منتدى شموع
مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى 616698752
منتدى شموع
مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى   مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى Emptyالخميس يونيو 13, 2013 8:05 pm

مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى


1- [(لوحة جميلة)
2-

س1:في أي حصة مرت المعلمة بين التلاميذ؟ أو: متى مرت المعلمة بين التلاميذ؟

س2:ماذا كان التلاميذ يفعلون في حصة النشاط؟ أو: صف حال التلاميذ.

س3: أين توقفت المعلمة؟وماذا فعلت ؟ أو: بجانب من توقفت المعلمة؟

س4: ماذا كان يفعل أمير؟ أو:ماذا رسم أمير؟

س5: لماذا أعجبت المعلمة برسم أمير ؟ أو: لماذا صفقت المعلمة وحيت أميرا وكافأته؟

س6: ماذا فعلت المعلمة بعد أن أعجبتها لوحة أمير ؟

س7: على من عرضت المعلمة لوحة أمير؟

س8: متى تحدثت المعلمة مع والدة أمير ؟ ولماذا؟

س9:ماذا قالت الأم عن أمير؟ أو : ماذا كان رد والدة أمير على المعلمة عندما كلمتها ؟
.
س10: بم تصف أميرا في ضوء قراءتك الدرس؟

س11: بم نصحت المعلمة الأم ؟

س12:ماذا كان رد المعلمة على الأم ؟ أو: بم ردت المعلمة على كلام الأم؟

أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(في حصة النشاط تمر المعلمة بين التلاميذ.التلاميذ يجلسون على مقاعدهم يرسمون ويلونون ، ويتعاونون ، ويتبادلون الأقلام والألوان في حب وسعادة )
(‌أ) هات ما يأتي:-
*مرادف( تمر):............................................... *جمع ( حصة ):.................................................. ..
*مفرد( مقاعد):............................................*مضاد (يجلسون):.................................................. .


(ب) استخرج من القطعة:-
كلمـة بها مـــد بالياء:..........................................كلمة بها مد بالواو :........................................
كلمة بها مد بالألف : ........................................ كلمة بها حرف مشدد : ..................................
كلمة بها لام شمسية : ......................................كلمة بها لام قمرية:..........................................
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
v متى مرت المعلمة بين التلاميذ؟

v ماذا كان التلاميذ يفعلون؟

ثانيًا : التعبير :-
أ‌- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- على – مقاعدهم – يجلسون – يرسمون – التلاميذ .

2- الرسم – قالت – يحب – الأم – أمير .

3- أمير – قالت – موهوب – المعلمة – الرسم – فن – في .


(ب) ضع مكان النقط في الجمل الآتية حرف جر مناسب مما بين القوسين فيما يأتي :-
(على – من – في – إلى – عن )
1- استمع ................................................نصيحة أبيك .
2- نحن نبتعد ............................. اللعب في الشارع .
3- يتبادل التلاميذ الأقلام ................ حب وسعادة .
4- التلاميذ يجلسون ....................................المقاعد .
5- أحضرت الكتاب ....................................... الحقيبة .
(الموسيقى )
س1:ماذا لاحظت المعلمة على أميرة ؟

س2:بم تصف إحساس أميرة ؟
س3: فيم برعت أميرة ؟

س4: ماذا تحب أميرة ؟ أو : ما هواية أميرة ؟

س5:ماذا تحب أميرة أن تقلد ؟

س6:من التي رشحت أميرة للانضمام إلى جماعة الموسيقى ؟ ولماذا؟

س7: ما الجماعة التي انضمت إليها أميرة؟

س8: ماذا تعلمت أميرة؟

س9: ما الذي اشتركت فيه أميرة ؟


س10: ما أثر اشتراكها في المسابقات بين المدارس؟

س11:ما المركز الذي احتلته أميرة على مستوى المحافظة ؟
.
س12: ماذا فعلت المدرسة لأميرة ؟

س13: لماذا أقامت المدرسة الحفل ؟

س14: إلى من يرجع الفضل في تفوق أميرة في الموسيقى ؟ ولماذا؟

أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(تعلمت أميرة العزف واشتركت في المسابقات بين المدارس ، ومثلت مدرستها في أكثر من مسابقة ، وحصلت على شهادات تقدير عديدة ، فقد احتلت المركز الأول على مستوى المحافظة)
(أ‌) هات ما يأتي:-
*مرادف( العزف):............................................
*جمع ( المركز ):..............................................
*مفرد( المدارس):............................................
*مضاد (عديدة):.................................................. .
(ب) استخرج من القطعة:-
كلمة بها لام قمرية:..........................................
كلمـة بها مـــد بالياء:........................................
كلمة بها مد بالألف : ..................................................
حرف جر : :..............................................
كلمة بها حرف مشدد : الحرف المشدد:
 .....................................
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
v ماذا تعلمت أميرة ؟

v ماالذي اشتركت فيه أميرة ؟وما أثر ذلك عليها وعلى المدرسة؟
...........ما المركز التي احتلته أميرة على مستوى المحافظة ؟

ثانيًا : التعبير :-
أ‌- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- أميرة – العزف – تعلمت .

2- مدرستها – مثلت – أكثر – في – مسابقة – من .

3 - المركز-احتلت – الأول – مستوى – على – المحافظة .

ب‌- أكمل كما في المثال :
يحب أحمد الرسم لا يحب أحمد الرسم.(المثال)
تلعب البنت بالدمية .................................................. .........
يحصد الفلاح الزرع .................................................. ..........
تكره فاطمة اللبن .................................................. ...........
يشتري محمد الكتاب .................................................. ..........
جـ - اطلب من صديقك الامتناع عما يلي كما في المثال :
الحديث مع زميلك لا تتحدث مع زميلك . (المثال )
الكلام أثناء الشرح. .........................
شرب الماء الملوث . .................
العبث في مقاعد الفصل . ...........
تسلق الأشجار . .............................
الكذب على أبويك . ..................
3-( القراءة)
س1:متى ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة ؟

س2: لماذا ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة؟


س3:لماذا كانت أميرة سعيدة ؟ أو :ما سبب سعادة أميرة ؟

س4:ما الذي كان على أرفف المكتبة ؟

س5: كيف كان الأطفال يجلسون في المكتبة ؟ وماذا كانوا يسجلون في دفاترهم ؟
أو : صف حال الأطفال في المكتبة .

س6:ماذا تحب أميرة ؟ أو: ماذا قال الأب لأمينة المكتبة ؟

س7: بم ردت الأم على كلام أمينة المكتبة ؟
.

أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(كانت أميرة سعيدة بالكتب المرصوصة على الأرفف ، فعلى هذا الرف الكتب ، وعلى الآخر القصص والحكايات ، وعلى الثالث الأناشيد والأشعار.)
( أ) هات ما يأتي:
*مضاد(سعيدة):..............................................
.*مرادف(المرصوصة):..............................................
*مفرد( الأرفف):............................................
*مفرد ( الأشعار):...........................

(ب) استخرج من القطعة:-
كلمة بها لام شمسية :..........................................
كلمة بها لام قمرية : ...................................
كلمة بها حرف مشدد : ...........................................
 الحرف المشدد: .....................................
حرف جر : ..................................................
اسم إشارة : :..............................................
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
v ما سبب سعادة أميرة ؟

v ما الذي كان على أرفف المكتبة؟

v في رأيك ، لم كانت هذه الأرفف مقسمة هكذا؟

ثانيًا : التعبير :-
أ‌- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- مقاعدهم – التلاميذ – يرسمون – يجلسون - على .

2- القصص – المصورة – أمير - يقرأ .

3 – تقليد – أمير – المرسومة – يحب - اللوحات .

ب ـ ضع أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي :(أين – متى – من – ماذا )
1- ............................ يذهب معك إلى المدرسة ؟
2- ............................ تحب من الفاكهة ؟
3- ............................ تقع الأهرامات ؟
4- ............................ تذهب إلى المدرسة ؟
جـ - ضع كلمة ( هو) أو ( هي) مكان النقط فيما يأتي :
* هذا الأسد ........... الذي يعيش في الغابة .
* هذه القصة .......... التي أهداها لي عمي .
* هذا البائع ........... الذي اشتريت منه اللعبة .
د ـ ضع مكان النقط حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يأتي : ( في ـ من ـ بـ ـ على ـ عن )
(أ‌) أظهر التلاميذ إعجابهم ....... اللوحة .
(ب‌) العقل السليم ......... الجسم السليم .
(ج‌) يتغذى النحل ......... رحيق الزهور. نصنع العطور ........ الزهور.
4- (في النادي)
س1: ماذا لاحظت الأم على نبيل؟


س2: كيف تصرفت الأم؟


س3: ما السبب في هذه الحركة كما قالت والدة أمير؟

س4:كيف يمكن أن تستفيد الأم من كثرة حركة نبيل كما قالت لها والدة أمير؟

س5:ما دور الأب في حل مشكلة كثرة الحركة لولده نبيل ؟

س6: ما الرياضة التي اختارها نبيل ؟ وكيف كان حاله عندما مارس اللعبة ؟

س7: كيف وجد والد نبيل البيت عندما عاد إليه؟ وما السبب في ذلك؟

أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(عاد والد نبيل إلي البيت ، فوجد البيت هادئًا ، سأل الأب: أين نبيل ؟
قالت الأم : نبيل يجلس أمام مكتبه ويذاكر دروسه بجد و شِغفْ)
(أ)-هات ما يأتي:-
*مرادف(شغفْ ):.................................................. .
 *جمع (مكتبه):...............................................
*مفرد (دروسه):.................................................
*مضاد (أمام):.................................................. ..
(ب) استخرج من القطعة:-
كلمـة بها مـــد بالياء:.........................................كلمة بها مد بالألف :........................................
كلمة بها مد بالواو : ..........................................
كلمة بها لام قمرية: ....................................
أداة استفهام : .................................................. ....
.حرف جر:................................................... .........
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
أ_كيف وجد الأب البيت عندما عاد إليه ؟

ب- ما السبب في هدوء البيت ؟

ج – هل كان لوالد نبيل دور في تخلصه من كثرة الحركة ؟ ماذا فعل ؟

أ‌- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1ـ في – كثير – البيت – الحركة – نبيل .
2- بالسعادة – نبيل – يشعر- كان .

3- الأب – إلي - نبيلاً – النادي – صَحِب.

4- على – الأم – لاحظت – الحركة – نبيل – كثرة .

ب‌- استخدم المثنى في الجمل الآتية كما في المثال:

الوردة جميلة
[الوردتان جميلتان
الطفل جميل
.................................................. ...................
الشراب نقيّ
.................................................. ..................
الطعام لذيذ
.................................................. ...................
البنت مؤدبة
.................................................. .................
جـ - استخدم الجمع في الجمل الآتية كما في المثال :
هو عامل نشيط
[]هم عمال نشيطون .
هو معلم مجتهد .
.................................................. ...................
هو طالب مُجِدّ.
.................................................. ..................
هو صديق وفيّ .
.................................................. ...................
هو أب محب .
.................................................. .................
د ـ أجب مستخدما أسماء الإشارة : (هذا ـ هذه ـ هؤلاء) كالمثال :
[] المثال :ـ
هذا فلاح يزرع الأرض . ـ هذه فلاحة تزرع الأرض .
ـ هؤلاء فلاحون يزرعون الأرض .
(أ‌) هذا صديق وفي . .........................................
..........................................
(ب‌) ...................... ـ هذه المرأة ناجحة في عملها .
ـ ..........................................
(جـ ) ...................... ـ .......
ـ هؤلاء اللاعبون تكرمهم الدولة .
5- (هيا للنشاط)
س1: من قائل هذا النص ؟

س2: ما الفكرة التي يدور حولها النشيد ؟

س3: إلام يدعو الشاعر في قوله :
هيا للألعاب هيا للحرية
هيا هيا هيا يا فصل الأحلام

س4: إلى ماذا يدعو الشاعر في قوله : هيا يا أصحابي هيا للمستقبل ؟

س5: بم وصف الشاعر نفسه وأصحابه ؟

س6:ما مكانة مصر كما فهمت من النشيد؟ أو: ما المكانة التي تحتلها مصر في العالم ؟

س7:بم وصف الشاعر مصر ؟

س8:بم دعا الشاعر لمصر؟

أولاً :اقرأ ثم أجب:
هيا لــ.................................للحرية
هيا.................................. هيا يا.
......................................الأحلام
هيا..................................... للأنغام
أ‌- أكمل الناقص في الأبيات.
1ـ إلام يدعونا الشاعر في الأبيات السابقة .
2ـ بم وصف الشاعر مصر في هذا النشيد؟
.
ب‌- هات ما يأتي :
*مرادف(هيا ):.................................................. ..
* جمع (الحرية):..................................................
*مفرد (الأنغام):..................................................
* مضاد (الأحلام):................................................
جـ - استخرج من الأبيات :
· كلمة بها مد بالألف :....................................كلمة بها لام قمرية :.....................................
· كلمة بها حرف مشدد : ..............................
الحرف المشدد هو :..................................
· حرف جر:........................................
ثانيًا : التعبير :-
أ‌- استخدم الضمائر كما في المثال :-
(هي - هما – هن )
هي فلاحة .
[]هما فلاحتان.
[]هن فلاحات .
هي معلمة .

هما طبيبتان .

هن بنات.
هي مجتهدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر مصطفى




عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى   مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 12:48 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغة عربية الصف الرابع الإبتدائى الوحدة الثالثة ترم أول
» لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان
» مراجعة على الوحدتين الأولى والثانية لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
» اختبار للفائقين لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى يمكن طبعه
» مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الثالث الإبتدائى-
انتقل الى: