المعلم المثالى
عدد المساهمات : 4368 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: حوار بين الطالب واستاذه لتوضيح همزة القطع الخميس يوليو 18, 2013 1:00 pm | |
| عبد الله : أستاذي العزيز تعلمت منك في الدرس السابق كيف أعد حروف الفعل وأميز بين الحرف الأصلي والحرف الغير أصلي هل يمكن أن تختبرني أستاذي العزيز ؟
المعلم : أصبت يا عبد الله ، فالعلم لا يأتي ثماره إلا بالتطبيق ، فهو ليس مجرد حشد وسرد للمعلومات وحفظ لها ، ولكنه يجب أن يُتخذ طريقة للتعامل في الحياة والتطبيق في المجالات المختلفة .فهل أنت جاهز للاختبار يا عبد الله ؟
عبد الله : بإذن الله يا معلمي النجيب.
المعلم : تأمل معي يا عبد الله القطعة الآتية .. اقرأها جيداً قبل الإجابة : (إن حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان أثبتت للعالم كله قدرة المصري على تحدي الصعاب ، وحفرت لنا اسماً براقاً في سجل الأمجاد ، وأصبح العالم ينظر إلينا مؤمناً بطاقتنا وإرادتنا التي لا تلين ، هل عرفت الآن لماذا قال الزعيم المصري مصطفى كامل "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً" ؟
اقرأ هذه القطعة جيداً ثم أجب عما يأتي :
أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها . استخرج من تلك القطعة :
حرفاً يبدأ بألف وصل . حرفاً يبدأ بهمزة قطع اسماً يبدأ بألف وصل . اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب :
........ الجيش المصري تدمير قوة العدو . الجندي المصري قادر على ................ تكنولوجيا العصر . قادة العالم .............. لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها ........... من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .
انتهى الاختبار يا عبد الله خذ وقتك في التفكير وفي انتظار إجابتك ..
عبد الله : لقد انتهيت من الإجابة يا معلمي الفاضل .. ولكني أريد أن أترك المجال لزملائي من الطلبة والطالبات ليجيبوا عن ذلك التدريب ..
المعلم : وأنا معك .. نحن في انتظار إجابات أبنائنا الطلبة والطالبات قبل أن يكتب عبد الله إجابته ..
إجابة (عبد الله) للتدريب: أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .
الإعراب : حرب : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
قدرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الصعاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
براقاً : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مؤمناً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة
مصرياً : خبر (أكن) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
استخرج من تلك القطعة:
حرفاً يبدأ بألف وصل
(ال) في كلمة (السادس) لأن (ال) حرف التعريف يبدأ بألف وصل
حرفاً يبدأ بهمزة قطع (إن) حرف ناسخ
اسماً يبدأ بألف وصل
(اسم) وهي من الأسماء التي تبدأ بألف وصل مثل (ابن - ابنة - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة - ايم الله - ايمن الله )
اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب (إرادتنا) لأنه مصدر لفعل رباعي ( أراد)
فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب (أثبتت) لأنه فعل ماض رباعي ( أثبت) (أكن) لأنه مضارع .
أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب:
استطاع الجيش المصري تدمير قوة العدو .
والسبب أنه فعل ماض سداسي .
الجندي المصري قادر على
استيعاب تكنولوجيا العصر .
والسبب أنه مصدر لفعل سداسي وهو (استوعب)
قادة العالم انتبهوا لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها
والسبب أنه فعل ماض خماسي (انتبه)
اخرج من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .
والسبب أنه فعل أمر ثلاثي من الفعل (خرج) | |
|
أ.وجدى غالى
تاريخ الميلاد : 10/07/1980 عدد المساهمات : 168 تاريخ التسجيل : 06/04/2013 العمر : 44
| موضوع: رد: حوار بين الطالب واستاذه لتوضيح همزة القطع الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 2:32 am | |
| شرح رائع وجهد كبير ومنتدى متميز دائماً للأمام وفقكم الله وأعانكم وجزاكم خيراً | |
|