منتدى شموع
أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى 616698752
منتدى شموع
أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى   أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى Emptyالخميس مايو 02, 2013 6:54 am

أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى

إمام أهل البصرة, الزاهد , المتصوف , لم يُقيل على قصورالعلماء عداعمربن عبد العزيز فقد راسله
ونصحه وو عظه
النص
اعلم (ياأميرالمؤمنين) أنّ الله جعل الإمام العادل قِوام كل مائل وقصْد كل جائروصلاح
كل فاسد وقوة كل ضعيف ونصفة كل مظلوم والإمام العادل (ياأميرالمؤمنين)كالراعى
الشفيق على إبله الرفيق بهاالذى يرتادلها أطيب المراعى ويذودها عن مراتع الهلكة
ويحميها من السباع والإمام العادل (ياأميرالمؤمنين)كالأب الحانى على ولده يسعى
لهم صغاراًويُعلمهم كباراًويكتسب لهم فى حياته ويدخرلهم بعد مماته والإمام العادل
(ياأميرالمؤمنين) كالأم الشفيقة البرة بولدها حملته كُرهاًووضعته كُرهاًوربته طفلا
تسهربسهره وتسكن بسكونه ترضعه تارة وتفطمه أخرى تفرح بعافيته وتغتم بشكايته
*المفردات: الإمام:الحاكم ج أئمة/قوام: عماد ونظام/مائل: منحرف ج ميّل/قصد: استقامة/جائر:ظالم
ج جَوَرة/صلاح: فساد ج فسْدى/نصفة: إنصاف/الراعى: ج رُعاة رعاء/الشفيق: ج الشفقاء
إبله: جماله ج آبال/يرتاد: يختار/أطيب: ج أطايب× أخبث/المراعى: مواضع الرعى/يذودها:
يدفعها ويطردها ×يُوردها/مراتع: مواضع م مرتع/يحميها: يصونها×يهلكها/الحانى×القاسى
حياته: ج حيواته/يدخر: يحتفظ ×يُسرف/البرّة: المُحسنة ج برات/كُرها: تعبا×راحة/وضعته:
ولدته /تارة: مرة ج تِيَر/أخرى: ج أُخَر/عافيته: صحته ×ضعفه/تغتم:تحزن/ شكايته: ألمه
*الشرح : ينصح الحسن البصرى الخليفة ويُكّره بحاجة الأمة إليه ليعدل المائل ويُقيم المنحرف ويُصلح
الفاسد ويُنصف المظلوم فهو كالراعى الحريص على إبله الذى يختارلها أطيب المراعى
ويبعدها عما يضرها ويحميها من عدوان الوحوش وهو كالأب الرحيم بأولاده يعمل من أجلهم
وينفق عليهم صغاراًويُوجههم كباراً ويُقدّم لهم الخير فى حياته ويدخرلهم المال بعد وفاته
ينتفعون به وهو كالأم العطوف على أطفالها تعببت فى حملهم ووضعهم وتربيتهم فهى تسهر
بسهرهم وتُرضعهم وتفطمهم تفرح لفرحهم وتتألم لمرضهم
*العاطفة: الحب والإخلاص
*الأفكار:دارت حول واجبات الخليفة ومسئولياته نحو رعيته وعمله المستمرلما يُحقق لهم السعادة وتبعد
عنهم مصادرالألم
*الألفاظ:*أميرالمؤمنين: تعبيريدل على أدب الإمام واعترافه بإمارة الخليفة
*(مائل- جائر- فاسد) توحى بشمول الفساد
*الراعى: تدل على الحرص الدائم واليقظة المستمرة
*الأب: توح بعمله الدائم لمصلحة أولاده
*الأم: توحى بتحملها المتاعب والآلام فى سبيل سعادة أولادها
*الأساليب:* اعلم : أمرللنصح
*ياأميرالمؤمنين: نداءللتعظيم
* بقية الأساليب خبرية للنصح والحث
*أسلوب فى : 1- أنّ
2- تكرار: الإمام العادل- ياأمير المؤمنين – كل
3- تقديم ( لها- لهم)
*المحسنات: 1- الطباق: (صلاح فساده/قوة ضعف/ نصفة مظلوم/كبارا صغارا/تفطمه ترضعه/حياته مماته
تسهر تسكن/تفرج تغتم)
2-السجع:....... صغارا....... كبارا/....حباته ....... مماته/...... عافيته ........ شكايته
3- الازدواج : (قوام كل مائل , قصْد كل جائر, صلاح كل فساد , قوة كل ضعيف
4- اقتباس: (وعلى الله قصد السبيل /حملته كُرهاً*قرآن كريم), (كلكم راع *حديث شريف)
*الخيال: التشبيه : س (لماذا شبّه الإمام الحسن الخليفة بالراعى والأب والأم؟)
1 - الإمام كالراعى: فهو قائد خبيرعليم بأحوال أمته
2- الإمام كالأب: يحب أبناءه ويعما من أجل إسعادهم
3- الإمام كالأم: لرحمتها وشفقتها بأبنائها
لاحظ أنّ...؟
1- تشبيهات الرسالة توضح المعنى وتؤكد الفكرة
2- أثرالإسلام واضح من حيث : 1- المعنى: اهتمام الخليفة بشئون الرعية
2-اللغة: السهولة والعذوبة والتأثربالقرآن الكريم والحديث الشريف
3- من صفات الإمام الحسن البصرى: يتقىالله عزوجل*أدب الحديث*التفقه فى الدين
4- من صفات الخليفة: *العدل* الزهد* تقوى الله عزوجل
5- النص من فن الرسالة العامة التى تشتمل على عدة نصائح
6- امتازأسلوب الرسالة بالاعتماد على : التفصيل بعد الإجمال والتشبيه
7- من الدروس التى نتعلمها من النص: 1- التواضع
2- الدعوة إلأى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة
3-الادخاريحقق الاستقرار للأسرة
4- التمسك بالترابط الأُسرى
تدريبـــــــــــــــــــــــات
1 - (والإمامُ العادلُ - يا أمير المؤمنين - كالأبِ الحاني على ولَدِهِ، يسعى لهم صغاراً، ويعلِّمُهمْ كبارا، ويكتسبُ لهم في حياتِهِ، ويدّخر لهم بعدَ مماتهِ ).
( أ ) – تخير الصحيح لما يأتي مما بين الأقواس :
1 – مضاد (العادل) : (الظالم - المعوج - الفاسد) .
2 – مرادف (الحاني) : (الكريم - الرحيم - المحب) .
3 – (يكتسب ويدخر) كلمتان : (متجانستان - متضادتان - مترادفتان)
4 – جمع (الإمام) : (أئمة – أمم – كلاهما صواب) .
(ب) – الإمام العادل كالأب الحاني على ولده ... وضح ذلك .
(جـ) – استخرج صورة بيانية ومحسناً بديعياً وبين نوع كل وسر جماله .
( د) – عين في الفقرة : أسلوباً إنشائياً وبين نوعه والغرض البلاغي منه .
(هـ) – اذكر أثر البيئة في الرسالة .
(و) - ما أهمية الإمام العادل في إسعاد المجتمع ؟
اخترالصحيح:-
*الجمع السالم لكلمة الحانى (حانيون- حانون- حناة)
*مضاد يذودها (يبيحها- يردها- يكثرها)
*ماعلاقة كلم الراعى بمابعدها
*ماقيمة تشبيه الخليفة بالراعى وبالأب؟
*بالرغم من أنّ النص وصية من عالم جليل إلا أنه عظّم الخليفة اشرح ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسهل شرح لرسالة الحسن البصرى أول ثانوى ترم ثانى
» الفَرَزْدق يرد على جرير أولى ثانوى ترم ثانى
» شرح جديد لرسالة الحسن البصرى الأول الثانوى ترم ثانى
» حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول
» 200 خريطة جغرافيا أولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: