مراجعة على الوحدة الثالثة لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى
1- [(لوحة جميلة)
2-
س1:في أي حصة مرت المعلمة بين التلاميذ؟ أو: متى مرت المعلمة بين التلاميذ؟
س2:ماذا كان التلاميذ يفعلون في حصة النشاط؟ أو: صف حال التلاميذ.
س3: أين توقفت المعلمة؟وماذا فعلت ؟ أو: بجانب من توقفت المعلمة؟
س4: ماذا كان يفعل أمير؟ أو:ماذا رسم أمير؟
س5: لماذا أعجبت المعلمة برسم أمير ؟ أو: لماذا صفقت المعلمة وحيت أميرا وكافأته؟
س6: ماذا فعلت المعلمة بعد أن أعجبتها لوحة أمير ؟
س7: على من عرضت المعلمة لوحة أمير؟
س8: متى تحدثت المعلمة مع والدة أمير ؟ ولماذا؟
س9:ماذا قالت الأم عن أمير؟ أو : ماذا كان رد والدة أمير على المعلمة عندما كلمتها ؟
.
س10: بم تصف أميرا في ضوء قراءتك الدرس؟
س11: بم نصحت المعلمة الأم ؟
س12:ماذا كان رد المعلمة على الأم ؟ أو: بم ردت المعلمة على كلام الأم؟
أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(في حصة النشاط تمر المعلمة بين التلاميذ.التلاميذ يجلسون على مقاعدهم يرسمون ويلونون ، ويتعاونون ، ويتبادلون الأقلام والألوان في حب وسعادة )
(أ) هات ما يأتي:-
*مرادف( تمر):............................................... *جمع ( حصة ):.................................................. ..
*مفرد( مقاعد):............................................*مضاد (يجلسون):.................................................. .
(ب) استخرج من القطعة:-
كلمـة بها مـــد بالياء:..........................................كلمة بها مد بالواو :........................................
كلمة بها مد بالألف : ........................................ كلمة بها حرف مشدد : ..................................
كلمة بها لام شمسية : ......................................كلمة بها لام قمرية:..........................................
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
v متى مرت المعلمة بين التلاميذ؟
v ماذا كان التلاميذ يفعلون؟
ثانيًا : التعبير :-
أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- على – مقاعدهم – يجلسون – يرسمون – التلاميذ .
2- الرسم – قالت – يحب – الأم – أمير .
3- أمير – قالت – موهوب – المعلمة – الرسم – فن – في .
(ب) ضع مكان النقط في الجمل الآتية حرف جر مناسب مما بين القوسين فيما يأتي :-
(على – من – في – إلى – عن )
1- استمع ................................................نصيحة أبيك .
2- نحن نبتعد ............................. اللعب في الشارع .
3- يتبادل التلاميذ الأقلام ................ حب وسعادة .
4- التلاميذ يجلسون ....................................المقاعد .
5- أحضرت الكتاب ....................................... الحقيبة .
(الموسيقى )
س1:ماذا لاحظت المعلمة على أميرة ؟
س2:بم تصف إحساس أميرة ؟
س3: فيم برعت أميرة ؟
س4: ماذا تحب أميرة ؟ أو : ما هواية أميرة ؟
س5:ماذا تحب أميرة أن تقلد ؟
س6:من التي رشحت أميرة للانضمام إلى جماعة الموسيقى ؟ ولماذا؟
س7: ما الجماعة التي انضمت إليها أميرة؟
س8: ماذا تعلمت أميرة؟
س9: ما الذي اشتركت فيه أميرة ؟
س10: ما أثر اشتراكها في المسابقات بين المدارس؟
س11:ما المركز الذي احتلته أميرة على مستوى المحافظة ؟
.
س12: ماذا فعلت المدرسة لأميرة ؟
س13: لماذا أقامت المدرسة الحفل ؟
س14: إلى من يرجع الفضل في تفوق أميرة في الموسيقى ؟ ولماذا؟
أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(تعلمت أميرة العزف واشتركت في المسابقات بين المدارس ، ومثلت مدرستها في أكثر من مسابقة ، وحصلت على شهادات تقدير عديدة ، فقد احتلت المركز الأول على مستوى المحافظة)
(أ) هات ما يأتي:-
*مرادف( العزف):............................................
*جمع ( المركز ):..............................................
*مفرد( المدارس):............................................
*مضاد (عديدة):.................................................. .
(ب) استخرج من القطعة:-
كلمة بها لام قمرية:..........................................
كلمـة بها مـــد بالياء:........................................
كلمة بها مد بالألف : ..................................................
حرف جر : :..............................................
كلمة بها حرف مشدد : الحرف المشدد:
.....................................
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
v ماذا تعلمت أميرة ؟
v ماالذي اشتركت فيه أميرة ؟وما أثر ذلك عليها وعلى المدرسة؟
...........ما المركز التي احتلته أميرة على مستوى المحافظة ؟
ثانيًا : التعبير :-
أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- أميرة – العزف – تعلمت .
2- مدرستها – مثلت – أكثر – في – مسابقة – من .
3 - المركز-احتلت – الأول – مستوى – على – المحافظة .
ب- أكمل كما في المثال :
يحب أحمد الرسم لا يحب أحمد الرسم.(المثال)
تلعب البنت بالدمية .................................................. .........
يحصد الفلاح الزرع .................................................. ..........
تكره فاطمة اللبن .................................................. ...........
يشتري محمد الكتاب .................................................. ..........
جـ - اطلب من صديقك الامتناع عما يلي كما في المثال :
الحديث مع زميلك لا تتحدث مع زميلك . (المثال )
الكلام أثناء الشرح. .........................
شرب الماء الملوث . .................
العبث في مقاعد الفصل . ...........
تسلق الأشجار . .............................
الكذب على أبويك . ..................
3-( القراءة)
س1:متى ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة ؟
س2: لماذا ذهبت أسرة أميرة إلى المكتبة؟
س3:لماذا كانت أميرة سعيدة ؟ أو :ما سبب سعادة أميرة ؟
س4:ما الذي كان على أرفف المكتبة ؟
س5: كيف كان الأطفال يجلسون في المكتبة ؟ وماذا كانوا يسجلون في دفاترهم ؟
أو : صف حال الأطفال في المكتبة .
س6:ماذا تحب أميرة ؟ أو: ماذا قال الأب لأمينة المكتبة ؟
س7: بم ردت الأم على كلام أمينة المكتبة ؟
.
أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(كانت أميرة سعيدة بالكتب المرصوصة على الأرفف ، فعلى هذا الرف الكتب ، وعلى الآخر القصص والحكايات ، وعلى الثالث الأناشيد والأشعار.)
( أ) هات ما يأتي:
*مضاد(سعيدة):..............................................
.*مرادف(المرصوصة):..............................................
*مفرد( الأرفف):............................................
*مفرد ( الأشعار):...........................
(ب) استخرج من القطعة:-
كلمة بها لام شمسية :..........................................
كلمة بها لام قمرية : ...................................
كلمة بها حرف مشدد : ...........................................
الحرف المشدد: .....................................
حرف جر : ..................................................
اسم إشارة : :..............................................
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
v ما سبب سعادة أميرة ؟
v ما الذي كان على أرفف المكتبة؟
v في رأيك ، لم كانت هذه الأرفف مقسمة هكذا؟
ثانيًا : التعبير :-
أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- مقاعدهم – التلاميذ – يرسمون – يجلسون - على .
2- القصص – المصورة – أمير - يقرأ .
3 – تقليد – أمير – المرسومة – يحب - اللوحات .
ب ـ ضع أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي :(أين – متى – من – ماذا )
1- ............................ يذهب معك إلى المدرسة ؟
2- ............................ تحب من الفاكهة ؟
3- ............................ تقع الأهرامات ؟
4- ............................ تذهب إلى المدرسة ؟
جـ - ضع كلمة ( هو) أو ( هي) مكان النقط فيما يأتي :
* هذا الأسد ........... الذي يعيش في الغابة .
* هذه القصة .......... التي أهداها لي عمي .
* هذا البائع ........... الذي اشتريت منه اللعبة .
د ـ ضع مكان النقط حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يأتي : ( في ـ من ـ بـ ـ على ـ عن )
(أ) أظهر التلاميذ إعجابهم ....... اللوحة .
(ب) العقل السليم ......... الجسم السليم .
(ج) يتغذى النحل ......... رحيق الزهور. نصنع العطور ........ الزهور.
4- (في النادي)
س1: ماذا لاحظت الأم على نبيل؟
س2: كيف تصرفت الأم؟
س3: ما السبب في هذه الحركة كما قالت والدة أمير؟
س4:كيف يمكن أن تستفيد الأم من كثرة حركة نبيل كما قالت لها والدة أمير؟
س5:ما دور الأب في حل مشكلة كثرة الحركة لولده نبيل ؟
س6: ما الرياضة التي اختارها نبيل ؟ وكيف كان حاله عندما مارس اللعبة ؟
س7: كيف وجد والد نبيل البيت عندما عاد إليه؟ وما السبب في ذلك؟
أولاً :القراءة :
اقرأ ثم أجب :-
(عاد والد نبيل إلي البيت ، فوجد البيت هادئًا ، سأل الأب: أين نبيل ؟
قالت الأم : نبيل يجلس أمام مكتبه ويذاكر دروسه بجد و شِغفْ)
(أ)-هات ما يأتي:-
*مرادف(شغفْ ):.................................................. .
*جمع (مكتبه):...............................................
*مفرد (دروسه):.................................................
*مضاد (أمام):.................................................. ..
(ب) استخرج من القطعة:-
كلمـة بها مـــد بالياء:.........................................كلمة بها مد بالألف :........................................
كلمة بها مد بالواو : ..........................................
كلمة بها لام قمرية: ....................................
أداة استفهام : .................................................. ....
.حرف جر:................................................... .........
(جـ) أجب عن الأسئلة الآتية :-
أ_كيف وجد الأب البيت عندما عاد إليه ؟
ب- ما السبب في هدوء البيت ؟
ج – هل كان لوالد نبيل دور في تخلصه من كثرة الحركة ؟ ماذا فعل ؟
أ- رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1ـ في – كثير – البيت – الحركة – نبيل .
2- بالسعادة – نبيل – يشعر- كان .
3- الأب – إلي - نبيلاً – النادي – صَحِب.
4- على – الأم – لاحظت – الحركة – نبيل – كثرة .
ب- استخدم المثنى في الجمل الآتية كما في المثال:
الوردة جميلة
[الوردتان جميلتان
الطفل جميل
.................................................. ...................
الشراب نقيّ
.................................................. ..................
الطعام لذيذ
.................................................. ...................
البنت مؤدبة
.................................................. .................
جـ - استخدم الجمع في الجمل الآتية كما في المثال :
هو عامل نشيط
[]هم عمال نشيطون .
هو معلم مجتهد .
.................................................. ...................
هو طالب مُجِدّ.
.................................................. ..................
هو صديق وفيّ .
.................................................. ...................
هو أب محب .
.................................................. .................
د ـ أجب مستخدما أسماء الإشارة : (هذا ـ هذه ـ هؤلاء) كالمثال :
[] المثال :ـ
هذا فلاح يزرع الأرض . ـ هذه فلاحة تزرع الأرض .
ـ هؤلاء فلاحون يزرعون الأرض .
(أ) هذا صديق وفي . .........................................
..........................................
(ب) ...................... ـ هذه المرأة ناجحة في عملها .
ـ ..........................................
(جـ ) ...................... ـ .......
ـ هؤلاء اللاعبون تكرمهم الدولة .
5- (هيا للنشاط)
س1: من قائل هذا النص ؟
س2: ما الفكرة التي يدور حولها النشيد ؟
س3: إلام يدعو الشاعر في قوله :
هيا للألعاب هيا للحرية
هيا هيا هيا يا فصل الأحلام
س4: إلى ماذا يدعو الشاعر في قوله : هيا يا أصحابي هيا للمستقبل ؟
س5: بم وصف الشاعر نفسه وأصحابه ؟
س6:ما مكانة مصر كما فهمت من النشيد؟ أو: ما المكانة التي تحتلها مصر في العالم ؟
س7:بم وصف الشاعر مصر ؟
س8:بم دعا الشاعر لمصر؟
أولاً :اقرأ ثم أجب:
هيا لــ.................................للحرية
هيا.................................. هيا يا.
......................................الأحلام
هيا..................................... للأنغام
أ- أكمل الناقص في الأبيات.
1ـ إلام يدعونا الشاعر في الأبيات السابقة .
2ـ بم وصف الشاعر مصر في هذا النشيد؟
.
ب- هات ما يأتي :
*مرادف(هيا ):.................................................. ..
* جمع (الحرية):..................................................
*مفرد (الأنغام):..................................................
* مضاد (الأحلام):................................................
جـ - استخرج من الأبيات :
· كلمة بها مد بالألف :....................................كلمة بها لام قمرية :.....................................
· كلمة بها حرف مشدد : ..............................
الحرف المشدد هو :..................................
· حرف جر:........................................
ثانيًا : التعبير :-
أ- استخدم الضمائر كما في المثال :-
(هي - هما – هن )
هي فلاحة .
[]هما فلاحتان.
[]هن فلاحات .
هي معلمة .
هما طبيبتان .
هن بنات.
هي مجتهدة .