أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى
بالمرسل : الإمام الحسن البصرى ، ولد فى المدينة 21هـ وأقام فى البصرة عرف بالزهد وحب العمل ، مات سنة 110هـ. .
التعريف بالمرسل إليه
الخليفة الأموى عمر بن عبد العزيز ، لقب خامس الخلفاء الراشدين لعدله وشدة تقوته .
غرض النص
رسالة عامة أراد البصرى بها تذكير الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز بواجباته ، لأن الدين النصيحة.
اعلم- يا أمير المؤمنين- أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل ، وقصد كل جائر ، وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصفة كل مظلوم.
والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالراعى الشفيق على إبله ، الرفيق بها ، الذى يرتاد لها أطيب المراعى ، ويزودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع .
والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالأب الحانى على ولده ، يسعى لهم صغاراَ ، ويعلمهم كباراَ ويكتسب لهم فى حياته ، ويدخر لهم بعد مماته.
والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالأم الشفيقة البرة بولدها ، حملته كرها ، ووضعته كرها ، وربته طفلا ، تسهر بسهره ، وتسكن بسكونه ، ترضعه تارة ، وتفطمه أخرى ، تفرح بعافيته ، وتغتم بشكايته .
اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا
الإمام الحاكم ، المسئول ، ج أئمة يرتاد يختار الهلكة المراعى الضارة ج هَلَك/ هَلَكات
الشفيق الرحيم العطوف ج شُفقاء يذودها يدفع ويمنع السباع ماله ناب من الحيوان المفترس
يسعى يعمل ويكسب لهم الإبل الجمال ج آبال الراعى راعى الماشية ج رعاة / رُعيان / رِعاء
قصد استقامة ، هداية نصفة عدل وإنصاف أطيب أخصب وأفضل ج أطايب × أجدب
ولد مذكر ومؤنث ومثنى وجمع قوام عدل وانتظام مراتع مواضع ومواقع م مرتع / ماضيها رعى
جائر ظالم ج جَوْرَة ، جارة كرها تعبا البرة المحسنة ج برات المذكر بَرُّ
الأسا ليب
اعلم إنشائى أمر غرضه التذكير لأن الذكرى تنفع المؤمنين .
يا أمير المؤمنين إنشائى نداء غرضه التعظيم ، وتكراره يفيد أدب البصرى واعترافه بإمارة عمر.
يرتاد لها أطيب المراعى أسلوب قصر بتقيم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
إيحاء التعبير
قوة ، ضعيف ، مظلوم نكرة تفيد العموم والشمول .
قصد كل جائريدل على تأثر بقوله تعالى { وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر }.
الإمام العادل كالأبيدل على تأثره بحديث الرسول (ص) كلكم راعى وكلكم مسئول عن رعيته .
مائل ، جائر ، فاسد الجمع بينها يفيد العموم والشمول لكل جوانب الفساد وواجب الخليفة فى تقويمها .
الإمام كالراعىأجمل من (الحامى) لأن الرعاية تشمل كل جوانب الحياة وليس الحماية فقط .
الذى يرتاد لها أطيبتفصيل بعد إجمال للتوضيح ولتمام النصح والفائدة .
أطيب المراعى أطيب اسم تفضيل يدل على شدة الاهتمام والرعاية لها .
يسعى لهم صغارا، يعلمهم كبارا تعبير يوحى بدوام رعاية الأب لأبنائه .
حملته كرها ووضعته كرها وربته طفلا تفصيل بعد إجمال للتوضيح ولتمام النصح والفائدة ،
وقد تأثر فيه بقوله { حملته كرها ووضعته كرها }.
حملته ، وضعته ، ربته أفاد الترتيب والتدرج .
المحسنات البديعية
قوام× مائل ، قصد× جائر ، صلاح× فاسد ، قوة× ضعيف ، نصفة× مظلوم طباق يوضح المعنى
أطيب المراعى × مراتع الهلكة مقابلة توضح المعنى وتؤكده.
صغارا× كبارا ، حياته × مماته ، ترضعه× تفطمهطباق يوضح المعنى ، وسجع يحدث موسيقى.
تسهره بسهره× تسكن بسكونه / تفرح بفرحه× تغتم بشكايتهمقابلة تبرز المعنى وتؤكد
ارتباط حياة الأم بوليدها .
ألوان الخيال
الإمام العادل كالراعى تشبيه صور الإمام بالراعى ويوحى بالاهتمام والرعاية .
الإمام العادل كالأب تشبيه صور الإمام بالأب ويوحى بالترابط بين الطرفين .
الإمام العادل كالأم تشبيه صور الإمام بالأم ويوحى بالمحبة والحنان .
***************************
ما ملامح شخصية الكاتب ؟
حريص على مصالح أمته. يحترم أولى الأمر ويقدم النصيحة فى رفق . متأثر بالقرآن والحديث.
ما ملامح البيئة فى النص ؟
1- قوة العلاقة بين الحاكم والمحكوم. 2- استقرار المبادئ الإسلامية كالعدل والرحمة.
3- تشبيه الإمام بالراعى فى اختيار المراعى الجيدة والبعد عن النباتات الضارة.
الواجب المنزلى
" الإمام العادل يا أمير المؤمنين – كالراعى الشفيق على إبله الرفيق بها الذى يرتاد لها أطيب المراعى ويذودها عن مراتع الهلكة ويحميها من السباع ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأب الحانى على ولده ".
1) مضاد / يزودها ( يبيحها – يردها – يكثرها )
2) نكشف عن / مراتع – فى مادة ( رتع – رعى – ترع )
3) نكشف عن / يرتاد – فى مادة ( ريد – رأد – رود )
4) أيهما أجمل – الراعى / أم / الحامى ؟ ولماذا ؟
5) من المتحدث ؟ وإلى من يتحدث ؟ وما الغرض من الرسالة ؟
6) عين فى الفقرة / لونا بديعيا وأخر بيانيا ، وبين نوعه وسر جماله