواصم البلاد . 3- انصراف الشعراء عن كثير من الأغراض التى عرفها العصر الجاهلى لانصراف دواعيها . ويمثل هذا النوع الشاعر( عمر بن أبى ربيعة ).
( 2 ) الغزل العفيف ( البدوى ) يقوم على العاطفة الصادقة ويتناول معانى الطهر والشكوى والوفاء ، عوامل ازدهاره :-
1- حياة البادية وما فيها من فراغ . 2- المحافة على التقاليد البدوية . يمثله ( جميل بن معمر).
[ ج ] ظهر لون آخر يجمع بين الفخر والهجاء ، فما هو ؟ وما عوامل ازدهاره ؟
 شعر النقائض
 هى قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء ، يكثر فيها الإشارة إلى ماضى القبائل وحاضرها ، يقول الشاعر قصيدة فيرد عليه منافسه بقصيدة مناقضة لها على نفس الوزن والقافية.
عوامل ازدهار النقائض :
1- التنافس بين الشعراء . 2- الانتماء إلى الأحزاب السياسية المتصارعة .
3- حاجة الناس إلى ما يسد فراغهم ويشغله أوقاتهم . 4- نمو العقل العربى وقدرته على الحوار والمناظرة .
كان لعلماء اللغة والدين موقفان مختلفان من النقائض – ناقش ذلك .
رفضها علماء الدين لأنها كانت دعوة للعصبية القبلية ، وخروج على روح الإسلام السمحة.
 شجعها علماء اللغة والعامة – لأنها أفادت اللغة والأدب بما فيها من أساليب جديدة وثروة لغوية ، وملهاة للعامة 0
علل- كان المدح من أقوى الأغراض فى العصر الأموى ؟
 لأن الحكام كانوا يهبون العطايا للشعراء على مدحهم ، ومن المدح ما كان صادقا وما كان متملقا للتكسب.
ما الخصائص الفنية للشعر الأموى ؟
 من حيث المعانى والأفكار :
 تأثرت المعانى بروح الإسلام. تقليد معانى العصر الجاهلى خاصة فى الفخر والهجاء.
من حيث الصياغة والخيال :
 ظل الخيال مستمدا من البيئة المحيطة.
من حيث الألفاظ :
غلبت عليها الجزالة فى الفخر والهجاء ، وشاعت السهولة والرقة فى الغزل.
واستمد شعراء الحكمة والمدح ألفاظهم من المعجم الإسلامى .
 من حيث الموسيقا :
التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة .
من حيث بناء القصيدة :
 لم يختلف عن منهج القصيدة فى العصر الجاهلى ، من البدء بالغزل وتعدد الأغراض ، إلا شعراء الغزل فى الحجاز كانت قصائدهم تتميز بالوحدة العضوية لأنها كانت قاصرة على الغزل وحده .
ما فنون النثر فى العصر الأموى ؟
1- الخطابة . 2- الكتابة ( الرسائل ) .
ما عوامل رقى الخطابة فى العصر الأموى ؟
1- تعدد الأحزاب السياسية. 2- كثرة الفتن والاضطرابات. 3- امتداد الفتوحات الإسلامية .
ما الخصائص والسمات الفنية للخطب :
1- البدء بحمد الله والصلاة على رسوله (ص). 2- الاقتباس من القرآن والحديث.
3- تضمينها الحكم والأمثال. 4- قصر الفقرات والتنوع بين الخبر والإنشاء.
ما أنواع الكتابة الفنية فى العصر الأموى ؟
أ ) الرسائل الديوانية العامة ( خاصة بشئون الحكم وتصريف أمور الدولة ) 0
ب) الرسائل الإخوانية الخاصة ( تدور بين الناس فى المناسبات ) 0
 علل- ازدهار الكتابة فى العصر الأموى ؟
1- اتساع شئون الدولة . 2- تعدد الدواوين . 3- حاجة الخلفاء إلى مكاتبة الولاة والقادة.
 ما الخصائص الفنية للرسائل :
1- البدء باسم الله والصلاة على رسوله ( ص ). 2- تجميلها بآيات القرآن .
3- تخير ألفاظها وتجويدها 0 ** وقد كان لعبد الحميد الكاتب فضل عظيم فى الكتابة الفنية فى هذا العصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النثر فى صدر الاسلام وأثر الإسلام فيه الصف الاول الثانوى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر فى صدر الاسلام الصف الاول الثانوى
» الاسم الممدود شرح مبسط للدرس الصف الاول الثانوى ترم ثانى
» شرح رائع لنص الحياء من الإيمان الصف الاول الثانوى فصل دراسى ثانى
» دعوة إلى التعاون والتعاطف الصف الاول الثانوى لغة عربية ترم ثانى
» فنون النثر الجاهلي الصف الأول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: