منتدى شموع
حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول 616698752
منتدى شموع
حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول   حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 4:56 am

سورة النور : الآيات- 27 : 30
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون  فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم 
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــــــــــا
تستأنسوا تستأذنوا × تقتحموا ذلكم خير الاستئذان أفضل لكم
تذكرون تتذكرون × تنسون أزكى أطهر وأكرم
• يا أيها الذين آمنوا – إنشائى نوعه نداء غرضه التنبيه . وخص المؤمنين بالنداء تكريما لهم .
• لا تدخلوا بيوتا – إنشائى نهى حقيقى غرضه الإلزام والتنفيذ .
• ارجعوا – إنشائى أمر غرضه النصح والإرشاد .
• لم تجدوا فيها أحد ، والله بما تعملون عليم : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
• آمنوا – فعل ماض يفيد تأكيد تحقق الإيمان . * بيوتا – جمع يفيد الكثرة ، ونكرة تفيد العموم والشمول .
• حتى – تعليل لما قبلها ، وتكرارها يفيد ضرورة سماع الإذن للدخول على بيوت الآخرين .
• تستأنسوا – يدل على الألفة والأمان ، وحذف المفعول به للعموم والشمول .
• وتسلموا على أهلها : تعبير يدل على أن إلقاء السلام من القادم على غيره واجب لنشر المودة .
• ذلكم – المشار إليه هو الاستئذان ، وأشار إليه بصورة الجمع للأهمية وتعظيم الأمر .
• خير – اسم تفضيل يوضح أن التوجيهات الإلهية لها الأفضلية المطلقة على سلوك المؤمن .
• أحدا – نكرة يفيد العموم والشمول .
• فلا تدخلوها – نتيجة لما قبلها وهى جواب للشرط ( إن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها ) .
• يؤذن : البناء للمجهول يدل على كثرة من يكون منهم الإذن من أهل البيت .
• إن قيل لكم ارجعوا : إن شرطية للشك فى طلب الرجوع إلا فى الحالات القصوى .
• هو أزكى لكم : جملة اسمية تعليل لما قبلها ، وأزكى اسم تفضيل يدل على أهمية الطهارة .
• والله بما تعملون عليم : تحذير من مخالفة أوامر الله ، وتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والإحاطة / عليم : صيغة مبالغة تدل على علم الله الواسع .
بسم الله الرحمن الرحيم
ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون  قل للمؤمنين يغضوا من أبصلرهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون 
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــا
جناح إثم وذنب متاع منفعة ، ج أمتعة يحفظوا يصونوا
تبدون تظهرون × تكتمون يغضوا يمنعوا أعينهم من النظر للمحرمات خبير كثير العلم
يصنعون يفعلون ويرتكبون فروجهم الشرف والعرض
• قل للمؤمنين – أمر حقيقى موجه للرسول غرضه الإلزام والتنفيذ .
إن الله خبير بما يصنعون : أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
• جناح ، متاع – نكرة تفيد العموم والشمول .
• يغضوا من أبصارهم – إيجاز بالحذف لأن المطلوب غض البصر عن كل ما حرمه الله ، وقدم البصر لأن النظرة قد تكون مدخلا للمحرمات .
• ذلك أزكى لهم : بيان لأثر الالتزام بهذه التعاليم فى طهارة النفس .
• إن الله خبير بما يصنعون – تحذير للمؤمنين من مخالفة أوامر الله .
• يحفظوا فروجهم : كناية عن البعد عن الفاحشة ، سر جمالها ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم )
• ما ترشد إليه الآيات :
1- المحافظة على بيوت الآخرين وصيانة حرماتها . 2- غض الأبصار حماية للفرد والمجتمع .
3- حرص المؤمن على الاستجابة لأوامر الله . 4- عفة المؤمن وطهارته .
 س : إذا وجدت حريقا فى منزل وأهله نائمون ، فكيف تتصرف ؟ وإذا لم تجد فيه أحدا فهل يتغير تصرفك ؟ وضح 0
 يجب أن أسارع و أعمل على إطفاء النيران ، ولا يختلف الأمر سواء كان المنزل خاليا أو به أهله نائمون لأن هذه ضرورة والضرورات تبيح المحظورات .
 س : ما دلالة ختم الله عز وجل الآية بقوله " والله بما تعملون عليم " ؟
 للتحذير من مخالفة أوامر الله .
 س : استخرج من الآيات أسلوب فيه إيجاز بالحذف ، وبين بلاغته .
 "حتى تستأنسوا " إيجاز بحذف المفعول به ( أهلها ) يفيد العموم والشمول .
" وإن قيل لكم " إيجاز بحذف الفاعل ( أهلها ) يفيد العموم والشمول .
قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون ٭ فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم ٭
1- مرادف / تستأنسوا ( تطرقوا - تنادوا - تستأذنوا )
2- جمع / خير ( أخيار - خيار - كلاهما صحيح )
3- مضاد / يؤذن ( يمنع - يتجاهل - يسمح )
(ب) فى الآيتين أساليب أمر ونهى ، استخرج وبين أثر العمل بها 0
(ج) ما علاقة ( لعلكم تذكرون ) بما قبلها وما قيمة ختام الآية الثانية بـ ( والله بما تعملون عليم ) ؟
قال تعالى : ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون ٭ قل للمؤمنين يغضوا من أبصلرهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ٭
1- ما مرادف " أزكى " ؟ وما المقصود بـ " غض البصر " ؟
2- لم قدم الله غض البصر على حفظ الفرج ؟ وهل هو مطلوب دائما ؟ وضح ؟
3- هات من الآيات لونا بيانيا ووضحه ، ومحسنا بديعيا وبين سر جماله .
4- أمرنا الله عند الزيارة للبيوت التزام أدب الزيارة ونهانا عن دخول بيوت الآخرين إلا بإذن 00 اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى .
قال تعالى :  قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما تصنعون 
(1) ما صلة هذه الآية بما قبلها ؟
(2) لمن يوجه الله عز وجل الأمر فى قوله " قل " ؟
(3) لماذا قدم الله عز وجل " غض البصر " على "حفظ الفرج " ؟
(4) لم ختمت الآية بقوله " إن الله خبير بما تصنعون " ؟
(5) استخرج من الآية الكريمة – لونا خياليا وبين سر الجمال فيه ..
(6) " ذلك أزكى لهم " ما المشار إليه بذلك ؟ وما معنى " أزكى لهم " ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول أدب الاستئذان أولى ثانوى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 200 خريطة جغرافيا أولى ثانوى
» الفَرَزْدق يرد على جرير أولى ثانوى ترم ثانى
»  الأفعال الناقصة و التامة أولى ثانوى
» تحميل ملزمة الأول فى النصوص أولى ثانوى فصل دراسى أول
» أقوى شرح لنص رسالة الحسن البصرى ترم ثانى أولى ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: