لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى مراجعة ليلة الامتحان
[] الوحدة الثانية: الغذاء و الصحة
الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية والمواد التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية.
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( الطاقـة ): ( الندرة– الكدرة – القدرة )
12- مفرد ( المـواد ): (المــدة – المــادة– المدية )
3- مضــــاد ( تمــد): ( تفقــد – تفــــرد– تغــرق)
(ب) ما الذى يشتمل عليه الغذاء المتكامل؟
.
(جـ) ما هى المواد البروتينية ؟
.........................................
.
( د) أين نجد الفيتامينات
..................................................
.
(هـ ) ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟.
................................................. ....................
2- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) المواد النشوية نجدها فى الأرز والخبز ( )
(ب) يحتاج الجسم الى جميع العناصر الغذائية ( )
(جـ) تقليم الأظافر يؤدى للأصابة بالأمراض ( )
(د) المواد البروتينية تمد الجسم بالطاقة ( )
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1-تناول – تتحدث – اعتادت –الأسرة – أثناء- الطعام – أن.
.
2- تبنى - البروتينية - - التى - هى - الجسم - المواد .
.
3- الجسم – يحتاج - إلى– كثيرة – غذائية – عناصر.
.
4- يجب – الغذاء - أن– الإنسان – يتناول – المتكامل – على .
.................................................. ................................................
.
- أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي :
(أ) نأكل العنـــب .....................الصيف ( إلى – في – عن )
(ب) نضع الكتب ..................... المكتب ( عن – على – من )
(جـ) نشرب الماء .................... .نهر النيل ( في – مــن– إلى )
(د ) تنازل نبيل ..................... أمانة الفصل ( عن – على – من )
(هـ) أنا أستمع .................... شرح المعلم بإهتمام ( في – مــن– إلى )
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( فى – عن – من – إلى)
(1) وضع أمير الكتاب ....................الحقيبــــــــــــة.
( 2) يبحث أمـــــــــــير ....................الحـــــــــــــــذاء.
( 3) يذهــــب الفـــلاح ....................الحقـــــل صباحـا.
( 4) أبتــعـــــــــــــــــد ....................أصدقاء الســـــوء.
**** تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) متى تذهب إلى المدرسة : - أسلوب : ................... ( استفهام – أمر – نداء )
(ب) لا تتحدث بصوت مرتفع : – أسلوب : ................... ( نهي– نـــداء – أمر )
(جـ) استمع إلى معلمك بإهتمام – أسلوب : ................... ( استفهام – أمر - تعجب )
(د) يا أحمد ذاكر دروســـــــــك – أسلوب : ................... ( نداء – تعجب– نهي )
ميز الجملة الأسميـــــــة من الجملة الفعليــــة:-
– يسافر المريــــض للعــــــلاج . [............................]
- يذهب أحمد إلى المدرسة فى الصباح. [............................]
- المواد البروتينية تبنى الجسم. [............................]
- أحمد تلميذ مجتهد يذاكر دروسه. [............................]
صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب):
( أ ) (ب)
* المواد النشـــوية - نجدها فى الفواكه والخضروات
* المواد البروتينية - نجدها فى الدهون والسكريـــات
* الفيتامينـــــــــات - نجدها فى الخبـــــــــــــز والأرز
* مــواد الطاقـــــة - نجدها فى اللحوم والبقــــــــول
الدرس الثانى: تلـــوث الغـــذاء
نصحنا المعلم بعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين. قالت الأم :
نعم يا أمير , فهذه الأطعمة ملوثة وضارة .
(أ) ( استخرج من القطعة ):
- معنى ( أرشدنــا ): .......................... .2 – كلمة بها مد ( ا ) : .............................
13- جمع ( الجائـــل ): .............................4- كلمة بها مد ( ى ) :...............................
5- مضــــاد ( نافعة): ...............................6- كلمة بهــــــا ( ة ) :...............................
6 – حرف جــــــــــر: ............................... 7 - أداة نـــــــــداء : ...............................
(ب) ما معنى تلوث الغـــــــــذاء ؟
.
(جـ) اذا يحدث اذا وقع الذباب على الطعام ؟..............................
.
( د) ما هى ملوثات الطعام ؟
.
(و ) بماذا نصح المعلــــم ؟
...............................................
2- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) يجب شراء الأطعمة من الباعة الجائليـــن ( )
(ب) الذباب عندما يقع على الطعـــــــــام يلوثه ( )
(جـ) يجب غسل اليدين قبل تناول الطعـــــــــام ( )
(د) الجراثيم تختبئ تحت الأظافر الطويلــــــــة ( )
ضع الكلمات الأتية فى المكان المناسب بالجدول:-
(الغذاء - غريبة – الذباب- الصابون – يا - تقليم - هذه - الملوثات– شرب – عن)
مد بالألف
مد بالواو
مد بالياء
لام قمرية
لام شمسية
تاء مربوطة
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................
تاء مفتوحة
اســــــــــم
فعـــــــــل
اسم اشارة
حرف جر
أداة نـــداء
.......................
.......................
.......................
- أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي :
(أ)..................... تلميذه نشيطـــــة ( هم – هــى – هاتان )
(ب)..................... تلميــــذ مجتهــــد (هو – هذان – هؤلاء)
(جـ).................... بنتــان جميلتـــان (هو – هـــى – هاتان)
(د)..................... عمـال مجتهـدون (هى – هـــذا – هؤلاء)
(هـ).................... طفـلان صغيـران (هذه – هذان – هؤلاء)
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى الكلمة المناسب مما بين القوسين:-
( نحن – هذا - هذه – على – أنا)
(1) جلس التلاميذ ....................مقاعدهم.
( 2)....................أنــــــظف أسنــــــــــانى.
( 3)....................الأطعمــة ملوثة وضارة.
( 4) ....................نحب لعبة كــرة القــــدم.
(5 ) ...................ملعـــــــــب كبيـــــــــــر .
رتب كلمات كل سطر ـــون جملة مفيدة :
1- السليم – هو – الخالى – الأمراض – الجسم - الجسم – من .
2- المفيــــــد - الطعـــــــام - أن - نتنــــــاول - يجــــــب .
3- يقـــــوى – الجســــــــم - المتكامــــــــل – الغـــــــــــــــذاء .
ضع الكلمات الأتية فى المكان المناسب بالجدول:-
( محمد - أكل - ضرب- السماء - الأرض - ذهب - اسمع- أســد - شجرة - يرتفع )
فعــــــــل
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................
اســـــــم
.......................
.......................
.......................
.......................
.......................
الدرس الثالث: الجسم السليم
قالت الأم :صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأى عمل ويشعر بالإرهاق عند الجرى
أو صعود السلم, أو الوقوف لفترة طويلة.
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( الإرهاق ): ( الراحــــة– السعـــادة– التعـــب )
12- جمع ( صــاحب ): ( أصبحون– أصحــاب – أصاحب)
3- مضــــاد ( طويلة): (رفيعـــــــة– كبيـــرة –قصيــرة )
(ب) مــا هـــو الجســم السليـــم ؟
...........................................
.
(جـ) بماذا يشعر صاحب الجسم المريض ؟
.........................
.
( د) ماذا نفعل ليكون الجسم سليما؟
......................................
.
(و ) ما الذى سيحرص عليه نبيل ؟.
2- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) الجسم السليم هو الجسم الخالى من الأمراض ( )
(ب) صاحب الجسم السليم لا يستطيع القيام بأى عمل ( )
(جـ) يشعر صاحب الجسم السليم بالإرهاق والتعب ( )
(د) ممارسة الرياضة تقوى الجسم وتنشط العقل ( )
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- الرياضة - الجسم - تنشط - ممارسة .
.
2- السليم - الجسم- هــو - الأمراض - الخالى - من - الجسم .
.
3 - الجسم – السليم - فى – العقل – السليم .
.
4 - خير – العلاج – الوقاية – من .
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب
(1) ابتعــــــــــــــــــــد .................... العـــــادات الضارة.
( 2) أشارك أقاربــــــى .................... الأفراح والأحزان.
( 3) اعطـــــــــــــــــف .................... الصغيـــــــــــــــــر.
( 4) لاتؤجل عمل اليوم .................... الغـــــــــــــــــــــد.
( 5) نصنع القمــــــاش .................... القطــــــــــــــــــن.
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى اسم الإشارة المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( هـــــذا أو هـــــــــذه )
(1).................... أســــــــــــد مفتــــــرس. ***
2).................... فراشــــة جميلـــــة.
( 3).................... شجــــــــــرة مثمــــــرة. ***
(4).................... فيــــــل كبيــــــــــر.
( 5).................... سمكــــــة كبيـــــــــــرة. ***
6).................... زهـــــرة جميلــــــة.
( 7) .................... تلميـــــذ مجتهــــــــــد. ***
(8).................... لوحـــــة رائعـــــــة.
استخرج من الدرس كلمات بها : -
مد بالألف
مد بالواو
مد بالياء
لام قمرية
لام شمسية
تاء مربوطة
......................
.......................
.......................
.......................
* أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط : ( هــذا – هــــذه – هــؤلاء )
●.......................طعــــــــــــــــــام نظيــــــف .
●.......................الأطفــال يحافظـون على صحتهم.
●..................... الأطفال يذهبون إلى المدرسة
●....................... فــلاح يــــزرع الأرض بهمـــــة.
· ●....................... أســـــــــرة متعــــــــــاونة .
●....................... المعلم ينصــــــح تلاميذه .
الدرس الرابـــــع : نشيد نصائح غالية
( ا ) أكمل الناقص من النشيد مما بين القوسين :
( الـمـعـجـــون - بــعــــــد - رشيد - الطعام - تـشــــتـر - القلب )
لا...................... الطعـام *** مـــن بـــاعــــة الطـريــق
و قــــبـل أن تــنــــــام *** و ......................أن تفيـــق
استخـــدم ...................... *** و نـــظـــف الأسنــــــــان
ونظف العيــــــون *** و ......................واللســان
ونــــــــوع ......................*** فإنـــــه مفيـــــــــــــــــــد
من يسمع الكــــــــلام *** فـــــــــــإنه ......................
(ب) أذكر ثلاث نصائح وردت فى النشيد ؟
1 -..................................................
2 – ..................................................
3 -..................................................
(جـ)ما الواجب علينا عندما نشترى الطعام ؟..
(د)ماذا يجب عليك نحو أسنــــــــــانك ؟
........
(هـ) لماذا يجب علينا أن ننوع الطعام ؟
........
(و) هات ما يلى :
- جـــمـع ( الطعام ) : .......................
– مضــاد ( بعـــد ) : ......................
- مـفــرد (العيــون ) : ......................
– مرادف (مفيــــد) :......................
* ** ضع كل كلمة من بين القوسين فى الفراغ المناسب لها:
( الإكثار – ننظف – مفيد – يسمع )
1-أوصى الإسلام بعدم.....................من تناول الطعــــام .
2- يجـــــــــــــــــب أن ..................... العيون و الأسنان .
3- تنويع الطعــــــــــام ..................... للجســـــــــــــــــم .
4- العاقــــــــل مــــــن ..................... الكـــــــــــــــــــلام .