منتدى شموع
شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى   شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى Emptyالإثنين مايو 06, 2013 5:49 pm

رسالة عمربن الخطاب
*(مقدمة الرسالة)
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبدالله عمرأميرالمؤمنين إلى عبدبن قيس : سلامٌ عليك أمابعد فإنّ القضاء فريضة مُحكمة وسُنة متبعة فافهم إذا أُدلى (أولى) إليك فإنه لاينفع تكلُّم بحق لانفاذ له
*(واجبات القاضى)آس بين الناس فى وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف فى حيفك ولاييأس ضعيف من عدلك البيّنة على من ادّعى واليمين على من أنكروالصلح جائزبين المسلمين
إلا صُلحاأحلّ حراماً أوحرّم حلالا لايمنعك قضاءقضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهُديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خيرمن التمادى فى الباطل
*(مصادرالقضاء)الفهم الفهم فيما يتلجلج فى صدرك مماليس فى كتاب ولاسُنة ثم اعرف الأشباه والأمثال
فقسُ الأمورعندذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق
*(المفردات): *القضاء: الحُكم ج أقضية/سنة: ج سُنن/لانفاذ: لاتنفيذله/ أُدلى: أُسند/آس: سوِّ×فرِّق ميِّز
*يطمع: يأمل يشتهى ×يقنع/*شريف: ج أشراف×وضيع/*حيفك: ظلمك /*بيّنة: حجة
واضحة/يمين: قسم ج أيمان أيمُن/ *الصلح: إنهاءالخصومة× النزاع/أحل: أباح/حراما:
محظورا وممنوعا/*يتلجلج: يتردد يدور/*كتاب: قرآن/*سُنة: ماأثِرعن النبى /*أشباه: أمور
متشابهة م شِبه شبيه/*اعمد: اقصد × تجاهل غفل
*(الشرح):اشتملت على الرسالة:-
*وجوب الفهم الواعى لمايُسند إلى القاضى من قضايا واجب الحُكم فيها ووجُوب تنفيذها
*ضرورة المساواة التامة بين المتقاضين فى كل شئ
*كل من يزعم أنّ له حقاعليه الإتيان بالدليل المادىّ وكل من يُنكراتهاما عليه أنْ يُقسم
*جوازالصلح بين بين المتخاصمين مادام لا يُخالف أحكام الشريعة
*تراجع القاضى عن حُكم ٍ مادام قد تبيّن له خطأ ذلك الحُكم
*مبدأ القياس فيه يقيس القاضى القضايا المسكوت عنها فى الكتاب والسنة إلى نظائرها ذات
الأحكام المعروفة
*(العاطفة): الحرص على العدل والإيمان التام بأهمية وتقدير القضاءوالقُضاة
*(الألفاظ):*عبد توحى بالتواضع
*(فريضة*سنة ) الجمع بينهما يدل على سمو منزلة القضاء
*إذا: تفيد اليقين
*أدلى: مبنى للمجهول للعموم
*وجهك وعدلك ومجلسك: العطف بالواو أفاد التعدد والتنوع
*حراما: نكرة للتحقير
*(كتاب , سنة) نكرتان للتعظيم
*(الأساليب) :* *(افهم –الفهم الفهم-اعرف- قسْ- اعمدْ) أوامر للنصح والإرشاد
*لا يمنعنك : نهى للتحذير
*أساليب توكيد: 1- إن القضاء- إنه لاينفع- فإنّ الحق قديم
2- إيجازبالحذف: أ- الفهم الفهم (حذف الفعل الزم)
ب- أقربها إلى الله (حدود ,شريعة الله)
3- اطناب *بالترادف : (الأشباه – الأمثال)
*تفصيل : فى وجهك وعدلك ومجلسك
*(الطباق): بين (شريف ضعيف*حيفك عدلك*حراما حلالا*الحق الباطل)
*السجع والازدواج بين:1- فريضة محكمة وسنة متبعة
2- لايطمع شريف فى حيفك ولاييأس ضعيف من عدلك
الازدواج بين: البية على من ادّعى واليمين على من أنكر
(وكلاهما يُعطى جرْساً موسيقيا)
*(الخيال): استعارة مكنية فى: 1- صلحا أحل حلالا , حرّم حلالا
2- فيما يتلجلج فى صدرك
*المجاز المُرسل فى (صدرك) علاقته المحلية وسرجماله الإيجاز والدِّقة فى اختيارالعلاقة
لاحظ أنّ...... ؟
1- الرسالة العُمرية بدأت بالبسملة وبيان المُرسل والمرسَل إليه
2- أجزاءالرسالة : مقدمة موضوع خاتمة
3- الصور: قليلة لأن الرسالة هدفها: سرْدمبادئ وتثبيت أحكام القضاء
4- الأهمية التاريخية للرسالة: أ- حرص الخليفة على إقامة العدل
ب- اشتمال الرسالة على دستورالقضاء
ج- سرْدالوصايا للقاضى
5- سمات أسلوب أميرالمؤمنين عمربن الخطاب:-
1- سهولة العبارة 2-تنوع الأسلوب 3-البعد عن الصورالخيالية
4-التأثربالقرآن والسنة النبوية 5-قلة المحسنات البديعية
تدريبــــــــــــــــــات
• أ ) ضع علامة ( ) وعلامة ( ×) أمام مايللا:-
• آس بين الناس فى وجهك يقصد من هذا التعبير:-
• عدم النظربالوجه إلى المتخاصمين
• العدل بينهم فى نظرة الوجه فلا يصح للقاضى أن يبتسم لأحد المتخاصمين ويقطب فى وجه الآخر
• إدراك الحقيقة بالتأمل فى وجه المتخاصمين
ب- ما قيمة العطف فى " فريضة محكمة وسنة متبعة ؟
وما قيمة الأمر فى" فأفهم " ؟
وما علاقة جملة " فانه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له " بم قبلها ؟
جـ – ما النصائح التى اشتملت عليها الفقرة السابقة ؟
وما أهميتها للقاضى ؟
د- فى وجهك وعدلك ومجلسك " ما قيمة تعدد العطف ؟
وما علاقة جملة " حتى لا يطمع شريف فى حيفك ......." بما قبلها ؟
وما قيمة الاستثناء ؟
هـ - هات من العبارة لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً ،
س2. معنى الرشد.............. وضده ................ جمع باطل: ......... ومقابله ...................
أ - تخير الصواب مما بين القوسين .
• " راجعت " بمعنى : ( رجعت – شاورت – ندمت ) 0
• "التمادى " : وزنها : ( التفاعى – التفاعل – التفاع ) 0
• " صدرك " المقصود بها : ( قلبك – أحشائك – عقلك ) 0
ب - ما المبادئ التى اشتملت عليها الفقرة السابقة ؟
وما أهميتها للفرد والمجتمع ؟
جـ – ما الفرق بين الاشتباه والأمثال وما قيمة العطف بينهما ؟
د - أشرح الفقرة السابقة موضحاً فكرتها
هـ – " مراجعة الحق خير من التمادى فيه " ما علاقة الجملة بما قبلها ؟
و - هات من الفقرة السابقة لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً وأسلوباً إنشائياً .
س الفهم الفهم مانوع الأسلوب ؟ وكيف نضبط كلمة (الفهم) ؟ ولماذا؟
س اعرف الأشباه أسلوب أمرغرضه ....................
س كيف تكشف فى المعجم عن (التمادى- قس- الأسباه)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح جديد لرسالة الحسن البصرى الأول الثانوى ترم ثانى
» أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى
» حمل منهج البلاغة اولى ثانوى شرح جديد ومميز
» Quick Thinking اولى ثانوى ترم ثانى
» Review E لغة انجليزية اولى ثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: