أولا: أنواع الخبر
س1- ضع خبراً ظرفا في المكان الخالي:
(أ) الكتاب ....................... (ب) الفاكهة ....................(ج) المدرس .................
س2- ضع خبراً جاراً ومجرورا في المكان الخالي.
(أ) التلاميذ ..................... (ب) الفلاح .....................(ج) الثياب ....................
س3- هات خبراً جملة اسمية لكل مبتدأ
(أ) الرياضة ..................... (ب) الأسرة السعيدة ..............(ج) الشمس ...............
س4- هات خبراً جملة فعلية لكل مبتدأ :
(أ) الهرم الأكبر ....................... (ب) الأزهار ..................(ج) الطائرة ..............
س5- عين المبتدأ والخبر ونوع الخبر فيما يأتي :
(أ) العرب أمة واحدة.
المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ....................
ثانيا: الأفعال الناسخة
س 1: أدخل فعلا ناسخا على الجمل الاتية وغير ما يلزم
1- المصريون محققون للنصر................. 2- العاملون المجتهدون ناجحون..................
3- الطالبان رائعان ........................ 4- السائحات مسرورات في الأهرامات..........
5- الفلاح نشيط ......................... 6 - البنت مهذبة ..................
س 2 : صحح الخطأ في العبارات الآتية:-
o أمست الطالبات سعيداتًا.
o أضحى العاملون مجدون.
o صارت الفتاتين مجتهدتان.
o بات السائحين سعداء.
س3 :- احذف كان وأخواتها من الجمل الآتية ثم اضبطها بالشكل بعد الحذف:
1 ) أصبح الورد متفتحًا. 2 ) ظلت الحرارةُ مرتفعةً. 3 ) أضحى القطاران مسرعين.
4) كان المتفوقون فائزين 5. ) كانت المسافرات فرحات
س 4: -أعرب ما يأتي : أصبحت الممرضات في غرفة العمليات
1- حدد الخبر في كل جملة وبين نوعه 0
* كان التلاميذ في المدرسة * أضحي العاملان المجدان محبوبين
* يكون الصوم فريضة على كل المسلمين * الأسد يظل يأكل اللحوم
2- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
* أصبح الشارع ...... ( خبر جملة اسمية ) * صارت الأشجار ..... ( خبر شبه جملة )
* تظل الرياضة ...... ( خبر مفرد ) * صار الكمبيوتر ........( خبر جملة فعلية )
س 5 :- اكتب المطلوب وغير ما يلزم :
* ظل العلم فائدته عظيمة ( حول الخبر إلى خبر مفرد
* كان الشهيد يدافع عن وطنه ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
* أصبحت الأم تدبر أعمالها ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
ثالثاً: الحروف الناسخة
س 1 :-اعرب ما يلى :
1 - إن الله قوي 2- ليت المؤمنين خاشعو 3 - علمت أن الحق منتصر 4- إن الأمهات رحيمات.
( ب ) أدخل إن أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية وغير مايلزم :
1- خالد مجتهد 2 - التلميذان مجتهدان 3 - المهندسون بارعون
2- الممرضات رحيمات
( ج ) ضع خطا تحت الخطأ وصوبه :
1- الولدان مهذبين 2 - إن المدرسان مجتهدان 3 - ليست الأمهات مقصرات
س 2: - حدد الخبر في كل جملة وبين نوعه 0
* إن التلاميذ في المدرسة
* علمت أن العاملين المجدين محبوبان 0
* إن الصوم فريضة على كل المسلمين0
* ليت التلميذ يكتب
س3 :- - أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
* لعل الشارع ............... ( خبر جملة اسمية )
* إن الرياضة ............... ( خبر مفرد )
* ليت الأشجار ............ ( خبر شبه جملة )
* علمت أن الكمبيوتر ................ ( خبر جملة فعلية )
س 4 :-اكتب المطلوب وغير ما يلزم :
* إن العلم فائدته عظيمة ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
*إن الشهيد يدافع عن وطنه ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
* ليت الأم تدبر أعمالها ( حول الخبر إلى خبر مفرد )
س 5 :- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
* لعل الشارع ............... ( خبر جملة اسمية )
* إن الرياضة ............... ( خبر مفرد )
* ليت الأشجار ............ ( خبر شبه جملة )
* علمت أن الكمبيوتر ................ ( خبر جملة فعلية )
رابعا: قطع نحوية شاملة
القطعة الأولى
" الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول ( ص) هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب "
أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة: "خبراً لمبتدأ وبين نوعه ــ اسماً لناسخ ــ مفعولاً لأجله ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً إليه- "
جـ ) إن المسلمين متحدون في أقوالهم .
احذف الحرف الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
د ) هات المطلوب مما بين القوسين:
- المسلمون ……….. ( خبر جملة فعلية ) ــ إن الطائر ……….. (خبر شبة جملة)
- صار اللاعبون ……… ( خبر مفرد ) ــ الفستان ………… (خبر جملة اسمية)
القطعة الثانية
أصبحت المعرفة من ضروريات الحياة ،وجميع الأمم تتمسك بها حتى يرتفع قدرها وليست الأبحاث العلمية مفيدة لمن يقوم بها فقط بل صارت فوائدها عامة لكل الناس)
أ- استخرج من القطعة:
1- خبرا شبه جملة لناسخ 2- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها 3 - خبرا لمبتدأ واذكر نوعه 4- خبرا مفردا لناسخ 5 - مضافا إليه 6 – الف وصل وهمزة قطع
ب- أعرب ما تحته خط
جـ- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1- كان في الفصل تلميذ. نوع الخبر (مفرد – جملة- شبه جملة – جملة )
2- المدرسة أفضالها كثيرة خبر المبتدأ ( جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة )
د- العمال المخلصون محبوبون أدخل على الجملة السابقة (ظل) مرة و(إن)مرة أخرى
ثم اكتب الجملة مضبوطة.
القطعة الثالثة
إن وسائل المواصلات في تطور سريع وقد تعددت هذه الوسائل في عصرنا الحديث ,وقد صار السفر سهلا حيث اهتم العلماء بتطوير هذه الوسائل حرصا على راحة الإنسان . فيا بني : كن محافظا على المواصلة التي تركبها.
- استخرج من القطعة :( خبرًا لحرف ناسخ وبين نوعه - خبرًا لفعل ناسخ وبين نوعه)
3- أملأ الفراغ بما هو مطلوب بين القوسين :
1 -- إن ....... متعاونان ( اسم إن ) 2 - أمسي العاملون . ( خبر جملة اسمية )
4- أعرب ما فوق الخط
*البحر مرتفع الأمواج حول الخبر المفرد إلي جملة وغير ما يلزم
5- أدخل كان مرة وإن مرة أخرى علي الجملة التالية واكتبها صحيحة:
يوسف مشارك في جماعة الإذاعة
6- بلدي بيئة نقية جميلة حول الخبر المفرد إلي خبر جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى
7-اجعل كلمة( احتراما ) مفعولا مطلقا في جملة ومفعولا لأجله في جملة أخرى
8- اجعل الخبر في الجملة التالية جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى:
أعلام مصر مرفرفة في كل مكان
9- ضع كلمة مواطنة في ثلاث جمل بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ومجرورة مرة.
القطعة الرابعة :-
" العلم أثاره عظيمة ؛ لذلك يحرص المسئولون على رعاية المتعلمين ، رغبة في خلق جيل يساير
الحياة العصرية مسايرة صحيحة "
1- أعرب ما تحته خط .
2- استخرج من القطعة ما يلى :
أ- مفعولاًمطلقًا ، و بين نوعه ب- خبرًا ، و بين نوعه . جـ- فاعلاً وأعربه .
3- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
أ. الأمطار ................ (( خبر جملة فعلية ))
ب. الكوب ................. (( خبر شبه جملة ))
جـ. نقرأ الكتب ....... في زيادة المعرفة . (( مفعولاً لأجله ))
القطعةالخامسة
كانت الحياة بسيطة ولم تكن البشرية في حاجة إلي وسائل اتصال إلا في حدود المستطاع ، ولكن مع تطور الحياة أصبحت الأمور معقدة وصار الناس منشغلين بما يفعلون ... هكذا أصبح كل منا يحتاج أن يتعلم كيفية التعامل مع وسائل الاتصال المعاصرة
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( مضافا إليه ، خبرا لناسخ وبين نوعه )
ج) ليت المهندس المصري بارع اجعل العبارة للمثني المذكر وغير ما يلزم
د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- الشجرة ......... ( خبر جملة اسمية ) 2- الطالب .......... (خبر جملة فعلية )
القطعة السادسة
" المكتبة مكان هادئ جميل،يذهب التلاميذ إليها حبا في القراءة والمعرفة "
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة السابقة
( خبرا وبين نوعه.- مفعولا لأجله – لاما شمسية – لاما قمرية )
(ج) أكمل كل جملة بما هو مطلوب بين القوسين :-
1 – الشمس.................................................... ( خبر جملة اسمية )
2- المعلم ......................................................... ( خبر جملة فعلية )
3 – الكتب ..................................................... ( خبر شبه جملة )
القطعة السابعة
الجهل يعوق التقدم ، وليس للجاهل مكانة في المجتمعات الحديثة ، حيث أصبح التقدم العلمي مقياسا لتقدم الأمم
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي
( خبرا مفرداواذكر علامة إعرابه ، خبرا جملة وبين نوعها – جار ا ومجرورا )
ج) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه
1- ..................... يهتمون بالشرح ( مبتدأ جمع مذكر سالم )
2- أمسى الحارس .................... ( خبر شبه جملة )
د ) (إن القاهرة تاريخها عظيم ) اجعل الخبر الجملة مفرد وغير ما يلزم
القطعة الثامنة
"أدلى الناخبون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وكان الإقبال ضعيفاً داخل اللجان، واختار كل فرد عضوه النافع، حرصاً على الرقي بالمجتمع، والانتخابات تفيد الشعب، وتنمي التطلعات تنمية واضحة "
1 - أعرب ما تحته خط.
2 - استخرج من الفقرة : (خبراً لفعل ناسخ ،واذكر علامة إعرابه ـ مفعولاً مطلقاً، واذكر نوعه ـ مفعولاً لأجله ـ ظرفاً، واذكر نوعه ـ خبراً واذكر نوعه).
3 - (صار المرشحان الحزبيان متنافسين) احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة.
4 - (العمل الصالح مفيد في كل جوانبه) حول الخبر المفرد إلى خبر جملة اسمية.
3 - أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:
الإيمان بالله ............. {خبر جملة اسمية}.
............ عبادة الله مهلكة للإنسان. {فعل ناسخ}.
وقف الخاشعون ........... {حال}.
ظل أعضاء مجلس الشعب ............ {جمع مذكر سالم}.
الإجابة .......... {خبر شبه جملة}.
القطعة التاسعة
شعبنا المصري شعب حر ، ويحب أن يعمل في هدوء حباً كثيراً ، كأنه يولد هادئاً وأصبحت مصرنا الحبيبة أرضها آمنة منذ فترة طويلة فما أجمل الهدوء في بلدنا ، ويأمروعي الآمنين لا تعبثوا بأمنها وهدوئها "
أ -استخرج من القطعة السابقة :
1-خبر لفعل ناسخ، وبين نوع الخبر 2 - خبراً مفرداً , وبين اعراب المخبر عنه
3- مفعولاً به، بين الفاعل 4 -ظرفا، بين 5 - أسلوب نهي، حوله إلي أمر
ب - أعرب ما تحته خط :- جـ ليس في الفصل متعلمين يعملون مجتهدون . صوب الخطأ
د - صارالتلميذان المهذبان في الفصل فائقين احذف صار
هـ - (كانت مدرسة يوسف مدرسة تعمل متقنة) ثن مدرسة الأولي وغير مايلزم
القطعة العاشرة
أقرأ بدقة ثم أجب :-
إتقان العمل أمر ضروري في حياتنا ، لأننا نعمل أملاً في تقدم بلادنا وما أحوجنا إلي إتقان العمل لتصبح دولتنا أركانها ثابتة ، وسيصبح الشعب في يقظة كبيرة ووعي تام فاعمل يا ولدي عملاً جاداً لترتقي الأمة " .
أ - أعرب ما تحته خط
ب - استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
- مفعولاً مطلقاً ،وبين سبب نصبه - خبراً شبه جملة،محله الإعراب
- فعلاً ناسخاً،بين خبره ،نوع الخبر - مبتدأ ، خبره ،نوع الخبر
جـ - معلم الفصل مجد ويعمل مخلصاً (اجعل معلما جمعا وغير مايلزم)
د - ليست الشجرتان في أرضنا مثمرتين صوب الخطأ
و - كانت شجرة الزيتون مثمرة العام الماضي اجعل الخبر جملة فعلية
القطعة الحادية عشر :-
( ما زال الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذه الكفاح المشروع تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلم دفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده )
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب- هات ( ظرفاً – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه – خبر لفعل ناسخ وبين نوعه- اسما لحرف ناسخ )
جـ - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى :
1- أمست الشجرة ثمارها ناضجة : نوع الخبر ....... ( جملة – مفرد – شبه جملة )
2- إن الملك لله : الخبر هنا ............ ( مفرد – جملة – شبه جملة )
3- كان الجهل يعوق التقدم : نوع الخبر ( شبه جملة – مفرد – جملة )
د- ( سيظل معلم الابتدائى رائداً مثالياً فى عمله ) اجعل الجملة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم
القطعة الثانية عشر :-( أصبحت وسائل المواصلات تريح الإنسان وتوفر وقته ، بعد أن اهتم العلماء اهتماما كثيرا بتطويرها سعياً وراء اختصار الوقت وراحة الإنسان )
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة : ( مفعولاً مطلقاً وبين نوعه مفعولاً لأجله – خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه )
جـ) ( المتسابقون المجدون مستعدون للسباق ) ما نوع الخبر فى الجملة السابقة
ثم أدخل أصبح على الجملة مرة وإن مرة وغير ما يلزم
القطعة الثالثة عشر :-
(( العصر الذى نعيش فيه تميز بالتكنولوجيا والصراع العلمى فباتت كل دولة عازمة على مواكبة هذا الصراع فحثت أبناءها على النيل منه ، وليس للكسول مكانة فى المجتمعات المتقدمة ))
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة السابقة
( خبرا لمبتدأ وبين نوعه – خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه – اسما لفعل ناسخ )
جـ) ( إننا واثقون من النجاح ) احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة
القطعة الرابعة عشر:-
( أصبحت المحافظة على الصحة تستلزم أمرين ضروريين هما الطعام والرياضة ، فإذا كان الطعام خاليا من التلوث أفاد الجسم ، وإذا صارت الرياضة ممارسة هذبت الأخلاق )
أ) أعرب ما تحته خط
ب) هات من العبارة ( مبتدأ وبين خبره – فعلين ناسخين – خبر لناسخ مفردا وآخر جملة فعلية )
جـ) ( لعل الحراس ساهرون فى مواقعهم ) احذف كلمة بات واكتب الجملة صحيحة .
القطعة الخامسة عشر
(( التلميذ الذكى هو الذي يجلس فى الفصل منتبهاً ويستمع إلى شرح المعلم استماعاً ، ويذاكر
الدروس أملاً فى النجاح ، ولذلك يحبه الوالدان ويساعده المدرسون 0 ))
أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة 0
ب) استخرج من القطعة مفعولامطلقا---------- ، مفعولالأجله ------ ، جمع مذكر سالما--------
(ج) أصبح العلم ------------------- ( خبر جملة اسمية )
( د) كأن العصفور ----------------- ( خبر شبه جملة )
(هـ) القراءة ------------------ ( خبر جملة فعلية )
القطعة السادسة عشر :-
" مصر أفضالها كثيرة ، وتعمل سواعد الشباب على رقى البلد ، يتسلحون بالعلم النافع حباً فى تطوير حياتهم ، ويحرصون على العلم والأخلاق حرصاً كبيراً ، لعلهم يعيدوا للوطن مجده العظيم"
أ) استخرج من القطعة السابقة :
1. خبراً وبين نوعه . مفعولاً لأجله 3. مفعولاً مطلقاً 4 خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه
ب) اعرب ما تحته خط
ﺟ ) أكمل بما هو مطلوب :
1. البحر ............................ ( خبر مفرد )
2. الطالب .......................... ( خبر جملة فعلية )
3. المصلون .................. الإمام . ( خبر شبه جملة )
د ) صوب الخطأ : كافأ المدير العاملون . ......................................................
القطعة السابعة عشر:-
إنالمكتبات في المدارس عامرة بالكتب النافعة للتلاميذ؛ لذلك يقبلون عليها رغبةً في زيادة معارفهم، وتنمية معلوماتهم؛ حتى يصبحوا مواطنين صالحين".
1) اعرب ما تحته خط
الكلمة اعرابـــــــــــها
المكتبات
المدارس
عامرة .......................
رغبة .............
2 ) استخرج من العبارة السابقة :
جمع مؤنث سالما: ..................... مفعولا لأجله : ............................
جمع مذكر سالما: ....................... اذكر مفرده : ............................
خبرا لفعل ناسخ……………. بين نوعه : ............................
المعلمة مهتمة بتعليم الفتيات ( ثن ثم اجمع الجملة )
مثني مؤنث : ............................... جمع مؤنث : ..........................
3 استخرج الخبر وبين نوعه في الجمل الآتية :
1 – التلاميذ في المدرسة . 2 – العاملان المجدان محبوبان .
3 – انابيب البترول تحت الارض . 4 – الزهور رائحتها عطرة .
4 – العلم فائدتة عظيمة . 6 – الاسد يأكل اللحوم .
الخبــــــــــــــــــــــــر نوعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
...................
اكمل بما هو مطلوب امام كل عبارة :
1 – أصبحت الرياضة ...... ( خبر مفرد ) 2– بات التلميذ ..................(جمله فعلية)
3 – ليت الاشجار ..............( شبه جمله) 4– كأن الشمس .................(جمله اسمية )
5 – التلاميذ ......................(شبه جمله) 6– اللاعبان ................(خبر مفرد )
7 – الفاكهة ....................(جمله اسمية) 8 – ظل الفلاح ...................(جمله فعلية)