منتدى شموع
أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى   أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى Emptyالخميس مايو 02, 2013 6:51 am

أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى
بالمرسل : الإمام الحسن البصرى ، ولد فى المدينة 21هـ وأقام فى البصرة عرف بالزهد وحب العمل ، مات سنة 110هـ. .
التعريف بالمرسل إليه
الخليفة الأموى عمر بن عبد العزيز ، لقب خامس الخلفاء الراشدين لعدله وشدة تقوته .
 غرض النص
رسالة عامة أراد البصرى بها تذكير الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز بواجباته ، لأن الدين النصيحة.
اعلم- يا أمير المؤمنين- أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل ، وقصد كل جائر ، وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصفة كل مظلوم.
والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالراعى الشفيق على إبله ، الرفيق بها ، الذى يرتاد لها أطيب المراعى ، ويزودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع .
والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالأب الحانى على ولده ، يسعى لهم صغاراَ ، ويعلمهم كباراَ ويكتسب لهم فى حياته ، ويدخر لهم بعد مماته.
والإمام العادل- يا أمير المؤمنين- كالأم الشفيقة البرة بولدها ، حملته كرها ، ووضعته كرها ، وربته طفلا ، تسهر بسهره ، وتسكن بسكونه ، ترضعه تارة ، وتفطمه أخرى ، تفرح بعافيته ، وتغتم بشكايته .
اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا
الإمام الحاكم ، المسئول ، ج أئمة يرتاد يختار الهلكة المراعى الضارة ج هَلَك/ هَلَكات
الشفيق الرحيم العطوف ج شُفقاء يذودها يدفع ويمنع السباع ماله ناب من الحيوان المفترس
يسعى يعمل ويكسب لهم الإبل الجمال ج آبال الراعى راعى الماشية ج رعاة / رُعيان / رِعاء
قصد استقامة ، هداية نصفة عدل وإنصاف أطيب أخصب وأفضل ج أطايب × أجدب
ولد مذكر ومؤنث ومثنى وجمع قوام عدل وانتظام مراتع مواضع ومواقع م مرتع / ماضيها رعى
جائر ظالم ج جَوْرَة ، جارة كرها تعبا البرة المحسنة ج برات المذكر بَرُّ
الأسا ليب
اعلم  إنشائى أمر غرضه التذكير لأن الذكرى تنفع المؤمنين .
يا أمير المؤمنين إنشائى نداء غرضه التعظيم ، وتكراره يفيد أدب البصرى واعترافه بإمارة عمر.
يرتاد لها أطيب المراعى  أسلوب قصر بتقيم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
 إيحاء التعبير
 قوة ، ضعيف ، مظلوم نكرة تفيد العموم والشمول .
قصد كل جائريدل على تأثر بقوله تعالى { وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر }.
الإمام العادل كالأبيدل على تأثره بحديث الرسول (ص) كلكم راعى وكلكم مسئول عن رعيته .
مائل ، جائر ، فاسد الجمع بينها يفيد العموم والشمول لكل جوانب الفساد وواجب الخليفة فى تقويمها .
 الإمام كالراعىأجمل من (الحامى) لأن الرعاية تشمل كل جوانب الحياة وليس الحماية فقط .
 الذى يرتاد لها أطيبتفصيل بعد إجمال للتوضيح ولتمام النصح والفائدة .
أطيب المراعى أطيب اسم تفضيل يدل على شدة الاهتمام والرعاية لها .
يسعى لهم صغارا، يعلمهم كبارا تعبير يوحى بدوام رعاية الأب لأبنائه .
حملته كرها ووضعته كرها وربته طفلا تفصيل بعد إجمال للتوضيح ولتمام النصح والفائدة ،
وقد تأثر فيه بقوله  { حملته كرها ووضعته كرها }.
حملته ، وضعته ، ربته أفاد الترتيب والتدرج .
 المحسنات البديعية
 قوام× مائل ، قصد× جائر ، صلاح× فاسد ، قوة× ضعيف ، نصفة× مظلوم طباق يوضح المعنى
 أطيب المراعى × مراتع الهلكة مقابلة توضح المعنى وتؤكده.
 صغارا× كبارا ، حياته × مماته ، ترضعه× تفطمهطباق يوضح المعنى ، وسجع يحدث موسيقى.
تسهره بسهره× تسكن بسكونه / تفرح بفرحه× تغتم بشكايتهمقابلة تبرز المعنى وتؤكد
ارتباط حياة الأم بوليدها .
 ألوان الخيال
الإمام العادل كالراعى تشبيه صور الإمام بالراعى ويوحى بالاهتمام والرعاية .
الإمام العادل كالأب تشبيه صور الإمام بالأب ويوحى بالترابط بين الطرفين .
الإمام العادل كالأم تشبيه صور الإمام بالأم ويوحى بالمحبة والحنان .
***************************
ما ملامح شخصية الكاتب ؟
حريص على مصالح أمته. يحترم أولى الأمر ويقدم النصيحة فى رفق .  متأثر بالقرآن والحديث.
ما ملامح البيئة فى النص ؟
1- قوة العلاقة بين الحاكم والمحكوم. 2- استقرار المبادئ الإسلامية كالعدل والرحمة.
3- تشبيه الإمام بالراعى فى اختيار المراعى الجيدة والبعد عن النباتات الضارة.
 الواجب المنزلى
" الإمام العادل يا أمير المؤمنين – كالراعى الشفيق على إبله الرفيق بها الذى يرتاد لها أطيب المراعى ويذودها عن مراتع الهلكة ويحميها من السباع ، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأب الحانى على ولده ".
1) مضاد / يزودها ( يبيحها – يردها – يكثرها )
2) نكشف عن / مراتع – فى مادة ( رتع – رعى – ترع )
3) نكشف عن / يرتاد – فى مادة ( ريد – رأد – رود )
4) أيهما أجمل – الراعى / أم / الحامى ؟ ولماذا ؟
5) من المتحدث ؟ وإلى من يتحدث ؟ وما الغرض من الرسالة ؟
6) عين فى الفقرة / لونا بديعيا وأخر بيانيا ، وبين نوعه وسر جماله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح جديد لرسالة الحسن البصرى الأول الثانوى ترم ثانى
» أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى
» شرح جديد لرسالة عمربن الخطاب اولى ثانوى ترم ثانى
» Quick Thinking اولى ثانوى ترم ثانى
» الفَرَزْدق يرد على جرير أولى ثانوى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: